كيفية التعامل مع المراهقين

التعامل مع المراهقين يحتاج للكثير من الهدوء، وضبط النفس، والتركيز، فالمراهق يعي جيدا أنه ينضج ولكنه يكون متحيرا أولا من سلوكيات الوالدين، خاصة إذا كانا يأمرانه بشيء ويفعلان عكسه.


هذه سلسلة من الموضوعات في فن  التعامل مع المراهقين علها تفيدك في الحفاظ علي تركيزك ،وحتي لا يتشتت ذهنك:

نبدأها أولا بكيفية زيادة التركيز:
الطفل يكون في منتهي الذكاء، فهو مراقب جيد لتصرفاتنا في المنزل، وخارج المنزل، لذا يتصرف بتلقائية شديدة، ويحاكي مايراه من تصرفات الوالدين مما يثير أعصابك، ويتسبب في توترك وتشتييت إنتباهك خصوصا أمام الآخرين. كيف يكون التصرف؟

1- استعادة الهدوء:
أول خطوة علي طريق النجاح هو التركيز في العمل الذي نقوم به، لنؤديه بنجاح، عندها سنتصرف بشكل سليم، ونعود الأبناء علي تقليد مايرونه، ونعودهم كذلك علي إتقان العمل، إن  ضعف أو عدم القدرة على التركيز، تؤدي بلا شك إلى عمل مليء بالأخطاء أو إلى أداءبطيء. لذا تجنبي عدم التركيز عند التعامل مع المراهق.

2-  عودي أبنائك علي احترام أوقات راحتك:
كما أن بدنك يحتاج إلى راحة بعد القيام بجهد بدني، فإن عقلك يحتاج إلى راحة أيضا بعد القيام بجهد عقلي. امنحي نفسك وقتا مستقطعا. عودي أبنائك عندها علي إلتزام السلوك الحسن أثناء راحتك ، سترين أهمية ذلك في الكبر.

3- رتّبي عقلك:
إن عقلك مثل الخزانة، عندما تكتفي برمي الأشياء داخلها، فإنها تمتلئ وتبدو الأشياء مبعثرة. بالمثل، فإن إلقاء المعلومات في عقلك دون ترتيب أو تصنيف،يتعب عقلك ويقلل من كفائته. امنحي نفسك وقتا لترتيب الأشياء والمعلومات في عقلك.

4- دوّني قائمة مهامك:
دوني المهام التي عليك القيام بها، والأفكار التي تحاول أن تشتتِك أثناء قيامك بمهمتِك. قومي بتسجيلها على ورق كي تعودي لتذكرها والقيام بها بعد انتهائك من مهمتك الحالية.إنه تمرين مهم كذلك للمرهقين من أبنائك ليتعودوا علي تنظيم أوقاتهم ، وتحمل المسئولية في المستقبل.

5 -استخدمي عبارة "لا تزعجني"، و اطفئي التلفاز، و الهاتف وتجنبي الإنترنت:
كثيرون يتصلون بك دون مراعاة وقتك و مزاجك والتزاماتك، أنت لست مجبرة  على الرد على كل تلك الإتصالات وكأنها واجب وتعلمي أن تغلقي هاتفك، وتطفئي التلفاز. كما تعوّدي  أن تقولي لأبنائك: (فضلا ،لا تزعجوني ).

إن علاقتنا بأبنائنا خاصة المراهقين يجب ألا تكون في صورة أوامر ونواهي ، بل تعتمد أساسا علي علاقة الود والصداقة حتي تمر هذه المرحلة بسلام.