كيف تتغلب على متلازمة المحتال؟

إن كنت قلقاً بشأن ظهورك بمظهر المحتال؛ فلست وحدك في هذا، فهذا الشعور شائعٌ بين الناس للغاية؛ وفي الواقع، فإنَّ 70% من الناس أفادوا بأنَّهم قد مروا بمتلازمة المحتال في مرحلة ما من حياتهم.



أظهرَت إحصائية على موقع تويتر بأنَّ 87% من الناس قد مروا بها، وعانى منها حتى مشاهير الفن من أمثال "توم هانكس" (Tom Hanks)، و"هاورد شالتز" (Howard Schultz)، و"نتالي بورتمان" (Natalie Portman)، ولكن ما هي متلازمة المحتال والأهم من هذا كيف يمكن التخلُّص منها؟

صاغَت مصطلح متلازمة المحتال لأول مرة طبيبتان في علم النفس هما "بولين روز كلانس" (Pauline Rose Clance) و"سوزانا إيمز" (Suzanne Imes)، وكان ذلك في عام 1978؛ وهو يصف الأعراض التي تتضمن عدم القدرة على احتواء الإنجازات التي حققها المرء والخوف من الظهور بمظهر المحتال، ومن المحتمل أيضاً أن يُبتلى المرء بشعور مزمن من عدم الثقة بالنفس، وأن يعتقد بأنَّه غير مؤهلٍ للنجاح حتى لو أشارت الأدلة إلى العكس، كما أنَّ عدم الكفاءة، والخوف من الفشل، وعدم الاعتقاد بأنَّ النجاح مسألة حظ أو توقيت أمر شائع أيضاً.

إذا لم تعالَج مع هذه الظاهرة، فإنَّ الشعور بالاحتيال يمكن أن يمنعك من تحقيق أهدافك وطموحاتك، علاوة على ذلك، يميل أولئك الذين يعانون من هذه المشاعر إما إلى المبالغة في الاستعداد وإما إلى التسويف؛ مما يعوق الإنتاجية والوصول إلى الأهداف، والأسوأ من ذلك، أنَّ متلازمة المحتال تمنعك من مواكبة التحديات والفرص الجديدة، هل تشعر وكأنَّك تعاني من متلازمة المحتال؟ إذا كان الأمر كذلك، فلا تقسُ على نفسك؛ لأنَّ هناك نصائح مجدية للتغلب على هذه المشاعر بطريقة صحية واستباقية:

1. لا تُخفِ الأمر:

تنصح الكوتش "كلوديا روبسون" (Claudia Robson) "بادِئ ذي بدء، اعترِف بذلك، إنَّك تعطي القوة لمتلازمة المحتال بالسماح لها بالاستمرار في النيل من ثقتك بنفسك بلا رادع"، فلا يمكن إيقافها إلا إذا اعترفتَ بوجودها بأسرع ما يمكن وخرجتَ عن صمتك، وتضيفُ "روبسون": "وبعد ذلك أنت بحاجة إلى فصل مشاعرك عن الحقائق؛ وذلك لأنَّ هناك شيئاً واحداً تبرع به متلازمة المحتال وهو خلط تصوراتك مع الواقع".

إذا كان في الإمكان، تمهَّل وانظر إلى الموقف بموضوعية، وأدرِك متى يجب ومتى لا يجب أن تشعر بالاحتيال، فامتَن واعترِف بالمهمة والذكاء والبصيرة التي أدت إلى نجاحك، وقد تكون قادراً على فعل شيء من خلال إدراك أنَّ سبب شعورك بالاحتيال، هو أنَّك حديث العهد بالمهمة، وهذا يمنحك دافعاً إلى الأمام، فالتعلُّم نمو، تذكَّر ذلك.

2. نفِّذ تقنية ستوب (STOP):

تُحدِّد "ميليندا فوتس" (Melinda Fouts) الحاصلة على دكتوراه، في كتابها "التنوير المعرفي" (Cognitive Enlightenment)، أسلوباً للتغلُّب على متلازمة المحتال باستخدام ما تسميه تقنية (STOP)، وتُوضِّح "فوتس" في مجلة "فوربس" (Forbes) أنَّ مصطلح "STOP" هو اختصار لعبارة "إسكات الصوت القمعي"، فأنت بحاجة إلى إسكات هذا الصوت الذي يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، سواءً كنت مدركاً له أم لا، ويقوى هذا الصوت عند التعب أو الجوع أو الشعور بالهزيمة، وفيما يلي خطوات تنفيذ تقنية "STOP" وإعادة تنشيط عقلك:

  • لاستبدال الصوت الذي يخبرك بأنَّك لستَ جيداً بما يكفي، أنت بحاجة إلى "جملة تشجيعية"، وستكون جملة: "أنا أكثر من جيد" مثالاً على جملة تشجيعية قوية.
  • ضع هذه الجملة التشجيعية في أماكن بارزة، مثل لوحة القيادة في سيارتك أو جهاز الكمبيوتر؛ والسبب هو أنَّه في أثناء استماعك لذلك الصوت، فلن تتمكن من تذكُّر الجملة التشجيعية.
  • استمِر في قول "توقَّف" حتى تتذكر جملة التشجيع، كما تقول "فوتس".
  • ضع جملتك في كلماتك وخطابتك.
  • في أثناء القيام بمهامك اليومية، مثل القيادة أو التمرين، تدرَّب على جملتك، حتى تتمكن من تذكُّرها عندما تحتاج إليها في المستقبل.

وتضيف: "قيلَ لي إنَّ هذا يبدو بسيطاً وهذا صحيح، ومع ذلك، فإنَّ هذه التقنية صعبة عندما يُشغَّل ذلك الصوت السلبي، ولن ترغب في استبدال الصوت كل يوم بينما يقوم دماغك بإعادة تنشيط نفسه، "إنَّها اللحظات التي لا يمكنك الاستسلام فيها".

شاهد بالفديو: 5 طرق لمحاربة التفكير السلبي في الحياة

3. فرِّق بين التواضع والخوف:

عندما يتعلق الأمر بالعمل الجاد والإنجازات، يكون هناك تواضع، وبعد ذلك يكون هناك خوف، بمعنى آخر، يمكن أن يؤدي وجود مستوى عالٍ من الكفاءة إلى انخفاض قيمتها من حين إلى آخر، ومع ذلك، كما كتب المُخطِّط المالي "كارل ريتشاردز" (Carl Richards) في مقال لصحيفة "نيويورك تايمز"، "بعد قضاء الكثير من الوقت في تحسين قدرتنا، ألا ينبغي أن تبدو مهاراتنا نوعاً ما طبيعية؟"، المشكلة هي أنَّنا نشعر بأنَّنا غير جديرين من وقت إلى آخر.

ولكن، كما أوضح رجل الأعمال "سيث غودين" (Seth Godin) في أحد المقالات، "عندما تشعر بأنَّك غير جدير، فإنَّ أيَّ رد لطيف أو ردود فعل إيجابية أو مكافأة تبدو وكأنَّها خدعة، أو احتيال، أو حظ"، والشعور بالجدارة دون الشعور بالأنانية أمر ممكن، وإيجاد التوازن الصحيح بينهما أمر بالغ الأهمية للتغلُّب على متلازمة المحتال؛ حيث يتابع "غودين": "التواضع والجدارة لا علاقة لهما بحماية أنفسنا، فلا يجب أن نشعر بالاحتيال عندما نكون كريمين أو منفتحين أو متواضعين".

4. احتفِظ بورقة التفاخر:

عندما أرسلتَ طلبات الالتحاق بالجامعة، هل صنعتَ لنفسك "ورقة تفاخر"؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فإليك وصفاً تفصيلياً من طبيبة علم النفس "شونا نيومان" (Shawna Newman): "ورقة التفاخر تشبه إلى حد كبير السيرة الذاتية للطالب، فهي تُسلِّط الضوء على إنجازاتك وخبراتك ومهاراتك القيادية والوظيفية طوال مرحلة تعليمك الثانوية، كما إنَّها دليل مرجعي سريع يحتوي على التفاصيل والإنجازات جميعها لشخص يحاول التعرُّف إليك بشكل أفضل."

في حين أنَّها قد تكون أمراً صعباً في البداية، ولكن يمكنك تطبيق المفهوم نفسه عند التعامل مع متلازمة المحتال، فما عليك سوى تكوين قائمة بإنجازاتك ونشاطاتك ومهاراتك، فقط تذكَّر نصيحة "غودين" وتحلَّ بالتواضع واللطف كذلك، وكميزة إضافية، إلى جانب كونها وسيلة فعالة لرفع معنوياتك، يساعد هذا أيضاً على التوقُّف عن مقارنة نفسك بالآخرين، فبدلاً من التفكير الزائد في الإنجازات التي حققها الآخرون، فكِّر في صقل ما قمتَ به.

5. احتفِ بالإنجازات:

لا ينبغي أن تُصنَّف الإنجازات على أنَّها صغيرة أو كبيرة؛ وذلك لأنَّك لن تشعر بالانتماء عندما تكون مصاباً بمتلازمة المحتال؛ لذلك كلَّما احتفيتَ بإنجازاتك، زادت ثقتك، وتقبَّلت المجاملات دون أن تحللها، وتعوَّدت على الاستماع للمديح كل يوم؛ لذا كن لطيفاً مع نفسك بقول شيء واحد على الأقل لها يومياً، وكافِئ نفسك عندما تستحق ذلك.

إقرأ أيضاً: كيف يساعدك الفخر بإنجازاتك على تحسين حياتك المهنية؟

6. أحِط نفسك بأشخاص متميزين:

تسأل المتحدثة والكوتش والمستشارة الإبداعية "تانيا كاتان" (Tania Katan): "أنت تعرف كيف يكون للشركات مجلس إدارة لجعلها أقوى، ولتحافظ على الضوابط والتوازنات، وتستفيد من الموارد، وتساعد على تعزيز رؤية المنظمة، إن كان الأمر كذلك فلماذا لا تجمع مجلس الإدارة الخاص بك للاستفادة من القدرات التي تساعدك على جعل حياتك المهنية أقوى، وعلى الحفاظ على السيطرة والتوازن، وتعزيز رؤيتك؟"

صديقتي "أليسون ويد" (Alison Wade)، رئيسة المؤتمرات والتدريب والاستشارات في شركة "تيكويل" (Techwell)، تُسمِّي مجلس إدارتها الشخصي بـ "الصف الأول"، وهؤلاء هم الأشخاص الذين تدعوهم للجلوس قرب المنصة لتشجيعها، وإثارة التحدي في نفسها، وتقييم أدائها، أما بالنسبة إلى "كاتان"، فتصف أعضاء مجلس إدارتها بـ "فيلق من الأبطال الخارقين"؛ والسبب هو أنَّها من المعجبين بفكرة توحيد القوى للنهوض بالشركة".

من الهام أن يكون لديك مجموعة متنوعة من الأفراد الذين يدعمونك، ومن الناحية المثالية، يجب أن تكون متنوعة على المستويات جميعها، مثل الخلفية الثقافية وطريقة التفكير والمهارات، وتوصي "كاتان" أن تجتمعوا معاً بشكل متكرر، سواءً كان ذلك مرة واحدة في الأسبوع أم كل ثلاثة أشهر، وتضيف: "شارك تجاربك ومخاوفك وأفكارك الإبداعية وتطلعاتك، واحتفل بإنجازات الجميع، واكتشف ما يمكنكم القيام به عند توحيد قواكم".

7. تصوَّر النجاح:

تخيَّل نفسك رياضياً محترفاً بمعنى أن تُحقِّق نجاحاً باهراً في العروض التقديمية أو المشاريع، فسوف تستمتع بالراحة من التوتر المرتبط بالأداء، والأهم من ذلك، يمكن أن يساعدك ذلك على عدم التركيز على السيناريوهات.

إقرأ أيضاً: 6 عناصر أساسية للنجاح تساعدك أن تعيش حياة مُرضية

في الختام:

مع أنَّه لا توجد طريقة واحدة لعلاج متلازمة المحتال، فإنَّ النصائح المذكورة آنفاً هي مجرد بداية؛ وذلك لأنَّ نجاحك يعتمد على قدرتك على مواجهة الآثار السلبية لمتلازمة المحتال، على سبيل المثال: الشعور بعدم الجدارة يمكن أن يؤدي إلى القلق والاكتئاب في حال إهماله، وإذا كنتَ قد جرَّبت ما سبق، فتأكد من التحدُّث إلى شخص ما حول ما تمرُّ به، سواءً كان منتوراً أم مجموعة زملاء أم اختصاصي، والأهم من كل شيء، لكلٍّ مكانه في هذا العالم، بغضِّ النظر عما يخبرك به صوتك الداخلي.

المصدر




مقالات مرتبطة