كيف تنتقل بشركتك إلى مستوى أعلى؟

في هذا المقال ستجد كل ما تحتاج إلى معرفته لتُحدِّد ما إذا كنتَ بحاجة إلى توظيف مسؤول تنفيذي بدوام جزئي؛ حيث يشغل المسؤولون التنفيذيون المؤقتون وظيفة مؤقتة بدوام جزئي، وعادةً ما يكونون مسؤولين تنفيذيين سابقين أو مستشارين، ومن الممكن أن يكونوا خياراً ممتازاً للشركات الناشئة والأعمال الصغيرة.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتبة "كيتي مورفي" (Katie Murphy) والتي تُحدِّثنا فيه عن فوائد توظيف مدير تنفيذي مؤقت والإمكانات التي يمتلكها مَن يشغل هذه الوظائف.

لقد شغلتُ وظيفة مديرة تنفيذية بدوام جزئي خلال السنوات الخمس الماضية، ففي البداية أشرفتُ على مشروع توسُّعٍ لإحدى الشركات الاسكتلندية، وبعد إنجاز مهمتي وتوظيف الفريق التنفيذي للولايات المتحدة انتهى عملي، وأدركتُ أنَّ الخطأ يكمن في قبول وظيفة مؤقتة بدوام كامل؛ لذلك أنشأتُ شركتي "إكسبانشن جروب" (Expansion Group) التي تعمل على مساعدة الشركات على تجنب الخطأ المتمثِّل في تعيين موظفين مؤقتين بدوام كامل.

إقرأ أيضاً: 3 تحديات ملحة تواجه المديرين التنفيذيين في عام 2021

متى يجب عليك توظيف مسؤول تنفيذي مؤقَّت؟

في حال كان لديك خطوة تمهيدية مُعقَّدة ويتطلَّب العمل إنهاؤها في تاريخ محدد، فهذا هو الوضع الأنسب لتوظيف مسؤول تنفيذي مؤقَّت، وفي أوضاع أخرى منها:

  • عندما يصل نموذج العمل لديك إلى أقصى مستوى، وتحتاج إلى الوصول إلى مستوى أعلى.
  • إذا كان مَن يدير العمليات في شركتك يفتقد المهارات الاستراتيجية التي يمتلكها المديرون التنفيذيون، والشيء نفسه بالنسبة إلى عمليتَي التمويل والتسويق.
  • إذا كنتَ لا تزال تدير مهام التمويل والتسويق والمهام الإجرائية، وتريد توكيلها إلى شخص آخر ولا يتطلَّب القيام بهذه المهام دواماً كاملاً.
  • إذا كانت وظيفة المدير التنفيذي شاغرة، فتستطيع تعيين مدير مؤقت ريثما تجد شخصاً مناسبا لوظيفة دائمة.

الحالة الأكثر وروداً هي عندما تلجأ الشركات إلى توظيف مدير تنفيذي لأول مرة، وفي مثل هذه الحالات يكون توظيف مدير تنفيذي مؤقت خياراً ممتازاً؛ وذلك لأنَّه غالباً ما تريد هذه الشركات إجراء بعض التحسينات ولا أحد أكثر كفاءة من مدير تنفيذي سابق للقيام بهذا، لكن بعد إجراء المطلوب، فلا يعود هناك حاجة إلى هذا النوع من الوظائف.

هناك فوائد أخرى لتعيين مدير تنفيذي مؤقت:

  • يمكنك الاستفادة من قدراتهم التي تتناسب مع احتياجاتك فقط.
  • يتمتعون بقدرات موثوقة مثل ضبط الحسابات واستخدام التكنولوجيا وإدارة الموارد البشرية.
  • لن تحتاج في توظيفهم إلى القلق بشأن المزايا الوظيفية أو إلى مفاوضات طويلة حول الأجور والرواتب.
  • عادةً ما يتمتعون بخبرة في مجالات متعددة؛ لذلك فَهُم قادرون على خلق حلول مبتكرة لعملك.

عادةً ما تكون مدة العقد لهذا النوع من الوظائف ثلاثة أشهر بالحد الأدنى، لكنَّ بعضهم قد يطلب عقداً لمدة ستة أشهر مع العلم بأنَّ أقل مهلة لإنهاء العقد تتراوح بين 30 إلى 60 يوماً.

إقرأ أيضاً: 4 نصائح تساعدك في الوصول إلى منصب المدير التنفيذي

بعض العيوب المحتملة التي يجب أخذها في الحسبان:

من الممكن أن يكون العثور على المسؤولين التنفيذيين المؤقتين أمراً صعباً؛ لذلك جرِّب البحث عن طريق الإنترنت، ويمكنك أيضاً البحث على موقع لينكد إن (LinkedIn)، وعلاوة على ذلك قد يكون توظيفهم مكلفاً أكثر مما خصصتَ من ميزانية، فإذا كنت ستحتاج منهم دواماً يومياً، فخصِّص لهم ميزانية لا تقل عن 10،000 دولار شهرياً، لكن إذا كان أداؤهم جيداً، فسوف تجد أنَّهم يغطون هذه المصاريف من خلال توفير مصاريف الشركة أو رفع إيراداتها.

بجميع الأحوال هذه التكاليف المرتفعة ستكون لفترة وجيزة بما أنَّك تُوظِّفهم لفترة مؤقتة، لكن كي ينجزوا العمل المطلوب، سيحتاج الأمر إلى عقد مدته 6 أشهر، ويجب أن يكون لدى المدير التنفيذي المؤقت نموذج بيان عمل، ويجب أن يوقِّع على اتفاقية عدم إفشاء، وحاول ذكر التفاصيل كلها في عقد العمل، مثل المبادرات التي سيشرفون عليها ومسؤولياتهم اليومية وضمِّن عبارة "الواجبات الأخرى وفق توجيهات المدير التنفيذي".

قد يكون تعيينهم مربكاً لفريق عملك، لذلك اجتمع مع فريقك وكن صريحاً معهم واشرح الفوائد، وأيضاً وجِّه المدير التنفيذي المؤقت للاجتماع بكل فرد من أعضاء فريقك على حدة للإجابة عن أسئلتهم بهدف بناء علاقة جيدة، لكن عموماً، يُعَدُّ توظيفهم خياراً رائعاً للشركات الناشئة والأعمال الصغيرة، كما يمكنهم قيادة المبادرات الخطرة وملء شواغر وظيفية ومساعدتك على تحديد منهجية العمل في بداية انطلاقه.

المصدر




مقالات مرتبطة