عزِّز شبكتك الاجتماعية بالروابط الضعيفة

إنَّ الروابط هامة سواء كنا نرتبط بالأصدقاء أم العائلة أم الزملاء أم الأعمال الجديدة المحتملة، فتكوين الروابط هو طبيعة بشرية، ويمكن تعريف الروابط على أنَّها العلاقات في شبكتك الاجتماعية، والتي هي كلُّ شخص تربطك به علاقة سواء في حياتك الشخصية أم المهنية.



كما يُعدُّ تشكيل هذه الروابط طبيعة بشرية؛ فإنَّ وضع أكبر قدر من التركيز على الروابط القوية هو طبيعة بشرية أيضاً، وهذه الروابط هي الصلات العميقة مع الأشخاص الذين يمكنك الاستفادة منهم استفادة كبيرة، فقد تعلَّمنا في وقت مبكر من حياتنا المهنية أنَّه يجب علينا تكوين علاقات قوية مع قادة الفكر، وزملائنا، وأقراننا في عملنا؛ فما هي الطريقة الأفضل للمضي قدماً من بناء شبكة تشبه درجات السلم التي تصعدها دائماً للأعلى؟

الروابط القوية رائعة، فهي تسمح لك بترسيخ نفسك في المسار الوظيفي المختار، وتسمح لك بالتعاون مع الأشخاص الذين يكنُّون احتراماً عميقاً لك، كما ساعدت هذه الروابط المؤسسين المشاركين على إنشاء بعض الشركات الأكثر نجاحاً على هذا الكوكب، وساعدت المهنيين أيضاً في جميع أنحاء العالم على المضي قدماً، فيتعلق الأمر برمته بمن تعرف، كما تعرف.

لكنَّ الروابط الضعيفة لا تقل أهمية عن الروابط القوية إن لم تكن أكثر أهمية منها، وعلى الرغم من أنَّها لا تبني بالضرورة الثقة العميقة التي تأتي جنباً إلى جنب مع العلاقات القوية؛ إلَّا أنَّ الروابط الضعيفة تمنحنا رؤية مترابطة للعالم، وتتيح لنا ربط النقاط بين الصناعات المختلفة، وتمدُّنا بمنظور جديد إلى صناعتنا الخاصة.

نظراً لأنَّ الروابط القوية هي عبارة عن صلات عميقة مع الأشخاص الذين يمكنك الاستفادة منهم استفادة كبيرة، فيمكننا تعريف الروابط الضعيفة على أنَّها صلات قد لا تكون مفيدة فائدة مباشرة؛ ولكنَّها تُحفِّزنا عقلياً، وتجعلنا ننظر إلى العالم نظرة مختلفة، وإذ تتشارك مع الروابط القوية بحجم الأهمية، يمكن للروابط الضعيفة أن تؤثِّر تأثيراً مباشراً في عملية تفكيرك، والتي بدورها تؤثِّر في إبداعك وابتكارك وفي نجاحك وسعادتك في نهاية المطاف.

إذا كنت تعمل في قطاع التكنولوجيا، فسيكون مرشدك هو الرئيس التنفيذي لشركة ناشئة في مجال التكنولوجيا، في حين يُعدُّ صديقُ صديقٍ لك، والذي  يدير مؤسسة تعليمية غير ربحية مثال على الرابط الضعيف، ويمكنك أن ترى بطبيعة الحال كيف أنَّ مرشدك التنفيذي هو رابط قوي وهام؛ إذ سيُفيد مسار حياتك المهنية الحالي إفادة مباشرة بوجوده في شبكة الأشخاص الذين تعرفهم.

شاهد بالفديو: 10 قواعد مهمة لبناء علاقات إجتماعيّة ناجحة

قد يكون من الصعب رؤية الأهمية التي تكمن وراء الرابط الضعيف، لكن لها حقاً نفس التأثير، فعلى الرَّغم من أنَّك قد لا تكون مهتماً بمؤسسة تعليمية غير ربحية، فربما تكتشف أنَّها سوف تحتاج إلى التكنولوجيا؛ فمن المرجح أن يوجد منتج أو خدمة يمكنك إنشاؤها على إثر تفاعلك مع هذا الرابط الضعيف.

قام عالم الاجتماع في جامعة برينستون مارتن روف (Martin Ruef) بالتحقيق في تأثير الروابط الضعيفة، لكن ينبغي ألا تفاجئك النتائج التي توصل إليها حتى الآن؛ إذ بدأ روف تحقيقه بإجراء مقابلات مع 776 من خريجي كلية ستانفورد للأعمال (Stanford Business School)، والذين أصبحوا جميعهم رواد أعمال، ومع ذلك لم يكن مهتماً بأعمالهم اللامعة؛ بل ما كان يهمه حقاً هو شبكاتهم الاجتماعية.

ما وجده هو أنَّ معظمهم لديهم شبكات اجتماعية طبيعية تتكون من روابط قوية مع أشخاص يشابهونهم في التفكير، يقول روف: "هذا ليس مفاجئاً، فنحن جميعاً نختار قضاء الوقت مع أشخاص يشبهوننا تماماً".

لكنَّه اكتشف أنَّ مجموعة فرعية صغيرة من رواد الأعمال الذين أجرى معهم مقابلات قد أقاموا شبكة اجتماعية مليئة بالروابط الضعيفة، والعلاقات غير المتوقعة؛ إذ كان رواد الأعمال هؤلاء هم الأشخاص الذين يتجاذبون أطراف الحديث مع المتخصصين في مجالهم، والغرباء العشوائيين في متاجر ستاربكس (Starbucks) على حدٍ سواء، والذين يولوا نفس القدر من الأهمية لكلِّ نوع من هذه الروابط.

ثم نظر روف إلى ما حدَّده على أنَّه مقياس للابتكار، والتي هي برأيه العلامات التجارية، وبراءات الاختراع، ووجد أنَّ رواد الأعمال الذين لديهم شبكات اجتماعية مليئة بالروابط الضعيفة، كانوا أكثر إبداعاً بثلاث مرات من الأشخاص الذين لديهم شبكات مليئة بالروابط القوية.

ما تظهره دراسة روف هو أنَّ الروابط الضعيفة في شبكتنا الاجتماعية هامة جداً، والروابط الضعيفة هي كما المعرفة والسذاجة تفتح أعيننا، وتوسِّع نظرتنا إلى العالم؛ وذلك لأنَّها تساعدنا على ربط الأفكار، وتمنحنا أيضاً الأفكار اللازمة لإنشاء روابط، وتوفِّر لنا الشبكة الاجتماعية المليئة بالروابط القوية شبكة من الدعم، وإضافة روابط ضعيفة إلى شبكتنا الاجتماعية تزودنا بالإبداع المتزايد، والمزيد من الابتكار، وإحساساً أقوى بالسعادة والمغزى.

هل تعلم أنَّ أرباحك ترتبط ارتباطاً مباشراً بشبكتك الاجتماعية؛ لذا تحدث حتى مع الغرباء؛ وأقم علاقات معهم.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح نحو علاقات اجتماعية أفضل

في الختام:

إليك بعض النصائح الرئيسة:

  1. امنح أهمية كبيرة للروابط القوية، لكن يجب عليك أيضاً تنمية العلاقات الضعيفة.
  2. اعلم أنَّه في حين أنَّ الروابط القوية تمنحنا إحساساً بالدعم، فإنَّ الروابط الضعيفة تمنحنا الإبداع والابتكار.
  3. تذكَّر: صافي ثروتك مرتبط ارتباطاً مباشراً بشبكتك؛ لذا ابدأ بالتحدث إلى أشخاص عشوائيين الآن.

المصدر




مقالات مرتبطة