لذيذ! يبدو الطّعام لذيذا جدّاً

بقي طفلك لعدّة شهور يتناول فقط حليب الأم أو الحليب الاصطناعي. لكن الآن، بسبب نموّه، يبدو أنّه بحاجة إلى أكثر من الحليب. متى يجب أن تبدأي بإطعام طفلك الأغذية الصّلبة؟ وبأي أنواع يجب أن تبدأي؟



متى يجب أن تبدأي بإطعام طفلك الأغذية الصّلبة

بحسب التّوصيات الأخيرة يجب البدء بإطعام الطّفل الأغذية الصّلبة عندما يبلغ حوالى أربعة إلى ستّة أشهر من العمر يجب أن يبقى حليب الأم أو الحليب البديل الغذاء الأساسي لطفلك حتّى يبلغ السّنة من العمر أو طالما تريدين. على الرغم مما قد تكوني سمعته، ما من سبب لهرس الأغذية الصّلبة. لا يؤثّر العمر الّذي يبدأ الطّفل فيه تناول الأغذية الصّلبة على ذكائه الآن أو في المستقبل. كما أنّ إطعام طفلك الأغذية الصّلبة قبل بلوغه الشّهر السّادس من العمر لن يساعده على النّوم أثناء اللّيل. إذاً برهن عدد كبير من الأبحاث عدم صحّة هذه الأقاويل. لذا عليك أن تتروّي.

 

مؤشّرات الأغذية الصّلبة

قد يكون طفلك قد أصبح مستعدّاً للأغذية الصّلبة عندما

·         يبدي اهتماماً بالطّعام الّذي يتناوله الآخرون.

·         يقلّد كيفيّة تناول الطّعام أثناء النّظر إلى آخرين يأكلون

·         ما زال يشعر بالجوع بعد تناول كمّيّة كبيرة من حليب الأم أو الحليب البديل

·         لا يمدّ لسانه لصدّ الملعقة عندما تحاولين إطعامه

·         يشدّ شفته السّفلى إلى الدّاخل للحصول على الطّعام عوضاً عن مدّها إلى الخارج

·         يرفع رأسه من دون مساعدة

·         يجلس جيّداً وبسهولة مع بعض الدّعم

 

الاستعداد

عندما تبدأين بإطعام طفلك الأغذية الصّلبة، ابدأي ببطء وأطعميه كلّ نوع من الأغذية على حدى. عرّفيه أنواع جديدة كلّ أسبوع تقريباً، كي تعرفي إن كان طفلك يعاني الحساسيّة تجاه نوع معيّن من الأغذية. تظهر بسبب الحساسيّة تجاه أنواع من الطّعام على شكل احمرار في الوجه أو في منطقة الحفاض أو التّقيّؤ أو التغوّط الرّخو. لا يحتاج الأطفال السكر أو الملح وذلك على عكس البالغين، لذا لا تضيفي هاتين المادّتين على طعامه حتّى لو أحسست أنّ طعم الطّعام غير مُرض. ابداي دائماً بوضع الأغذية الصّلبة على ملعقة، وامتنعي عن وضعها في قارورة.

 

ابدأي بالحبوب

تبدأ غالبية الأطفال بالحبوب المخصّصة لهم والتي تحوي صنفاً واحداً لأنّها سهلة الهضم مثل حبوب الأرز مثلاً. بعد أن تمزج مع حليب الأم أو البديل أو الماء تشكّل مصدراً غنيّاً بالحديد والفيتامين-ب والسّعرات الحراريّة الّتي يحتاجها طفلك. امزجي هذه الحبوب مع كثير من الماء كي تصبح شبيهة بالعصيدة الرّقيقة والسهلة الابتلاع. بعد الأرز، يمكنك أن تجرّبي نواً آخر من الحبوب مثل الشّوفان أو الشّعير. ضعي طفلك على حضنك او على كرسي الأطفال وحاولي إطعامه بالملعقة الصّغيرة شيئاً فشيئاً كي يستطيع أن يتذوّق الطّعام وأن يعتاد فكرة مضغ الطّعام عوضاً عن شربه. سيتناول كمّيّة صغيرة على الأرجح في أوّل الأمر( بالطّبع ستواصلين إعطاءه الحليب أيضاً). إن تقيّأ أو رفض الأكل عبر الابتعاد عنه، قد لا يكون جاهزاً بعد لتناول الأغذية الصّلبة. حاولي مرّة أخرى في أسبوع آخر. امتنعي عن إجبار طفلك على الأكل. سيحتاج في نهاية المطاف نصف كوب من الحبوب الغنيّة بالمعادن خلال كلّ وجبة.

من ثمّ الخضار تتبعها الفاكهة

إنّ مذاق الخضار ذات اللّون الأصفر مثل الذّرة والجزر حلو أكثر من الخضار ذات اللّون الأخضر. لذا حاولي إطعام طفلك خضار مثل الفاصولياء والبازيلاّء في بادئ الأمر. إن تذوّق الخضار ذات المذاق الحلو قد لا يعطي الخضار الأخرى ايّة فرصة!

    * تفادي الشّمندر واللّفت والخضار ذات اللّون الأخضر الدّاكن مثل البروكولي والكرنب حتّى يبلغ طفلك عامه الأوّل لأنها تحوي كمّيّات كبيرة من النيترات التي لا تناسب الطّفل.

    * لا يرفض طفلك الطّعام بسبب العناد، فهو ما زال صغيراً جدّاً (العناد صفة يكتسبها لاحقاً). في هذه المرحة، يأكل الطّفل ما يريد. لا تجبريه على الأكل أكثر ممّا يريد لأنّ ذلك قد يؤدّي إلى مشاكل متعلّقة بالأكل في ما بعد.

    * ابدأي بالخضار المطهوّة والمهروسة تماماً. يحبّ أغلبيّة الأطفال الفواكه سواء كانت عبارة عن الموز المهروس أو الخوخ أو صلصة التفاح. لكن بعض الفواكه وأنواع العصير لا تناسب الأطفال.

    * تفادي الحمضيّات لأنّها قد تحوي حوامض لا تناسب معدة طفلك وقد تؤدّي إلى احمرار منطقة الحفاض كما قد تسبّب ردّة فعل كالحساسيّة. انتظري حتّى يبلغ طفلك عامه الثّاني لتعرّفيه الحمضيّات. ينصح العديد من أطبّاء الأطفال ألاّ يتناول الأطفال عصير الحمضيّات حتّى يبلغ عامه الثّاني.

    * قد تحوي بعض أنواع صلصة التّفاح بعض السّكّر والتّوابل المضافة لذا عليك تفاديها.

    * اعطي طفلك قليلاً من العصير كلّ يوم إن تصرّين، لكن ليس أكثر من 120 ملّيلتر أو 4 أونصة. إنّ الفواكه صحّيّة للغاية لكن عصير الفاكهة يتألّف بخاصّة من السّكّر والماء ولا يمكنها أن تحلّ محلّ حليب الأم أو البديل. قد يشعر طفلك بالعطش حتّى بعد شرب العصير.

    * عندما تعطيه عصير الفواكه استعملي كوباً عوضاً عن الزّجاجة فيعتاده ويتلاشى الإدمان على العصير. فالأطفال الّذين يشربون العصير من الزّجاجة غالباً ما يشربون كمّيّة كبيرة منه ليستبدلوا به حليب الأم والحليب البديل وغيرها من أنواع الطّعام المغذّي.

أين اللّحمة؟

عادة يتمّ البدء بإطعام اللّحمة للطّفل في شهره السّادس. يجب تقطيع اللّحمة المطهوّة جيّداً وفرمها وجعلها مثل العصيدة. غالباً ما يصبح تناولها أسهل إن مُزجت مع الخضار. إن اخترت عدم إطعام اللّحمة لطفلك ، احرصي على تناوله حبوباً غنيّة بالحديد أوالحليب البديل الغني بالحديد ايضاً. يعتبرالفاصولياء وصفار البيض مصدرين آخرين للحديد. قد يعاني بعض الأطفال الحساسيّة تجاه زلال البيض.

أسس طعام الأطفال

بالنّسبة للأطفال الّذين يتناولون الطّعام الصّلب لأوّل مرّة يجب أن يكون الطّعام رقيقاً وجامداً في الوقت نفسه. تأتي الخيارات الكثيرة المتوفّرة في السّوق مختلفة الكثافة والطّعمة بحسب عمر طفلك. لا تشتري أغذية الأطفال الّتي تحوي حشوة واقرأي التّعليمات جيّداً. قد تشائين صنع طعام الأطفال الخاص بك عبر تحويل الخضار والفواكه المطهوّة إلى عصيدة من خلال وضعها في الخلاّط. احرصي على تنظيف جميع الأدوات والأغذية وشطفها جيّداً. يمكنك تجليد كمّيّات من الطّعام. تعتبر صينيات مربّعات الثّلج مفيدة أيضاً. لا تطعمي طفلك مباشرة من المرطبان بل ضعي كمّيّة صغيرة من الغذاء في وعاء أو صحن ومن ثمّ اطعميه. هذا ما يمنع فقدان الغذاء المتبقّي في المرطبان خصائصه بسبب الأنزيمات الموجودة في فم طفلك والّتي تبقى على الملعقة. يؤمّن نظام غذائي متوازن الملح الكافي لطفلك النّامي.

الطّعام الّذي يؤكل باليد

عندما يبلغ الطّفل شهره الثّامن أو التّاسع من العمر، يبدأ بالتّحكّم بقبضته القويّة مستعملاً الإبهام والصّبّابة لالتقاط الأغراض الصّغيرة الحجم. فجأةّ تلاحظين أنّه يحبّ إطعام نفسه. هذه هي المرحلة الفضلى لتعريف طفلك الطعام الذي يؤكل باليد كجزء من غذائه. اعطي طفلك بعض الأغذية أثناء جلوسه وضعيها حيث يستطيع الوصول إليها. إن وضعتها في صحن أو في وعاء تحضّري لرؤيته مرمي على الأرض لأن طفلك يعتبر ذلك ممتعاً. امتنعي عن إجبار طفلك على الأكل! فعندما يشبع يطبق فمه ويبتعد عن الطّعام وقد يبصق بعضه أو يتقيّؤه بالكامل. توقّفي عن إطعامه في هذه المرحلة ونظّفيه وضعيه على الأرض فهو يعرف الكّمّيّة الّتي يحتاجها.

الأنواع المفضّلة من الطّعام الّذي يؤكل باليد

إليك بعض الأنواع المفضّلة:

·         حبوب الشيريوس أو نوع آخر من الحبوب

·         قضبان الخبز المحمّص أو خبز التّوست المحمّص (من دون ملح)

·         المافين

·         قطع الخضار الصّغيرة المسلوقة أو المطهوّة على البخار

·         قطع الموز أو قطع الخوخ والدّراق المقشّرة والنّاضجة أو الفواكه المعلّبة

·         البيض المخفوق أو قطع من العجّة الّتي تحوي بيضة واحدة فقط

·         مكعّبات صغيرة من الجبنة

·         قطع من المعكرونة المطهوّة

·         قطع صغيرة من خبز الفيتّا

 

الحذر من الأغذية

بعض الأغذية معروفة بسبب حوادث الإختناق الّتي تسبّبها للأطفال والأولاد. لا تعطي الأغذية التّالية إلى طفلك:

·         المقانق أو سندويش البرغر

·         حبوب العنب الكاملة أو حبوب الزّيتون أو الأغذية الصّغيرة المستديرة.

·         الحلوى القاسية بما فيها الحلوى الهلاميّة المكسوّة بالسّكّر

·         الفشار

·         الفستق أو البندق

·         شتّى أنواع الأغذية الصّغيرة الحجم والقاسية

إنّ الطّريقة المثلى لتفادي الاختناق هي مراقبة الطّفل أثناء الأكل بهذه الطّريقة يمكنك تفادي حوادث الإختناق لدى الأطفال. ناولي طفلك الطّعام أثناء جلوسه المحكم في الكرسي العالي

 

المضيّ قدماً

استبدلي تدريجا الطّعام الجامد بطعام لذيذ أكثركلّما اقترب موعد بلوغ طفلك السّنة من العمر. إن اعتاد طفلك القطع الطريّة الموجودة في غذائه، من المرجّح أنّه سيقبل أنواعاً أكثر من الأغذية في ما بعد. توقفي عن إطعامه إن أحسّ بالإختناق وحاولي من جديد بعد أسبوع أو أسبوعين. يحتاج بعض الأطفال الحسّاسين قدراً وافراً من الصّبر قبل أن يبدأوا بتناول الطّعام الكثيف. دعي طفلك يتمرّن أثناء الوجبات العائليّة عبر إعطائه بعض الأغذية الطّريّة من صحنك الخاص. سيغتنم فرصة تناول الأغذية الّتي تأكلينها بنفسك. كما أنّه سيتعلّم أنّ الوجبات هي أوقات إجتماعيّة وأنّه جزء من العائلة. قبل أن تضيفي الملح او السّكّر أو التّوابل إلى الأغذية الطّريّة الّتي تحضّرينها لنفسك، خصّصي قسماً صغيراً منها إلى طفلك. أمّا الخيارات الجيّدة فهي الخضار المطهوّة وقطع الموز والمعكرونة على سبيل المثال. فليس من الضّروري صنع عصيدة من هذه الأغذية، بل يجب هرسها فقط كي تغدو طريّة.

 

الأسنان غير مهمّة

تذكّري أنّه ليس عليك انتظار بروز جميع أسنان طفلك لتبدأي تعريفه إلى الأغذية المذكورة. فلن تبرز أضراسه قبل سنة، لكن طالما أنّ غذاءه طري، سيتدبّر أمره عبر استعمال لثّته.

 

المصدر: دليل الموسوعة العربية الشاملة