قصة نجاح كوكو شانيل مؤسسة دار Chanel الفرنسية

تُعتبر دار شانيل واحدةً من أشهر الماركات العالمية التي يتهافت الملايين من الأشخاص والمشاهير في العالم للشراء من منتجاتها الرائعة من أزياء وعطورات وإكسسوارات، فلمن تعود هذه الدار الشهيرة؟ ومن هو المؤسس الأساسي لها؟ هذا ما سنتحدث عنه من خلال السطور التالية.



أولاً: من هي كوكو شانيل؟

اسمها الحقيقي هو غابرييل بونور شانيل، وهي مصممة أزياء فرنسية وُلدَت سنة 1883 وتُوفيَت سنة 1971، وهي ضمن أهم 100 شخصية مؤثرة عالميَّاً في القرن العشرين وهو ما ذُكِرَ في مجلة تايم الفرنسية.

ثانياً: كيف عاشت كوكو شانيل طفولتها؟

عاشت كوكو شانيل طفولة بائسة، حيث توفيت والدتها وهي في سنٍ صغير وتخلَّى عنها والدها أيضاً، مما جعلها تقضي طفولتها في دار للأيتام لتنتقل في سن السابعة عشر لتعيش في إحدى الكنائس في العاصمة الفرنسية باريس، وهناك تعلمت الخياطة وبرعت فيها، ولكنها لم تمارسها طويلاً لأنَّها انتقلت للغناء في إحدى الملاهي الليلية التي تعرفت فيه على إيتيان بولسان الذي يعود إليه الفضل في مساعدتها على افتتاح متجر خاص بها لتصميم القبعات

ثالثاً: بداية الحياة العملية لكوكو شانيل

دخلت شانيل عالم تصميم الأزياء سنة 1909، حيث بدأت في خياطة القبعات في بارس، وبمساعدة إيتيان بولسان تمكنت من امتلاك متجر لبيع القبعات في باريس سنة 1910، وفي سنة 1913 بدأت شانيل بتصميم ملابس رياضية خاصة بالمرأة بعد أن افتتحت متجرها الجديد في بيرايتز ودوفيل، وكانت تسعى وقتها لكسر حاجز التقليدية التي كانت تتَّسم بها النساء آنذاك، وكانت تفضِّل أن تصنع الملابس البسيطة والخالية من التعقيد.

 

اقرأ أيضاً: أخطاء في عالم المكياج والموضة تسيء لجاذبية المرأة

 

رابعاً: متى أُطلقَت عطور ومجوهرات كوكو شانيل؟

أطلقت كوكو شانيل عطرها الأول Chanel No 5 سنة 1921 حيث سمته بهذا الأسم لاعتقادها بأنه سيُباع يوم 5 من شهر 5، وفتحت أول متجر لها في سنة 1932 حيث كانت مجوهراتها تتميز بالأناقة وتُرصَّع بالألماس وبالعديد من القطع الثمينة.

 

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لاختيار الملابس يقدمها خبراء الأزياء والموضة

 

خامساً: كيف غيرت كوكو شانيل النظرة الجديدة للموضة الخاصة بالنساء؟

مع بداية القرن العشرين وظهور حركات تحرير المرأة والدعوة إلى المساواة، باتت كوكو شانيل جزءاً من هذا التحرر، وصاحبة ثورة في عالم الموضة، حيثُ قدمت للمرأة أزياء بسيطة وعملية ومتوسطة الأسعار استخدمت فيها التريكو والجيرسية كخامات جديدة، واعتمدت الجاكيت ورباط العنق في الملابس النسائية وجعلت  قبعة الرأس بسيطة وخفيفة.

كما غيرت كوكو الموضة، وجعلت البنطال جزءاً من ملابس المرأة، وقبل كوكو كان الفستان الأسود يقتصر ارتدائه فقط على الجنازة وحياة الأرملة حتى قررت كوكو أن تنشر عام 1926 في مجلة فوج تصميم لفستان أسود بسيط تحت الركبة وكتبت (الجميع يجب أن يرتدي هذا الفستان)، وبالفعل أصبح الفستان الأسود عنوان الأناقة.

 

اقرأ أيضاً: قصة نجاح مؤسس علامة ZARA الشهيرة

 

سادساً: متى وكيف توفيت كوكو شانيل؟

شعرت كوكو شانيل في آخر أيامها بالموت، فطلبت من خادمتها أن تساعدها على ارتداء ملابسها وتصفيف شعرها ووضع المساحيق، ثم فارقت الحياة بعد دخولها غرفتها واعتلائها السرير ببضع دقائق. توفت يوم 10 يناير عام 1971 ودُفِنت في مدينة لوزان السويسرية.




مقالات مرتبطة