كيف تزيد ظهورك على شبكة الإنترنت وتجذب المزيد من العملاء؟

أصبح من الغريب في عام 2022، تحمُّل فكرة عدم النشاط على شبكة الإنترنت، ومن الضروري أن تمتلك موقعاً إلكترونياً احترافياً، فقد يبدو هذا بديهياً وسخيفاً، ومع ذلك، هناك العديد من روَّاد الأعمال والشركات ممن لا يمتلكون موقعاً إلكترونياً أو لا يهتمون بظهورهم عبر الإنترنت، حتى إذا كان لديك موقع إلكتروني فأنت بحاجة إلى جعله بارزاً وموثوقاً، لجذب العملاء، كما يجب أن يؤدي أداءً أفضل من المواقع الإلكترونية الخاصة بمنافسيك.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكوتش وكاتبة المحتوى ورائدة الأعمال "سيرا ماس" (Sira Mas)، والتي تُحدِّثنا فيه عن تجربتها في إنشاء موقع إلكتروني ذي جودة عالية لجذب العملاء.

لإعطائك تشبيهاً واقعياً، فإنَّ ترتيب الموقع الإلكتروني على محركات البحث له التأثير نفسه لموقع المتجر الفعلي في المدينة، حتى لو كان لديك أفضل شاشة عرض يمكن تخيُّلها، إذا لم يمرُّ أحد بجانب متجرك، فسوف يبقى متجرك مجهولاً بالنسبة إليهم، وعندما يتعلق الأمر بإنشاء موقع إلكتروني، يجب أن يكون موقعاً ذا مستوى وجودة عالية.

يشترك الموقع الإلكتروني المميَّز مع المتجر الناجح بقاسم مشترك وهو أنَّ كليهما يحتاجان إلى عدد زوار كبير لاكتشاف محتواهما؛ لذا كيف يمكنك تحسين ترتيبك على محركات البحث كـ "غوغل" (Google) و"بينغ" (Bing) و"يانديكس" (Yandex) و"دك دك جو" (DuckDuckGo) وما إلى ذلك؟ تتمثل الخطوة الأولى في فهم أهم عوامل الترتيب على محركات البحث.

أهم عوامل الترتيب على محركات البحث:

1. الروابط الخلفية:

الروابط الخلفية هي عدد الروابط التي لديك في الموقع، التي تؤدي إلى مواقع أخرى، وعلى وجه الخصوص، ما يؤثر فعلياً في ترتيب موقعك الإلكتروني هو عدد النطاقات التي تشير إليه.

2. تحسين محركات البحث على الموقع:

تحسين محركات البحث على الصفحة لتحسين صفحات الويب الفردية من أجل الحصول على مرتبة أعلى على محركات البحث وكسب المزيد من حركة مرور البيانات في محركات البحث.

3. تحسين جودة محتوى الموقع:

يوفِّر المحتوى عالي الجودة تجربة مستخدمٍ أفضل، ولهذا السبب يحتل مرتبة أفضل وأعلى على محرك البحث "غوغل" (Google)، وهل تعلم أنَّه كلما طالت مدة بقاء الشخص على صفحة الموقع الإلكتروني، زاد ترتيب هذا الموقع أكثر؟ حيث يعتقد مؤسسو "غوغل" (Google) أنَّه كلما طالت مدة بقاء الشخص على الموقع الإلكتروني، أصبح أفضل وأكثر جودة.

4. سرعة تحميل الصفحة:

سرعة تحميل الصفحة هي سرعة تحميل محتوى الصفحة للمستخدم؛ إذ يمكنك البدء بالعمل على تحسين الموقع الإلكتروني الخاص بك، بمجرد أن تعرف كيف يجري الترتيب.

إقرأ أيضاً: 21 نصيحة ذكية تتعلق بتحسين محركات البحث (SEO)

طرق زيادة الظهور على الإنترنت وجذب العملاء:

إليك الأمور التي يمكنك القيام بها لزيادة ظهورك على الإنترنت وجذب المزيد من العملاء:

1. البدء بالتدوين:

أفضل شيء يمكنك القيام به لجذب حركة مرور كبيرة وعملاء محتملين إلى موقعك الإلكتروني الخاص هو نشر مقالات عالية الجودة باستمرار، فأظهِر خبرتك في مجالك من خلال المحتوى الذي تقدِّمه على الموقع، وأظهر لعملائك المحتملين أنَّه يمكنك حل مشكلاتهم وجعل المحتوى الخاص بك متوفراً دائماً، وسوف يلجؤون إليك وإلى موقعك في النهاية.

2. تخصيص كلمات بحث مفتاحية:

تحتاج لزيادة ظهورك، إلى معرفة المصطلحات العامة للمنتجات أو الخدمات التي تقدِّمها، فإذا احتلَّ مقالك مرتبة عالية لواحدة أو أكثر من الكلمات المفتاحية الشائعة، فسوف تتلقى زيادة في حركة مرور البيانات في الموقع.

للعثور على الكلمات المفتاحية الأكثر شيوعاً عن الموضوعات التي تعرفها، يمكنك استخدام العديد من الأدوات، وبالنسبة إليَّ شخصياً، لإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية، فإنَّ الأدوات الوحيدة التي أستخدمها هي "غوغل تريندز" (Google Trends) وأداة "أوبر سيجيست" (Ubersuggest)، فهي مجانية وسهلة الاستخدام، وإذا وجدتُ أنَّ إحدى الكلمات المفتاحية شائعة وأنَّ صعوبة تحسين محركات البحث (SEO Difficulty) ليست عالية جداً، فإنَّني أكتبُ مقالاً عنها وأقوم بتحسينها.

استخدم الكلمات المفتاحية بشكل طبيعي في المحتوى ولا تحاول زيادة تحميل النص بالكلمات المفتاحية؛ إذ لم تعد محركات البحث تستخدم كثافة استخدام الكلمات المفتاحية كمقياس، وأفضل الأماكن لوضع الكلمات المفتاحية هي في العنوان الرئيس للمقال، وفي بعض عناوين الفقرات ونشرها في جميع أنحاء النص الفعلي.

3. إنشاء خطة:

يجب أن يكون لديك خطة واضحة لإنشاء المحتوى، لكي تعزز ظهور الموقع، على سبيل المثال: إذا كنت كوتش تنمية شخصية، فأنت بحاجة إلى العثور على كلمات مفتاحية ذات حجم بحث كبير عن الموضوعات التي ستثير اهتمام عملائك المحتملين، ثم إنشاء مقالات شيقة وسهلة القراءة عن هذه الكلمات المفتاحية.

بمعنى آخر، يجب أن تكون الكلمات المفتاحية التي تختارها هي عبارات سيستخدمها عملاؤك المحتملون للبحث في "غوغل" (Google)، ويمكنك أيضاً استخدام مجموعة من الكلمات المفتاحية في منشور واحد.

4. التركيز على تحسين محركات البحث في الموقع:

عندما تكتب مقالاً واحداً أو أكثر، يجب عليك التأكد من أنَّها جميعاً مُعدَّة جيداً لتظهر في نتائج البحث، وإليك هذا التذكير السريع بما يجب عليك التحقق منه قبل مشاركة أي منشور:

  • يجب تضمين الكلمة المفتاحية التي اخترتَها في عنوان (URL)، ومن الأفضل أن يتوافق العنوان الرئيس مع الكلمة المفتاحية، على سبيل المثال: إذا كانت الكلمة المفتاحية هي "كيف تكون واثقاً"، فيجب أن يكون عنوان (URL) شيئاً مثل: com/how-to-be-confident
  • التأكد من ظهور الكلمة المفتاحية في الفقرة الأولى من المقال، ويجب أيضاً تضمينها في العنوان.
  • تضمين الكلمة المفتاحية في بعض العناوين الفرعية.

إذا كان لديك البرنامج المساعد "يوست" (Yoast)، فسوف ترى تلقائياً قائمة تحقق في نهاية مقالك.

شاهد بالفديو: 5 طرق لجذب العملاء عبر الهاتف

5. إنشاء روابط خلفية:

عندما يتصفَّح الأشخاص صفحات موقعك الإلكتروني، فمن المرجح أن تحتل صفحاتك مرتبة عالية في محركات البحث، وأفضل طريقة يمكنك اتباعها لإنشاء روابط خلفية هي كتابة محتوى عالي الجودة واستخدام خدمة "التدوين الاستضافي" (guest blogging)؛ أي كتابة محتوى لموقع شركة أخرى.

يُعَدُّ التدوين الاستضافي على مواقع الويب الموثوقة أفضل شكل لبناء الروابط الخلفية لتعزيز حركة مرور البيانات على موقعك الإلكتروني.

6. تجنُّب تقنيات تحسين محركات البحث المخالفة قدر الإمكان:

تُعَدُّ ممارسات تحسين محركات البحث القانونية - مثل التدوين الاستضافي وتحسين الكلمات المفتاحية والمشاركة بنشاط في المنتديات دون إرسال بريد عشوائي إلى مستخدمين آخرين - قانونية تماماً، إلا أنَّ تقنيات القبعات السوداء؛ أي الوسائل التي تنتهك شروط خدمة محركات البحث، ليست كذلك.

قد تعمل هذه التقنيات المخالفة للشروط (Black-hat SEO) بشكل جيد للحصول على مرتبة أعلى في محركات البحث، ولكنَّها لن تدوم؛ وذلك لأنَّها تتعارض مع إرشادات مشرفي مواقع محرك البحث "غوغل" (Google).

وقد تضر بمصداقية موقعك الإلكتروني على الأمد الطويل؛ وذلك لأنَّ موقع "غوغل" (Google) لديه العديد من الخوارزميات المصممة لاكتشاف أساليب الاختراقات المخالفة ومعاقبة المواقع الإلكترونية التي تشارك في هذه الممارسات.

فيما يأتي بعض الأمثلة على الممارسات المخالفة للشروط:

  • شراء الروابط الخلفية.
  • كثرة الكلمات المفتاحية في المحتوى، بحيث يبدو النص غير طبيعي.
  • المحتوى الذي يُنشأ تلقائياً، أو المرتبط مع روابط خلفية تشير إلى موقعك.
  • المنتديات المزعجة مع الروابط الخلفية التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك.

إذا اكتشفَت "غوغل" أنَّك تستخدم تقنيات القبعة السوداء لتحسين مرتبة موقعك الإلكتروني، فسوف تعاقبك بتخفيض هذه المرتبة، ولن يُجدي نفعاً مهما حاولتَ جاهداً لإعادة تحسين ترتيبك بعد ذلك.

إقرأ أيضاً: ما هو الـ SEO؟

7. تحويل القرَّاء إلى عملاء:

أهم خطوة هي تحويل القراء إلى عملاء؛ فلهذا السبب بدأتَ بإنشاء المحتوى، أليس كذلك؟ هناك العديد من الطرائق للقيام بذلك، وعلى وجه الخصوص، بعض الطرائق الأكثر شيوعاً وفاعلية هي الطرائق الآتية:

  • إضافة عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في نهاية مقالك، مثل دعوة القارئ لإجراء مكالمة معك.
  • إنشاء نافذة منبثقة لجمع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بقرَّائك، ثم الترويج لمنتجك أو خدمتك من خلال نشرة إعلامية.
  • الترويج لمنتجاتك أو خدماتك في الشريط الجانبي أو في جميع أنحاء المقال.

إنَّ جذب حركة مرور البيانات المجانية إلى موقعك الإلكتروني وتحويل المستخدمين إلى عملاء ليس بالأمر السهل، وهي رحلة طويلة الأمد، ومع ذلك، إذا قمتَ بذلك بالطريقة الصحيحة، فيمكنك التفوُّق على منافسيك وتطوير الموقع الإلكتروني الخاص بك إلى موقع ضخم.

المصدر




مقالات مرتبطة