كيف تتعامل مع ابنك المراهق؟

لايختلف اثنان على أنّ مرحلة المراهقة من أصعب المراحل التي يمرّ بها الانسان، حيث تطرأ تغيرات جسدية وعقلية وعاطفية واجتماعية خلال هذه المرحلة، لذا يحتاج الأبناء لعناية خاصة واستيعاب وصبر من قبل الآباء، إلا أنه وللأسف قد يقع الكثير من الآباء في مواجهات حادة مع أبنائهن خلال هذه المرحلة، سنُقدم لك في السطور القادمة بعض النصائح التي تساعد على معاملة ابنك المراهق بشكل سليم بعيداً عن المواجهات.



1. القراءة عن مرحلة المراهقة

ينصح أخصائيو علم النفس الآباء بأن يقرؤوا عن مرحلة المراهقة بشكل كافي استعداداً لمواجهة هذه المرحلة الحساسة في حياة أبنائهم، حيث لابدّ بأن يحيط الأهل بكافة المعلومات التي توضّح خصائص مرحلة المراهقة وطبيعتها حتى يكونوا على دراية كافية في كيفية التعامل مع المراهق.

إقرأ أيضاً: كل ماتريد معرفته عن المراهقة وأفضل الطرق للتعامل مع المراهقين

2. التعامل بهدوء وصبر مع المراهق

عادةً مايكون المراهق عصبي مزاجي وعنيد فلا يجوز أن نعامله بالمثل أو أن نغضب عليه ونعاقبه بقسوة، لابدّ من أن يحتوي الأبوين أبنهم المراهق وأن يتعاملوا معه بهدوء وبصبر، فهذه المعاملة المثالية ستساعد على تخطي مرحلة المراهقة بأمان.

3. ملئ وقت فراغ المراهق

إنّ استثمار وقت الفراغ يعتبر من أفضل الطرق التي تساعد المراهق على تخطي هذه المرحلة، حيث ينجرف الكثير من الشباب للتدخين والإدمان خلال فترة المراهقة، لذلك ينصح الخبراء بعدم ترك وقت فراغ في حياة المراهق وتشجيعه على الانخراط في الأنشطة الرياضية والثقافية والخيرية والتعاونية، وممارسة هواياته المفضلة.

4. إبعاده عن أصدقاء السوء

يتأثر المراهق بأصدقائه لدرجة كبيرة، فكثير من الشباب يكتسبون عادات سيئة من أصدقائهم وهنا يبدأ دور الآباء في مساعدة الأبناء على اختيار أصدقاء صالحين لهم، وإذا كان المراهق لايأخذ بالنصيحة يجب على الأهل هنا تغيير مدرسة الابن من أجل ابعادهم عن أصدقاء السوء.

إقرأ أيضاً: 9 أنواع من الأصدقاء ابتعد عنهم تماماً

5. عامل المراهق كشخص ناضج

أدعوك للإنصات والاستماع بشكل جيد لكل ما يقوله المراهق فهو بحاجة لشخص يفهمه ويقترب منه ليتخطى مشاكله وهمومه، فكن له صديق مخلص وانصحهُ بطريقة لطيفة واحذر من أن توبّخه، ولاتنسى أن تتعامل معه كشخص ناضج.

6. امنح المراهق خبرتك في الحياة

تقرّب من ابنك المراهق واسرد له كيف تمكّنت من اجتياز هذه المرحلة بسلام، علّمه أن يميز بين الصواب والخطأ وأطلعه على نتائج التصرفات الخاطئة ونتائج التصرفات الصحيحة، فهذه الأمور ستجعله يتعلّم كيف يواجه الصعاب بثقة وبنجاح.

 

عزيزي القارئ... فترة المراهقة فترة حساسة ومن واجبك كأب أو كأم أن تقف بجانب ابنك المراهق ليتجاوز هذه المرحلة بسلام وأمان، وأنت عزيزي القارئ هل لديك أي نصائح أخرى تقترحها حول كيفية التعامل مع المراهق، شاركنا رأيك في تعليق.




مقالات مرتبطة