كيفية الاستيقاظ في وقت مبكر

يريد الجميع أن يكونوا منتجين في الصباح، ويستلزم ذلك الاستيقاظ مبكراً، لكن إذا كنت مثلي، فإنَّ الاستيقاظ في الصباح الباكر أمر صعب؛ إذ تكون متعباً وخمولاً ولا ترغب في النهوض من السرير؛ وذلك لأنَّ الاستيقاظ في وقت مبكر أمر يصعب التعود عليه، وخاصة إذا لم يكن لديك سبب قوي لفعل ذلك.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب توماس أوبونج (Thomas Oppong)، ويُحدِّثنا فيه عن كيفية الاستيقاظ في وقت باكر.

نعرف جميعنا ذلك الشخص الذي يستيقظ عند بزوغ الفجر ليذهب للجري أو الكتابة أو العمل على مشروعه، ويشعر بمزيد من اليقظة والنشاط في الصباح أكثر من أيِّ شخص آخر، ولا يمكنه فهم سبب عدم استيقاظ الناس بنفس الحماسة، فإذا كنت تريد أن تكون ذلك الشخص الذي يستيقظ مبكراً كلَّ يوم تقريباً، فأنت بحاجة إلى سبب قوي وشخصي.

فوائد الاستيقاظ باكراً:

يصبح الدماغ أكثر نشاطاً، وإنتاجاً في الصباح، ومن المنطقي أن تقوم بأكثر أعمالك إنتاجية عندما تكون نشيطاً؛ إذ يمكنك إنجاز مزيد في الصباح أكثر ممَّا تفعل في أيِّ وقت آخر من اليوم، إضافة إلى ذلك، فهو وقت هام ليهيئك لبقية يومك للنجاح؛ لأنَّك ستكون مستعداً للتعامل مع عملك دون معوقات.

لكن كيف يمكنك أن تستيقظ بنجاح في الخامسة صباحاً؟ فقد يبدو من المستحيل أن تجد ساعتين إضافيتين في جدول نومك، والطريقة العملية الوحيدة للنهوض، وإنجاز الأمور هي تحديد أسبابك بوضوح في الليلة السابقة، فلماذا أريد أن أستيقظ كلَّ يوم في وقت باكر؟ ولماذا الاستيقاظ في الخامسة صباحاً مفيد لي؟ ولماذا أحاول الاستيقاظ مبكراً؟

هل سبق لك أن كنت متحمساً لبدء يومك؟ استفد من هذه الأدلة لإيجاد سبب قوي للاستيقاظ مبكراً، وفكر تفكيراً أعمق، وابحث عن سبب وجيه لجعلها عادة، فهل ترغب في الاستيقاظ لتحسين صحتك أم العمل في مشروعك أم إنجاز المهام الهامة دون تشتيت، أم تخصيص وقت ممتع للتعلم الشخصي، أم هل ترغب في القراءة بهدوء في الساعات الأولى من اليوم؟ ويجب أن يكون سبب الاستيقاظ مبكراً مقنعاً لعقلك لدرجة أن الحصول على ساعتين إضافيتين أو أكثر من النوم سيكون مضيعة للوقت.

بعد أن تعرف بالضبط ما تريد القيام به في الصباح، حدِّد بوضوح فائدة تلك المهمة أو النشاط الصباحي؛ إذ قد يبدو الاستيقاظ مبكراً صعباً، لكن إذا كانت فوائد الاستيقاظ مبكراً تستحق الجهد المبذول، فستفعل ذلك، فكيف سيساعدك الجري في الصباح؟ وما هو الهدف منه؟ وكيف ستحسِّن القراءة في الصباح حياتك؟ إذ يمكن أن تكون الفائدة طويلة الأجل للمهمة عاملاً مُحفِّزاً وهاماً.

شاهد بالفيديو: 6 طرق تساعدك على الاستيقاظ مبكراً بدون كسل

صباح مثمر ليوم ناجح:

قال الكاتب الأمريكي مارك توين (Mark Twain): "امنح كلَّ يوم فرصة أن يكون أجمل يوم في حياتك"، فمهما كان السبب جهِّز عقلك لذلك قبل أن تستيقظ، واستعد بتجهيز كلِّ ما تحتاج إليه للمهمة أو النشاط قبل أن تستيقظ، فلا تستخدم ساعات الصباح المثمرة في التخطيط، وجهِّز نفسك لصباح ناجح بتحديد المهمة قبل حلول الصباح، فمن دون سبب وجيه، وفائدة واضحة من المحتمل أن تنام أكثر؛ أي ستقنع نفسك أنَّ الأمر لا يستحق وقتك.

تقول الباحثة مريدولا سينغ (Mridula Singh): "طاقتك في الصباح هي بداية جديدة، ولديك فرصةٌ كلَّ يوم لبنائها بالطريقة التي تريدها"، فكيف تنوي استغلال هذا الوقت الإضافي في الصباح؟ استثمره بأكبر قدر ممكن؛ وذلك لأنَّها الطريقة الوحيدة لجعلها عادة.

إقرأ أيضاً: 6 طرق تساعدك على الاستيقاظ مبكراً بدون كسل

في الختام:

الاستيقاظ مبكراً ليس للجميع، وقد يكون الوقت مبكراً جداً، أو قد تشعر بالدوار عند الاستيقاظ، وقد لا يكون لديك الطاقة للنهوض من السرير في الخامسة صباحاً، لكنَّ السبب الجيد، يمكن أن يجعلك تنهض من السرير.

المصدر




مقالات مرتبطة