كيف تتعامل مع شريك غير مستقر عاطفياً؟

عندما تقع في الحب، تعتقد أنَّك في علاقة مثالية مع شريك مثالي، وتكون فكرة أنَّ أحدكم قد يكون غير مستقر عاطفياً أبعد ما يمكن عن تفكيرك؛ ولكن مع ذلك، يؤدي الوقوع في الحب إلى تحرير دماغك العديد من المواد الكيميائية التي تبعث على الشعور بالسعادة، والتي تُشعِرك وكأنَّك فوق السحاب.



في الواقع، تبيَّن من خلال تقنيات تصوير الدماغ البشري أنَّ دماغ الشخص الذي يقع في الحب يشبه إلى حد كبير دماغ الشخص المدمن على الكوكائين؛ لذلك أنت تشعر بالنشوة فعلياً عندما تكون في حالة حب؛ ولكن كما يعلم معظمنا، يتلاشى الشعور بالسعادة المطلقة مع الشريك الجديد بعد فترة من الزمن، حيث يتوقف الدماغ في النهاية عن تكوين العديد من المواد الكيميائية المسؤولة عن الشعور بالسعادة، ويعود ببطء إلى طبيعته.

بينما يستمر بعض الأشخاص في العيش في سعادة دائمة، يبدأ آخرون إدراك أنَّ ذلك الشريك المثالي المفترض لم يعد مثالياً بعد الآن، حيث يدرك بعضهم أنَّ شريكهم غير مستقر عاطفياً؛ لكن ماذا تفعل عندما يحدث ذلك؟ وكيف تتعامل مع شريكك غير المستقر عاطفياً؟

قبل أن نناقش كيفية التعامل مع شخص غير مستقر عاطفياً، دعونا نبدأ أولاً بالحديث عن كيفية التعرف على سماته.

سمات عدم الاستقرار العاطفي:

نمر جميعاً بأوقات صعبة وتقلبات مزاجية، فهذه  طبيعة الإنسان؛ ولكن كيف تعرف أن شخصاً ما قد تجاوز كونها مجرد مشاعر عادية يومية نمر بها جميعاً إلى كونه أصبح غير مستقر عاطفياً؟

إليك بعض هذه السمات:

1. نوبات الغضب:

يغضب الجميع في بعض الأحيان، وإنِّه أمر طبيعي لكل إنسان؛ ومع ذلك، فإنَّ الطريقة التي تعبر بها عن غضبك هي مفتاح العلاقات الصحية؛ فإذا بدا أنَّ شريكك ينفجر من الغضب دون سبب واضح أو بسبب أشياء صغيرة لا تستدعي الغضب، فهذه إحدى العلامات التي يجب الانتباه إليها.

2. الكثير من الدراما:

تحدث الكثير من الأمور التي لا نحبها في الحياة، لكنَّ الكثير من الناس يتعاملون معها، ويحاولون تغيير الأشياء والمضي قدماً في حياتهم؛ ومع ذلك، سيحول الشخص غير المستقر عاطفياً حياته إلى دراما لا تنتهي عندما لا يستدعي الأمر ذلك.

3. التلاعب بالعقول:

يعدُّ التلاعب بالعقول نوعاً من أنواع التلاعب النفسي الذي يمارسه شخص على شخص آخر بهدف إثارة الشك في سلامته العقلية، فعلى سبيل المثال: إذا أخبروك أنَّهم سيفعلون شيئاً ما، فسينكرون قولهم بعد ذلك بشكل مطلق عندما تطرحه عليهم مرة أخرى، ثمَّ تتساءل عمَّا إذا كانوا قد قالوا ذلك حقاً أم أنَّك كنت تتخيل؛ وهذا مجرد مثال واحد بسيط لا يحيط بالموضوع من كلِّ أبعاده.

4. التقلبات المزاجية:

إنَّه لمن الطبيعي أن تتغير الحالة المزاجية للناس، فلا أحد يستطيع أن يكون سعيداً بنسبة 100% طوال الوقت؛ ولكن بالنسبة إلى معظم الناس، فإنَّ التغيير في الحالة المزاجية طفيف نسبياً، وعادةً ما يعتمد على شيء خارجي؛ لكنَّ الشخص غير المستقر عاطفياً قد يعاني من تقلبات مزاجية حادة دون سبب وجيه.

5. الغضب غير المناسب:

عندما يغضب معظم الناس، عادة ما يكون ذلك على الأشخاص القريبين منهم، وهذا منطقي؛ ذلك لأنَّ هؤلاء هم الأشخاص الذين يقضي معهم الوقت؛ ولكن إذا كان شريكك يصرخ كثيراً على عامل في مطعم أو أشخاص آخرين عشوائياً، فتأكَّد حينها أنَّ هناك خطأ ما.

6. انعدام التعاطف:

التعاطف هو القدرة على الشعور بما يشعر به الآخرون، ورؤية الأشياء من منظورهم لا من منظورك الخاص؛ فالأشخاص غير المستقرين عاطفياً غير قادرين بشكل عام على القيام بذلك، ولا يرون سوى جانبهم من الموقف.

7. الصراع على السلطة:

يبدون وكأنَّهم في صراع  دائم على السلطة معك، فعلى سبيل المثال: إذا كان يومك سيئاً، فسيخبرونك كيف كان يومهم أسوأ من يومك؛ أو إذا كان بينكم جدال حول شيء ما، فيحاولون دائماً اكتساب القوة من أجل الفوز وجعلك تخسر أمامهم.

8. عدم القدرة على الاعتراف عندما يكونون على خطأ:

لا يمكن للأشخاص غير المستقرين عاطفياً الاعتراف عندما يكونون على خطأ؛ ذلك لأنَّ الاعتراف بأنَّهم على خطأ يمثل تهديداً لسلامتهم النفسية، ويهز جوهرهم وهويتهم الذاتية؛ لذلك لن يعترفوا أبداً بالهزيمة حتى لو علموا في قرارة أنفسهم أنَّهم مخطئون.

إقرأ أيضاً: الاعتراف بالأخطاء ومسامحة النفس

9. الشعور بالاستحقاق:

يعتقدون أنَّهم يستحقون كل شيء، ولا يحتاجون إلى العمل لكسب أي شيء؛ فعلى سبيل المثال: يطلبون منك أن تفعل أشياء لهم، ويعتقدون أنَّ هذا من حقهم.

10. التعامل مع المشكلات بطريقة غير عقلانية:

أفضل طريقة للتعامل مع المشكلات في العلاقات هي أن يكون كلا الشخصين في الفريق نفسه، وأن يتوصَّلا إلى حل مشترك؛ ومع ذلك، لا يستطيع الأشخاص غير المستقرين عاطفياً القيام بذلك، لكونهم ينظرون إلى الأشياء من منطلق عاطفي وليس موضوعي.

11. الحدَّة في التعبير عن المشاعر:

يعبِّرون عن مشاعرهم بشدة، ولا يميلون إلى الاعتدال في أيٍّ من تفاعلاتهم، وقد يُولِّد هذا الشعور بأنَّ عليك أن تتصرف بحذر شديد عند التواصل معهم.

12. لوم الآخرين:

لا ينظر الأشخاص غير المستقرين عاطفياً إلى أخطائهم الشخصية، ولا يتحملون المسؤولية الشخصية عن أفعالهم؛ وبدلاً من ذلك، يوجهون أصابع الاتهام إلى الآخرين دوماً، ويلومونهم على كل ما هو خطأ في حياتهم.

شاهد بالفديو: 5 علامات تدلّ على أنك وجدت شريك العمر

كيف تتعامل مع شريك غير مستقر عاطفياً؟

الآن، وبعد أن عرفنا بعض علامات وسمات الشخص غير المستقر عاطفياً، إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتعامل معه:

1. ابتعد قليلاً وراقبه:

اسأل نفسك إذا كنت قد ارتكبت أي خطأ؛ ذلك لأنَّ الأشخاص غير المستقرين عاطفياً يميلون إلى التلاعب بالآخرين، ويجعلونك تشك في أفعالك وسلامة عقلك؛ لذا كن موضوعياً، وابتعد قليلاً وراقبهم لتعرف ما إذا كنت قد ارتكبت خطأً ما أم لا.

2. اعرف وجهات نظر الآخرين:

أخبر قصصك لأحبائك الموثوق بهم، وأخبرهم بما يحدث في تفاعلاتك معه، واحصل على رأيهم حول ما إذا كان شريكك يبالغ في التصرف أم لا، أو إذا كنت قد فعلت شيئاً خاطئاً؛ إذ من المحتمل أن يكون لدى شخص ما رؤية أوضح لما يجري في الواقع.

3. لا تلعب دوراً في الدراما خاصتهم:

كما يقول المثل: "يحتاج الأمر شخصين لرقص التانغو"، أي لا يمكن لأي شخص أن يلعب لعبة بمفرده، ويحتاجون إلى شخص آخر ليشركوه في القصة؛ لكن لا تستسلم لذلك، وارفض الانخراط فيه، وابتعد.

4. تجنَّب الصدام معهم عندما يهاجمونك:

إذا هاجموك لفظياً أو فكرياً أو عاطفياً، فما عليك سوى ترك المحادثة وعدم السماح لهم بفعل ذلك معك. اطلب منهم التحدث معك بلطف، ولا تقبل أي شيء أقل من ذلك؛ فإذا لم يتمكَّنوا من منحك الاحترام، فأنهِ المحادثة فوراً.

إقرأ أيضاً: نصائح وإرشادات لحياة مليئة بالسعادة والاستقرار النفسي

5. اطلب منهم الاحترام:

ذكِّرهم أنَّ الطريقة التي يتحدثون بها معك غير مقبولة؛ إذ إنَّ أحد الأشياء الهامة جداً التي يجب تذكرها هو أن تعلم كيف تحب أن يعاملك الناس؛ لذا اطلب منهم أن يعاملوك باحترام، ولا شيء أقل من ذلك.

6. ابقَ هادئاً:

لا تنجرف وراء العواصف العاطفية، فمن السهل القيام بذلك عندما تريد الدفاع عن نفسك، ولكنَّ هذا يساعدهم في الانخراط في مزيد من الدراما؛ لذا حاول أن تبقى هادئاً وعقلانياً؛ ذلك لأنَّ هذه هي الطريقة الوحيدة التي تدفع الناس إلى التحدث بطريقة صحية.

7. لا تقع في فخ التلاعب بالعقول:

لا تقبل أن يجري التلاعب بك مطلقاً، ودوِّن الملاحظات حول الأشياء التي يخبرونك بها وما يفعلونه حتى يكون لديك سجل لإثبات لذلك؛ وعندما يحاولون إنكار الأشياء لجعلك تبدو مجنوناً، ارجع إلى سجلك وأظهر لهم الحقيقة.

إقرأ أيضاً: كيف نختار شريك حياتك اعتماداً على أسس صحيحة؟

8. اقترح علاجاً:

لا يستطيع الشخص غير المستقر عاطفياً في كثير من الأحيان أن يتحسن بمفرده؛ ويعدُّ الذهاب إلى معالج أو طبيب نفسي أمراً ينبغي عليهم القيام به، سواء بمفردهم أم كزوجين أيضاً.

9. إذا فشلت كل المحاولات الأخرى، فأنهِ العلاقة:

لسوء الحظ، لا يمكن أن تستمر جميع العلاقات حتى في أفضل الظروف؛ فإذا بذلت كل ما في وسعك لإصلاح العلاقة وجعلها صحية مع شخص غير مستقر عاطفياً، فقد حان الوقت لإنهاء العلاقة والبحث عن شخص آخر أكثر توافقاً معك.

الخلاصة:

إنَّ التعامل مع شخص غير مستقر عاطفياً ليس بالأمر السهل على الإطلاق، وستشعر وكأنَّك لا تعرف كيف يتصرف أو ماذا يقول بعد ذلك؛ لكن هذه ليست طريقة للعيش، إذ يستحق كل شخص أن يكون في علاقة سعيدة وصحية.

لا تنسَ أن تحب نفسك بما يكفي، وأن تعطي نفسك وسعادتك الأولوية في حياتك كلِّها.

 

المصدر




مقالات مرتبطة