كيف نحافظ على الجدران من رطوبة الشتاء؟

هل فتحت مرة باب غرفة مغلقة داخل منزلك لتتفاجأ برائحة كريهة جداً؟ هل لاحظت بقعاً سوداء أو صفراء على جدران منزلك؟ هل استغربت من تكاثف كبير للمياه على نوافذ منزلك من الداخل؟ في حال كانت الإجابة عن هذه الأسئلة نعم، فأنت بحاجة إلى إكمال قراءة هذا المقال.



تتعدد المشكلات التي قد تحدث للمنازل في فصل الشتاء من تسرب إلى تصدعات وشقوق، وصولاً إلى المشكلات الكبيرة التي تسببها الرطوبة داخل المنزل وخاصةً للجدران.

إذاً كيف نحافظ على الجدران من رطوبة الشتاء؟ وما هي الخطوات التي يجب اتباعها للتقليل من خطر هذه المشكلة أو للتخلص نهائياً منها؟

بدايةً تعني الرطوبة وجود كميات كبيرة من بخار الماء داخل المنزل ناتج عن عدم التهوية الجيدة الذي يحدث بسبب انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء مما يعوق عملية فتح النوافذ والأبواب بالشكل الذي يضمن تهوية المنزل.

هذه الرطوبة تؤثِّر في المنزل ككل وبخاصة في الجدران التي تصبح عرضة للمشكلات، وهذا بالفعل يهدِّد سلامة المنزل وأثاثه، وهذا المقال مُخصَّص للإجابة عن التساؤل السابق، كيف نحافظ على الجدران من رطوبة الشتاء؟

كيف نحلُّ مشكلة الرطوبة مبكراً؟

أكثر ما يصعِّب حل أي مشكلة مهما كانت بسيطة هو إهمالها؛ لذلك من الهام ملاحقة مشكلة الرطوبة من بداية ظهورها أو حتى قبل أن تظهر عن طريق منع تشكلها، وهذا ما يتطلب معرفة سبب هذه الرطوبة مبدئياً لإيجاد حل سريع.

قد تَحدُث الرطوبة كما ذكرنا نتيجة تجمُّع بخار الماء داخل المنزل وعدم وجود منفذ لخروجه، أو بسبب وجود تلف في السقف يؤدي إلى دخول مياه المطر إلى داخل المنزل، أو نتيجة وجود أنبوب مكسور يسبِّب تسرب المياه دائماً.

فيما يأتي سنعرض طريقتين من طرائق التخلص من الرطوبة:

  • نستطيع تحديد الجدران المعرضة للرطوبة داخل المنزل، والعمل على حل المشكلة داخلياً من خلال وضع عازل على الجدران من الداخل، كأن تُغطَّى الجدران بالرخام أو السيراميك أو حتى الجبس بورد، وجميع هذه الحلول تشكِّل عزلاً داخلياً للحائط يمنع الرطوبة، وحقيقةً يُعدُّ هذا الحل الأفضل، وفضلاً عن فاعليته هو حل غير مكلف.
  • بعد أن تحدَّثنا عن طريقة العزل الداخلي نستطيع عرض طريقة وحل آخر وهو العزل الخارجي؛ إذ تُغطَّى الجدران من الخارج بعد معالجة أماكن الضرر.

الطريقتان اللتان عرضناهما الآن هما الأفضل لمنع تشكُّل الرطوبة أو في حال ما تزال المشكلة في بدايتها ولم تتفاقم بعد.

إقرأ أيضاً: معلومات مفيدة حول كيفية اختيار ديكور مريح وعصري

المشكلات التي تسببها الرطوبة:

تسبب الرطوبة مشكلات كثيرة داخل المنزل منها:

  • الروائح الكريهة.
  • شقوق في الجدران.
  • ظهور بقع على الجدران ذات منظر قبيح.
  • تعفن قطع الأثاث وخاصة القطع الخشبية.
  • تآكل قطع الأثاث وخاصة هياكل هذه القطع.
  • إضافةً إلى هذا كله فإنَّ المشكلات تصل إلى الجهاز التنفسي.

للمشكلات الكثيرة السابقة كان من الهام التخلص من الرطوبة في حال ظهورها في المنزل، فيما يأتي سنتعرف إلى بعض الطرائق للتخلص من الرطوبة داخل المنزل ببعض الحيل البسيطة، تابع القراءة فضلاً.

مشكلة رطوبة الجدران

بعض الحيل للتخلص من الرطوبة داخل المنزل:

كما ذكرنا سابقاً تتشكَّل الرطوبة في المنزل بسبب زيادة كمية بخار الماء داخل المنزل، وهذا ما يحدث في فصل الشتاء بسبب العوامل الجوية التي تمنعنا في أحيان كثيرة من تهوية المنزل والسماح لبخار الماء بالخروج، لكن توجد طرائق بسيطة عدة وحيل منزلية تمكننا من حل هذه المشكلة دون تكاليف كبيرة ودون عناء ومنها:

  • اغتنام فرصة اليوم المشمس لتجديد هواء المنزل جيداً منعاً لتجمع الرطوبة وتفاقم المشكلة، فبين الحين والآخر جدِّد هواء المنزل وافتح الأبواب والشبابيك لمدة ربع ساعة، ويفضَّل طبعاً القيام بذلك يومياً. تستطيع استغلال فترة الظهيرة فهو الوقت الذي تكون فيه درجات الحرارة مقبولة، كما تستطيع تركيب النوافذ المزدوجة التي تجعل عملية تهوية المنزل أسرع وأفضل، إضافةً إلى كونها تحافظ على درجة الحرارة داخل المنزل.
  • يجب يومياً مسح النوافذ والعتبات التي تُعدُّ مكاناً لتجمع بخار الماء باستخدام ممسحة جافة.
  • تركيب فتحات للتهوية أيضاً من الطرائق التي تستطيع اتباعها للتخفيف من الرطوبة داخل المنزل، تلك الفتحات تسمح بالتخلص من بخار الماء، وفي الوقت نفسه ما تزال إمكانية إغلاق هذه الفتحات متاحة عند الحاجة إلى ذلك.
  • التركيز في التهوية على غرف المنزل التي يكون موقعها من الأساس بعيداً عن منافذ التهوية؛ لأنَّ مثل هذه الغرف ستكون مثالية لتجمُّع الرطوبة فيها.
  • معالجة الشقوق والتصدعات الموجودة في الجدران وقرب النوافذ منعاً لدخول المياه إلى الغرف؛ لأنَّ ذلك يزيد من الرطوبة.
  • يلجأ بعضهم إلى تنشيف الملابس داخل الغرف وهذا ما يزيد أيضاً من الرطوبة؛ لأنَّ الجدران تمتص المياه الموجودة في الملابس وهذا ما يعرضها للإصابة بالرطوبة.
  • يمكن استخدام قطع من الفحم يساعد على امتصاص الرطوبة من هواء الغرفة.
  • تغطية أوعية الطبخ عند الطهي أيضاً من الأمور المفيدة لمنع تشكل الرطوبة وخاصة في المطبخ.
  • تهوية الحمَّام جيداً وبعد كل استخدام؛ فالحمام من أكثر الأماكن تعرضاً للرطوبة في المنزل.
  • من الهام أيضاً ترك فراغ بين الأثاث والجدران حتى يدخل الهواء بينها، فمن الخطأ أن تلصق الخزانة بالجدار مثلاً ولا بُدَّ من ترك مسافة بينهما.
  • من الطرائق التي تستطيع أيضاً اتباعها حتى تحمي جدران المنزل من الرطوبة خلال فصل الشتاء هو تجفيفها، وتستطيع لذلك استخدام المروحة العادية التي ستكون نافعة في حال كانت بقعة الرطوبة صغيرة.

في حال استحوذت البقع على مساحة أكبر من الجدران تستطيع استخدام مجفف خاص للجدران؛ إذ يُشغَّل في الغرفة التي تحتوي على جدران رطبة بعد إغلاق الغرفة إغلاقاً محكماً، وفي حال كان الأمر مستعصياً جداً تستطيع أخيراً الاستعانة بعامل متخصص.

المواد التي تُستخدم لعلاج مشكلة رطوبة الجدران:

إضافةً إلى الطرائق السابقة تستطيع استخدام بعض المواد لحل مشكلة رطوبة الجدران، وفيما يأتي سنعدد بعضاً من أكثر المواد استخداماً لحل هذه المشكلة وهي:

1. الملح:

يستخدم الملح الخشن لعلاج مشكلة الرطوبة، ويُعدُّ من أكثر المواد الطبيعية استخداماً، وبالنسبة إلى طريقة استخدامه فهي طريقة بسيطة جداً؛ إذ يُملأ وعاء مسطح مفتوح بكيلو غرام من الملح الخشن، ثم يوضع في الغرفة ذات الرطوبة الكبيرة ليقوم الملح بامتصاص بخار الماء الزائد في الغرفة، وطبعاً تزداد فاعلية الامتصاص بازدياد اتساع الوعاء المستخدم وكمية الملح المستخدمة على أن تكون متناسبة مع مساحة الوعاء، وهنا لا بُدَّ من الإشارة إلى ضرورة تبديل الملح عندما يتغير لونه أو عندما تزداد الرطوبة فيه ازدياداً كبيراً.

2. الخل:

لا بُدَّ أنَّك قد سمعت مسبقاً عن فاعلية الخل الأبيض في التخلص من الرطوبة، ويستخدم الخل الأبيض من خلال وضعه دافئاً في زجاجة رذاذ ثم تُرش البقع الصعبة بهذا الرذاذ لإزالتها، وفي حال كانت بقع الرطوبة أقل صعوبة يمكن مزج الخل بالماء الدافئ.

3. صودا الخبز والبوراكس:

درجة الحموضة العالية الموجودة في هاتين المادتين تساعدان مساعدة كبيرة على منع نمو العفن، وتشكله وأيضاً على إزالة البقع الناتجة عن الرطوبة العالية.

من ميزات هذين المنتجين أيضاً توفرهما وقلة تكلفتهما وعدم احتوائهما على أي درجة من السُّمية التي يُسمح باستخدامها حتى في حال وجود أطفال داخل المنزل، ولا بُدَّ أيضاً من ترك قليل منهما قيد التنظيف لمنع تشكُّل العفن مستقبلاً.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح لتتخلّصي من الروائح الكريهة في المنزل

4. الأمونيا:

تُمزَج ملعقة كبيرة من الأمونيا مع كوب من الماء، ثم يطبق المحلول الناتج مباشرة على أماكن الرطوبة في الجدران، يُترَك بعدها لمدة خمس دقائق وبعدها يشطف بماء دافئ ونظيف، وفي حال كان الجدار مطلياً يجب تخفيف كمية الأمونيا.

5. بلورات كلوريد الكالسيوم:

تمتص هذه البلورات الرطوبة وتتحول إلى كتل صلبة بعدها، وتُشترى هذه المادة من المتاجر بسعر رخيص وتكون على شكل حزمة يمكن تعليقها داخل الغرفة الرطبة.

نصائح لمنع تشكُّل الرطوبة في الجدران في فصل الشتاء:

الحل الأفضل والأسلم هو اتباع خطة لمنع تشكُّل الرطوبة من الأساس، وفيما يأتي سنقدم بعض النصائح التي تستطيعون اتباعها لمنع الرطوبة داخل منازلكم خلال فصل الشتاء:

  • ضع مزيلاً الرطوبة على سطح المنزل للحفاظ على مستوى الرطوبة ضمن حدوده الطبيعية.
  • استخدم طلاء مضاداً للتعفن عند طلاء جدران المنزل.
  • ركِّب جهاز إزالة للرطوبة كهربائي في الغرف الرطبة داخل منازلكم، وهذا ما يساهم في منع تشكُّل الرطوبة؛ ومن ثَمَّ عدم تشكُّل البقع والعفن على الجدران.
  • لا تنشر الملابس والمناشف داخل المنزل.
  • احرص على تهوية المطبخ تحديداً والحمامات قدر المستطاع، وأكثر من أي مكان آخر داخل المنزل؛ ولك لأنَّها معرضة دائماً للماء والبخار خلال فصل الشتاء.
إقرأ أيضاً: نصائح هامة لاختيار ورق جدران مناسب لمنزلك

في الختام:

في النهاية يجب أن تضع في بالك أنَّ الرطوبة وضررها يتعدَّى الضرر الجمالي الذي يصيب الجدران من تشكُّل بقع صفراء على الجدران أو ظهور العفن؛ إذ إنَّ الرطوبة تؤدي إلى تآكل الجدران وتقشير الطلاء وتلف الأثاث وإضافة إلى هذا كله تؤثِّر الرطوبة تأثيراً سيئاً في فئات كثيرة يجب أن تبقى بعيدة عن الرطوبة للضرر الكبير الذي تشكله على جهازهم التنفسي مثل الرضع وكبار السن، والأشخاص المصابون بأمراض في الجهاز التنفسي مثل الربو أو الذين يعانون أمراض جلدية مثل الأكزيما أو الذين يخضعون لعلاج كيماوي.

لذلك ننصحكم بعدم تجاهُل الموضوع أو تأجيل حله؛ لأنَّ هذا سيؤدي إلى تفاقم الموضوع أكثر وتعثُّر حله بالطرائق البسيطة السابقة.




مقالات مرتبطة