طرق ووصفات فعّالة لطرد البلغم

يعرّف الأطباء البلغم بأنه مادة مائعة لزجة تفرزها الأغشية المخاطية، ويعيق البلغم عملية التنفس فيواجه المريض صعوبة في استنشاق الهواء كما يواجه صعوبة في ابتلاع الطعام وقد يُعرّضه تجمّع البلغم إلى الاختناق، فضلاً عن الرائحة الكريهة التي يتركها في الفم، ونظراً للإزعاج الكبير الذي يسببه البلغم سنستعرض فيما يلي بعض الطرق التي تساعد في طرده.



طرق ووصفات فعّالة لطرد البلغم:

1- حمام البخار

من العلاجات التقليدية الفعّالة لطرد البلغم حمام البخار، حيث يساعد استنشاق البخار في جعل البلغم أكثر سيولة فيصبح من السهل طرده خارج الجسم، كما أنّ البخار يُخفّف إفرازات الرئتين، صب ماء مغلي في وعاء وضع غطاء فوق رأسك وحاول أن تستنشق البخار المتصاعد كرّر لعملية عدة مرات باليوم حتى تشعر بالتحسن.

2- عصير الليمون والعسل

يحتوي الليمون على نسبةٍ مرتفعةٍ من فيتامين C  الذي يُعزّز مناعة جسم الإنسان، ويحميهِ من الإصابة بجميع أمراض الجهاز التنفسي، كما ويُساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للبلغم، وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق:

  1. مزج ملعقة كبيرة من العسل في كوب من عصير الليمون الطازج.
  2. تناول المزيج يوميّاً لمدة ثلاث مرات.
  3. تكرار الوصفة يوميّاً حتّى يتم الشفاء.

3- الغرغرة بالماء المالح

الغرغرة بالماء الدّافئ والملح من أبسط وأسهل الطرُق الفعّالة التي تُساعد على التخلُص من البلغم، حيثُ يعمل الملح على تدمير البكتيريا المُسببة لتشكُل البلغم، وتُطبق هذهِ الوصفة عن طريق مزج ملعقة من الملح بكوبٍ من الماء الدّافئ والغرغرة بها، وتُكرر هذهِ العمليّة ثلاث مرات في اليوم.

4- الزنجبيل

لقد أكدت الكثير من الدراسات على الدور الكبير الذي يقوم بهِ الزنجبيل في القضاء على كل أنواع الفيروسات المسببة للإنفلونزا، كما وأنّ للزنجبيل دوراً مهماً في القضاء على تجمع البلغم في المجاري التنفسيّة للإنسان، ويُستخدمُ الزنجبيل عن طريق:

  1. إضافة مسحوق الزنجبيل إلى كوب من الماء الدّافئ.
  2. وضع ملعقة كبيرة من العسل في الماء.
  3. شرب المزيج مرتين في اليوم.

5- المشروبات الساخنة

ينصح الأطباء بضرورة شرب المشروبات الساخنة فهي تُساعد على تكسير جُزيئات البلغم وترطّب الشعب الهوائية وتهدّئ أوجاع الحلق، يمكنك أن تشرب مثلاً حساء الدجاج، شاي أخضر، يانسون، بابونج، نعناع.

6- زيت الكافور

يمكنك أن تستعين بالزيوت الطبيعية فقد أثبتت فعاليته في تهدئة السعال وطرد البلغم، كل ما عليك فعله أن تخلط نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع نفس المقدار من زيت الكافور وزيت جوز الهند وزيت الأوكالبتوس، قم بتدفئة الزيت وادهن صدرك به، كرّر العملية مرتين حتى تشعر بتحسن.

7- البطاطا مع عسل القصب

يتميّز هذا المزيج بقدرتهِ الكبيرة في القضاء على جميع مشاكل الجهاز التنفسي، والوقاية من الإصابة بالإنفلونزا خلال فترة الشتاء، كما ويعملُ هذا المزيج على تنظيف المجاري التنفسية من البلغم المتجمع، وتُحضّر هذهِ الوصفة عن طريق:

  1. تقشير وتقطيع حبتان من البطاطا.
  2. غلي البطاطا على النار بإستخدام ثلاث أكواب من الماء.
  3. تصفى المياه جيداً وتحلى بعسل قصب السكر.
  4. يُشرب المزيج يوميّاً لمدة ثلاث مرات.

9- البصل مع السُكر

يتميز البصل باحتوائِهِ على الكثير من الخواص المُضادة للبكتيريا والتي تُساعد في القضاء على البلغم، ويُساعد البصل أيضاً على زيادة سيولة البلغم مما يُسهل التخلصِ منهُ، وتُستخدم هذهِ الوصفة عن طريق تقطيع البصل وإضافة ملعقتين من السُكر إليه وتركهِ لمُدة ساعة، ثُمّ تناول ملعقة واحدة من هذا الخليط كُل ثلاث ساعات.

10- الجزر

يُعتبر الجزر من المواد الفعّالة التي تُساعد في طرد البلغم والتخلُصِ منهُ وبشكلٍ نهائي، ويُستخدم عن طريق عصر خمس جزرات طازجة وإضافة القليل من الماء عليهم وثلاث ملاعق صغيرة من العسل عليهم وشرب هذا العصير على مدار اليوم.

نصائح عامة:

 

هناك طرق عديدة لإزالة البلغم فلا تتردّد عزيزي عن الاستعانة بأحد الطرق السابقة، فهي ستساعد على طرد البلغم واستنشاق الهواء بعمق دون أي إزعاج.




مقالات مرتبطة