كيف تتقن عقلية التمرد وتحدث تغييراً في المجتمع؟

عادةً ما تكون أكبر قفزات التغيير ناتجة عن التمرد؛ إمَّا في شكل حدث عالمي يقلب الحياة الطبيعية رأساً على عقب أو في اتخاذ إجراء يؤدي إلى التغيير.



يُعدُّ التمرد مُحرِّكَ التنمية العالمية؛ فالبشر مخلوقاتٌ تبحث عن الراحة، ولن يغيروا بالضرورة أيَّ شيء إذا كان بإمكانهم البقاء ضمن منطقة الراحة الخاصة بهم، والالتزام بالوضع الراهن من دون مواجهة عواقب وخيمة، وعلى الرَّغم من أنَّ التمرد يمكن أن يكون له آثارٌ مخيفة ومُتعِبة ومُربِكة، إلا أنَّ العالَم يحتاج إليه من أجل الاستمرار والتقدم.

من هو المتمرد؟

السؤال الآن هو: هل يمكنك مساعدة العالم على التطور المستقبلي بالتمرد، وإحداث التغيير بنفسك؟ والجواب لذلك السؤال هو نعم؛ فهذه هي مهمة المتمرد على التقاليد لإحداث التغيير؛ إذ ينظر نظرة مستقبلية، ويرى أنَّه يمكن أن يحدث التغيير، ويتخذ إجراءاتٍ للسماح بحدوث ذلك.

قبل التعمق في كيفية التحول إلى شخص متمرد، لنستعرض بعض الصفات التي يجب أن تتوفر في الشخص المتمرد:

  1. يتعامل مع العالم بفضول ويتساءل عن: "كيف يمكن تحسين هذا المنتج والعملية والنظام وما إلى ذلك؟".
  2. يبقى على اطلاع بالتطورات التكنولوجية والتوجهات العالمية.
  3. لا يخشى المجازفة، ويسبر أغوار المجهول.
  4. يفكر بطريقة إبداعية وناقدة، ولا يؤمن بعدم القدرة على التغيير.

معظم رواد الأعمال متمردون في جوهرهم؛ فقد تعلَّموا رؤية إمكانية حدوث تمرد وتغيير في السوق واستثمار وقتهم وأموالهم في تحسين عروض هذا السوق.

إقرأ أيضاً: 3 طرق لإدماج الموظفين باستخدام عقلية التمرد

كيف تعزِّز عقلية المتمرد؟

لم يولد أحد متمرداً، لكن لدى الجميع القدرة على التمرد؛ وإليك فيما يأتي بعض الإرشادات التي يمكنك اتباعها لتظفر بعقلية المتمرد ومهاراته:

  1. اسأل نفسك مرة واحدة في اليوم، ما هو الشيء الذي مررت به اليوم، وسبَّب لك الإزعاج أو جعلك غير راضٍ، أو قد يحتاج إلى تحسين؟ يمكن أن تكون أشياء كبيرة وصغيرة؛ فالهدف هو معرفة الجوانب التي تحتاج إلى تغييرها.
  2. وسِّع شبكة معارفك، وتفاعل مع مجموعات متنوعة؛ إذ ستساعدك وجهات النظر والرؤى المختلفة على رؤية العالَم رؤية مختلفة، والتوصل إلى أفكار عن كيفية تغييره.
  3. تحدَّث إلى الأشخاص عن الأشياء التي لا يشعرون بالرضى عنها من أجل اكتشاف توجهات أكبر.
  4. استكشف وتعلَّم وكرِّر؛ فكلَّما جرَّبت أكثر، أصبحت أفضل في التغيير وبناء الحلول المؤثِّرة.

لا يحبط الشك المتمردين الراغبين في التغيير؛ بل يستفيدون منه للمساعدة على تشكيل المستقبل.

شاهد بالفديو: 7 طرق تمنع بها نفسك من الإفراط في التفكير

في الختام: لماذا يجب أن تكون متمرداً؟

نحن نعيش في أوقات غامضة مع مستقبل مجهول، والتغيير قادم إلينا بوتيرة سريعة للغاية، ونحن بحاجة إلى أن نكون قادرين على التكيف بسرعة إذا أردنا تحقيق النجاح في المستقبل، وخاصة جيل الشباب القادرين على التكيف بسهولة، وإحداث التغيير في مجتمعنا.

ربما يمكنك أنت أيضاً إضافة بعض الأفكار الرائعة عن الشكل الذي يجب أن يبدو عليه المستقبل؛ وذلك لأنَّك إذا فكرت بعقلية المتمرد فستجد طرائق لتحويل هذه الأفكار إلى أفعال وجعل العالم مكاناً أفضل.

المصدر




مقالات مرتبطة