كيف تحدِّد أحلامك بدقة؟

ثمَّة مفهوم في الإبحار يسمَّى "سرعة القارب باتجاه الرياح" (velocity made good)، أو يرمز له اختصاراً بالرمز (VMG)؛ إذ يجري الإبحار بزاوية معينة في اتجاه الريح حتى يستطيع المركب التقدُّم، وبذا تكون "سرعة القارب باتجاه الرياح" عبارة عن السرعة التي يتقدم بها المركب نحو الوجهة المقصودة.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتبة "إرين فالكونير" (Erin Falconer)، وتُحدِّثنا فيه عن أهمية تحديد الأحلام والأهداف بدقة حتى يتسنَّى للمرء بلوغها.

كنتُ قد خطَّطت لرحلة إبحار حول العالم مع عائلتي قبل مدة، وعندما كنَّا متوجِّهين من مدينة "بنما" (Panama) إلى جزر "غالاباغوس" (Galapagos)، كانت سرعة المركب تبدو ممتازة على السطح، ولكنَّ وجود بعض القوى، كالرياح التي هبَّت من اتجاه وجهتنا أخذ يعوق تقدُّمنا، وعندها وجب علينا أن نبحر بزاوية 40 درجة باتجاه الرياح لنستطيع التقدم، وبالنتيجة أصبح التقدم شاقاً، وبتنا نحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد لنبلغ وجهتنا، كانت الرياح خفيفة، ما يعني أنَّ المشكلة كانت في سرعة إبحارنا، لقد كان لقوى التيار القوية تحت السطح التي لا نستطيع رؤيتها الأثر الأكبر في إعاقة تقدمنا، ومع أنَّ المركب بدا وكأنَّه يتحرك إلى الأمام على السطح، فإنَّ تقدمنا كان بطيئاً جداً.

ينطبق الأمر نفسه على سير حيواتنا اليومية، عندما لا تكون سرعة تقدُّمنا كافية، فترانا ننشد تحقيق حلم أو هدف معيَّن، ثمَّ ما تلبث الظروف الظاهرة منها والخفية أن تعوق تقدُّمنا نحو هذه الأحلام.

شاهد بالفيديو: 8 أنواع من المحفزات تجعل تحقيق أحلامك ممكناً

تحديد الهدف المنشود بدقة:

يجب أن تحدِّد هدفك أو حلمك بدقة حتى تستطيع التغلُّب على المشكلات والظروف التي تعوق تقدمك صوب وجهتك، فلدى جميع الأفراد أحلام وطموحات، وتكمن المشكلة في عدم تحديد غاية محدَّدة، ما يجعل سرعة التقدم بالضرورة شبه معدومة.

ينسج كثير من الأفراد أحلاماً غير واضحة، كتحقيق النجاح في العمل، أو التقاعد المبكِّر، أو توفير المال لضمان حياة لائقة بعد التقاعد، أو تحقيق السعادة، أو بناء علاقة زوجية متينة، وغيرها، وتتَّسم جميع الأحلام آنفة الذكر بأنَّها تفتقر إلى التفاصيل المحددة، فهي لا توضِّح منهجية بلوغ الهدف، ولا حتى تعريف الهدف بالأساس، ولا تجيب عن الأسئلة الصميمية الآتية:

  • ما هو تعريف السعادة بالنسبة إليك؟
  • ما هو مقدار المال الذي يجب أن توفِّره لضمان حياة لائقة بعد التقاعد؟

يرغب معظم الناس في "تأسيس حياة مهنية ناجحة"، ويشترط تحقيق هذا الهدف تحديد تعريف النجاح، والمدة الزمنية المتوقعة، وخطة العمل اللازمتين لبلوغ الغاية.

يبدأ الإنسان بالتركيز على العقبات، والمخاوف، والهواجس، عندما لا تكون أحلامه واضحة ومحدَّدة؛ وتؤدي هذه العوائق في نهاية المطاف إلى إنهاكه ومنعه من التقدُّم، وبالنتيجة حرمانه من تحقيق حلمه، وهكذا تضيع كثير من المواهب والإمكانات والأحلام سدىً، وتبقى حسرة في قلب صاحبها طوال حياته.

إقرأ أيضاً: تحديد الأهداف: كيف تحدد أهدافاً قابلة للتحقيق؟

نظرية "سرعة المركب باتجاه الريح":

بالعودة إلى نظرية "سرعة المركب باتجاه الريح"، قد لا يعاكسك التيار البحري أو الرياح دائماً خلال رحلاتك؛ بل يمكن أن تهبَّ الريح حيناً باتجاه وجهتك، وتساهم في زيادة سرعة إبحارك وسلاسته، كما قد يساعدك التيار على تسريع تقدمك نحو الهدف؛ أي يمكن أن يساعدك التيار على تقليل مدة الرحلة إلى النصف في بعض الأحيان.

يحدث الأمر نفسه عندما تغيِّر طريقة وضع أحلامك، بحيث تكون واضحة ومحددة من البداية، بدلاً من الاستسلام إلى المخاوف والمشكلات والعوائق الطارئة عندما تسعى خلف هدف مبهم، فباستخدام هذا النهج، ستكون مستعداً للتعامل مع جميع هذه المخاوف والمشكلات عندما تطرأ خلال رحلتك نحو الهدف.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لتحقيق الأحلام والطموحات

في الختام:

عندما يحدِّد الإنسان أحلامه أو أهدافه بدقة، يكون قادراً على مواجهة الأزمات الطارئة واتخاذ التدابير اللازمة لاستئناف رحلة السعي نحو الهدف؛ أي يجب أن تضع هدفاً محدداً، وتُعِدَّ خطة عمل مفصَّلة لتحقيقه، وتبدأ رحلتك وأنت على ثقة من قدرتك على مواجهة جميع الأزمات والظروف الطارئة، وبهذه الطريقة ستحقِّق حلمك في نهاية المطاف.




مقالات مرتبطة