كيف تضع خطة لزيادة الحظ وتحقيق النجاح؟

يسعى معظم الناس إلى تحقيق النجاح، وقليل منهم فقط يحققونه في نهاية المطاف؛ فالجميع يريد تحقيق النجاح بينما لا أحد يريد أن يواجه الفشل، لكن يأتي النجاح عندما تتعلم من إخفاقاتك، فإذا حققت النجاح بسهولة فسوف تخسره بسهولة، أمَّا عندما تحقق النجاح من خلال العمل الجاد والمعاناة والتضحيات، فإنَّه يبقى معك إلى الأبد، وإن مررت بانتكاسات في رحلتك، ستتمكن من استعادة قوتك والمحاولة مرة ثانية؛ لأنَّك تعلم أنَّ الأمر يستحق العناء؛ لذا اسعَ إلى تحقيق النجاح من خلال العمل الجاد لضمان استمرارية نجاحك؛ فالفشل مثل الأم التي تعلِّمك دروساً كثيرة.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن البروفيسور أم. أس. راو (M.S. Rao)، ويُحدِّثنا فيه عن مخطط يساعدك على زيادة حظك وتحقيق النجاح.

للنجاح تعريفات عديدة ويختلف من شخص لآخر حسب عواطفهم وأولوياتهم، والنجاح يعني وجود الشخص المناسب في المكان المناسب وفي الوقت المناسب، ويحتاج النجاح إلى الوقت والتوقيت المناسبين؛ إذ يأتي النجاح عندما يمكنك تصوُّر وتحقيق أهدافك.

النجاح هو القدرة على مواءمة قدراتك مع نتائجك؛ وهو باختصار مواءمة أهدافك مع النتائج المرجوة؛ إذ يفشل معظم الناس لأنَّهم يفشلون في إدارة مشكلاتهم؛ فيفقدون تركيزهم عندما يواجهون إخفاقات متكررة، ويعمل معظم الناس بجد لإثبات أنفسهم وتحقيق النجاح.

لكن ومع ذلك، فإنَّ قليلاً منهم يحققون النجاح فقط لأنَّهم يستطيعون توقع المخاطر والاضطرابات الخارجية ويحافظون على الدافع لتحقيق أهدافهم، ويتقبلون التغذية الراجعة عندما يفشلون من أجل القيام بعمل أفضل في المرة القادمة، ويعدُّون أنفسهم جزءاً من الحل وليس المشكلة، ويستثمرون وقتهم وجهودهم لتحقيق أهدافهم وغاياتهم الشغوفة.

النجاح بالنسبة إليهم هو نتيجة ثانوية وليس نتيجة نهائية؛ فعندما تتوق إلى النجاح بشدة فنادراً ما تحققه، وبدلاً من ذلك إذا ركزت على شغفك وأهدافك، فستتمكن من تحقيق النجاح، وبالنسبة إلى الأشخاص المميزين إنَّ شغفهم هو أولويتهم وليس النجاح.

آمن بعزيمتك لا بالحظ:

العزم هو القدرة على التغلب على الاضطرابات الخارجية؛ فعندما تتغلب على العوامل الخارجية يمكنك تحقيق النجاح، ويمكن تسمية الجانب الإيجابي لهذه العوامل الخارجية بالحظ، وفي بعض الأحيان، يواجه الأشخاص الموهوبون والمجتهدون حظاً سيئاً يسبب لهم الفشل.

هذا هو السبب في أنَّ بعض الناس قد يكونون محبطين بسبب سوء حظهم؛ ولكنَّهم لن يستسلموا لأنَّهم استثمروا جهودهم ووقتهم لتحقيق شغفهم، وكما يقول الكاتب رالف والدو إيمرسون (Ralph Waldo Emerson): "يؤمن الرجال الضعفاء بالحظ، أمَّا الرجال الأقوياء فيؤمنون بالسبب والنتيجة".

خطَّة لزيادة الحظ وتحقيق النجاح:

يرى بعض الناس أنَّ الحظ ضروري لتحقيق النجاح، بالطبع الحظ هو عامل ثانوي يساعدك على النجاح، لكنَّ الحظ ينتج عن عزمك، وعندما تجرؤ على السعي إلى تحقيق أحلامك على الرَّغم من الاضطرابات الخارجية، ستكون قادراً على تحقيق النجاح، وإليك خطَّةً لزيادة فرصك في الحظ وتحقيق النجاح:

  1. اخرج من منطقة الراحة الخاصة بك؛ لأنَّ منطقة الراحة الخاصة بك لا تصنع الإنجازات والقادة.
  2. لا تقلق إذا فشلت، لكن تعلَّم الدروس بسرعة للمُضي قُدماً، وعند مواجهة الفشل فكر في الخطوة التالية بدلاً من التفكير في إخفاقاتك.
  3. رافق مجموعة من الأصدقاء الإيجابيين لتحيا في بيئة إيجابية.
  4. ابنِِ شبكة علاقات قوية وساعدهم واطلب مساعدتهم.
  5. قدِّر الناس خلال رحلتك؛ فالتقدير لا يكلف شيئاً سوى استثمار وقتك الثمين؛ لذا تحدث إلى الأشخاص بصرف النظر عن رتبهم ومناصبهم وشهرتهم، واستخلص أفضل الأفكار منهم واكتبها.
  6. تذكَّر أنَّ حظك ينتج عن عزمك؛ وباختصار غير موقفك تجاه الحظ وكن إيجابياً وعلى استعداد للمخاطرة والفشل.
  7. اسعَ للأفضل وتميز وتجنب التذمر والنقد والشكوى وقدِّر الآخرين والأهم من كلِّ هذا كن نبيلاً.

شاهد: 6 عادات يقوم بها معظم الناجحين في العالم

استكشف بطريقة مبتكرة تحقيق النجاح:

في بعض الأحيان يلوم الناس على فشلهم الزمن الذي ولدوا فيه، لكن ثمة فرص في كلِّ مرحلة من مراحل التاريخ لتأسيس النجاح وتحقيقه، وكلُّ ما يجب على الناس فعله هو استكشاف الفجوات والسعي إلى سد تلك الفجوات لتحقيق النجاح؛ إذ يلوم بعض الناس والديهم على عدم توفير التعليم والفرص، لكن ليس من اللائق إلقاء اللوم على الوالدين.

فأنا على سبيل المثال، لم أكن محظوظاً للحصول على التعليم، لكن انضممت إلى سلاح الجو الهندي عندما كان عمري 19 عاماً لخدمة أمتي وكسب المال والتعلم، وبعد مغادرتي لسلاح الجو الهندي حصلت على درجة الدكتوراه في المهارات الشخصية.

إقرأ أيضاً: أسرار تحقيق النجاح في الحياة

على الرَّغم من التحديات المالية التي واجهتَها، فيجب أن تجد طرائق لتحقيق أهدافك بدلاً من إلقاء اللوم على الآخرين، وبالنسبة إلى بعض الناس يحققون النجاح في عمر مبكر، أمَّا بعضهم الآخر فقد يتأخرون في تحقيقه، وأنت سوف تحقق النجاح عندما تكون على استعداد للعمل الجاد والمخاطرة وتكتشف شغفك.

قال الرئيس الأمريكي السابق توماس جيفرسون (Thomas Jefferson): "أنا من أشد المؤمنين بالحظ، وكلَّما عملت بجد أكثر، زاد حظي"؛ لذا تذكر إذا حققت النجاح بين عشية وضحاها، فسوف يختفي بين عشية وضحاها؛ ومن ثَمَّ حقق النجاح ببطء وثبات للحفاظ عليه؛ فكلٌّ من الحظ والعزم غير ملموسين؛ ولكنَّهما ضروريان لتحقيق النجاح.

إقرأ أيضاً: أربع استراتيجيات لتغيير حظك بشكل كامل

في الختام:

سيأتي النجاح عندما يحين الوقت؛ لذا اعمل بأفضل ما لديك باستمرار دون التركيز على نتائجك؛ ففي المحصلة يمنحك النجاح راحة قصيرة الأمد، بينما إضافة قيمة إلى حياة الآخرين تعطي حياتك معنى؛ لذا ساعد الآخرين وسوف تترك إرثاً يدوم حتى بعد وفاتك.

المصدر




مقالات مرتبطة