كيف تفقد أفضل موظفيك في 10 خطوات؟

لا يوجد أي شيء أكثر أهمية من امتلاك الموهبة لتحقيق النجاح التنظيمي والنتيجة النهائية للشركة.



في أثناء كتابة إدارة المواهب: لماذا تضع المنظمات الذكية الموظفين أولاً؟ (The Talent Mandate: Why Smart Companies Put People First)، تحدَّث المؤلف "آندرو بينيت" (Andrew Bennett) مع أستاذ بارز في كلية إدارة الأعمال الذي لاحظ التحسينات والابتكارات في كل مجال من مجالات الأعمال باستثناء إدارة المواهب، وقال الأستاذ إنَّه لا توجد وظيفة مؤسسية اليوم تجهل بشكل كبير كيفية إدارتنا للموظفين الذين نتحمل مسؤوليتهم.

هذا أمر مذهل ومن الجنون أيضاً أن تستمر "الحرب من أجل المواهب" في احتدامها وأن تمثل تكاليف الموظفين غالبية نفقات المنظمة.

إن قمت بالأمور التالية ستفقد أفضل الموظفين لديك، يرى المؤلف أنَّ الاستمرار في القيام بما يأتي سيفقدنا موظفينا الأكثر ذكاءً وديناميكية والأعلى قدرة، سنطلعك عليها في هذا المقال.

10 خطوات لتفقد أفضل موظفيك:

1. التوظيف بناءً على خبرة الموظف في الماضي وليس المستقبل:

اختيار المواهب بناءً على ما نجح الموظفون في القيام به من قبل، وليس على أساس اتجاه المنظمة الآن، والتأكيد على الخبرة السابقة المحدودة للمرشحين أكثر من المرونة والذكاء للتكيُّف في عالم سريع التغير.

2. التقليل من القيم والمهمة:

إرسال رسالة مفادها أنَّ أي شيء يسير في السعي إلى الربح؛ وهذا يجعل الموظفين يخمنون ما هي الخيارات المقبولة فعلياً، عدم قضاء وقت في توضيح السبب لعمالك عن سبب قدومهم إلى العمل كل يوم وكيف يستفيد المجتمع الأكبر من جهودهم.

3. إحباط الفِرق:

تجنُّب الدمج بين الأجيال ومجموعات المهارات، وبدلاً من ذلك جمع الموظفين المتماثلين معاً، وتقديم حلول قديمة يمكن التنبؤ بها وآمنة ولا تثير أي شخص.

شاهد بالفديو: 6 طرق للحفاظ على الحماس وإثارة إلهام الآخرين في العمل

4. تعيين الحمقى في الإدارة:

مكافأة الأسلوب الاستبدادي القديم الذي يخنق التفكير الإبداعي غير التقليدي ويشعر بالتهديد من الأفكار الجديدة والطاقة والديناميكية.

5. قياس ساعات العمل وليس النتائج:

تكليف كادر مكلف بمراقبة الجميع، عدم الثقة بموظفيك الموهوبين لاستخدام وقتهم بحكمة؛ وتضييق الخناق على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومنع النشاطات الشخصية خلال يوم العمل، والطلب من الموظفين استكمال العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع أيضاً.

إقرأ أيضاً: تطبيق أسس عمل مرنة في المؤسسة

6. ترقية الموظفين مباشرةً إلى أعلى المناصب:

عدم تعريفهم بأجزاء مختلفة من العمل من خلال التنقلات بين الأقسام أو التدريب على العمل في مناصب مختلفة؛ وهذا يمنحهم الإحساس بأنَّ فرصهم تصبح محدودة مع مرور الوقت، بدلاً من زيادتها وتحسينها.

7. ترك إدارة المواهب للموارد البشرية:

التوقُّع من الموظفين الذين يجب أن يتعاملوا مع التفاصيل الدقيقة لقضايا الموظفين أن يكون لهم دور في التوظيف، وفصل المديرين التنفيذيين عن عملية توظيف المواهب والاحتفاظ بها؛ لأنَّها ليست من مهمتهم.

8. التكتُّم على المعلومات:

الحفاظ على اتخاذ القرار محصوراً بشكل آمن في الجناح التنفيذي؛ لذا تتجنَّب تمكين المديرين أو الموظفين من المستوى المتوسط ​​خشية أن يتحولوا فجأة إلى رواد أعمال ولا يمكن التنبُّؤ بتصرفاتهم.

9. عدم الاهتمام بالتدريب:

إنَّه أمر مُكلف ومن المحتمل أن يتخلى الموظفون عن مهاراتهم الجديدة، وبدلاً من ذلك، جعل العاملين لديك يقومون بنفس المهام مراراً وتكراراً بنفس الطريقة.

إقرأ أيضاً: 9 عناصر تجعل برامج تدريب الموظفين ناجحة للغاية

10. توظيف الغرباء:

بعد أن فشلت في تدريب وتطوير أفضل الموظفين لديك، متابعة ذلك عن طريق كبح طموحاتهم من خلال إلقاء المزيد من المسؤولية على عاتقهم، وعندما يأتون إليك ويقولون: "سأرحل"، التعبير عن دهشتك وغضبك.

المصدر




مقالات مرتبطة