كيف تتعامل بذكاء مع الشخص العصبي؟

الشخص العصبي هو شخص انفعالي لايستطيع السيطرة على نفسه ويفشل دائماً في ضبط مشاعره، هو شخص غير سيّء لكنّ مشكلته فقط بأنّ ردة فعله تجاه أي شيء تكون بالعصبية، قد يكون سبب ذلك العادة أو قد يكون بسبب سوء التربية أو بسبب ظروف آنية معينة. في السطور التالية نقدم لك 5 خطوات بسيطة تساعدك على التعامل مع الشخص العصبي.



1- الشخص العصبي يتعامل مع أي شخص وتجاه أي موقف بعصبية، فلا تأخذ الموضوع بشكل شخصي فأنت لست الوحيد الذي يتعرّض لعصبيته الهستيرية، قد يكون هناك سبب ما جعله يشعر بهذه العصبية، لذلك أوجد له المبرّرات ولا تتّخذ موقف معادي منه وحاول أن تتفهّمه.

2- عندما يثور الشخص العصبي يفقد كل تركيزه فلا يستطيع أن يميّز بين قريب أو بعيد لذلك لاتستفذّه، كن هادئ ومتماسك حتى ولو وجّه لك بعض الكلمات المزعجة، ولا تقم بمهاجمته لأنّ الهجوم لن يوصلك إلى أي حلّ بل سيزيد الموقف ألماً وإحباطاً، تعامل معه بجديّة واحترام ولا تردّ له بالمثل لأنَ ذلك سيزيد من غضبه.

إقرأ أيضاً: صعبو المراس وكيفية التعامل معهم

3- حاول أن تظهر للشخص العصبي بأنّك مهتم بكلامه وبأنّك تأخذه على محمل الجدّ، لاتقم بأي شيء يلهيك عنه وعندما يتحدّث استمع له جيدًا، أشدّ ما يمكن أن يثير غضب الشخص العصبي أن يشعر أنّك لاتسمعه ولاتعرف ماذا يقول.

4- أظهر للشخص العصبي تضامنك معه وبيّن له أنّه على حق، لكن حاول أن تهدئه في نفس الوقت كأن تقول له هدئ أعصابك لا داعي لكل هذا التوتر، حاول أن تخرجه من هذه الحالة كأن تطلب منه مساعدتك في انجاز عمل ما.

5- عندما يهدأ الشخص العصبي لاتذكّره بالموقف الذي جعله يغضب، كما يجب عدم فتح المواضيع الجدلية لأنّ الشخص العصبي عادة ما تنتهي نقاشاته وحواراته إلى الغضب الشديد، من المهم جداً التوقّف عن النقاش قبل أن تحتد العصبية عنده، كن ذكي في التّعامل معه.

عزيزي القارئ... الشخص العصبي من أكثر الشخصيات تعقيداً حيث من الصعب التعامل معه، وعلى الرغم من صعوبته لكنّه غالباً مايكون ذو شخصية حنونة لذلك حاول أن تستوعبه فهو بحاجة إليك وكن له الحضن الآمن الذي يلجأ إليه.




مقالات مرتبطة