كرة القدم الأمريكية

قد تظن للوهلة الأولى أنَّ كرة القدم الأمريكية مشابهة لكرة القدم التي نعرفها جميعاً، لكن بعد قراءة هذا المقال سوف تتأكد من أنَّها مختلفة تماماً؛ إذ تختلف متلطبات هذه اللعبة عن كرة القدم العادية، فيجب أن يتمتع اللاعبون في الدرجة الأولى بلياقة عالية وبنية جسدية قوية بسبب طبيعة اللعب القاسية، كما تختلف ملابس اللعبة أيضاً؛ إذ يرتدي اللاعب خوذة من أجل حماية الرأس من الإصابات، إضافة إلى معدات أخرى لحماية كامل الجسد، وسوف نوضح في مقالنا هذا قوانين كرة القدم الأمريكية وقواعدها، لذلك تابعوا معنا قراءته.



قوانين كرة القدم الأمريكية:

1. شرح قوانين كرة القدم الأمريكية:

تختلف طريقة لعب كرة القدم الأمريكية عن طريقة لعب كرة القدم العادية كما ذكرنا آنفاً؛ إذ يمسك اللاعب في كرة القدم الأمريكية بالكرة ويبدأ الجري مع فريقه مسافة محددة تبلغ 9.15 متراً بحيث يتعاونون معاً من أجل قطع المسافة بالكرة باتجاه الخصم الذي سوف يحاول منع الفريق المستحوذ على الكرة من المرور من خلال مهاجمة اللاعب الذي يمتلك الكرة، ويكون الهجوم من خلال إعاقته جسدياً، وهذا ما يمثل الجانب المظلم من اللعبة.

في حال وصل أحد اللاعبين بالكرة إلى نهاية المسافة المحددة وقطع خط الوصول يحصل فريقه على نقاط محددة، ولكل فريق 4 فرص من أجل النجاح في قطع المسافة المحددة، فبعد كل مرة تصل فيها الكرة إلى خط النهاية تبدأ هجمة جديدة حتى انتهاء الفرص الأربع، لكي تنتقل الكرة بعدها إلى الفريق الآخر ويبدأ باستنفاد فرصه، وبعد انتهاء فرص كلا الفريقين يكون الفريق الرابح هو الفريق صاحب أعلى عدد من النقاط في المباراة.

يتم الحصول على النقاط في كرة القدم الأمريكية كما يأتي:

  • نقطة واحدة: يحصل الفريق على نقطة واحدة في حال رمى اللاعب الكرة وعبرت مرمى الفريق الخصم.
  • نقطتان: يحصل الفريق على نقطتين في حال تم الوصول بالكرة إلى خط النهاية مرة أخرى بعد وصولها أول مرة، وهذه الطريقة صعبة جداً ونادرة أيضاً، كما يحصل الفريق على نقطتين في حال أخذ الكرة من لاعب الخصم المهاجم في خط النهاية.
  • ثلاث نقاط: يحصل الفريق على 3 نقاط إذا رمى اللاعب الكرة فوق عارضة مرمى الخصم، وهذا ما يعرف بالهدف الميداني.
  • ست نقاط: يحصل الفريق على 6 نقاط في حال تخطى اللاعبون خط النهاية الخاص بالخصم مع الكرة دون توقف.

يفوز الفريق صاحب النقاط الأعلى عند انتهاء اللعبة، وفي حال التعادل يتم لعب شوط إضافي من أجل حسم اللعبة.

يتألف كل فريق من نحو 45 إلى 50 لاعباً، ولا يشارك منهم سوى 11 لاعباً فقط في المباراة، ويعود العدد الكبير في عدد اللاعبين إلى الحاجة إلى لاعبين احتياط بسبب عدد الإصابات الكبيرة التي يمكن أن تحدث في أثناء اللعبة، وينقسم اللاعبون بين الهجوم والدفاع حسب بنيتهم الجسدية، فيكون الأكثر ضخامة قادراً على الدفاع أكثر من اللاعب متوسط الضخامة الذي يكون مناسباً أكثر من أجل الهجوم.

تبلغ مدة المباراة في كرة القدم الأمريكية 60 دقيقة تُقسم إلى شوطين وكل شوط يُقسم إلى شوطين أيضاً مدة كل شوط 15 دقيقة، وتبلغ الاستراحة بين الشوطين 12 دقيقة، وفي حال التعادل بين الفريقين يتم لعب شوط إضافي مدته 15 دقيقة.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة للعقل

2. قوانين لعبة كرة القدم الأمريكية:

الهدف من هذه اللعبة هو تسجيل نقاط أكثر من الفريق الآخر خلال الوقت المخصص، فالفريق صاحب الكرة لديه 4 محاولات للتقدم 10 ياردات على الأقل، ويمكنه تسجيل نقاط بمجرد وصوله إلى الطرف المقابل من الملعب؛ حيث توجد منطقة التسجيل وتسمى منطقة النهاية.

إذا نجح الفريق في التقدم 10 ياردات على الأقل، فإنَّهم يكسبون "أول نزول" ويتم إعادة تعيين عدد المحاولات المخصصة، ثم يتم إعطاؤهم مرة أخرى 4 محاولات للتقدم بمقدار 10 ياردات إضافية بدءاً من النقطة التي تقدموا فيها آخر مرة، وإذا لم يقدم الفريق المهاجم 10 ياردات على الأقل خلال 4 محاولات، فإنَّ الفريق الآخر يستعيد السيطرة على الكرة.

في حالة الهجوم، يتم تسجيل النقاط عن طريق دفع الكرة إلى منطقة نهاية الخصم (بقيمة ست نقاط)، أو عن طريق ركل الكرة من الملعب عبر قوائم المرمى التي تقع في الغالب في خط منطقة النهاية (ثلاث نقاط)، وفي أثناء استحواذ الفريق المنافس على الكرة، يحاول الدفاع منع الفريق المهاجم من التقدم بالكرة والتسجيل.

إذا فقد لاعب مهاجم الكرة في أثناء اللعب أو تم أخذ الكرة منه من قِبل لاعب دفاعي، فقد يحاول الدفاع الركض إلى منطقة نهاية الهجوم من أجل التسجيل، وقد يسجل الدفاع أيضاً نقاطاً من خلال التصدي لحامل الكرة في منطقة نهاية الهجوم التي تسمى الأمان (نقطتان).

3. قوانين الملعب في لعبة كرة القدم الأمريكية:

شكل ملعب كرة القدم الأمريكية مستطيل، بطول 109.7 متر، وبعرض 48.8 متر، والخطوط في نهاية الملعب هي خطوط النهاية، أما الخطوط الموجودة على جوانب الملعب فتسمى الخطوط الجانبية، وتسمى الخطوط الموازية لخط النهاية بخطوط الهدف وهي تبعد عنه مسافة 9.1 متر، والمنطقة المحصورة بين الخطوط الجانبية وخطوط الهدف هي ميدان اللعب.

4. قوانين الكرة في لعبة كرة القدم الأمريكية:

كرة القدم الأمريكية بيضاوية الشكل وبنية اللون، ويبلغ طولها 28 سنتيمتراً، ومحيطها من الوسط يبلغ 55 سنتيمتراً، ووزنها 450 غراماً.

شاهد بالفديو: 5 نصائح للتخلص من آلام العضلات بعد الرياضة

5. قوانين اللاعبين في لعبة كرة القدم الأمريكية:

يتألف الفريق في كرة القدم الأمريكية من 45 إلى 50 لاعباً، ويلعب فقط 11 لاعباً منهم، في حين يبقى باقي اللاعبين احتياطاً، وينقسم اللاعبون بين الهجوم والدفاع، ويحق للاعبين مسك الكرة والجري بها، إضافة إلى ركل الكرة في حالة الهجوم، أما في حالة الدفاع فيحق للاعبين الالتحام مع الخصم من أجل منعه من الوصول إلى منطقة النهاية والتسجيل وأخذ الكرة من الفريق المهاجم.

6. قوانين الحكام في لعبة كرة القدم الأمريكية:

يبلغ عدد الحكام في كرة القدم الأمريكية من 4 إلى 8 حكام، وفي بعض الحالات الخاصة يمكن أن تتم المباراة بثلاثة حكام فقط مثل التأخير في السفر أو حدوث حالة طارئة أو إصابة أحد أفراد طاقم التحكيم؛ إذ تكمن مهمة الحكم في مراقبة اللاعبين وتقييم الأخطاء وإعطاء العقوبة المناسبة مع الخطأ المرتكب، إضافة إلى إيقاف المباراة عند انتهاء الوقت وتحديد الفريق الذي يبدأ بالهجوم باستخدام العملة المعدنية كما هو الحال في جميع رياضات كرة القدم.

7. قوانين المخالفات في لعبة كرة القدم الأمريكية:

  • خطأ القص: يحدث عندما يعتدي لاعب على لاعب آخر من الخلف أو ضربه على منطقة أسفل الخصر، وعادةً يتم ذلك عندما يحاول لاعب الهجوم إيقاف لاعب الدفاع من خلال ضربه من الخلف، وعقوبة هذا الخطأ هي رجوع الفريق المخالف 13.7 متر إلى الخلف.
  • خطأ عرقلة: يتم عند تدخل لاعب هجوم لإيقاف لاعب مدافع يدافع ضد لاعب آخر، وعقوبة هذا الخطأ هي رجوع الفريق المخالف 13.7 متر إلى الخلف.
  • خطأ تأخير اللعبة: يتم عندما يتأخر الفريق المهاجم في إرسال الكرة قبل 40 ثانية، وعقوبة هذا الخطأ هي رجوع الفريق المخالف 4.6 متر إلى الخلف.
  • التسلل: يتم عندما يحاول أحد المدافعين الوصول إلى لاعب مهاجم قبل بدء الكرة، وعقوبة هذا الخطأ هي رجوع الفريق المخالف 4.6 متر إلى الخلف.
  • انتزاع خوذة اللاعب: إذا قام أحد اللاعبين بانتزاع خوذة لاعب آخر، فعقوبة هذا الخطأ هي رجوع الفريق المخالف 13.7 متر إلى الخلف.
  • عدم الإبلاغ: يتم عند عدم إبلاغ حكم المباراة عن عملية التبديل، وعقوبة هذا الخطأ هي رجوع الفريق المخالف 4.6 متر إلى الخلف.

8. قوانين الضربات الحرة المباشرة في لعبة كرة القدم الأمريكية:

عند حصول الفريق الخصم على ركلة حرة مباشرة يحصل تغيير في اتجاه اللعب، ويجب أن يكون جميع لاعبي الفريق خلف الكرة على بعد أربعة أمتار ونصف على الأقل، كما يجب أن يكون أربعة لاعبين من الفريق في كل جانب من جوانب الملعب.

9. قوانين الضربات غير المباشرة في كرة القدم الأمريكية:

يحصل الفريق على ضربة حرة أو ضربة غير مباشرة إذا أوقف الحكم اللاعب المهاجم في خط تماسه.

football

10. قوانين ضربات الجزاء في لعبة كرة القدم الأمريكية:

لا يوجد مصدر للمعلومات.

11. قوانين الضربات الركنية في لعبة كرة القدم الأمريكية:

لا يوجد مصدر للمعلومات.

12. قوانين ضربة المرمى في كرة القدم الأمريكية:

لا يوجد مصدر للمعلومات.

13. قوانين رمية التماس في لعبة كرة القدم الأمريكية:

لا يوجد مصدر للمعلومات.

14. قانون التسلل في كرة القدم الأمريكية:

لا يوجد مصدر للمعلومات.

15. قوانين الإنذارات في لعبة كرة القدم الأمريكية:

تختلف كرة القدم الأمريكية عن باقي ألعاب الكرة بطبيعة اللعب الخشنة التي تجعل القوانين والقواعد في هذه اللعبة تتطلب حالات خاصة؛ وذلك لأنَّ خشونة اللعب تُعَدُّ أمراً طبيعياً في هذه اللعبة، لذلك يمكننا القول إنَّ قواعد كرة القدم الأمريكية تضمن سلامة اللاعبين عند حدود معينة وظروف خاصة.

عند حدوث خطأ، سيتم تقييم عقوبة الفريق المخالف من 5 أو 10 أو 15 ياردة، بحيث يعود الفريق الذي حصل على المخالفة إلى الخلف مسافة يقدرها الحكم حسب الخطأ المرتكَب لكي تبدأ الهجمة من مكان أبعد عن منطقة التسجيل الخاصة بالخصم، وفي جميع الحالات باستثناء طرد لاعب أو في حالات نادرة أو مصادرة اللعبة، يُعطى الفريق غير المخالف خيار رفض العقوبة ومتابعة اللعب إذا كان في ذلك مصلحة لهم إلا إذا فرض الحكم العقوبة.

بالنسبة إلى بعض الأخطاء من قِبل الدفاع، يتم تطبيق العقوبة إضافة إلى مقدار الياردات المكتسب في اللعب، ومعظم الأخطاء الشخصية التي تنطوي على خطر على لاعب آخر تحمل عقوبة 15 ياردة، وفي حالات نادرة تؤدي إلى طرد اللاعبين المخالفين من اللعبة، وفي اتحاد كرة القدم الأمريكية توجد ثلاثة استثناءات لا يجوز لأيَّة عقوبة تحريك الكرة أكثر من نصف المسافة نحو خط مرمى الفريق المعاقب، وهذه الاستثناءات هي:

  • التداخل الدفاعي في التمريرة.
  • التأريض المتعمد.
  • الإمساك الهجومي؛ إذ يتعلق الاستثناء فقط إذا حدثت المخالفة داخل منطقة النهاية الخاصة بالفريق المهاجم.
إقرأ أيضاً: 9 فوائد صحية للرياضة

16. قوانين الكرت الأصفر:

لا يوجد مصدر للمعلومات.

17. قوانين الكرت الأحمر:

لا يوجد مصدر للمعلومات.

في الختام:

إنَّ لعبة كرة القدم الأمريكية هي إحدى الرياضات الخطرة التي تتطلب بنية جسدية قوية وحالة صحية جيدة من أجل ممارستها، وهي مختلفة عن كرة القدم العادية في الكثير من الجوانب، لذلك إذا أردت ممارسة هذه اللعبة، فعليك التقيد بمعدات السلامة وتوخي الحذر جيداً متمنين لكم تجربة ممتعة مع هذه اللعبة.




مقالات مرتبطة