كيف نزرع الخضار؟

تُعَدُّ زراعة الخضروات الخاصة بك طريقةً رائعةً لتوفير المال وقضاء الوقت في الهواء الطلق وممارسة الرياضة وتناول خضروات طازجة ولذيذة، فيمكنك زراعة الخضار في الفناء الخلفي الخاص بمنزلك، لكن إذا لم يكن لديك مساحة كبيرة فيمكنك أيضاً زراعة الخضار في حاويات في الشرفة الأمامية لمنزلك أو على سطح البيت، لذلك إذا كنت من المهتمين في الزراعة أو تريد إنشاء حديقة تزرع بها مزروعاتك لتؤمِّن لنفسك غذاء طبيعياً وصحياً، فتابع معنا في هذا المقال الذي سنستعرض فيه أهم النصائح لإنشاء حديقة جيدة.



التخطيط للحديقة:

1. قرر ما إذا كنت تريد زراعة الخضار في الأرض أو في أسِرَّة مرتفعة أو في حاويات:

لكل خيار من هذه الخيارات مزاياه وعيوبه؛ لذا ضع في حسبانك هذه الأمور في الوقت الذي يسبق أن تختار فيه النموذج الأفضل بالنسبة إليك؛ إذ تُعَدُّ الزراعة في الأرض رائعة إذا كانت لديك تربة جيدة ولا تمانع في النزول على يديك وركبتيك، وغالباً ما يكون الخيار الأفضل إذا كنت تريد زراعة كميات كبيرة من الخضار.

تعمل الأسرة المرتفعة بشكل جيد إذا لم تكن لديك تربة جيدة جداً أو كان ظهرك ليس بخير تماماً، وتُعَدُّ زراعة الحاويات رائعة إذا كنت ترغب فقط في زراعة بعض الأشياء أو إذا لم تكن لديك ساحة لزراعة الخضروات فيها.

2. قرر ما تريد زرعه في حديقتك:

قم بعمل قائمة بجميع الخضروات التي ترغب في زراعتها، ففي حال كنت جديداً في مجال البستنة فقد يكون من الجيد البدء بزراعة بعض الخضروات التي تُعَدُّ سهلة النمو، مثل:

  • فاصولياء بوش.
  • البنجر.
  • الجزر.
  • الخيار.
  • الخس.
  • البازلاء.
  • الفجل.
  • الطماطم.
  • الكوسا.
  • الاسكواش الصيفي الأصفر.
  • الأعشاب.

3. ضع في حسبانك المساحة والوقت وضوء الشمس واستهلاك الخضروات:

عندما تفكر في الخضروات التي ترغب في زراعتها في حديقتك فضع في حسبانك المكان والوقت الذي ستقضيه بالزراعة والضوء وكمية الخضروات التي ستأكلها والمساحة "ما هي المساحة المتوفرة لديك لزراعة حديقتك النباتية؟"، فإذا كانت لديك مساحة صغيرة فستحتاج إلى الحد من عدد الخضروات التي تزرعها، أو اختر نباتات تشغل مساحة صغيرة، والزمن "كم من الوقت تريد أن تقضيه في حديقتك كل يوم؟"، فكلما كبرت الحديقة زاد الوقت الذي ستقضيه فيها، وكمية الخضار التي سوف تأكلها "كم سوف تأكل أنت وعائلتك؟"، فقد تزودك حديقة كبيرة بالخضروات أكثر مما يمكنك أن تستهلكه كل أسبوع، وهذا يفتح مجالاً للبيع إذا أحببت.

4. ابحث عن مكان جيد:

سواء كنت ترغب في زرع حديقة نباتية في الأرض أم مجرد زرع بعض الخضار في حاويات، فستحتاج إلى العثور على مكان يلبي معايير الحديقة الأساسية، فاختر مكاناً ستحصل فيه الخضار على ما لا يقل عن 6-8 ساعات من ضوء الشمس الكامل كل يوم واختر أيضاً مكاناً يمكنك الوصول إليه بالخرطوم، فإذا كنت تخطط لحديقة حاوية فيمكنك استخدام علبة سقي فقط، واحرص على أن تختار بقعة ذات تربة جيدة، فإذا كنت تخطط لحديقة حاوية، فما عليك سوى استخدام التربة الجيدة في الحاويات أما إذا كنت تزرع في الأرض فتأكد من اختبار التربة لمعرفة ما إذا كان يجب إضافة أي شيء.

5. صمِّم حديقتك النباتية:

إذا كنت ستزرع خضراواتك في الأرض أو في سرير مرتفع فقم بإنشاء رسم تقريبي للمكان الذي ستزرع فيه كل الخضروات، فالطريقة الأكثر شيوعاً لترتيب الخضروات في الحديقة هي في صفوف، ففي أثناء التخطيط والرسم اترك مسافة 18 بوصة؛ أي ما يعادل 46 سم بين كل صف حتى تتمكن من الوصول إلى النباتات لإزالة الأعشاب الضارة والري والحصاد، ويمكنك أيضاً استخدام الرسم الخاص بك بوصفه دليلاً عندما تزرع حديقتك، ولا بد من الإشارة إلى أنَّه يمكن زراعة الأسرة المرتفعة مع تباعد أضيق بين صفوف الخضروات في الأرض.

6. اشترِ البذور التي تحتاجها:

عندما تقرر ما تريد أن تزرع في حديقتك اشترِ البذور الخاصة بك، وتأكد من مراجعة تعليمات حزمة البذور لمعرفة أوقات الزراعة المثالية والمعلومات الأخرى التي قد تساعدك على تحديد أيها سيعمل بشكل أفضل في حديقتك، ويمكنك أيضاً شراء الشتلات إذا كنت ستضعها في حديقتك متأخراً قليلاً أو إذا كنت ترغب فقط في التأكد من أنَّ حديقتك ستبدأ بداية جيدة، لكن ضع في حسبانك أنَّ النباتات أغلى من البذور، وإذا كنت تبدأ بحديقة صغيرة أو بضع حاويات فقد يكون من الأسهل شراء نباتات صغيرة بدلاً من محاولة البدء بالبذور.

إقرأ أيضاً: ما أهمية حديقة منزلك في تحسين صحتك؟

نصائح أساسية لزرع الحديقة الخاصة بك:

2

1. اجمع أدواتك:

قبل أن تبدأ بزراعة حديقتك النباتية ستحتاج إلى جمع بعض أدوات البستنة الأساسية مثل:

  • شوكة الحديقة.
  • مجرفة.
  • خرطوم.
  • عربة يدوية، أو دلو إذا كنت ستزرع في حاويات.

2. ارتدِ قفازات وبعض الملابس التي لا تمانع في اتساخها:

من المحتمل أن تتسخ عندما تزرع حديقتك؛ لذا من الجيد ارتداء القفازات والملابس التي لا تمانع في أن تتسخ.

3. اجعل التربة جيدة للزراعة:

إذا كنت تزرع حديقتك النباتية في الأرض فستحتاج إلى استخدام آلة الحرث أو المجرفة لحفر التربة قبل زراعة البذور أو النباتات، أما إذا كنت تزرع حديقتك النباتية في أسرة أو حاويات مرتفعة فلا داعي للقلق بشأن هذه الخطوة، فبدلاً من ذلك ستحتاج إلى مجرد وضع التربة الجيدة في أحواضك المرتفعة أو حاوياتك.

4. ازرع بذورك:

اتبع الإرشادات الموجودة على عبوات البذور لتحديد مدى تباعد البذور ومدى العمق الذي يجب وضعها فيه وستخبرك بعض الأوراق الإرشادية التي تأتي مع البذور أيضاً إلى وضع أكثر من بذرة واحدة في كل حفرة، لذلك اقرأ التعليمات بعناية للتأكد.

5. اسقِ حديقتك بانتظام:

بعد الانتهاء من زراعة البذور الخاصة بك سوف تحتاج إلى إعطاء حديقتك غذاءها الأول، ولا بد من الإشارة إلى أنَّ الحدائق الأرضية تمتص بشكل أبطأ من الأسرة المرتفعة وحدائق الحاويات؛ لذا ستحتاج إلى إعطاء المزيد من الماء لبذورك في المرة الأولى التي تسقيها فيها إذا كنت قد زرعتها في أحواض أو أوعية مرتفعة.

6. قم بقطف الثمار عندما تنضج:

بعض الخضروات قد تصبح غير صالحة للأكل إذا تأخرت في قطافها؛ لذا عليك مراقبة الحديقة الخاصة بك بين الحين والآخر لكي تتمكن من قطف الثمار في الوقت المناسب، ويجب أن تعتني جيداً بالنباتات وأنت تقطف ثمارها لكي تتمكن من إعطاء محصول جيد مرةً أخرى، ولا بد من الإشارة إلى أنَّ بعض النباتات لا ضير في أن تبكر بقطافها مثل الخس.

إقرأ أيضاً: 7 مصادر خطيرة لتلوث التربة

نصائح من شأنها أن تعزز من جودة حديقتك:

1. اسقِ حديقتك حسب الحاجة:

تحتاج الخضار إلى نحو 2.5 سم من الماء أسبوعياً لتنمو، وفي المناطق الجافة والحارة خصوصاً قد تحتاج إلى ضعف هذه الكمية، لذلك اختبر التربة يومياً لمعرفة ما إذا كانت تتطلب الري عن طريق غرز إصبعك في التربة، فإذا كان الجزء العلوي من التربة جافاً فأنت بحاجة إلى سقاية حديقتك، وتوقف قليلاً عن استخدام الخرطوم إذا كانت التوقعات الجوية تشير إلى هطول أمطار، فقد تسقي الطبيعة الأم حديقتك في بعض الأيام وتكون بذلك الفائدة أكبر.

تحقق من تربتك بعد هطول الأمطار للتأكد من أنَّ المطر قد وفر الرطوبة الكافية لنباتاتك، وتذكر أنَّ الأسرة والحاويات المرتفعة تستنزف أسرع من الحدائق الأرضية، لذلك ستحتاج على الأرجح إلى الري بشكل متكرر إذا كنت قد زرعت حديقة سرير مرتفعة أو حديقة حاويات.

2. نظِّف حديقتك من الأعشاب بانتظام:

افحص حديقتك بحثاً عن الأعشاب الضارة كل يوم تقريباً واقتلعها بمجرد أن تلاحظها ولا تنتظر حتى تنضج، فكلما أسرعت في التقاط الحشائش كان ذلك أفضل، فإذا انتظرت وقتاً طويلاً لقلع الحشائش فقد تتطاير منها البذور وتنتشر المزيد من الحشائش في جميع أنحاء حديقتك.

3. احرص على تسميد مزروعاتك لضمان إنتاجية جيدة ووفيرة:

لا بد من الإشارة إلى أنَّ للتسميد فوائد كبيرة للنبات، فهو يؤمِّن الكثير من حاجاته الغذائية، ويوجد نوعان من السماد؛ الأول طبيعي وهو الناتج عن فضلات الحيوانات، والثاني هو السماد الكيميائي وهو الذي يُصنع في المصانع، وهنا نشير إلى أنَّ السماد الطبيعي هو أقل تكلفة وأكثر أماناً وسهولة وخاصةً إذا كنت تملك مزرعة حيوانات، ولكنَّ السماد الكيميائي مركَّز أكثر وذو نتائج سريعة، لكن يجب الحذر عند استخدامه فعند أي خطأ في الجرعة يمكن أن يتسبب بموت النبات.

4. اترك جذور البقوليات التي زرعتها بعد انتهاء الموسم:

تشكل جذور البقوليات نوعاً من أنواع السماد الطبيعي الذي يُعَدُّ من الأسمدة الهامة وذات الفوائد الكثيرة للنباتات؛ إذ يقوم بعض المزارعين بزراعة موسم بقوليات لهذه السنة والسنة القادمة يزرع نوعاً آخر من النباتات فيكون بذلك قد حصل على محصول وسماد في آنٍ معاً.

في الختام:

نرى أنَّ إنشاء الحديقة ليس بالأمر الصعب أبداً فكل ما نحتاج إليه هو الرعاية والقليل من الحذر والثقافة وأهم شيء هو الاستمرار في العناية، فبعض النباتات تموت إذا تُركت ولو ليوم واحد دون سقاية، ولا بد هنا من الإشارة إلى وجود فائدة أخرى لإنشاء الحديقة غير الحصول على الخضروات الصحية ألا وهي الراحة النفسية؛ إذ يُعَدُّ العمل في الطبيعة أحد أنواع تمرينات الاسترخاء والاندماج مع الطبيعة.




مقالات مرتبطة