كيف تشرك الموظفين الجدد قبل أن يباشروا العمل حتى؟

في عالم الموارد البشرية والإدارة، غالباً ما نناقش مشاركة الموظفين وكيفية تحسينها، ومضار مستويات مشاركة الموظفين المنخفضة؛ فهذه المعلومات الهامَّة التي نحتاج إلى معرفتها، ولكن هناك جزء من العملية غالباً ما يتمُّ تجاهله على الرغم من أهميته ألا وهو، كيف يمكننا إشراك الموظفين قبل البدء بيومهم الأول من العمل؟



يكتسب هذا أهمية خاصة عندما تأخذ في حسبانك معدَّل دوران العمالة، فليس من الغريب أن ترى معدَّل تناقص للموظفين الجدد بنسبة 22% في غضون الأيام الـ 45 الأولى.

إنَّ إشراك موظفيك قبل البدء بيومهم الأول من شأنه أن يؤثر تأثيراً عميقاً في الحد من معدَّل الدوران. فكيف تُشجِّع موظفيك الجدد على الحفاظ على مستوى حماستهم بعد عرض العمل عليهم؟ يمكن أن يكون ذلك صعباً بشكل خاص إذا كانت فترة الرد عليهم طويلة، وإذا كان هناك تواصل قليل أو شبه معدوم بين شركتك والموظف الجديد، فمن المحتمل جداً أنَّ حماستهم ستبدأ بالتلاشي إلى أن تختفي تماماً.

لضمان بقاء موظفيك مهتمين ومتحمسين بشأن مكان عملهم الجديد، إليك بعض الطرائق اليسيرة والفعَّالة التي يمكنك من خلالها إشراك موظفيك قبل أن يحصلوا حتى على منصبهم.

1. جعل الرئيس التنفيذي يرحب بالموظف الجديد عبر إرسال رسالة ترحيب شخصية:

يؤدي الرئيس التنفيذي دوراً هاماً عندما يتعلَّق الأمر بمشاركة الموظفين. فالقادة يمثِّلون الشركة؛ لذلك عندما يتعرَّف الموظف إلى الرئيس التنفيذي، فإنَّه يشعر بأنَّه يعرف ويفهم العمل بشكل أفضل.

وعلى نحو متزايد، يرغب الموظفون في العمل لصالح شركات تتمتَّع بقيم وأخلاقيات طيبة، فهم يريدون أيضاً من قادتهم أن يجسِّدوا هذه الأخلاق، وإذا لم يسمع موظفوك الجدد أي شيء من الرئيس التنفيذي، وعَدُّوه بسهولة كياناً بلا اسم أو وجه أو شخصية، فسوف يشعرون في النهاية بأنَّهم أقل مشاركة في عملهم.

إقرأ أيضاً: كيف تعزز وتحفز مشاركة الموظفين في العمل؟

2. تقديم خطة توجيه وحزمة ترحيب للموظف:

تُعَدُّ فترة ما قبل إعداد الموظفين أمراً ضرورياً عند توظيف شخص جديد، وهذا ينطوي على وجود خطة إعداد للموظف، بما في ذلك كيف سيقضي يومه الأول في العمل. تساعد هذه الخطة الموظفين على التركيز على وظائفهم مع السماح لهم ببناء علاقات قيِّمة في مكان العمل.

لإبقاء موظفيك متحمِّسين، ولتهدئة أعصابهم، قدِّم لهم خطة توجيه وحزمة ترحيب، وسيعرفون بذلك أنَّك تفكِّر فيهم، وتخطِّط لوصولهم إلى العمل، مع تسهيل دورهم الجديد في الشركة. أضِف أسماء وعناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين سيكونون على تواصل منتظم بهم، حتى يتمكَّنوا من الاتصال بهم قبل البدء بيومهم الأول إذا أرادوا ذلك، وأضِف مرجِعاً صغيراً يتضمَّن معلومات عن منظمتك، ويُفصِّل قيمك وثقافتك التنظيمية.

3. إشراك الموظفين الجدد في شبكات التواصل الاجتماعي:

ما إن يحصل المرشَّحون على وظائفهم الجديدة، ويُعلنوا عن ذلك في شبكات التواصل الاجتماعي، ابدأ بدعوتهم إلى شبكتك الاجتماعية وإشراكهم في المحادثات، فهذه طريقة سريعة وفعَّالة لضمان أن يكون موظفيك الجدد متناغمين مع سير العمل في الشركة.

شاهد بالفيديو: كيف تعزّز وجودك في عملك الجديد؟

4. جعل قيم شركتك واضحة وشفافة:

كما ذكرنا آنفاً، يحب الموظفون الانضمام إلى المنظمات التي لديها قيم متأصلة، وهم يحبون أيضاً الأعمال التجارية التي تتماشى مع قيمهم؛ لهذا السبب يجب أن تتأكَّد من أنَّ قيم شركتك وثقافتك التنظيمية واضحة وشفافة على موقعك على الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكنك حتى أن ترسل لهم فيديو يسلِّط الضوء على ثقافتك التنظيمية، وبإمكانك إجراء مقابلة مع الموظفين الحاليين حول تجربتهم في شركتك، ومناقشة النشاطات اليومية في مكان العمل، وهذه طريقة رائعة لإثارة اهتمام الموظفين بشأن يومهم الأول وتشجيع الشعور بالمشاركة.

إقرأ أيضاً: 5 طرق تمكن قادة الموارد البشرية من إشراك وتمكين العاملين بالساعة

5. دعوة الموظفين للانضمام إلى قناة "سلاك" (Slack):

إذا كنت تستخدم أداة للتواصل الاجتماعي مثل "سلاك"، ففكِّر في إضافة الموظفين الجدد على هذه المنصَّة في وقت مبكِّر، ودعوتهم إلى قنوات مختلفة، وهذا من شأنه أن يشجِّع التفاعل الاجتماعي، وأن يعطيهم فكرة جيدة عن الأعمال الداخلية لشركتك.

6. إزالة الغموض عن مكان عملك من خلال جولة فيه:

كما هي الحال مع العديد من الأمور، فإنَّ الجزء الأكثر رعباً في أي وظيفة جديدة هو انتظار المجهول، فكيف سيبدو المكتب؟ وكيف هم زملاؤك في العمل؟ وماذا يرتدي الموظفون؟ يمكنك المساعدة في توضيح مكان عملك للموظفين الجدد من خلال أخذ الموظفين في جولة يسيرة؛ وهذا سيساعد على تخفيف التوتُّر، وسيُشجِّع الموظفون الجدد على التقدُّم في عملهم عند تعيينهم على الفور.

المصدر: 1.




مقالات مرتبطة