شركات مقاولات في السعودية

تعدُّ شركات المقاولات من القطاعات الحيوية في اقتصاد المملكة العربية السعودية؛ إذ تشهد نمواً مستداماً في السنوات الأخيرة، وتعمل هذه الشركات على تنفيذ مشاريع البنية التحتية والتشييد والبناء في مختلف المناطق والمدن السعودية، مثل المشاريع الحكومية والخاصة، وتتنوع نشاطات شركات المقاولات في السعودية بين قطاعات البناء العام والهندسة المدنية والمشاريع الصناعية والبتراء والتشييد والبناء العمراني والتصميم الهندسي، وتسهم في تطوير البنية التحتية للمملكة ودعم الاقتصاد الوطني، وفي هذا المقال سنقدم لمحة عامة عن شركات المقاولات في السعودية، فتابعوا معنا.



أكبر شركات المقاولات في السعودية:

تشهد المملكة العربية السعودية تطوراً كبيراً في قطاع المقاولات، وذلك بعد الإعلان عن برامج رؤية عام 2030، فقد زادت أعداد شركات المقاولات العاملة في السوق السعودي زيادة ملحوظة، وتتنافس عدة شركات كبرى في هذا القطاع على المشاريع الكبرى، وفيما يأتي قائمة بأهم شركات المقاولات في السعودية:

1. سعودي أوجيه:

أُسِّست عام 1978م، وتعد واحدة من أكبر شركات المقاولات في السعودية، فقد حققت إيرادات بلغت 8 مليار دولار بحلول عام 2010، وقامت بتنفيذ مشاريع عمرانية كبيرة، مثل جامعة الملك عبد الله وجامعة نورة في الرياض، إضافة إلى بناء مباني مشروع إعمار المدينة الاقتصادية وتشييد 4 أبراج سكنية.

2. شركة الخضري:

تعد واحدة من أكبر شركات المقاولات في السعودية؛ إذ تملك قيمة سوقية تصل إلى نحو 570 مليون دولار، وحصلت مؤخراً على عقود قيِّمة تصل إجمالياً إلى 689.6 مليون ريال سعودي، مثل مشاريع مع وزارة التعليم العالي، مثل إنشاء كلية إدارة الأعمال في جامعة الحدود الشمالية بمدينة عرعر، وإنشاء مباني إدارة الجامعة العامة في جامعة الحدود الشمالية، وإنشاء مباني كلية علوم الحاسبات وكلية العلوم المالية والإدارية في جامعة طيبة.

تُنفِّذ الشركة 95% من مشاريعها لمصلحة العقود الحكومية، وهو ما يجعل سهمها يشهد طلباً متزايداً في سوق التداول، إضافة إلى ذلك، تسعى الشركة إلى تأسيس وحدات مستقبلية في مجال تجهيزات وأنظمة الاتصالات والبيانات، وهذا سيمكِّنها من المنافسة في سوق مراكز البيانات.

3. شركة الفوزان للتجارة والمقاولات:

تمتلك كادراً يزيد عن 7 آلاف موظف وعامل من الأطقم الفنية والهندسية والإدارية، وتعد إنجازاتها البارزة في إتمام بناء مجمع الوزارات في وقت قياسي لم يتجاوز 5 أشهر، وقد حازت هذه الشركة على جائزة الريادة في تخطيط وتنفيذ المشاريع الطبية على نطاق الشرق الأوسط، وأُدرِجت في لائحة أكبر 100 شركة سعودية، وتستمر الشركة في الحصول على اعتمادات من جهات عالمية ومحلية مختلفة لتنفيذ مشاريع متنوعة، وهذا يجعل قصة نجاحها تلوح في الأفق.

4. شركة العرَّاب للمقاولات المحدودة:

حصلت بعض من شركات المقاولات الكبرى في السعودية على عقود لتنفيذ مشاريع كبيرة وضخمة، منها يدخل في رؤية عام 2030، ومنها شركة العرَّاب للمقاولات المحدودة؛ إذ تعمل حالياً على أكبر مشاريع البنية التحتية في المملكة، وتُصنَّف بوصفها واحدة من أكبر شركات المقاولات في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

حققت الشركة نجاحاً في تنفيذ عدد من المشاريع الكبرى، وهذا ما جعلها تحتل مرتبة متقدمة في السوق، وآخر هذه المشاريع هو تنفيذ قطار الحرمين السريع بتكلفة 14 مليار دولار، الذي يصل بين مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بجدة، كما توسعت نشاطات الشركة في السنوات الأخيرة؛ إذ أنشأت فروعاً في دول مجاورة، مثل الإمارات والأردن والبحرين، وتعود ملكيتها لمجموعة الراجحي القابضة.

5. شركة الكفاح للمقاولات:

تعد شركة الكفاح للمقاولات إحدى أكبر شركات المقاولات والتطوير العقاري والإنشائي في السعودية؛ إذ تمتلك الشركة سجلاً حافلاً من الإنجازات، مثل مشاريع كبرى، مثل مدينة الجبيل الصناعية 2 ومدينة رأس الخير الصناعية، وتعمل الشركة حالياً على مشاريع أخرى هامة، مثل مجمع بتروكيماويات شركة صدارة المتوقع الانتهاء منه في السنوات القليلة القادمة.

إقرأ أيضاً: تخصص الهندسة المدنية في السعودية الوظائف الشركات الرواتب

مؤخراً، نجحت شركة الكفاح في الحصول على عقد لمشروع مرافق لمركز مدينة الجبيل، الذي يتضمن توريد وإنشاء المنافع خارج مركز المدينة التي تساهم في تشغيل وخدمة المركز والمناطق المحيطة به، وقد حازت على المرتبة الأولى في قائمة أفضل 10 شركات للمقاولات في الأداء من قائمة شركات المقاولات الضخمة التي تملك القدرة على إنشاء مشاريع تفوق قيمتها الـ 100 مليون دولار.

6. شركات بن لادن:

تُصنَّف مجموعة شركات بن لادن بوصفها واحدة من أكبر وأعرق شركات المقاولات في المملكة العربية السعودية والعالم العربي عموماً؛ إذ تُقدَّر إيراداتها بنحو 5 مليارات دولار، وكان أول مشاريعها هو توسيع المسجد النبوي في المدينة المنورة، ثم تلاه بعد ذلك تنفيذ مشروع جامعة الملك عبد الله للتقنية والعلوم.

إضافة إلى السعودية، تضم المجموعة فروعاً في مناطق أخرى حول العالم، وهذا ما يعزز مكانتها بصفتها شركة رائدة في مجال الإنشاءات في الشرق الأوسط، وقد عملت المجموعة في السعودية خاصةً على بناء شبكة البنية التحتية والطرق السريعة في مختلف مدن المملكة.

إقرأ أيضاً: السيرة الذاتية لرجل الأعمال السعودي صالح عبد الله كامل

7. شركة منوة للتجارة:

تعمل شركة منوة للتجارة والمقاولات بخطوات متسارعة لتلبية احتياجات مشاريع التنمية المتعددة في المملكة العربية السعودية، وتمتلك فروعاً منتشرة في مختلف مناطق المملكة، وإنَّها إحدى الشركات الرائدة في مجال المقاولات، وتركز تركيزاً خاصاً على مشاريع البنية التحتية، مثل الطرق السريعة والمزدوجة، والجسور، والتقاطعات، ومنشآت تصريف المياه ودرء الفيضانات، وعوامل السلامة المرورية، كما تشتمل مشاريعها أيضاً على أعمال التشجير والحدائق والري وإنارة الطرقات.

8. شركة الحربي للتجارة والمقاولات المحدودة:

تتميز بتنفيذ مشاريع الطرق السريعة باستخدام تقنيات حديثة لشق الطرق في الجبال والوديان، وبناء الجسور والطرق المعبَّدة، وقد حققت الشركة نجاحاً كبيراً في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بالفوز بعقد تطوير التجهيزات الأساسية لحي مردومة في مدينة الجبيل الصناعية، الذي يمتد على مساحة 500 هكتار، وتبلغ قيمة العقد 80 مليون دولار، وقد تولت الشركة مشاريع ضخمة، مثل مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ومشاريع هندسية مدنية كبيرة، مثل ترقية مدرج مطار الكويت وأقنية صرف شمالي جدة.

عدد شركات المقاولات في السعودية:

تم الإعلان عن أنَّ عدد شركات المقاولات المسجلة في الهيئة السعودية للمقاولين يبلغ 3500 شركة فقط، وهذا يشكل نسبة لا تتجاوز 3% من إجمالي عدد شركات المقاولات في المملكة والبالغ عددها 166 ألف شركة، وقد أُسِّست الهيئة العامة للمقاولات منذ أربع سنوات، وقرر مجلس الوزراء السعودي فرض انضمام شركات المقاولات إليها إلزامياً لإتاحة المنافسة بين المقاولين على المشاريع الحكومية.

تسعى الهيئة إلى زيادة نسبة توطين الوظائف في القطاع المقاولاتي من 12% إلى 36% من إجمالي عقود الصيانة والتشغيل خلال 3 سنوات، وذلك من خلال تفعيل سياسات التوظيف المحلية وتخصيص بعض الوظائف للسعوديين، وفي هذا السياق، أوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين "أسامة العفالق" في مقابلة مع قناة "العربية"، أنَّ عدم منح رخص لشركات المقاولات حتى الآن يؤدي إلى وجود تشوهات في عملية البناء، وخاصة في مشاريع القطاع الخاص.

دليل شركات المقاولات في جدة:

1. شركة السعد للمقاولات العامة واحدة:

تعد شركة السعد للمقاولات العامة واحدة من أفضل شركات المقاولات في جدة، فقد حققت نجاحات ملموسة طوال 30 عاماً، كما تعمل الشركة على دمج الدقة والإبداع في جميع أعمالها لتحقيق أفضل أداء وأعلى مستويات الإنجاز، وأيضاً تعمل الشركة على تقديم مجموعة واسعة من الخدمات في مجال البناء، والخدمات المدنية الكبيرة للمنشآت الصناعية ومنشآت الطاقة والأعمال البحرية، وأعمال التجريف.

للتواصل مع شركة السعد للمقاولات، يمكنك الاطلاع على العنوان الآتي: قريش، حي السلامة، جدة، وتكون أوقات العمل من السبت إلى الخميس، من الساعة 08:30 صباحاً حتى الساعة 06:00 مساءً، ويمكنك التواصل مع الشركة على الرقم الآتي: 0126830306.

2. شركة أجيال جدة للمقاولات المحدودة:

تعد شركة أجيال جدة للمقاولات المحدودة واحدة من الشركات الرائدة في مجال المقاولات؛ إذ تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات الاحترافية عن طريق فريق عمل متخصص وذي خبرة عالية، وتشمل هذه الخدمات البناء والتطوير العقاري، إضافة إلى خدمات التسويق، وتسعى شركة أجيال دائماً إلى تقديم قيمة مضافة لكل مشروع تقوم بتنفيذه.

يمكن التواصل مع شركة أجيال جدة للمقاولات المحدودة عن طريق العنوان الآتي: طريق المدينة المنورة، السلامة، جدة، وتكون أوقات العمل من السبت إلى الخميس، من الساعة 08:00 صباحاً حتى الساعة 05:00 مساءً، ويمكنك الاتصال على الرقم الآتي للتواصل مع شركة أجيال جدة: 920012900.

3. شركة العربية للإنشاءات:

واحدة من أكبر شركات المقاولات في جدة وفي المملكة العربية السعودية عموماً؛ إذ تملك الشركة فروعاً عدة في العديد من الدول العربية، مثل الإمارات والأردن ولبنان ومصر، إضافة إلى وجود فروع في الهند وبريطانيا ودول أخرى، وقد قامت شركة العربية للإنشاءات بتنفيذ عدة مشاريع ضخمة في السعودية، مثل تطوير جبل عمر وإعمار رزيدنسز- بوابة جدة.

تقدم الشركة عديداً من الخدمات المتخصصة، مثل الهندسة المعمارية، ومشاريع البناء والتشييد، وأعمال البنية التحتية، وشراء المعدات الصناعية، ومزيداً من الخدمات الأخرى.

إقرأ أيضاً: تخصص هندسة التعدين في السعودية: الوظائف والرواتب

إليك معلومات التواصل مع شركة العربية للإنشاءات على العنوان: طريق الأمير سلطان، السلامة، جدة، وتكون أوقات العمل من السبت إلى الخميس، من الساعة 08:30 صباحاً حتى الساعة 06:00 مساءً، كما يمكنكم الاتصال على رقم الهاتف: 0126165888.

4. شركة راك العربية للإنشاءات:

توفِّر شركة راك العربية للإنشاءات مجموعة كبيرة من الخدمات في مجالات متعددة، منها أعمال المقاولات وأعمال البنية التحتية والإعمار، وتسعى الشركة باستمرار إلى تطوير أعمالها وتقديم أفضل الخدمات لعملائها، ويمكنكم التواصل مع شركة راك العربية للإنشاءات عبر العنوان الآتي: طريق الأمير سلطان، المحمدية، جدة، وتكون أوقات العمل من السبت إلى الخميس، من الساعة 07:00 صباحاً حتى الساعة 05:00 مساءً، كما يمكنكم الاتصال على الرقم الآتي: 0122388777.

5.شركة الأبنية السريعة للمقاولات:

تسعى شركة الأبنية السريعة للمقاولات - بناء المستقبل بسرعة واقتصادية - إلى تقديم مبانٍ سريعة وذكية (البيوت الجاهزة)، بهدف الحفاظ على مجتمعات أكثر قوة وازدهاراً، وتتخصص الشركة في بناء المباني السكنية والمكتبية، والمساجد، إضافة إلى الشاليهات والفنادق ومساكن العاملين، كما تقدم الشركة جميع الخدمات المتعلقة بمراحل البناء، وذلك بأسلوب فريد ومبتكر يتيح تنفيذ المشاريع بسرعة وكفاءة.

معلومات التواصل مع شركة الأبنية السريعة للمقاولات عبر العنوان: الأمير سعد الفيصل، الشاطئ، جدة، وتكون أوقات العمل من السبت إلى الخميس، من الساعة 09:00 صباحاً حتى الساعة 05:00 مساءً، كما يمكنكم الاتصال على رقم شركة الأبنية السريعة للمقاولات: 0122909365.

شركات المقاولات في الرياض:

1. شركة السيف مهندسون مقاولون:

تعد شركة السيف مهندسون مقاولون إحدى أشهر وأضخم شركات المقاولات في العاصمة الرياض والسعودية؛ إذ عمدت إلى إنشاء كثير من الأبنية المميزة والبارزة، وتتميز الشركة بتنظيمها الممتاز وتوفير أفضل التسهيلات لموظفيها، مثل الإقامة والنقل، واحترامها لموظفيها واعترافها بإنجازاتهم الناجحة دائماً.

يمكنكم التواصل عبر عنوان شركة السيف مهندسون مقاولون؛ إذ تقع في طريق الإمام عبد الله بن سعود بن عبد العزيز، شارع خالد بن الوليد، تقاطع الرياض، المملكة العربية السعودية، ويمكن التواصل معها على الرقم الآتي: +966114549191.

2. الأريل للمقاولات والصناعة المحدودة:

تعد الأريل للمقاولات والصناعة المحدودة واحدة من أفضل شركات المقاولات في الرياض؛ إذ تتميز بالرقي في التعامل والانضباط والاحترافية في العمل، وتعمل الشركة تحت إشراف فريق من المهندسين ذوي الخبرة والكفاءة، الذين يتمتعون بمهارات ممتازة في تنفيذ المشاريع.

عنوان الأريل للمقاولات والصناعة المحدودة: الأمير سطام بن عبد العزيز، الخزامى، الرياض، المملكة العربية السعودية، ورقم الأريل للمقاولات والصناعة المحدودة هو:+966115114540.

4. شركة البابطين للمقاولات واحدة:

تعد شركة البابطين للمقاولات واحدة من أفضل شركات المقاولات في الرياض؛ إذ تتميز بالاحترام والكفاءة والخبرة في مجال أعمال المقاولات، وتتميز الشركة بالاحترافية في تنفيذ الأعمال وتعاملها الممتاز، ويتمتع المهندسون العاملون في الشركة بالخبرة والكفاءة في مجال المقاولات.

إقرأ أيضاً: هندسة الطيران في السعودية: تكلفتها ومستقبلها وشروط القبول

عنوان شركة البابطين للمقاولات:الإحساء، Street، الرياض 12831، المملكة العربية السعودية، ورقم شركة البابطين للمقاولات هو:+966114777715.

5. شركة الجازع للتجارة والمقاولات:

تعد شركة الجازع للتجارة والمقاولات واحدة من أفضل شركات المقاولات في الرياض؛ إذ تتميز بتنفيذ مشاريع متنوعة في مجالات التجارة والصيدليات والمصانع والزراعة والعديد من المشاريع الأخرى، وتتمتع الشركة بمجموعة مميَّزة من الخدمات والفِرق الفنية والهندسية والعمالية المتميزة التي تتسم بالأخلاق والخبرة والكفاءة في مجال أعمال المقاولات.

عنوان شركة الجازع للتجارة والمقاولات: شارع الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي، المربع، الرياض، المملكة العربية السعودية، ورقم شركة الجازع للتجارة والمقاولات هو:+966114032532.

في الختام:

يمثِّل قطاع شركات المقاولات في السعودية جزءاً أساسياً من الاقتصاد الوطني، ويشهد نمواً ملحوظاً، وتؤدي هذه الشركات دوراً هاماً في تنفيذ مشاريع البنية التحتية والتشييد، وتساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل.

على الرغم من التحديات التي تواجهها هذه الشركات، مثل التنافس الشديد والتطورات التكنولوجية والتشريعات الحكومية، إلا أنَّها تُوفِّر فرصاً هامة للنمو والتوسع في سوق المقاولات السعودي المتنامي، ومن المتوقع أن تظلَّ شركات المقاولات في السعودية تؤدي دوراً حيوياً في تحقيق التطور الشامل والمستدام في البنية التحتية والبناء في المملكة.




مقالات مرتبطة