فوائد الإفطار الصباحي ؟؟؟

هل يعتبر فنجان القهوة مع قطعة الكعك وجبة إفطاراً ؟ يقول المثل افطر فطور الملك وتغذى غذاء الأمير وتعشى عشاء الفقير!!!



 


عند استيقاظنا في ساعات الصباح يكون قد مر على الجسم بين 8-12 ساعه صوم أي بدون إدخال مواد غذائيه للمعدة، لأنه من الطبيعي أن لا نستيقظ في ساعات الليل لتناول الطعام.
هذا الصوم المستمر يخفض من نسبه السكر في الجسم ؛ مما يؤدي إلى قدرة تركيز منخفضة خلال الساعات الأولى من النّهار وجميعنا بحاجة إلى التركيز خلال هذه الساعات لأن بها تتم أغلب وأصعب الأعمال عادةً، فقدرة تركيز ضعيفة من الممكن أن تسبب حوادث طرق، حوادث عمل، عدم قدرة على التّعلم ولتحصيل منخفض أكثر بالدراسة.
أهمية وجبة الفطور تشمل جميع أفراد العائلة دون إستثناء، لكن عند الأولاد كون جسمهم في عملية نمو، أهمية وجبة الإفطار تكون مضاعفة.
هنالك عدة فوائد غذائية صحية أثبتت بواسطة الأبحاث بالنسبة لأهمية وجبة الفطور نذكر البعض منها في هذا المقال.

كسر الصوم :
أو كما هو المصطلح لوجبة الفطور باللغة الانكليزية ( Break-fast )... لأنه خلال الليل مخازن السكر بالجسم تفرغ وعلينا في الصباح أن نزود الجسم بالسكر الذي يتحول إلى طاقة ليبدأ الجسم عمله ليوم جديد بشكل صحي ؛ هذه الطاقة هي وجبة الفطور التي إذا إمتنعنا عنها يهبط مستوى السكر أكثر ؛ مما يؤدي إلى عصبية زائدة بالجسم وعدم القدرة على التركيز وضعف عام حتى درجة الإحباط أحياناً.

الإفطار وقوة التركيز :
أمر آخر لا يقل أهمية خاصة للطلاب، والذي اثبتته الأبحاث بشكل قاطع هو أن الطلاب الذين يتناولون وجبة الفطور مدة التركيز لديهم بالإضافة للقدرة على التركيز أصبحت أطول، والقدرة على حل معضلات في الرياضيات وأسئلة ذكاء قد تحسنت.

الإفطار والذاكرة :
أيضا أثبت أن الإفطار يزيد من أهميه وقدرة الدماغ على تذكر المواد للمدى البعيد ؛ ذلك لأن خلايا الدماغ قد تغذت بشكل صحيح مما قلل من الشعور بالجوع، وجع البطن، وجع الراس والتعب العام جميع الأمور التي تعطل على عملية التعليم والإستيعاب والتركيز بالحصص وبالتالي إلى تحصيل منخفض.

الإفطار وحرق السعرات الحرارية :
هنالك علاقه مهمة بين وجبة الفطور وعملية حرق السعرات الحراريه بالجسم... علينا ألا ننسى أن وجبة الفطور تعّجل من عمليه حرق السعرات الحراريه بالجسم بنسبه 25 %، عملية الحرق بالجسم تعمل بشكل ذكي جداً وتتعين في ساعات الصبح، فمع تناول وجبة الفطور يفهم الجسم أن الأمور تسير بالشكل الطبيعي لكن في حاله إمتناعنا عنها فإن الجسم يبطئ من عملية حرق السعرات الحرارية لذلك اليوم بطوله ويحاول تخزين الطعام المزود له وهذا التخزين يتم في خلايا الدهن ( أي يسبب سمنه ) لذلك كل من يعتقد أنه بالإمتناع عن تناول وجبة الفطور قد وفر سعرات حرارية قد أخطأ بل وعمل خطأ مضاعفاً، وهذا هو السبب لجميع الأشخاص الذين يستغنون عن الفطور لكن لا ينجحون بتخفيض أوزانهم ؛ من هنا تتضح أهمية وجبة الفطور في منع السمنة والمحافظة على الوزن.

الإفطار والشهية :
على العكس من الرأي السائد بين الناس أن وجبة الفطور ( تفتح الشهية طوال النهار ) إلا أنها تمنع جوع قوي ومفاجئ وتمنع تناول أطعمة زائدة وغير مرغوب بها مثل الحلويات والمسليات خلال النهار، عن طريق تحكمنا بالشهية والرغبة بالحلويات التي تكون عاليه في ساعات الصباح لكن مع تناول وجبة فطور متّزنه تنخفض هذه الشهية.

على ماذا يجب أن تحتوي وجبة الفطور ؟
-   
مهم أن تحتوي وجبة الفطور على نشويات مثل الخبز ومفضل خبز القمح الكامل بإضافة النخالة أو حبوب كاملة مع القشرة والتشديد على هذا النوع من النشويات هو إبطاء عملية الهضم وإعطاء الأشخاص الشعور بالشبع لفترة زمنية طويلة.
-   
علينا طبعاً أن نضيف إلى وجبة الفطور الزلال الذي نجده في البيض، اللبنة، الحليب والأجبان، ولا ننسى الدهن الموجود في هذه الأطعمة الزلالية على حدٍ سواء.
-   
أما الفيتامينات والأملاح المعدنية فموجودة بوفرة في الخضار والفاكهة ونذكر بالتنويع بالألوان وعدم التقشير.

إمكانيات لوجبة فطور صحية :
•   
كاس حليب + حبوب كاملة + فاكهة مجففة.
•   
كاس لبن + نوع خضار + حبة فاكهة.
•   
قطعة خبز قمح كامل + لبنة او جبنة اوبيضة او حمص مدمس + خضراوت.

فوائد وجبة الفطور الصباحية :
1
- تزوّد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال النهار.
2
- تزوّد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الضرورية.
3
- تحافظ على ثبات وإستقرار تركيز سكر الدم طول النهار، وبالتالي تساعد في السيطرة على الداء السكري خاصةً النمط الثاني.
4
- تزيد من نشاط الجسم وتحسّن من القدرة على التركيز والأداء في العمل وفي المدرسة.
5
- تسرّع معدّل الاستقلاب بالجسم.
6
- تساعد في الحفاظ على الوزن ومنع زيادته.
7
- تتحكم بالشهية، وتقلل من الشعور بالجوع خلال النهار.

الآثار السلبية لحذف وجبة الفطور :
إنّ معظم الناس لا يأكلون وجبة الفطور إما لضيق الوقت الكافي لتحضير الطعام، أو بسبب الإستيقاظ بوقتٍ متأخرٍ صباحاً، أو بسبب النعاس والتعب والرغبة في البقاء بالسرير لفترةٍ أطول، أو بهدف إنقاص الوزن وهذا خطأ كبير وشائع بين الكثير من الناس ؛ إنّ حذف وجبة الفطور الصباحية له تأثيرٌ سلبي على الجسم :
1.   
فحذفها لا يساعد على إنقاص الوزن، بل على العكس يسبب زيادةً فيه، ففي دراسةٍ حديثة تبيَّّن أنّ الناس الذين يتناولون وجبة الفطورهم غالباً أنحف وأقلّ وزناً من الناس الذين يحذفونها.
2.   
حذفها يسبب خللاً في مستويات السكر والكوليسترول بالدم، وكذلك يسبب خللاً في استجابة الخلايا للأنسولين وبالتالي يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والداء السكري.
3.   
حذفها يسبب الشعور بالتعب والخمول ونقص التركيز وأحياناً الصداع.
 
 
لذا من الضروري تعويد النفس على تناول وجبة الفطور يومياً، وحتى عند السرعة وعدم توفّر الوقت الكافي بسبب الإرتباط بالعمل أو بمواعيد المدرسة أو الجامعة، فيمكن إستبدال فنجان القهوة ببعض الأطعمة السريعة ؛ كأن يكون كوب حليبٍ أو ثمرة فاكهة كالتفاحة أو الموزة أو قطعة كيك صغيرة أو يمكن تحضير الوجبة في الليلة السابقة ووضعها بالثلاجة ( مثل سندويشة جبنة وغيرها،... ) أو يمكن تناول الطعام في الطريق للعمل أو المدرسة أو الجامعة أو خلالهم.