كل ما تود معرفته حول لقاحات كوفيد-19

لا أحد يستطيع أن ينكر دور اللقاحات في إنقاذ أرواح البشر؛ إذ تنقذ الملايين من الناس سنوياً، سواء من الموت المحتم فيما يتعلق بالأطفال الصغار، أم من خلال حماية الكبار من الإصابة بالكثير من الفيروسات وتخفيف شدتها؛ وهذا يخفف الكثير من الأعباء الاقتصادية التي تتضمن فترات توقُّف المريض عن العمل، بالإضافة إلى تكاليف الاستشفاء من أدوية ومعدات وكادر طبي وتمريضي.



لقد شكَّل اكتشاف لقاح كوفيد-19 خطوة عظيمة في طريق التعامل مع الجائحة التي أوقفت العالم كله عن العمل إيقافاً كاملاً، وقد ساهمت مساهمة فعالة في عودتنا إلى الحياة الطبيعية.

ما هي الفوائد التي يقدمها لقاح كوفيد-19؟

  • يساهم لقاح كوفيد-19 في التقليل من شدة إصابتك بفيروس كورونا؛ ففي حال كانت الإصابة تستدعي الدخول إلى وحدة العناية المشددة دون لقاح، فإنَّ أخذ اللقاح قد يخفف شدة الإصابة إلى درجة تستطيع فيها تلقِّي العلاج في المنزل على سبيل المثال.
  • ثبت وفق الدراسات والإحصاءات الحديثة أنَّ مَن لم يأخذوا اللقاح معرَّضون للإصابة بكوفيد-19، أكثر بعشر مرات من الذين أخذوه.
  • لا تقتصر فائدة لقاح كوفيد-19 على تقليل شدة الإصابة بفيروس كورونا؛ وإنَّما تقلل أيضاً احتمالية نقلك للعدوى إلى مَن حولك.
  • لا يوجد لقاح عبر التاريخ فاعليته 100%، لكن طالما ثبتت فاعليته بوضوح، فيجب على الجميع أخذه.

هل من الضروري أن آخذ اللقاح في حال أُصبت بفيروس كوفيد-19؟

حتى لو أُصبتَ بفيروس كوفيد-19، فإنَّ ذلك لا يعفيك من أخذ اللقاح؛ إذ أثبتت التجارب أنَّ المناعة الناجمة عن الإصابة بـ كوفيد-19 هي أقل من المناعة التي يكتسبها الإنسان بعد اللقاح؛ أي إنَّ المناعة التي يقدمها اللقاح أكثر أماناً من المناعة التي توفرها الإصابة السابقة بالفيروس.

ما هو سبب طرح لقاح كوفيد-19 بهذه السرعة القياسية؟

طُوِّر لقاح كوفيد-19 خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً؛ وذلك بسبب الكثير من العوامل، أهمها:

  1. وجود آلاف المصابين بالفيروس والذين تطوعوا من أجل إجراء الدراسات والأبحاث عن اللقاح.
  2. وجود الكثير من الدول التي تمتلك قوة اقتصادية كبيرة، والتي قامت بإزالة العقبات المادية أمام الأبحاث التي تخص لقاح كوفيد-
  3. وجود رغبة دولية لدى جميع الدول في إيجاد لقاح كوفيد-19، بحكم التوقف الاقتصادي الذي أدى إلى إلحاق الضرر بجميع الدول.
  4. التطور الكبير الحاصل في تقنيات تصنيع اللقاحات، وخاصةً تقنيات الرنا مرسال؛ وهذا سرَّع في إنتاج اللقاحات.
  5. كل هذه العوامل ساعدت على تصنيع اللقاح بالتوازي مع إجراء التجارب السريرية.

هل بوسع النساء الحوامل تلقِّي لقاح كوفيد-19؟

إنَّ لقاح كوفيد-19 هو لقاح آمن تماماً عند النساء الحوامل، وعلى العكس مما هو شائع في لدى العامة، فإنَّ الحامل يجب أن تأخذ اللقاح أكثر من سواها؛ لأنَّ إصابتها بكوفيد-19 تكون أخطر؛ وذلك بسبب نقص المناعة الذي يصاحب الحمل.

هل تستطيع المرأة المرضع أن تتلقى لقاح كوفيد-19؟

تستطيع المرأة المرضع أن تأخذ لقاح كوفيد-19 بشكل آمن تماماً؛ فلا يمكن للفيروس الذي يُعطى من خلال اللقاح أن يعبر عبر الحليب إلى الطفل، عدا عن كون اللقاح يحوي أجزاء من الفيروس غير القابل للتكاثر، وبخلاف ذلك تماماً، يساهم اللقاح في تشكيل أجسام مضادة قد تنتقل إلى الرضيع عبر حليب الثدي؛ وهذا يساهم في حماية الطفل من فيروس كوفيد-19.

هل يمكن أن يؤثر لقاح كوفيد-19 في الخصوبة؟

إنَّ المزاعم التي تقول بخطورة لقاح كوفيد-19 على الخصوبة أو الإنجاب هي مزاعم خاطئة وليس لها أي أساس من الصحة؛ فاللقاح لا يؤثر في الخصوبة سواء عند الرجال أم النساء.

هل يؤثر لقاح كوفيد-19 في القدرة الجنسية عند الرجال؟

إنَّ لقاح كوفيد-19 لا يؤثر في القدرة الجنسية أبداً، وبخلاف ذلك، فإنَّ فيروس كوفيد-19 قد يؤثر في القدرة الجنسية سلباً؛ إذ تقول دراسة نشرتها المجلة الأمريكية الطبية إنَّ نسبة لا يستهان بها من مرضى كوفيد-19، قد أُصيبوا ببعض الاضطرابات في الوظيفة الجنسية، مثل عدم القدرة على الانتصاب، وتقول الدراسة إنَّ الذين أُصيبوا بالفيروس زادت عندهم خطورة الإصابة بالعقم ستة أضعاف.

ما هي الآثار الجانبية للقاح كوفيد-19؟

ليس بالضرورة أن تكون الآثار الجانبية للقاح كوفيد-19 موجودة عند جميع المتلقين، فهي نادرة أو قليلة الحدوث، وفي حال حصولها، فإنَّها لا تستمر سوى أيام قليلة، منها:

  • ألم في مكان الحقن.
  • شعور بالصداع.
  • حمى أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم، قد تتطور إلى قشعريرة.
  • شعور بالوهن أو التعب العام.
  • ألم في المفاصل.
  • قد يحدث إسهال في بعض الحالات.

شاهد بالفيديو: كيف تحصن جهازك المناعي في ظل تفشي فيروس كورونا؟

هل يوجد آثار جانبية خطيرة للقاح كوفيد-19؟

إنَّ الآثار الجانبية الخطيرة للقاح كوفيد-19 نادرة الحدوث، وهي لا تُذكَر مقارنةً بالفوائد التي يقدمها اللقاح، منها:

  1. التهاب تامور القلب.
  2. التهاب عضلة القلب.
  3. الحساسية المفرطة.
  4. زيادة في قابلية التخثر.

كيف يُتعامَل مع الآثار الجانبية للقاح كوفيد-19؟

إنَّ التعامل مع الآثار الجانبية للقاح كوفيد-19، لا يحتاج أكثر من شرب السوائل عدا الكحول، وتناول خافضات الحرارة مثل الباراسيتامول والراحة في السرير، وفي حال استمرت هذه الأعراض لأكثر من يومين، يجب على المريض مراجعة طبيبه.

إقرأ أيضاً: مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية: فوائدها واستخداماتها وآثارها الجانبية

هل تستطيع المرأة تلقِّي لقاح كوفيد-19 في فترة الحيض؟

إنَّ لقاح كوفيد-19 هو لقاح آمن، ولا يوجد أي مخاوف في حال أخذه خلال فترة الحيض أو الإباضة، ولا يوجد أي دراسة تمنع تلقِّيه خلال هذه الفترات.

هل يمكن للقاح كوفيد-19 أن يسبب متلازمة "غيلان باريه"؟

بينت بعض الإحصاءات وجود نسبة بسيطة من متلقِّي لقاح "أسترازينكا" طوروا متلازمة "غيلان باريه"، وعلى الرغم من عدم وجود إثبات أنَّ اللقاح هو السبب، فإنَّ فوائد اللقاح تتعدى بكثير هذه الاحتمالية البسيطة للإصابة بـ "غيلان باريه"، عدا عن أنَّ الإصابة بكوفيد-19 قد تؤدي إلى "غيلان باريه"، وفي جميع الأحوال لم يُحسَم فيما إذا كان اللقاح هو السبب أو أنَّ الإصابات كانت مصادفة.

ما هي الحالات التي تمنع المريض من تلقِّي لقاح كوفيد-19؟

إنَّ الحالات التي تمنع الأشخاص من تلقِّي لقاح كوفيد-19 هي حالات قليلة جداً، تتضمن ما يأتي:

  1. في حال وجود تحسس من إحدى مكونات اللقاح.
  2. سوابق تحسس عند تلقِّي لقاحات في الماضي.
  3. وجود حالة كوفيد-19 فعالة عند المريض.
  4. تعاطي المريض لأدوية مثبطة للمناعة، ويؤخَذ اللقاح بعد استشارة الطبيب المعالج.

هل يزيد لقاح كوفيد-19 من تعداد الحيوانات المنوية؟

لا يوجد أي أدلة واضحة على أنَّ لقاح كوفيد-19 يزيد من تعداد الحيوانات المنوية، ولكنَّ بعض الأبحاث أظهرت زيادة في التعداد بعد اللقاح دون معرفة السبب الحقيقي الكامن وراء هذه الزيادة، ويقول بعض الباحثين إنَّ الترابط بين زيادة عدد الحيوانات المنوية وتلقِّي لقاح كوفيد-19 هو أمر غير منطقي، بالإضافة إلى أنَّ الكثير من المتطوعين في تلك الدراسة، كانوا قد امتنعوا أصلاً عن ممارسة الجنس بسبب انتشار الجائحة.

هل يعني تلقِّي لقاح كوفيد-19 أنَّ المريض لن يُصاب بالفيروس في المستقبل؟

إنَّ تلقِّي لقاح كوفيد-19 لا يعني أنَّ المريض لن يُصاب بالفيروس أبداً، لكن ستكون الإصابة أخف والانتشار أقل؛ وهذا يقلل الضغط على المستشفيات وأسرَّة العناية؛ وبدوره يسمح باستيعاب الجائحة، وكان هذا هو الهدف الأساسي من اللقاح.

هل يمكن لمرضى الصداف أن يأخذوا لقاح كوفيد-19؟

لا يوجد دليل على أنَّ لقاح كوفيد-19 يمكن أن يحرِّض نوبة مرض الصداف، وخصوصاً بعد اعتماد دراسات عن لقاحي "سينوفاك" و"أسترازينكا"؛ إذ أثبتت هذه الدراسات أمان هذين اللقاحين عند مرضى الصداف؛ وذلك لأنَّهما مصنَّعان من نفس الفيروس، وبخلاف ذلك، أثبتت الأبحاث والدراسات أنَّ فيروس كوفيد-19 يمكن أن يحرِّض نوبة الصداف عند مرضى الصداف؛ وهذا ما يؤكد على أهمية أخذ اللقاح عند مرضى الصداف.

إقرأ أيضاً: كل شيء حول مرض الصداف، وهل يؤثر على أخذ اللقاحات والعلاقة الحميمية

هل تؤثر أدوية الصداف في استفادة المريض من لقاح كوفيد-19؟

ينصح أطباء الأمراض الجلدية مرضى الصداف بإيقاف الأدوية التي يأخذونها قبل تلقِّي لقاح كوفيد-19 بنحو أسبوعين وبعد تلقِّيه بأسبوع؛ وذلك من أجل حصولهم على فاعلية اللقاح بشكل كامل؛ إذ إنَّ أدوية الصداف قد تؤثر سلباً في استفادة الجسم من اللقاح.

ما هي الأعراض التي ظهرت على مرضى الصداف بعد تلقِّي لقاح كوفيد-19؟

بعض مرضى الصداف الذين تلقوا لقاح كوفيد-19، تطورت لديهم بعض الأعراض الجلدية مثل الحكة والتورم الموضعي والاحمرار، وكلها كانت أعراض مؤقتة، وزالت من تلقاء نفسها.

هل يمكن لمرضى الروماتوئيد أن يأخذوا لقاح كوفيد-19؟

إنَّ مرضى الروماتوئيد هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كوفيد-19؛ وذلك لأنَّ جهازهم المناعي ضعيف بحكم الأدوية المثبطة للمناعة التي يتناولونها؛ لذلك فمن الضروري أن يأخذوا اللقاح بأسرع وقت ممكن.

هل يجب على مرضى الروماتوئيد إيقاف أدويتهم قبل تعاطي لقاح كوفيد-19؟

يوصي أطباء المفاصل والروماتيزم بإيقاف الأدوية التي يأخذها مرضى الروماتوئيد بين جرعتي اللقاح؛ وذلك من أجل تفادي التأثير السلبي لهذه الأدوية في المناعة التي يعمل اللقاح على تشكيلها.

في الختام:

لا نستطيع أن ننكر الفوائد العظيمة لأخذ اللقاح التي يجب علينا نشرها بين الناس، وتشجيع الجميع على أخذه؛ وذلك لأنَّه الأمل الوحيد في النجاة من الوباء.

المصادر: 1،2،3،4،5،6،7




مقالات مرتبطة