فوائد أخذ استراحة: 4 أفكار سريعة للحصول على قسطٍ من الراحة

حلَّ فصل الصيف، وأصبح الوقت مناسباً لأخذ عطلة والاستمتاع بالحياة قليلاً؛ إذ يمدُّنا المرح بالطاقة التي نحتاجها للعمل؛ لذا من الهام لنا إيجاد وقت كي نتصرف بحرية وبجدية أقل.



على الرَّغم من أنَّ الحياة تنطوي على أكثر من مجرد إنجاز المهام التي عليك القيام بها؛ إلا أنَّ إنجازها يجب أن يكون ممتعاً ومُرضياً، إضافة إلى هذا، فإنَّ أخذ استراحة بين الحين والآخر ضروري كي نستطيع أنْ نركز، ونكون منتجين في الأوقات الأخرى.

إنَّ الحياة تدور حول إيجاد توازن، وكوننا أشخاصاً منتجين طوال الوقت ليس أمراً جيداً لسلامتنا العقلية، وقدراتنا الإبداعية؛ فلا يمكنك إجبار نفسك على إيجاد الإلهام أو الشعور بصفاء الذهن، وفي بعض الأحيان؛ فإنَّ أفضل شيء يمكنك القيام به لتشعر بالإلهام، وصفاء الذهن هو أخذ استراحة. 

هل سبق وخطرت لك أفضل فكرة على الإطلاق، وأنت تستحم؟ أو استيقظت من نومك في منتصف الليل، وقد أُوحيَت إليك فكرةٌ مُلهِمة؟ أو قمت بحلِّ مشكلة، وأنت تمشي أو تمارس الهرولة؛ إنَّ هذه هي فائدة أخذ استراحة.

مشكلة أخذ استراحة:

نتعلم في معظم الثقافات أنَّ علينا أنْ نكون منتجين ونحقق كثيراً من الإنجازات الهامة كي يكون لنا قيمة؛ فنتعلم في المدراس أنَّ علينا الحصول على درجات جيدة، وتطلب منا الشركات العمل لساعات طويلة، وبذل جهد كبير، إضافة إلى توقعات المجتمع من حولنا التي تقول إنَّ الطريقة الوحيدة لعيش حياة سعيدة هي وضع احتياجات الآخرين فوق احتياجاتنا الشخصية.

إنَّ الأوقات التي لا نكون منتجين فيها هي أوقات هامة للغاية؛ فمعظم الأشخاص ممَّن يُعدُّون أكثر نجاحاً يعرفون هذا؛ لذا يأخذون عطلة أو حتى إجازة طويلة كي يستعيدوا نشاطهم ويشعروا بالإلهام مجدداً، وهذه الفكرة التي يشجعها رائد الأعمال تيم فيريس (Tim Ferriss) في كتابه "اعمل 4 ساعاتٍ في الأسبوع" (The 4-hour Workweek) من أجل هذا السبب تحديداً؛ فنحن لا نستطيع العمل بطاقتنا القصوى طوال الوقت؛ لذلك يُعدُّ أخذ استراحة أمراً صحياً كما أنَّه قد يزيد من إنتاجيتنا على الأمد الطويل.

شاهد: 7 نصائح تساعدك على قضاء استراحة الغداء بشكل أفضل

طرائق رائعة لأخذ استراحة:

يجب عليك بالطبع إيجاد الطريقة التي تناسبك لأخذ استراحة، وإنْ كنت بحاجة إلى الإلهام إليك بعض الأفكار:

1. التوقف عن استخدام الهاتف المحمول لفترة زمنية محددة:

لا تأخذ إجازة من العمل فقط؛ بل خذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً؛ فإنَّ قضاء كثير من الوقت باستخدام الهاتف المحمول يشتت أذهاننا، ويبقينا مشغولين، ولا يعطينا وقت للاسترخاء.

2. القيام بنشاطات تُجدِّد طاقتك:

من أجل استعادة نشاطك؛ افعل الأشياء التي تحبها والتي تعطيك حيوية، فليس من الضروري أنْ تكون ذات نتيجة أو هادفة أو هامة؛ بل يجب أنْ تكون نشاطاً تُحبُّ القيام به فقط.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد لتحرير نفسك من مكتبك وأخذ استراحة

3. تعلُّم شيء جديد:

يُعدُّ تعلُّم شيء جديد من باب التسلية أو الاهتمام أحد الوسائل الرائعة لكسر الروتين والملل من المهام اليومية، فقد يكون شيئاً يزيد من حيويتك ضمن حياتك اليومية.

إقرأ أيضاً: 6 أسباب تدفعك لأخذ استراحة من العمل وتحقيق إنتاجية

‏4. ممارسة النشاطات البدنية:

في حين أنَّنا نقضي كثيراً من الوقت بالتفكير، واستخدام قدراتنا العقلية؛ فإنَّ ممارسة الرياضة ليست هامة فقط لصحتك الجسدية؛ وإنَّما هي مفيدة لتصفية ذهنك من أجل إتاحة مساحة للأفكار الجديدة.




مقالات مرتبطة