كيفية السيطرة على طريقة تفكيرك

قلتُ: "توجد لوحة فنية زاهية وجميلة لا تُقدَّر بثمن معلقة أمامك مباشرة، وهي معقدة ودقيقة، ويظهر فيها الجهد الذي بذله صانعها بكل حب وإخلاص، وألوانها لا مثيل لها، ومع ذلك، اخترت أن تركز عينيك على الذبابة الصغيرة الداكنة التي هبطت على حافة هذه التحفة الفنية. فلماذا تختار القيام بمثل هذا الشيء؟".



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتبة آنجل كرنوف (ANGEL CHERNOFF)، وتُحدِّثنا فيه عن كيفية السيطرة على طريقة تفكيرك.

ابتسمتْ نصف ابتسامة، ثم حولت نظرها إلى الأرض، فقلتُ: "انظري، الغاية هنا هي عدم وجود طريقة ممكنة لتكوني متأكدة بنسبة 100% بشأن أيِّ شيء في هذا العالم؛ فالحياة مثل الفن الجيد، معقدة ودقيقة ولا يمكن التنبؤ بها، والخيار لكِ: إما أن تقدريها وتبحثي عن الجمال فيها، أو تركزي على الأسوأ".

قالت بصوت خافت: "لكن إذا توقعت الأسوأ، فلن تشعر بخيبة الأمل أبداً"، وكان ردي: "نعم، لكن من يعيش هكذا؟ فبهذه الطريقة يموت الناس ببطء كل ​​يوم، دون أن يعيشوا حقاً".

لقد كان هذا ملخص محادثة أجريتها مؤخراً مع متدربة جديدة في دورة تدريبية أطلقتها، لقد بدأت المحادثة فعلياً بإخباري أنَّ توقع حدوث أشياء سلبية هو طريقتها في التعامل مع تحديات الحياة، وإذا كنت تشاركها الرأي بأي طريقة، فقد حان الوقت لتجديد طريقة تفكيرك.

شاهد بالفيديو: 8 علامات تخبرك بضرورة تغيير طريقة تفكيرك

العقل ملتقى الأفكار:

عندما تشعر بالإحباط، فإنَّ المعاناة التي تعايشها ليست نتاج كلمات أو أفعال الآخرين، ولا ما حدث أو لم يحدث في الماضي؛ بل نتاج عقلك الذي يعطي للسلبية صوتاً، فالإيمان بالأفكار السلبية والتصرف وفقاً لها هو أكبر عائق أمام عيش حياة كريمة.

العقل هو ساحة معركة، والمكان الذي يكمن فيه الصراع الأشد ضراوة، والذي تجول فيه الأفكار المخيفة التي تخشاها والتي لا يحدث نصفها، وهو المكان الذي تسيطر فيه توقعاتك على تفكيرك، وتقع فيه ضحية لأفكارك مراراً وتكراراً.

إذا سمحت لهذه الأفكار المدمرة للذات بأن تسيطر على عقلك، فسوف تنجح في سلبك السلام والفرح والإنتاجية والهدف، وفي النهاية حياتك، وسوف تؤدي بنفسك إلى خيبة أمل لا نهاية لها، ووجع قلب، وحتى اكتئاب.

خلاصة القول: أنت نتاج ما تفكر فيه، ولا يمكنك تغيير أيِّ شيء إذا لم تتمكن من تغيير طريقة تفكيرك؛ ولحسن الحظ، يمكنك النجاح في ذلك.

إقرأ أيضاً: نصائح للسيطرة على تفكيرك والتحكم بأفكارك

التفكير بطريقة أفضل يؤدي إلى عيش حياة أفضل:

بصرف النظر عن كل التفاصيل، تجعلك طريقة التفكير الفعالة تحقق أقصى استفادة من جميع مواردك المتاحة؛ مثل وقتك وطاقتك وفرصك، وما إلى ذلك، وتستخدمها لدعم النمو والتغيير الإيجابي، كما لا يتعلق الأمر بمحاولة فعل كل شيء وأن تكون كل شيء، ولا بعيش حياة مثالية؛ بل بالوجود والقبول وتحقيق أقصى استفادة مما هو أمامك، طريقة تفكيرك هي الأساس لكل ما يحدث في حياتك، فبينما تعمل على تعديل طريقة تفكيرك، إليك ما يمكنك تحقيقه عندما تتوازن في حياتك:

  1. شعور قوي بالهدف والثقة والإيمان.
  2. الدافع المستمر والالتزام بالغايات الهادفة.
  3. رؤية واضحة وموضوعية للعقبات والفرص الحالية.
  4. شعور بالسلام والرضى من إحراز تقدم يومي ثابت.
إقرأ أيضاً: كيف تتحكم بأفكارك وتصبح سيد عقلك؟

أتمنَّى أن ترى كم أنَّ هذه الأمور هامة وتستحق العناء، فهي كذلك حقاً.




مقالات مرتبطة