كيف يتحكم المشاهير بقلقهم؟

كلُّ واحد منا لديه رغبة عميقة في أن يحقق شيئاً ما؛ إذ يريد بعض الأشخاص أن يصبح كاتباً مشهوراً، وبعضهم الآخر أن يكون محامياً لا يُهزم، وآخرون يريدون أن يكونوا رؤساء تنفيذيين لشركات عالمية، ولدينا جميعنا الفرصة نفسها لتحقيق حلمنا، وقد لا ترى أنَّ لديك الفرص نفسها إذا كنت تعاني من القلق؛ فالقلق يتنشط نشاطاً غير متوقع، ويمكن أن يضعف أداءك في الحياة المهنية أو العلاقات.



يمنعك القلق من تقديم أفضل ما لديك؛ لذلك يكون لديك فرصة أقل للنجاح، لكنَّ العالم أثبت أنَّ هذا الفكر غير صحيح؛ فقد أُصيبت شخصيات مختلفة مشهورة ناجحة على مستوى عالمي باضطراب القلق، وتشمل القائمة الرئيس الأمريكي السابق أبراهام لينكولن (Abraham Lincoln)، والعالم الشهير نيكولا تيسلا (Nikola Tesla)، فكيف يمكنهم تحقيق نجاحهم على الرَّغم من إصابتهم باضطراب القلق؟

لديهم طرائقهم السرية للتأقلم، وقد شاركوها مع الناس؛ لذلك إذا كنت تشعر بأنَّ حياتك المهنية أو علاقتك أو سمعتك تتأثر بالقلق، إليك نصائح من 10 شخصيات عامة من مجالات مهنية مختلفة تمكنوا من التغلب على اضطراب القلق، وتحقيق نجاحهم.

1. رسام الكاريكاتير الأمريكي تشارلز شولز (Charles Schulz): تقبل الاضطراب

شارك تشارلز تجربته مع اضطراب القلق مع وسائل الإعلام، وذات مرة قال لصحيفة نيويورك تايمز (New York Times) إنَّه يستيقظ كلَّ يوم وكأنَّه في جنازة، والناس مندهشون من حديث تشارلز عن مرضه بكلِّ صراحة؛ فعادةً ما يخفي الأشخاص المصابون بالقلق الحقيقة بسبب الإحراج أو الخوف.

أخبرت الزوجة الثانية لتشارلز - جين (Jean) - الصحيفة نفسها أنَّ تشارلز يؤمن بمبدأ التقبُّل؛ إذ تقبَّل اضطرابَه دون شكوى؛ لذلك استطاع التحدث بصراحة عن شعوره في أثناء القلق، وكانت تعتقد أن تقبله ساعده على السيطرة على قلقه، ولهذا السبب كان تشارلز - مع هذا الاضطراب - قادراً على رسم الشخصيات الكرتونية المضحكة والمحبوبة مثل: سنوبي (Snoopy) وبينات (Peanut).

2. سيدة الأعمال ميريديث فاينمان (Meredith Finneman): تعرَّف إلى العامل المُحفِّز لقلقك

يتعين على ميريديث بصفتها المديرة التنفيذية لشركة العلاقات العامة، فاين بوينت (FinePoint) التعامل مع الاجتماعات بالعميل وعروض المبيعات غالباً عدة مرات في اليوم، وذات مرة عندما كانت متدربة في الشركة، جعلها اضطراب القلق الذي تعاني منه عاجزة عن الكلام في أثناء عرض تقديمي في اجتماع.

لقد بكت كثيراً بعد ذلك الاجتماع الكارثي، ولكنَّها مع ذلك رفضت الاستسلام، وراقبت نفسها عن كثب، وأجرت أبحاثها المتعلقة باضطراب القلق، واكتشفت أنَّ ما يثير قلقها كان التحدث أمام الجمهور؛ لذلك شرعت في العمل في هذا المجال للتغلب على هذا الخوف، والآن لم تعد تلك المتدربة الصامتة؛ بل أصبحت مديرة تنفيذية تقدِّم عروض مبيعات ناجحة.

3. الرئيس الأمريكي السابق أبراهام لينكولن (Abraham Lincoln): اكتب اليوميات

يتفق علماء النفس والمؤرخين - على الرَّغم من أنَّه لم يُشخص إلا بعد وفاته بكثير - على أنَّ لينكولن عانى القلق والاضطراب؛ وقد توصلوا إلى هذا التشخيص بعد قراءة مراسلات لينكولن؛ إذ ظهرت حالته العقلية في الرسائل التي كتبها، فغالباً ما أعرب عن حزنه وخوفه وعدم يقينه تجاه الوضع الذي كان فيه، وكان ينبغي أن يكون مفاجئاً أنَّ شخصية قوية مثل لينكولن تعاني هذا الاضطراب، ولكنَّه أثبت أنَّ الأشخاص الذين يعانون القلق ما يزالون قادرين على أن يكونوا قادة عظماء.

قد يكون للرسائل التي كتبها لينكولن دور هام في السيطرة على اضطرابه؛ فعندما كتب ما كان في قلبه في الرسائل كان يكتب يومياته، وحاول أن يفهم نفسه بكتابة ما حدث له وما شعر به وما يعتقده؛ وذلك لأنَّ وعيه تجاه نفسه ووضعه، منحه إحساساً بالسيطرة على نفسه؛ وهذا ما هدَّأ قلقه.

شاهد بالفيديو: 9 خطوات تساعدك على السيطرة على القلق

4. الممثلة إيما ستون (Emma Stone): حوِّل القلق إلى نشاطات ترفيهية

عُرفت إيما بأنَّها تعاني القلق منذ أن كانت طفلة؛ إذ كانت تشعر بالعجز والخوف دون أيِّ سبب، ونتيجة لذلك لم تكن تخرج من أجل اللعب والتواصل الاجتماعي إلا نادراً مثل أيِّ طفل في عمرها، وقد جعل القلق حياتها صعبة، ولم تتحسن إلا بعد حصولها على بعض المساعدة والانضمام إلى العلاج، وبعد ذلك انضمت إلى نادٍ للتمثيل ووجدت موهبتها في التمثيل.

لكن هذا لا يعني أنَّ القلق قد اختفى، فما تزال نوبات القلق تحدث، لكن إيما تعرف الآن كيفية السيطرة عليها؛ إذ تعتقد أنَّ القلق يأتي من عدم السيطرة على محيطك؛ لذا تقترح القيام بنشاطات تحبُّها، وتتقنها لتوجيه قلقك تجاهها؛ فستساعدك النشاطات على استعادة الثقة، والشعور بالسيطرة؛ فهي مثلاً تحبُّ خبز الكعك، وفي أثناء تصوير فيلم سبايدرمان (Spiderman) كانت تخبز الكعك للسيطرة على قلقها في أغلب الأحيان.

5. المغنية العالمية أديل (Adele): أصغِ إلى كلمات التشجيع من الأصدقاء

اعتادت أديل على التقيؤ قبل الأداء، وكانت ترفض العروض في الأماكن الكبيرة بسبب اضطراب القلق لديها، وذات مرة هربت بواسطة مخرج الحريق قبل أن تتمكن من مواجهة الحشد، وقد فضَّلت رفض تلك العروض خوفاً من إحباط معجبيها.

بعد تلقي العلاج، تحسنت أديل تحسناً ملحوظاً، لكنَّها اعترفت - إضافة إلى العلاج - بأنَّها حصلت على تشجيع هائل من المغنية العالمية بيونسيه (Beyonce)؛ فقد التقت بها في الكواليس في حفلة موسيقية، وهناك أخبرت بيونسيه أديل بأنَّها تحبُّ صوتها، وقد شبَّهته بأنَّه صوت ملائكي، وتأثرت أديل بصدق بيونسيه، فأعطتها هذه الكلمات الثقة التي تحتاجها لمواجهة قلقها.

6. عارضة الأزياء العالمية كيت موس (Kate Moss): امنح الحبَّ وأحط نفسك به

تلقَّت عارضة الأزياء العالمية أول نجاح لها في سن 19؛ إذ اختُيرت لتكون عارضة أزياء لشركة كالفن كلاين (Calvin Klein)، وغيَّرت التجربة حياتها للأفضل والأسوأ؛ فسرعان ما اشتُهرت في أنحاء العالم جميعه، وبدأت حالة من القلق تتطور عند كيت.

لكنَّها لم تدع اضطرابها يبعدها عن الناس، وقررت طلب العلاج على الرَّغم من أنَّها اعتقدت أنَّ الدواء لن يشفيها، وتعلَّقت بأصدقائها، وواصلت العمل على الرَّغم من صعوبة ذلك حتى التقت بالممثل العالمي جوني ديب (Johnny Depp)، وأُغرما ببعضهما بعضاً، ولقد كانت علاقة قصيرة، لكنَّ كيت قالت إنَّها كانت تجربة رائعة، وقد شعرت بالقوة الكافية لمحاربة قلقها بواسطة حبِّ شخص لها، ومبادلته الحبَّ.

7. العالم الشهير نيكولا تيسلا (Nikola Tesla): وجِّه القلق إلى العمل

عُرِف نيكولا تيسلا بأنَّه عبقري منذ الطفولة، وقد عانى المخترع في علوم الطاقة، والروبوتات الذعر والقلق بعد وفاة شقيقه عندما كان في الخامسة من عمره، فاضطرابه جعله يتردد في الخروج والاختلاط بالآخرين، وفضَّل البقاء في المنزل والتفكير، لكن لم يمنعه هذا من النجاح، وبدلاً من ذلك استخدم قدرته على التفكير بعمق في العلم، ونتيجة لذلك اخترع نظام التيار المتردد الذي نستخدمه يومياً للأجهزة الإلكترونية.

8. مقدمة البرامج الشهيرة أوبرا وينفري (Oprah Winfrey): آمن بالله

مرت أوبرا بطفولة صعبة؛ إذ وُلدت في أسرة فقيرة، وتعرضت لاعتداء جنسي أدَّى إلى حملها في سن الرابعة عشرة، وأدت التجارب المؤلمة إلى معاناتها من مشكلة القلق، وأشارت أوبرا إلى أنَّها كانت قادرة على اجتياز مثل هذه الظروف الصعبة بالحفاظ على إيمانها بالله؛ وذلك لأنَّ إيمانها جعلها تعتقد أنَّها ليست وحدها، وأنَّ "الله" يعتني بها، وبعد أن حصلت على شهرتها الأولى في فيلم ذا كولور بيربل (The Color Purple) بدأت في النشاط الخيري، والخدمات الإنسانية الأخرى، ومنذ ذلك الحين ارتفعت شهرتها وثروتها أكثر.

إقرأ أيضاً: الإيمان بالله منبع السعادة والنجاح

9. الرسام إدوارد مونش (Edvard Munch): حوِّل السلبيات إلى ميزات

ربما لم تسمع باسم إدوارد مونش، لكن لعلَّك تعرف لوحة ذا سكريم (The Scream)؛ فهي اللوحة التي ألهمت فيلم سكريم "Scream" الشهير، وفي الحفلات التنكرية على الأرجح سترى شخصاً واحداً على الأقل يرتدي قناع "سكريم" (Scream).

بالنظر إلى تلك اللوحة، يمكننا أن نرى أنَّ مونش رسم تجربته الخاصة مع القلق، وفي الواقع كان يعاني اضطراب القلق؛ إذ حوَّل مونش مشكلته إلى إبداع، ولقد رسم التجربة التي مر بها في اضطرابه، وأنتج شيئاً لا يمتلكه الجميع، وكان هذا التميز هو الذي يجعل لوحاته تبرز عن غيرها.

إقرأ أيضاً: كيف تتحرر من التفكير السلبي إلى الأبد؟

10. الممثلة الشهيرة سكارليت جوهانسون (Scarlett Johansson): شجِّع نفسك

المرأة الأكثر جاذبية على قيد الحياة وفقاً لمجلة إسكواير وومن (Esquire Woman)، سكارليت جوهانسون، هي محاربة أخرى لاضطراب القلق؛ إذ اعترفت سكارليت بأنَّها كانت تشعر بالقلق الشديد عند تصوير أفلامها، وفي أحدها شعرت بالتعاسة، والرغبة في الموت كما أنَّها لم تستطع الأداء المباشر على خشبة المسرح عندما طُلب منها أن تغني أغنيتها عندما تعاونت مع الفنان بيت يورن (Pete Yorn)، وقالت إنَّها تجربة مختلفة عن السير على السجادة الحمراء؛ إذ تخفي البهجة والجمال شعورها بعدم الأمان.

لكن وعلى الرَّغم من قلقها، إلا أنَّ سكارليت قادرة دائماً على إنهاء تصوير أفلامها بصرف النظر عن مدى قلقها في البداية؛ إذ تتغلب على القلق بتشجيع نفسها؛ فتقول لنفسها إنَّها لا تستطيع الاستمرار على هذا المنوال لمدة خمسة أيام، وعليها أن تجد طريقة لتهدئة نفسها، وهذا يشكل عزمها للتغلب على قلقها، والحيلة تنجح معها، وبالتغلب على قلقها أصبحت كلُّ تجربة تصوير مجزية لها.

المصدر




مقالات مرتبطة