كيف تضفي السهولة إلى حياتك؟

يمكن أن يكون عيش حياة سهلة شيئاً جميلاً، ومع ذلك ستبدو عملية التسهيل منهِكة في البداية؛ لذلك يجب التمهل في تطبيق نظام التسهيل على الحياة. وبدلاً من محاولة تسهيل حياتك بأكملها في وقتٍ واحد، كالتخلص من كل الفوضى وتقليص جدول الأعمال ليشمل التأمُّل وكتابة رواية فقط، لم لا نبدأ بشيءٍ واحد؟



إنَّ تسهيل شيءٍ واحدٍ عمل سهل وقابل للتنفيذ؛ إذ لن تضطر إلى معالجة كل شيءٍ في يومٍ واحد، فلديك متسعٌ من الوقت للقيام بكل ذلك.

حاول اختيار إحدى الأفكار المدرجة أدناه وتنفيذها اليوم، وإذا أتممت ذلك بشكلٍ جيد، فواصل ذلك غداً أو جرب أفكاراً أخرى، وحاول ألَّا تفكر في الأمر على أنَّه عمل روتيني؛ بل مغامرة جديدة ممتعة.

1. القيام بمهمة واحدة:

حينما تختار تنفيذ المهمة التي ستنفذها في المرة القادمة، نفِّذ تلك المهمة فقط، وأَغلِق كل مشتت آخر وضع هاتفك بعيداً، وأغلق جميع علامات التبويب الأخرى على جهاز الحاسوب، وركز في أداء تلك المهمة فقط، وإذا كنت تقرأ هذا المقال، فقاوم فعل أي شيءٍ آخر حتى تنتهي من القراءة.

عندما تقرر التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي، تحقَّق من كل تطبيقٍ على حدة، وقم بذلك بحضور ذهن وبشكلٍ كامل، وعندما تذهب في نزهة، استمتع بكل جوارحك بالطبيعة من حولك، دوناً عن أي شيءٍ آخر.

نفِّذ مهامك، كغسيل الأطباق أو الكتابة أو تناول الطعام، واحدةً تلو الأخرى؛ إذ إنَّ هذه فكرة سهلة وقابلة للتنفيذ الآن.

شاهد بالفديو: 7 طرق لكسب المزيد من الوقت في عملك كل يوم

2. استعمال الفترات بين نهاية مهمة وبداية مهمة أخرى، لممارسة تأملٍ قصير:

عندما تنتهي من أداء مهمة، خذ لحظةً وتوقف مؤقتاً، واستمتع بوقت الفراغ بينهما بدلاً من الإسراع إلى تنفيذ المهمة التالية، ومن ثم لاحظ شعورك وتفاصيل ما حولك، وفكِّر في آخر عملٍ قمت به للتو، وفكر أيضاً فيما تنوي القيام به، وعندما تذهب إلى مكانٍ آخر، سواءً كان مجرد جزء آخر من المكتب أم جزء آخر من المدينة، فاستمتع به هذه المرَّة بكل كيانك، كما لو كان بالأهمية نفسها لأي عملٍ آخر ستفعله، ولا تتسرع في تجاوزه.

3. التخلي عن بعض الالتزامات:

حياتنا مزدحمة جداً؛ وذلك لأنَّنا نقبل بالعديد من المهام، فتتراكم الالتزامات مع مرور الوقت، ويمكنك تسهيل حياتك إلى حدٍ كبير عن طريق التخلي عن التزام واحد، فما هي المهمة التي لا تحقق لك فائدةً كبيرة؟ وما الذي يمكنك التخلي عنه اليوم بالإعلان عن عدم توفر مساحة إضافية في جدولك؟ تعلَّم الرفض بثقة وحب.

4. تسخير كل جوارحك للشخص الذي تجلس معه:

اختر اليوم شخصاً لتكون حاضراً معه بكل ما فيك وضع هاتفك بعيداً، وأَبعِد أي أمرٍ آخر تفكر فيه، وكن حاضراً معه فقط وأصغِ إليه، ومتِّع ناظريك به وافتح قلبك له وأرهِ محبتك، وإذا مارست تقنية الحضور الكامل مع شخصٍ واحدٍ كل يوم - وهو أمر سهل للغاية - فستتغير حياتك للأفضل من خلال علاقاتٍ أفضل وتواصلٍ اجتماعيٍ أعمق.

إقرأ أيضاً: أنواع مهارات الإصغاء مع أمثلة عليها

5. تنظيف الفوضى من مكانٍ واحد:

اعثر على منطقةٍ صغيرة - بمقدار ذراعٍ على الأقل - في مكان العمل أو المنزل، وأَزِل الفوضى عنها؛ حيث ستمثل مساحة صغيرة نظيفة وأنيقة من مكتبك أو طاولة المطبخ، واحة السعادة والسلام، والتي ستنشر الطاقة الإيجابية إلى الخارج لبقية حياتك.

هذه خمسة أمور صغيرة يمكنك القيام بها بغض النظر عن مجريات اليوم، فلا تفعل كل الأمور الخمسة؛ وإنَّما اختر واحداً واستمتع بالسهولة.

المصدر




مقالات مرتبطة