فوائد ماء الزهر واستخداماته وأضراره

هل تظن أنَّ ماء الورد هو نفسه ماء الزَّهر؟ إن كنت كذلك فأنت مُخطئ فيوجد فرق كبير بينهما، لنتعرَّف معاً من خلال هذا المقال إلى الاختلاف بينهما، ثم لنتخصص أكثر في الحديث عن فوائد واستخدامات ماء الزَّهر للشرب والوجه والشعر والرجال وغير ذلك، ولا ننسى أنَّ لكل فائدة آثار جانبية قد تسبب الضرر؛ لذلك لا بدَّ من ذكر أضرار ماء الزَّهر.



ما هو ماء الزَّهر؟

هو السائل الناتج عن عملية تقطير الورد أو الزَّهر غير المقطوف مباشرة بل التي مرَّ على قطفها زمن معين، وتهدف هذه العملية إلى استخلاص مواد ذات نكهات مميزة يمكن إضافتها للحلويات والمشروبات والعصائر المختلفة، كما يمكن وضعه بشكل مخفف على البشرة، فله فوائد عديدة سنأتي على ذكرها بالتفصيل لاحقاً.

ما هو الفرق بين ماء الزَّهر وماء الورد؟

يخطئ معظم الأشخاص في معرفة الفرق بين ماء الزَّهر وماء الورد، ويفترضون أنَّ لهما نفس التركيب أو المادة، لكن علمياً إنَّ هذا الافتراض خاطئ، ومن أهم هذه الفروقات هو كون ماء الزَّهر يُستخرَج من زهرة النارنج ويصنع بطرائق تقليدية أو بطرائق حديثة فيُقطَّر في وعاء نحاسي مغطى ومغلق، أما ماء الورد فيُستخرَج من بتلات الورد الجوري ويتميز باحتوائه على كميات كبيرة من الزيوت والماء، وتعد رائحته الزكية هي أبرز ما يميزه إضافة إلى طعمه الشهي عند إعداد المربيات والعصائر وغيرها.

1. فوائد واستخدامات ماء الزَّهر:

فوائد ماء الزهر

بعد أن عرفنا الفرق بين ماء الزَّهر وماء الورد وأصبحنا على علم بأنَّ ماء الزَّهر يُستخرَج من أزهار البرتقال وتحديداً المر منه أو ما يعرف بالنارنج، أريد إخباركم أنَّه شاع استخدام ماء الزَّهر بين الناس كثيراً في الآونة الأخيرة؛ لذلك إليك بعض فوائد واستخدامات ماء الزَّهر العطرية والتجميلية:

  • انتشر في معظم دول الشرق الأوسط استخدام ماء الزَّهر لغسل اليدين؛ كونه يحافظ على نظافة اليدين ونعومتهما، فرائحته العطِرة تبقى على اليدين لمدة طويلة؛ لذا يمكنك تطبيق ماء الزَّهر على اليدين ليلاً للحفاظ على يديك ناعمة ومنتعشة ورائحتها عطِرة.
  • من فوائد واستخدامات ماء الورد أنَّه معطِّر طبيعي للجو في منزلك، بدلاً من استخدام المعطرات الكيميائية الجاهزة.
  • عند كوي ملابسك يمكنك رش القليل من ماء الزَّهر بواسطة سيبراي على ملابسك، الأمر الذي يعطيها رائحة عطِرة ويعوِّض قليلاً عن استخدام مزيل رائحة العرق.
  • لماء الزَّهر دور كبير في تخفيف احمرار وكذلك تهيج الجلد، خاصة للبشرة الحساسة والدهنية، فيعد ماء الزَّهر علاجاً موضعياً فعالاً لمعظم مشكلات البشرة التي قد تعاني منها.
  • يدخل في تركيب معظم أنواع الكريمات ومستحضرات التجميل؛ بسبب قدرته العالية على ترك البشرة برائحة مميزة وإبقائها ناعمة وجميلة.
  • له أثر كبير في محاربة حروق الشمس خلال فصل الصيف، فتكمن أهميته في تخفيف احمرار الجلد.
  • كما يمكن استخدام ماء الزَّهر في كثير من منتجات العناية بالشعر؛ لأنَّه يوفر للشعر فوائد عديدة، فيمكن استخدامه بوصفه بلسماً، وإضافة إلى ذلك فهو يقوي الشعر ويمنحه القوة واللمعان.

2. فوائد شرب ماء الزَّهر:

لا توجد أدلة علمية على فوائد شرب ماء الزَّهر بعد، ولكن يُظنُّ بأنَّ شرب ماء الزَّهر له دور في تحسين عملية الهضم وتخفيف الاضطرابات المعوية، كما أنَّ له دور كبير في تخفيف الإسهال.

من الممكن أن يكون له دور في تقليل الإمساك، وقد يكون له دور في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الطمث، وللأشخاص الذين يعانون من السمنة فإنَّ ماء الزَّهر له دور في دعم عملية إنقاص الوزن.

لقد أثبتت بعض الدراسات أنَّ شرب ماء الزَّهر يساعد على تحسين جودة النوم؛ فله تأثير مهدئ ومخفف للتوتر وخاصة للأشخاص الذين يعانون من الأرق، وكذلك من الممكن إضافة بعض القطرات إلى كوب من الماء الساخن يحوي شرائح ليمون وقرفة وزنجبيل؛ فهو يخفف من حدة السعال واحتقان الأنف والحلق.

3. فوائد ماء الزَّهر للعين والحسد:

أسوأ ما قد يمر على الإنسان هو إصابته بالعين أو الحسد، وقد انتشرت بين بعض الأشخاص شائعة بشأن فوائد ماء الزَّهر للعين والحسد وإبعاد الشرور عن الناس؛ لذا ينصح بعض الشيوخ باستخدامه من خلال وضع بعض القطرات من ماء الزَّهر على الماء الطبيعي وقراءة بعض الآيات القرآنية وشربها مرتين في اليوم، فيساعد مع مرور الوقت على إبطال الحسد.

4. فوائد ماء الزَّهر للرجال:

يتميز ماء الزَّهر باحتوائه على فيتامينات عديدة ومضادات أكسدة؛ ولهذا السبب تتعدد فوائده للرجال، نذكر منها:

  • ماء الزَّهر بما يحتويه من منشطات وفيتامين c يعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  • يفيد لصحة القلب ويزيد من قدرة عمله، وهو منشط طبيعي ورخيص وبديل ممتاز للمنشطات التي قد يتناولها الرجال.
  • يفيد في تحسين الحالة المزاجية سواء عن طريق استنشاقه أم تناوله عن طريق الفم، فله خواص تساعد على الاسترخاء.

5. فوائد ماء الزَّهر للشعر:

لقد تعرفنا سابقاً في هذا المقال إلى أهمية ماء الزَّهر، وذكرنا أنَّه مفيد للشعر، ولكن سنتعرَّف معاً ما هي فوائد ماء الزَّهر للشعر بالتفصيل:

  • يعمل على تطويل الشعر نظراً لغناه بالفيتامينات وخاصة فيتامين سي؛ فهو مزيج من ماء البرتقال والحمضيات الرائعة الأخرى.
  • أبرز فوائد ماء الزَّهر للشعر هي تعزيز نمو الشعر؛ لأنَّه يغذي ويقوي بصيلات الشعرة.
  • يقي من الإصابة بالصلع ويساعد على ملء فراغات فروة الرأس.
  • يعقم من الجراثيم التي قد توجد على فروة الرأس، ويساهم في تنظيفها؛ الأمر الذي يؤدي دوراً كبيراً في زيادة كثافة الشعر الخفيف.
  • يساعد الشعر على الاحتفاظ برطوبته ويمنحه مظهراً لامعاً وصحياً.
إقرأ أيضاً: أهم الوصفات الطبيعية لتطويل الشعر والتخلص من مشاكله

6. ماء الزَّهر للحلويات:

لا يقتصر استخدام ماء الزَّهر على الأمور العلاجية والبشرة والشعر فقط؛ بل يُستخدَم ماء الزَّهر للحلويات وغيرها من الأكلات أيضاً، فيضاف مثلاً إلى بعض أطباق الرز أو الطاجن المغربي.

كذلك إنَّ ماء الزَّهر للحلويات مكون أساسي وهام في عمل عجينة المعمول الشهية، وإضافة إلى ذلك فهو يُستخدَم في صناعة القطر (الشيرة) التي تُضاف لكثير من أصناف الحلويات من بينها (البقلاوة، زنود الست، الرز بحليب، النمورة أو الهريسة، ليالي قمر للدين) وغيرها من الحلويات الشهية.

7. فوائد ماء الزَّهر للوجه:

فوائد ماء الزهر للوجه

لقد تحدَّثنا مسبقاً في هذا المقال عن فوائد ماء الزَّهر للوجه، ولكن دعونا نتعرف أكثر إلى فوائده وكيفية تطبيقه على الوجه واستخدامه:

  • يعد ماء الزَّهر تونر طبيعي للوجه، وهو يلائم بشكل خاص البشرة الدهنية، ويعمل على إبقاء البشرة رطبة وناعمة كالأطفال لأطول فترة ممكنة، وقد يضاف إليه القليل من زيت الأطفال ليحتفظ بأقصى فترة ترطيب.
  • استخدام ماء الزَّهر للوجه يومياً صباحاً ومساءً يفيد في معالجة الندب الناتجة عن حب الشباب، ويعمل على تقشير للبشرة بلطف وتنظيفها وتخليصها من الشوائب والدهون المختلفة، والتي قد تكون عالقة في مساماتها.
  • يخفف ماء الزَّهر من احمرار البثور في الوجه، ولكنَّه لا يزيلها بسرعة؛ بل يحتاج إلى المواظبة على استخدامه حتى نحصل على الفائدة المرجوة منه.

إليك هذه الوصفة من ماء الزَّهر لتطبيقها على الوجه أو كافة أنحاء الجسم من أجل الحصول على بشرة ناعمة وكذلك رطبة، مكونات هذه الوصفة هي: (نصف كوب من ماء الزَّهر، ٣ ملاعق كبيرة من العسل، وكوبين إلى ثلاثة أكواب من الحليب)، يمكن تطبيقها على الوجه مباشرة أو إضافتها إلى ماء الاستحمام.

إقرأ أيضاً: العناية بالبشرة باستخدام الليمون

أضرار ماء الزَّهر:

من أبرز أضرار ماء الزَّهر هو وجود بعض الأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي تجاه زهر البرتقال أو النارنج؛ لذا يُنصَح بعدم مشاركة ماء الزَّهر مع الأدوية المسكنة لضمان عدم حدوث تفاعلات فيما بينها، ولم تثبت حتى الآن درجة أمان استخدام ماء الزَّهر للحوامل والمرضعات؛ لذا ننصحك باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدامه.

في الختام:

إنَّ فوائد ماء الزَّهر واستخداماته أكثر بكثير من أضراره؛ لذلك لا بد لنا من تعزيز الأبحاث المتعلقة بالأساليب الصحيحة لاستخدامه في المنتجات الطبية والعطرية، ولا ننسى الاستخدامات المنكهة حيث الطعم الرائع للحلوى التي يضاف إليها، فهل تفضِّل ماء الزَّهر؟ وهل جربت استخدامه مسبقاً كما ذكرنا لك في المقال؟




مقالات مرتبطة