كيف تكافئ موظفيك وتظهر لهم امتنانك؟

يمكننا الاتفاق جميعاً على شيء واحد؛ ألا وهو حُبنا للمديح والإشادة بالجهود المبذولة للقيام بعملٍ ما؛ ولهذا السبب يكون من الهام بالنسبة إلى الشركات إنشاء نوعٍ من السياسات المُتَّبعة لتقديم المكافآت وإظهار التقدير للموظفين، فهذا لا يُبقي العاملين متحمسين فحسب؛ بل يبني فيهم الولاء وحب العمل الجماعي، ويساعد على تحقيق الهدف النهائي.



إذاً ما هي آلية الاعتراف بجهود الموظفين؟ بدايةً، لا تدع الفكرة تخيفك، فنحن لا نشير إلى تقديم السيارات الفارهة أو الإجازات مدفوعة التكاليف؛ إذ ليس عليك التكلُّف لتقدير الموظف؛ بل الأهم من ذلك أن يكون التقدير حقيقياً.

فيما يلي خمس أفكار لإعطاء موظفيك أفضل تقدير لتشجيعهم على العمل:

1. المكافآت المالية:

غنيٌ عن القول إنَّ المال دائماً موضع تقديرٍ من قِبل الموظفين، ومن أمثلة مكافآت التميز: الزيادات، والعلاوات، وتوفير خيارات لشراء الأسهم أو أيَّة هدية مالية أخرى، كما يمكن للشركات ذات الميزانيات الأصغر شراء بطاقات الهدايا، أو شراء بطاقات من مجموعة متنوعة من محلات التجزئة والسماح للعمال الجيدين باختيار بطاقة كمكافأة مناسبة.

إقرأ أيضاً: تقدير الموظف: أفضل الطرق لإظهار التقدير للموظفين

2. اللمسة الشخصية:

قد تُفاجَأ بمدى تقدير بعض الموظفين للإشادة بهم من قِبَلِك شخصياً أمام الزملاء، أو تلقِّي رسالة شكر شخصية من رب العمل.

3. تقديم المزيد من الفرص:

يمكن أن يُقدَّر الموظف المبدع من خلال مطالبته بتولي زمام الأمور بدلاً من المشرف في اجتماعٍ أو في حدثٍ ما، كما يمكن إعطاء الموظف صلاحيات أوسع في تعيين العمال الآخرين أو تمثيل الشركة في مؤتمر، وقد يُفاجِئك عدد الأشخاص الذين يتحفزون بمجرد توكيلهم بالمزيد من المهام الأكثر تحدياً.

إقرأ أيضاً: 4 طرق لاقتناص الفرص في مجال الأعمال

4. تطبيق فكرة موظف الشهر:

تُعَدُّ طريقة تمييز الموظف المجتهد بين زملائه تقليدية لإظهار العرفان لجهود الموظف، لكنَّها طريقة ناجحة، فعملية لفت الانتباه إلى عامل/ موظف بإعطائه لقب عام جديد، أو تقديمه لعملاء الشركة الرئيسة كأفضل موظف.

5. المرونة:

الحياة مجنونة هذه الأيام؛ حيث إنَّ المرونة مطلوبة أكثر من أي وقتٍ مضى؛ لذا كافِئ العمال الجيدين بجداول عمل مرنة تجعل حياتهم أسهل، أو اسمح لهم بالعمل عن بعد ليومٍ واحد في الأسبوع.

تطوير آلية لتقدير الموظفين:

عند الشروع في تطبيق برنامج لإظهار العرفان للموظف، فهناك بعض المسائل القانونية يجب أن توضع في الحسبان؛ حيث عليك توخي الحذر؛ وذلك لأنَّه من الممكن أن تنعكس النتائج بسبب الإدارة السيئة لآلية تقدير الموظف في مكان العمل.

أولاً، لا تُفضِّل موظفاً على الآخر؛ إذ لا ينبغي الإشادة بموظف واحد أو مجموعة من الموظفين بانتظام على حساب الآخرين الذين يستحقون ذلك.

ثانياً، لا تُطبِّق الآلية على انفراد؛ لذا تأكَّد كربِّ عملٍ من أنَّ المكافآت جميعها تُعطَى علناً حتى يرى الجميع ما يحدث.

ثالثاً، تقاسم المسؤولية، ووكِّل مهام تنفيذ وشغِّل برنامج تقديم المكافآت لمجموعة متنوعة من المديرين والموظفين، أما إذا قلقتَ من الأمر، فاتَّصِل بشركة متخصصة في تطوير أنظمة مكافآت العمال، كما يمكنك استشارة خبير في هذا المجال للحفاظ على فاعلية البرنامج وأمنه.

وأخيراً، تذكَّر أنَّ العمل الجماعي وحماسة الموظفين سيجعلان الشركة قوية، وإحدى طرائق الجمع بينهما؛ هي إنشاء برنامج فعال للاعتراف بجهود الموظف ومكافأته.

المصدر




مقالات مرتبطة