كل ما تود معرفته عن تقنية الريجينيرا لزراعة الشعر

مشكلة تساقط الشعر واحدة من أكثر المشكلات التي تقضُّ مضاجع الرجال والنساء على حدٍّ سواء، فالجميع يرغب في الحصول على شعر صحي وكثيف ليضمن لذاته قيمة جمالية يرجوها، ويزيد من ثقته بنفسه، فالشعر الجميل - ومنذ الأزل - يُعَدُّ علامةً من علامات الجمال، لكن بسبب عوامل كثيرة نذكر منها سوء التغذية والمشكلات النفسية والوراثة واستخدام المستحضرات الكيميائية يبدأ الشعر بالتساقط، وتصبح فروة الرأس مهددة بالصلع.



هنا لا بد لنا مرة أخرى أن نشكر العلم والعلماء على التقنيات التي اخترعوها ليخلِّصوا الناس من هذا الكابوس، والتي تتربع على عرشها في الوقت الحالي تقنية الـ "ريجينيرا" التي أحدثت نقلة نوعية في مجال زراعة الشعر ومنع التساقط، والتي سنخصص هذا المقال للحديث عنها والإجابة عن جميع التساؤلات التي تدور حولها.

ما هي تقنية الـ "ريجينيرا" (Regenera activa)؟

تُعَدُّ تقنية الـ "ريجينيرا" (Regenera activa) واحدة من أهم الثورات التي حصلت في عالم زراعة الشعر، والتي أثبتت وخلال وقت قليل تفوقها على غيرها من التقنيات، فهي تقنية آمنة ومناسبة للجميع، ولا تحتاج إلى الكثير من الإعدادات والتحضيرات، وقد أثبتت جدارتها في حل جميع المشكلات المتعلقة بتساقط الشعر ومن بينها الصلع الوراثي.

تُصنف تقنية الـ "ريجينيرا" ضمن التقنيات غير الجراحية، وهي إجراء غير مؤلم البتة، وتعتمد تقنية الـ "ريجينيرا" على صناعة خلايا مجهرية لإنبات الشعر عن طريق استخلاص خلايا جذعية من جسم المريض وحقنها في فروة رأسه مضافاً إليها بعض المواد المغذية والمحفزة لنمو الشعر.

بشكل تفصيلي أكثر، يمكن توضيح عمل هذه التقنية كما يأتي:

تؤخذ خزعات من الجلد من منطقة خلف الأذن في معظم الأحيان؛ كونها منطقة غير مرئية وتكون حالة فروة الرأس بصيلات الشعر فيها جيدة ولا تعاني من مشكلات التساقط والضعف، ويتم استخلاص الخلايا الجذعية الأصلية منها من أجل الحصول على عوامل النمو.

تُطحَن العينات بعد ذلك في جهاز مخصص، ثم يتم تحويلها إلى محلول يحتوي على ما يقارب 150-250 خلية، وتضاف إليها بعض المواد الضرورية لنمو الشعر مثل "البروتين" و(GROWTH FACTORS) و(GROWTH FACTORS) و(STEM CELLS)؛ وتضاف إليها المادة الرئيسة لعمل تقنية الـ "ريجينيرا" وهي (VASCULAR FRACTIONAL CELLS) والتي تكون وظيفتها تحفيز نمو شبكة شعيرات دموية جديدة ومتشعبة في فروة الرأس وتأمين التغذية لها بشكل كامل.

لماذا تقنية الـ "ريجينيرا" حصراً دون غيرها؟

إنَّ تقنية الـ "ريجينيرا" هي الخيار الأسلم والأفضل لحل مشكلات تساقط الشعر والصلع بسبب هذه المميزات:

  1. الـ "ريجينيرا" تقنية حديثة تجسِّد آخر ما توصَّل إليه العلم والعلماء في علاج التساقط والصلع.
  2. تقنية لا تسبب الألم وغير جراحية، وتبعد المريض عن احتمالات التخدير العام التي قد تكون خطرة على صحته.
  3. نتائجها فعالة بسبب فاعليتها في تحفيز نمو الشعر الخامل لمن يعاني من الصلع الوراثي، وملء الفراغات وعلاج تساقط الشعر، فهي كما أسلفنا تحفِّز نمو الشعر وتؤمن له التغذية المناسبة عن طريق شبكة الشعيرات الدموية المخصصة لتغذيته.
  4. تقنية الـ "ريجينيرا" هي تقنية موثوقة لأنَّها حاصلة على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA Approved)، ومعتمدة من قِبلها أيضاً في علاج حالات تساقط الشعر الوراثي بالدرجة البسيطة والمتوسطة لدى كل من الرجال والنساء، والوقاية من الصلع الكامل.
  5. تقنية الـ "ريجينيرا" آمنة تماماً؛ وذلك لأنَّ الخلايا الجذعية التي يتم حقنها تُستخلص من الشخص ذاته؛ وهذا يبعد احتمالات ردود الفعل التحسسية والرافضة.
  6. تقنية غير مؤلمة أبداً؛ إذ يتم تسكين العمليات فيها باستخدام مخدر موضعي.
  7. يمكن للشخص فور الانتهاء منها الانطلاق إلى حياته الطبيعية، ولا داعي لفترة نقاهة أو تعافٍ أو ما يسمى (Down Time).
  8. الخلايا الجذعية التي يتم استخراجها وإعادة حقنها مدعومة بالمغذيات تدخل إلى بصيلات الشعر الموجودة في فروة الرأس وتقويها وتحفزها على إنبات أكثر من شعرة من البصلة ذاتها.
  9. هي حل مثالي لحالات الصلع الوراثي أو تساقط الشعر الناتج عن عمليات تكميم المعدة أو نقص العناصر الغذائية أو الحالات النفسية السيئة التي تسبب تساقط الشعر.
  10. هي تقنية لا تحتاج إلى وقت طويل لتظهر نتائجها، والتي تبدأ خلال أسابيع قليلة على شكل شعر جديد "بيبي هير" يقوم بتغطية الفراغات الموجودة حتى قبل اكتمال نمو الشعرة.
  11. تقلل هذه التقنية من التهاب فروة الرأس وتحدُّ منه.
  12. لا تستغرق وقتاً طويلاً في الإجراء، وهو غالباً لا يتجاوز الساعة من الوقت.
  13. لا تحتاج إلى تعدد جلسات وتتم في جلسة واحدة.
  14. تناسب الرجال والنساء ونتائجها تستمر مدة طويلة.

شاهد بالفيديو: هل تعاني من الصلع وتساقط الشعر؟ هذه النصائح لك!

كيف يتم تحضير تقنية الـ "ريجينيرا"؟

إنَّ آلية تحضير تقنية الـ "ريجينيرا" بسيطة وغير معقدة، وتكون عبر تطبيق الخطوات الآتية:

  • أولاً: لمنع الشعور بالألم تُحقن فروة الرأس التي ستؤخذ منها بصيلات الشعر بالبنج الموضعي، والتي تكون في أغلب الأحيان المنطقة خلف الأذن؛ كونها تتميز بندرة الإصابة بمشكلات الشعر وأمراضه وخاصة الثعلبة الذكرية، وتُسحب ثلاث أو أربع عينات بقطر 2.5 ملم متر.
  • ثانياً: توضع في جهاز الـ "ريجينيرا" العينات المأخوذة والحاوية على بصيلات الشعر والدهون المحيطة بها لدقائق معدودة من أجل استخراج الخلايا الجذعية المجهرية وعوامل النمو، وهذه العناصر هي المسؤولة عن الحدِّ من تساقط الشعر وتحفيز نموه؛ وذلك بسبب قدرتها الفائقة على التجدد والانقسام. يكون المحلول الناتج حاوياً على الآلاف من هذه الجزئيات التي تصبح بعد خلطها بالمواد المغذية جاهزة لإعادة الحقن في المناطق المستهدف تكثيف الشعر فيها وإيقاف تساقطه.
  • ثالثاً: يحقن السائل المكون من الخلايا الجذعية المستخلصة من البصيلات والمواد المغذية المضافة إليها في المناطق المطلوبة تحت تأثير التخدير الموضعي أيضاً، لتلافي وجود أي ألم في هذه العملية.

كم من الوقت تستغرق جلسة الـ "ريجينيرا"؟

قد يظن بعض الناس أنَّ عملية استخلاص الخلايا الجذعية من بصيلات الشعر تستغرق وقتاً طويلاً، ولكنَّ الجواب في الحقيقة هو أنَّ العملية برمتها تستغرق من 20-30 دقيقة وسطياً، ومن الجدير بالذكر أنَّ الشخص لا يحتاج إلى نقاهة بعد إجراء الحقن، ويستطيع الخروج من الجلسة لمتابعة حياته الطبيعية مباشرةً.

إقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن زراعة الشعر

كم جلسة يجب إجراؤها من تقنية الـ "ريجينيرا"؟

يمكن أن تعطى جلسة الحقن بتقنية الـ "ريجينيرا" مرة في العام كحدٍّ أقصى، ويمكن تكرارها كل عام أو عامين حسب خصوصية كل حالة مَرَضية، وفي كثير من الأحيان تكون جلسة واحدة باستخدام هذه التقنية كافية لإيقاف تساقط الشعر وتحسين كثافته إلى الأبد، وفي حالات أخرى يحتاج الشخص إلى جلسة كل ثلاثة أو خمسة أعوام، أما في الحالات الحرجة والمتضررة جداً، يمكن أن يحتاج الشخص إلى جلسة سنوية باستخدام هذه التقنية للحصول على تحسُّن ملحوظ.

من يستطيع أن يخضع لتقنية الـ "ريجينيرا"؟

إنَّ الحالات التي يمكن علاجها بتقنية الـ "ريجينيرا" هي ما يأتي:

  1. الرجال والنساء الذين لا يحبذون الخضوع للعمليات الجراحية، وغير الجاهزين لأخذ فترات نقاهة مَرَضية طويلة، وغير القادرين على تحمُّل تكاليف علاجية عالية.
  2. الرجال والنساء الذين يعانون من حالات تساقط الشعر الوراثي، والراغبون في إنبات بصيلات شعرهم الضعيفة وزيادة معدل نمو شعرهم وسماكته والتقليل من تساقطه والحدِّ منه.
  3. النساء اللاتي يرغبن في إيقاف تساقط شعرهن وزيادة كثافته خلال فترة قيامهن بالإرضاع الطبيعي لأطفالهن.

لا بد من الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء بجلسات الـ "ريجينيرا"، ومناقشة التاريخ المَرَضي وفحص المنطقة المراد استهدافها، والاستفهام عن النتائج المتوقعة من الجلسات التي تتفاوت نسبة الاستجابة لها من شخص لآخر، كما يجب التنويه إلى أنَّ البدء بجلسات العلاج بتقنية الـ "ريجينيرا" يعطي نتائج أفضل في حال تم البدء به في وقت مبكر من تشخيص حالات تساقط الشعر الوراثية.

متى تكون تقنية الـ "ريجينيرا" غير مُجدية؟

إنَّ تقنية الـ "ريجينيرا" المستخدَمة في حالات الحدِّ من تساقط الشعر وتحفيز نموه وكثافته، قد تكون قاصرة عن إعطاء نتائج إيجابية في الحالات الآتية:

  1. حالات الصلع الكامل.
  2. حالات مرض الثعلبة.
  3. الصدفية والأمراض الالتهابية والتهاب بصيلات الشعر.
  4. فطريات الشعر.
  5. تساقط الشعر الكربي الذي يكون ناتجاً عن الصدمات النفسية.
  6. حالات الحمل؛ إذ إنَّ تطبيق تقنية الـ "ريجينيرا" لا يناسب المرأة الحامل ولكنَّه آمن بالنسبة إلى المرضع.

شاهد بالفيديو: أفضل 8 أنواع من الأطعمة لنمو الشعر

هل يمكن دمج العلاج بتقنية الـ "ريجينيرا" مع تقنيات علاجية أخرى؟

نعم، إنَّ دمج تقنية الـ "ريجينيرا" مع الطرائق العلاجية الأخرى كالمكملات الطبية التي تُستخدم لمنع تساقط الشعر وزيادة نموه، يزيد من فاعليتها، ويمكن الاستمرار بتطبيق المستحضرات الموضعية ومتابعة جلسات زراعة الشعر، وجلسات البلازما أيضاً بعد الخضوع لجلسات الـ "ريجينيرا" من أجل الحصول على نتائج أفضل.

خطوات لما بعد جلسة الـ "ريجينيرا":

  1. يُنصح بإجراء مساج لطيف لفروة الرأس بعد الخضوع للحقن بتقنية الـ "ريجينيرا" من أجل تدليك الفروة والمساعدة على توزع المواد المحقونة في أرجائها.
  2. تجنُّب غسل فروة الرأس بالماء خلال الست ساعات الأولى بعد الحقن.
  3. تجنُّب غسل فروة الرأس بالشامبو خلال اليوم الأول من إجراء الحقن، والاكتفاء بغسلها بالماء فقط بعد انقضاء ست ساعات على الجلسة.
  4. تناوُل الأطعمة المغذية لفروة الرأس والمعززة لصحة الشعر بشكل دائم، ونذكر من هذه الأغذية الأفوكادو، والمكسرات، وفول الصويا، والفلفل الحلو، والسبانخ، والتوت، والبطاطا الحلوة.
  5. تجنُّب استخدام المسابح العامة لمدة أسبوع من إجراء الحقن.
إقرأ أيضاً: تساقط الشّعر لدى الرّجال: الحلول والعلاجات

في الختام:

إنَّ تقنية الـ "ريجينيرا" لمنع تساقط الشعر وتحفيز نموه هي تقنية فعالة وآمنة ومرخَّصة، وهي حل مناسب للصلع الوراثي وتعزيز صحة الشعر بالنسبة إلى الرجال والنساء، كما أنَّها تقنية غير مكلفة كغيرها من التقنيات؛ وهذا ما يجعل منها خياراً مناسباً للكثيرين؛ كونها تنطوي على مزايا عديدة.

المصادر: 1، 2




مقالات مرتبطة