كيف تتجنب الفواكه والخضار المعدلة جينيا

المنتج الذي يوصف "بالمعدّل جينيا "أو" " المهندس جينيا يعني بأنّ العلماء قاموا بالتلاعب بالتصميم الأصلي لتلك المادة الغذائية. على سبيل المثال: قام العلماء بنقل الحمض النووي الوراثي DNA من نبات الطماطم الذي لا يكدم بسهولة إلى نوع من نبات الطماطم الآخر الذي ينتج فاكهة كثيرة العصير ولكنها تنضج بسرعة. فكانت النتيجة نوع من الطماطم الذي ينتج فاكهة كثيرة العصير بسرعة ويشحن بشكل أفصل.



يستعمل التعديل والهندسة الوراثية أيضا لعمل نباتات مقاومة للمرض. تستنفذ الزراعة التقليدية التربة، مما يترك النباتات جائعة للمغذيات ومعرّض للمرض والحشرات.

مزارعو الغذاء الطبيعيين (أولئك الذين يستعملون مبيد الحشرات و/ أو وطرق استغلال زراعية خالية من المخصّبات) يجادلون بأنّ التربة الخصبة المغذّية الجيدة تنتج نباتات مقاومة للمرض ولا تجوّع للمغذيات ومعرضة للمرض والحشرات.

إذا كنت لا تحبين تناول هذه الأطعمة فإليك بعض الأفكار لتجنّب شرائها.

1. اقرئي الملصقات. إذا كان الملصق يحتوي على رقم المنتج الذي يبدأ عادة بالرقم "8"، فذلك يعني بأن الفواكه أو الخضار معدل جينيا.

2. قومي بالتسوق في أسواق الفواكه أو الخضار الطبيعية. تسوقي في متاجر الفواكه والخضار الطبيعية أو العضوية.

3. شجعي المزارعين الصغار. عندما يكون هناك منتجات محلية في السوق لمجموعة من المزارعين الصغار، لا تشتري المستورد، بهذه الطريقة يزيد ربح المزارع المحلي ويستمر إنتاجه من الفواكه والخضار المزروعة بشكل طبيعي.

4. اشتري مباشرة من المزرعة. إذا كنت تعرفين أمكان المزارع العضوية في منطقتك، ننصحك بالشراء منها.

5. قومي بزراعة خضارك وفاكهتك الخاصة. بالرغم من أن ذلك لن يكون ممكنا للكثيرين، إلا أن فرصة شراء الحبوب الطبيعية وزراعتها يعتبر أمرا رائعا، ومفيدا على المدى البعيد. ابدئي بمشروع صغير لزراعة الخضار والفواكه المزروعة محليا، خصوصا تلك التي تستعملينها بشكل منتظم، مثل الطماطم، الخيار، البقدونس، النعناع، الحبق، الخس، الملفوف، الخ.