كيف أكون شخصاً كوميدياً؟

لكلٍّ منا في هذه الحياة طموح وأهداف يصبو إليها، وقد يكون الإنسان على أشد الاستعداد لفعل أي شيء في سبيل تحقيقها وإنجاحها، وأحد هذه الأحلام كيف يصبح الإنسان شخصاً كوميدياً بامتياز، فلا شك أنَّ كل واحد منا لديه جانب كوميدي معين، لكن يختلف المستوى بين شخص وآخر، وذلك تبعاً للموهبة والاهتمام، فقد يولَد الشخص كوميدياً ويريد تطوير مهاراته، وقد يولَد دون مواهب كوميدية لكن يكون لديه حب لأن يكون كوميدياً.



لذلك يحتاج إلى بعض النصائح التي تساعده على أن يكون شخصاً كوميدياً، ومن ثم ممثلاً كوميدياً مشهوراً، فإذا كنت ممن يحبون أن يصبحوا أشخاصاً كوميديين فتابع معنا هذا المقال؛ إذ سنستعرض فيه من هو الشخص الكوميدي، وما هي أنواع الكوميديا، وما هي أهم النصائح لتصبح ممثلاً كوميدياً.

من هو الشخص الكوميدي؟

الشخص الكوميدي هو فنان أو ممثل متخصص في أداء المواد التي تهدف إلى إضحاك الجمهور؛ إذ يمكن أن يكون للعمل الكوميدي العديد من الفوائد، ومن ذلك جدول عمل ممتلئ وفرص كثيرة للسفر، فإذا كنت تستمتع بالأداء أمام الحشود ولديك خلفية في التمثيل أو الكتابة الكوميدية، فقد يكون من المفيد تعلُّم كيفية متابعة هذا المسار الوظيفي.

بمعنى آخر يمكننا أن نقول إنَّ الشخص الكوميدي هو فنان يركز على المواد الكوميدية؛ إذ يؤدي العديد من الكوميديين عروضهم بمفردهم ويكتبون النكات الخاصة بهم التي يمكن أن تتضمن مهارات كتابة ممتازة ومعرفة بأنواع مختلفة من الكوميديا، ويمكن لبعض الكوميديين أيضاً العمل بوصفهم ممثلين أو كتَّاباً، فيمكنهم أداء أو إنشاء برامج تلفزيونية وأفلام.

ماذا يفعل الممثل الكوميدي؟

فيما يأتي بعض المسؤوليات الأكثر شيوعاً للممثل الكوميدي:

  1. كتابة النكات لبناء أعمال كوميدية.
  2. تقديم الأعمال الكوميدية أمام الجماهير الحية.

ما هي أنواع الكوميديا؟

توجد عدة أنماط للكوميديا يمكنك ممارستها بطرائق مختلفة، ولتكون أكثر قدرة على أن تبدو كوميدياً عليك أن تعرف ما هي أنواع الكوميديا الأكثر شيوعاً:

1. الكوميديا التهريجية:

تتضمن الكوميديا ​​التهريجية الحركات الجسدية وتعبيرات الوجه المبالغ فيها والحركات البهلوانية، وقد اشتهر هذا النمط من الفكاهة في أوائل القرن العشرين من قِبل الكوميديَين "تشارلي شابلن" و"ثري ستوجز".

2. الكوميديا ​​المظلمة:

تُعرف أيضاً باسم الكوميديا ​​السوداء، ويركز هذا النوع الفرعي على تنوع العناصر الكوميدية وتناقضها وعلى الموضوعات المَرضية مثل الحرب والموت والجريمة، ويظهر هذا النمط من الفكاهة السوداء في أعمال كتَّاب مثل "كورت فونيغوت" وصانعي أفلام مثل الأخوين "كوين".

3. الكوميديا ​​الرومانسية:

يجمع هذا النوع من الكوميديا ​​بين موضوعات الحب الرومانسي والفكاهة؛ إذ كتب "ويليام شكسبير" العديد من الأعمال الكوميدية الرومانسية المؤثرة، ومن ذلك (The Merchant of Venice 1596) و(Twelfth Night 1601).

إقرأ أيضاً: كيف أكون فكاهياً من أجل حياة صحية واجتماعية ومهنية أفضل؟

4. الكوميديا ​​العالية:

يتجسد هذا النوع من الكوميديا ​​عالية المستوى في أعمال مثل "أوسكار وايلد" "أهمية أن تكون جاداً" (1895)، وتُعرف الكوميديا ​​العالية أحياناً باسم كوميديا ​​الأخلاق، وعادة ما تستخدم الذكاء الساخر في سياق مجتمعات الطبقة العليا.

5. الكوميديا ​​الظرفية:

تستمد الكوميديا ​​الظرفية روح الدعابة من العلاقات والديناميكيات بين مجموعة من الشخصيات في بيئة معينة، وتتضمن بعض البرامج التلفزيونية الشهيرة المسلسل الهزلي "المكتب وسينفيلد".

6. الكوميديا الساخرة:

محاكاة ساخرة لأعمال موجودة من خلال التقليد والمبالغة، ومن أمثلة أفلام المحاكاة الساخرة (Young Frankenstein 1974) و(Scary Movie 2000).

7. الكوميديا السريالية:

يركز هذا النوع من الفكاهة على المواقف السخيفة التي تتحدى المنطق والعقل؛ إذ طورت فرقة الكوميديا ​​البريطانية "مونتي بايثون" علامة تجارية فريدة من الفكاهة السريالية في عروضها وأفلامها.

8. الكوميديا ​​التراجيدية:

الكوميديا ​​التراجيدية تجمع بين العناصر الكوميدية والموضوعات الجادة لاستكشاف جوانب مختلفة من التجربة الإنسانية.

9. الكوميديا الهزلية:

تتمحور الكوميديا الهزلية حول شخصيات مبالغ فيها تتعامل مع مواقف غير محتملة ناتجة عن سوء التواصل أو خطأ في الهوية، مثل (Home Alone 1990) و(The Hangover 2009) هما فيلمان شائعان يستخدمان المهزلة.

10. كوميديا ​​التلاعب بالألفاظ:

يستخدم فنانو الأداء هذا النمط من الكوميديا ​​للترفيه عن الجماهير باستخدام التلاعب بالألفاظ، وتتضمن أمثلة التلاعب بالألفاظ الجناس والقوافي.

11. كوميديا ​​المراقبة:

تكون كوميديا المراقبة ​​قائمة على الملاحظة للفت الانتباه إلى الفكاهة غير الملحوظة في الحياة اليومية.

12. الكوميديا ​​القصصية:

تركز الكوميديا ​​القصصية على استخدام قصص من الحياة اليومية لاستحضار الفكاهة.

13. الكوميديا ​​الشخصية:

يقوم الأشخاص الكوميديون في هذا النوع بتقليد شخص معين بطريقة مضحكة وساخرة وقد تكون هادفة أحياناً.

شاهد بالفديو: 8 فوائد صحية للضحك

أهم النصائح لتصبح ممثلاً كوميدياً مشهوراً:

1. فكر دائماً فيما يجعلك تضحك:

الخطوة الأولى في أن تصبح كوميدياً هي التفكير فيما تراه مضحكاً؛ إذ يمكن أن يساعدك هذا على تحديد المواد التي يجب استخدامها عند كتابة النكات التي يمكنك تضمينها لاحقاً في عرضك الكوميدي، وعند التفكير فيما يجعلك تضحك من المفيد كتابة ملاحظات عن مواقف أو مفاهيم معينة تراها مضحكة حتى تتمكن من الوصول إليها لاحقاً.

2. تابع العروض الكوميدية:

جزء أساسي آخر من أن تصبح كوميدياً هو مشاهدة الممثلين الكوميديين الآخرين، ونظراً لوجود أنواع عدة من الكوميديين وأنواع مختلفة من الكوميديا ​​لاستكشافها، يمكن أن يقدم لك حضور العروض أنماط أداء مختلفة، كما يمكن أن يساعدك هذا على تحديد نوع الكوميديا ​​التي قد تجد نجاحاً في أدائها أو كتابتها مثل الكوميديا السوداء أو الكوميديا ​​الشخصية وغيرها من أنواع الكوميديا التي تعرفنا إليها آنفاً.

أحد أكثر الأماكن شيوعاً لمشاهدة الكوميديا ​​هو المسارح أو الأفلام، لكن يمكنك أيضاً مشاهدة الكوميديين وهم يؤدون عروضهم على التلفزيون وفي المناسبات الخاصة وفي أثناء عروض الجوائز.

3. اكتب النكات لإثارة الحس الكوميدي لديك:

بمجرد مشاهدة مجموعة متنوعة من الكوميديين وتحديد نوع الكوميديا ​​التي ترغب في إنشائها وتقديمها، ابدأ بكتابة النكات الخاصة بك، فيمكن أن تختلف الطرائق التي تستخدمها لكتابة النكات اعتماداً على أنواع النكات التي تريد تأديتها؛ لذلك قد يكون من المفيد استكشاف تقنيات فعالة للكتابة الكوميدية في أثناء إنشاء عملك.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في كتابة النكات القصصية فيمكنك مراجعة النكات القصصية المكتوبة الأخرى للتعرف إلى كيفية صياغة الإعدادات والخطوط التوضيحية، وفي أثناء كتابة النكات حاول أن تجد كيف يمكن أن تتناسب بعض النكات مع الآخرين؛ إذ يمكن أن يصبح هذا عملك الكوميدي.

4. تدرَّب على أداء الكوميديا أمام الجمهور:

بعد كتابة بعض النكات وتمثيلها يمكنك البدء بالأداء أمام الجماهير، على سبيل المثال، من أكثر الطرائق فاعلية لممارسة الأداء الكوميدي حضور المسرحيات الكوميدية؛ إذ يمكنك التسجيل لتقديم عروض كاريكاتورية معينة، في حين أنَّ العديد من هذه العروض لن تقدم على الأرجح أي تعويض، إلا أنَّها قد تكون مفيدة جداً في السماح لك بتحديد النكات الناجحة وتحديد ما قد ترغب في مراجعته أو إزالته من عملك، ويمكن أن تساعدك أيضاً على تطوير مهارات الأداء لديك مثل التوقيت الكوميدي والخطابة.

5. قم بالتسويق لأعمالك:

في أثناء المشاركة في العروض لممارسة عملك حاول بناء جمهور خاص بك، فيمكن أن يساعدك ذلك على بناء سمعة طيبة في المشهد الكوميدي في منطقتك، وقد يزيد من فرصك في التواصل مع محترفين آخرين في المجال.

على سبيل المثال، يمكنك إنشاء ملفات تعريفية عنك في مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ يمكنك نشر تسجيلات للعروض والإعلان عن عروضك القادمة، كما يمكنك أيضاً إنشاء قوائم بريد إلكتروني ونشرات أخبار لإعلام الأشخاص بالعروض القادمة.

6. ابحث عن وكيل خاص بك:

عندما تشعر بالثقة في مهاراتك في التصرف والأداء، ابدأ بالبحث عن وكيل. في حين أنَّ بعض الكوميديين يمكنهم العثور على عمل احترافي دون وكلاء، فإنَّ وجودهم قد يزيد من فرصك في الحصول على وظيفة؛ هذا لأنَّ الوكلاء غالباً ما يكون لديهم إمكانية الوصول إلى الاختبارات وفرص العمل التي لا يمكن لعامة الناس الحصول عليها.

قد يمتلك العديد من الوكلاء أيضاً شبكات مهنية واسعة النطاق يمكنهم استخدامها لربط الكوميديين بفناني الأداء والمخرجين والمنتجين الآخرين الذين قد يرغبون في الحصول على أشخاص كوميديين.

يمكنك عادةً العثور على وكيل من خلال البحث عن وكلاء في مجال عملك والتواصل مع الوكالات التي تتوافق مع أسلوبك وأهدافك، على سبيل المثال، قد تبحث على الإنترنت عن وكلاء يعملون مع ممثلين كوميديين يستخدمون نفس أسلوب الأداء أو الكتابة كما تفعل أنت، فتتمكن بذلك من إيجاد فرص عمل مماثلة.

إقرأ أيضاً: كيف يطور حس الدعابة حياتك المهنية؟

7. أجرِ اختبارات أداء للوظائف الكوميدية مدفوعة الأجر:

بعد التوقيع مع وكيل يمكنك تجربة أداء وظائف كوميدية مدفوعة الأجر، كما يمكنك أيضاً اختبار هذه الأنواع من الفرص دون وكيل، لكن هذا يمكن أن يتطلب منك إجراء البحث والعثور على الاختبارات بنفسك؛ إذ تتضمن بعض الوظائف التي قد تختبرها بوصفك ممثلاً كوميدياً الأعمال الافتتاحية والجولات الكوميدية وقيامك بدور الضيوف في البرامج التلفزيونية أو الأفلام.

في الختام:

بذلك نكون قد تعرفنا إلى الشخص الكوميدي وما هي أنواع الكوميديا وما هي أهم النصائح لنصبح ممثلين كوميديين بارعين، لذلك إذا كنت تحب ذلك أنصحك بالالتزام بالنصائح والعمل عليها، وأنصحك بإتقان أنواع الكوميديا وحضور فيلم عن كل نوع من أنواع الكوميديا لكي تكتمل عندك الصورة وتصبح متمكناً من الكوميديا.

المصادر: 1، 2




مقالات مرتبطة