كيف تبيع شركتك ومن هم الأشخاص القادرون على مساعدتك؟

يوجد العديد من الأسباب التي تدفع صاحب شركةٍ ما لبيعها؛ كالملل أو الاحتراق الوظيفي أو ربما لأنَّه ضاق ذرعاً بموظفيه والروتين المقيت، ولكن إذا كانت هذه الأسباب هي الوحيدة لتركها، فقد ينتهي به الأمر بالندم على قراره.



فعندما يبذل الشخص الوقت والجهد لبناء شركته، سيمنحه ذلك إحساساً بالهدف والإنجاز، وسيخاطر بفقدانهما إن قرر بيع الشركة؛ لذا إن أردت الإقدام على هذه الخطوة بأمان فيجب ألا يكون لبيع شركتك علاقة بمقدار الأرباح التي تجنيها؛ بل الأسباب التي تجعلك راغباً في البيع أساساً.

الدفع والجذب:

عوامل الدفع هي الأمور التي تدفعك للانسحاب من شركتك، كالأمور التي تحبطك أو التي تضر بصحتك النفسية مع الوقت، أسَّس شخص يُدعى "تومي بيريتز" (Tommy Berretz) شركة في عام 2005 لبيع المسابح للمنازل والحدائق المائية والمباني السكنية والمدارس.

نمت الشركة وأصبح لديه 200 موظَّف؛ ولكن بحلول عام 2012، كان هناك شيء ما يقض مضجع بيريتز (Berretz)، فقد أخبره أحد كبار العاملين في عالم الأعمال عن إحصائية تفيد أنَّ شركات إدارة المسابح تتعامل مع حالة غرق كل سبع سنوات.

كان بيريتز (Berretz) قد عمل في هذا المجال منذ 12 عاماً دون وقوع حادث كبير، لكن أثقلت فكرة وفاة طفل في مسبح تحت إدارته كاهله، وكانت عامل دفعٍ ساهم في قراره بالبيع في عام 2017، ويمكن أن تكون عوامل الدفع محفِّزات جيدة، لكنَّ سر تجنُّب الشعور بالخسارة عند البيع هو فهْم عوامل الانسحاب بوضوحٍ أيضاً.

حدثت قصة مشابهة لشخص يُدعى شون أوشمان (Shaun Oshman)، أثار عيد ميلاده الثلاثين ردة فِعل غريبة لديه؛ حيث قرر قص مجموعة من الصور التي ترمز إلى المكان الذي يريد أن يكون فيه عندما يبلغ سن الأربعين وألصقها على لوح فلين كتذكير.

عشر سنوات هي أفق زمني مثالي للوحة الرؤية؛ وذلك لأنَّه على عكس الأهداف قصيرة الأمد، تسمح لك 10 سنوات بتخيُّل أمر عظيم حقاً، وبناءً على ذلك، ألصق أوشمان (Oshman) صورة لمركب شراعي على لوح الفلين، وكان الهدف منه تذكيره بهدفه طوال العقد من الزمن وهو: بناء حياة تسمح له بالعيش على يخت بحلول عيد ميلاده الأربعين.

بعد فترة وجيزة من اكتمال مجلس إدارته، شرع أوشمان (Oshman) في تحقيق رؤيته، فأسَّس نشاطاً تجارياً صغيراً لخدمات تكنولوجيا المعلومات، وعانى خلال هذه الفترة الصعوبات التي ترافق الشركات الناشئة الصغيرة عادةً، وفي نهاية المطاف حقَّقت شركته بضعة ملايين من الدولارات من المبيعات السنوية.

مع اقتراب عيد ميلاد أوشمان (Oshman) التاسع والثلاثين، بدأ بتجهيز الشركة للبيع، مدرِكاً أنَّ عليه الانسحاب من أجل تحقيق رؤيته للحياة وراء البحار (عامل الجذب الخاص به)، فعيَّن وسيطاً لجمع بعض العروض، وفي غضون ثلاثة أشهر، كانت هناك خمسة عروض ثابتة تتراوح من ضعفين إلى ثلاثة أضعاف أرباح البائع التقديرية، شعر أوشمان (Oshman) بتوافق كبير في الثقافة التنظيمية مع أحد أصحاب العروض ووافق بسرعة على الشروط.

شاهد بالفيديو: 8 أخطاء تقضي على الشركات الناشئة

كان أوشمان (Oshman) في منتهى السعادة، وأخذ يطوِّر مهاراته في الصيد بالرمح ويعيش على يخته، كان قد احتفل للتو بعيد ميلاده الأربعين، قد لا تبدو ثلاثة أضعاف الربح نتيجة عظيمة، لكنَّ أوشمان راضٍ؛ وذلك لأنَّه لم يترك عمله فحسب؛ بل لأنَّه غيَّر مسار حياته، فهو لم يبع شركته كرهاً فيها، وكان يحب ما كان يفعله والأشخاص الذين عمل معهم؛ لكنَّ جاذبية الحياة على المراكب الشراعية كانت قوية جداً لدرجة أنَّها تغلَّبت على أيِّ شعور بالخسارة قد يشعر به بعد عملية البيع.

الاستعانة بكوتش مهني:

لا يمكنك بيع شركتك دون الحصول على الاستشارة المناسبة؛ حيث إنَّ الحصول على العروض لشركتك - كما يحب دان سوليفان (Dan Sullivan)، مؤسَّس شركة ستراتيجيك كوتش (The Strategic Coach) لريادة الأعمال أن يقول - سؤالٌ عن الشخص وليس الطريقة، فبدلاً من استثمار الوقت في محاولة معرفة كيف ستصل إلى القائمة النهائية من المشترين المحتمَلين، اكتشف مَن سيكون أفضل شخص للقيام بذلك نيابة عنك؛ بمعنى أوضح: وكِّل وسيطاً مثل سمسار أعمال أو متخصِّص في عمليات الدمج والشراء.

كما هو الحال مع تعيين أيِّ موظف، ستكون في أفضل وضع للتعامل مع وسيط إن كنت تعلم ما سيفعله، فيوجد وسطاء ماهرون وآخرون رديؤون؛ لذا كرِّس الوقت للعثور على شخص جيد يقدِّر كلاً من عِلم وفن بيع الأعمال التجارية.

إقرأ أيضاً: 3 تحديات ملحة تواجه المديرين التنفيذيين في عام 2021

ابدأ بمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى وسيط أعمال أو متخصِّص في عمليات الدمج والشراء أو موظف مصرفي استثماري، قابِل بعض الوسطاء، وابحث عن شخص لديه خبرة في بيع شركات مثل شركتك ولديه اهتمام حقيقي بما يجعل عملك فريداً.

كن حذراً من اختصاصي المجال إذا كان هناك عدد قليل من المستحوذين في مجال عملك، وكما هو الحال عند تعيين أيِّ شخص، تحقَّق من مراجعهم وتأكَّد أن تروقك شخصيته بما يكفي لترغب في قضاء وقت طويل معه، وهو ما ستفعله كلَّما تقدَّمت خطوة في بيع شركتك.

 

المصدر




مقالات مرتبطة