طريقة الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين: امنحهم سبباً مقنعاً للبقاء

مهما بذل رب العمل من جهودٍ لإرضاء الموظف فلا بد من الوقوف عند حدٍّ ما، حتى لو كان الموظف من ذوي الأداء العالي والمكانة الوظيفية المرموقة، ومع ذلك، ما لم يشعر الموظفون بالإهمال أو عدم التقدير أو سوء المعاملة، فلن يرغبوا في تغيير الوظيفة، وسيفضِّلون البقاء مع رب العمل الحالي، شريطة وجود فرصة للتعلم والنمو.



أصدر موقع "ديلويت" (Deloitte) للخدمات الاستشارية دراسة بعنوان: "عصر الموهبة، لنعِد تأهيل بيئة العمل معاً: أثر توظيف المواهب الشابة في العمل واستجابة القادة لهم" (Talent Edge: Building the Recovery Together What Talent Expects and How Leaders Are Responding)، وقد تجلَّت أهم نتائج الدراسة (بشكلٍ غير مفاجئ) برغبة أغلب العمال في ترك وظائفهم للحصول على فرصٍ أفضل.

إقرأ أيضاً: 4 طرق لجذب أفضل المواهب إلى الشركات

تحدي الاحتفاظ بالمواهب الفذَّة:

توقَّع 35% فقط من المشاركين في الدراسة السابقة البقاء مع أرباب عملهم الحاليين، وهو انخفاضٌ ملحوظ بمقدار 10% عن النسبة التي نتجت من الدراسة نفسها في الأعوام السابقة؛ ففي عام 2009، وبسبب الركود الاقتصادي آنذاك، لم يرغب العديد من العمال في التضحية بمكانتهم الوظيفية الحالية بسهولة، ولكن مع تحسُّن الاقتصاد، ازدادت ثقة العمال بقدرتهم على إظهار مهاراتهم في أماكن عمل أفضل.

كما وجد موقع "ديلويت" أنَّ الموظفين الراغبين في المغادرة قد وصفوا جهود أرباب العمل الحاليين في إنشاء مساراتٍ وظيفية، وتطوير مهارات القادة، والاحتفاظ بالموظفين، بأنَّها "مقبولة" أو "ضعيفة"، كما أوضح 53% منهم رغبتهم في التراجع عن قرار مغادرة العمل إن حسَّن أرباب عملهم الحاليون فرص التقدم الوظيفي والترقيات التي يقدِّمونها.

وفي استطلاع ثانٍ أُجرِي ضمن بحث "عصر الموهبة" (Talent Edge)، شارك فيه المديرون التنفيذيون، أعرب 71% منهم عن قلقهم "الشديد" أو "الشديد جداً" بشأن الاحتفاظ بالمواهب الفذَّة خلال السنة التالية؛ إذ أشار الاستطلاع الثاني إلى الآتي:

"بما أنَّ الشركات تستطيع تقديم حزمة التعويضات المطلوبة بسهولة، فهي تستطيع التميُّز بالحفاظ على كوادرها الموهوبة في سوق العمل أيضاً؛ وذلك عن طريق تطبيق استراتيجيات مخصصة للاحتفاظ بالموظفين، التي تستهدف حل مسائل مثل التقدم المهني وإظهار تقديرٍ أكبر".

شاهد بالفيديو: 6 نصائح لتوظيف أفضل موظف ممكن

أمران هامان حول الاحتفاظ بالمواهب:

لن تجدي زيادة الرواتب نفعاً في حل مشكلة الاحتفاظ بالموظفين؛ وبدلاً من ذلك، يجب منحهم الفرصة لإظهار مهاراتهم الخفية وتعزيزها فضلاً عن توفير فرص نمو داخل الشركة، فهذا هو الحل أو على الأقل جزء أساسي منه.

نقطتان هامتان نستخلصهما من دراسة شركة "ديلويت":

  1. مطلب الموظف الأساسي هو فرصة عادلة للنمو وتطوير إمكاناته.
  2. ليس بالأمر السهل العثور على وظيفة جديدة، وكل ما يحتاج إليه الموظفون للبقاء هو دعم المدير للنمو داخل الشركة.

كلما كان الموظفون أكثر مهارة وموهبة، زاد احتمال تحفيزهم لتعلُّم مهاراتٍ جديدة، وتطوير مواهبهم وخبراتهم، وتحسين قيمتهم في الشركة وسوق العمل.

إقرأ أيضاً: بناء ثقافة تنظيمية تركز الاهتمام على الموظفين لتعزيز تفاعلهم

يجب أن تعطي المواهب سبباً مقنعاً للبقاء:

ثق تماماً بأنَّك حين تدرك طموح موظفيك، وتساعدهم على الوصول إلى أقصى إمكاناتهم، فستأسر قلوبهم وأرواحهم، وكما أظهر البحث، فإنَّ رغبة البقاء لدى معظم المغادرين تفوق رغبتهم في الانتقال، إن أنت أعطيتهم سبباً مقنعاً للقيام بذلك.

المصدر.




مقالات مرتبطة