سيغادر نحو ربع القوى العاملة لديك مقابل زيادة بنسبة 10% فقط

ما هو مقدار الزيادة التي تريدها لتترك وظيفتك الحالية؟ وفقاً لاستطلاع جديد، كان الجواب عن هذا السؤال: ليس مقداراً كبيراً؛ إذ أُرسل إليَّ الكثير من الاستطلاعات والأبحاث، ولكي أكون صادقاً، يبحث معظمهم في موضوعات مملة لا تولِّد كثيراً من النتائج ذات المغزى أو الشيقة.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المحرر "جون هولون" (John Hollon)، ويُحدِّثنا فيه عن كيفية التعامل مع موظف رُقِّيَ ولكنَّه لم يكن مناسباً للمنصب.

أما هذا الاستطلاع، فهو جدير بالذكر لما فيه من نتائج تكشف عن كثيرٍ من الحقائق، وقد أجرته "تايني بولس" (TINYpulse)، وهي شركة تنشر استطلاعات رأي أسبوعية عن المشاركة وتقول: "الهدف هو إعطاء القادة نسباً عن مقدار مشاركة أو إحباط موظفيهم، وهذا يساعد المديرين على ابتكار نهج يؤدي إلى التغيير التنظيمي".

لا يحتاج موظفوك إلى كثيرٍ من الإغراء لترك عملهم:

وإليك ما سألوه: "ما هو مقدار احتمالية أن تستقيل من عملك إذا حصلت على زيادة بنسبة 10%؟" الإجابة؟ نحو ربع العمال الذين شملهم الاستطلاع 23% قالوا إنَّهم سيستقيلون؛ وبعبارة أكثر وضوحاً، ربع موظفيك على استعداد للعمل في شركة أخرى مقابل زيادة قدرها 10% فقط في الأجور.

وبالنظر إلى كل ما نسمعه عن الوضع السيئ لمشاركة الموظفين اليوم، فإنَّ هذا هو أفضل مؤشر رأيته يؤكد أنَّ مشاركة الموظفين هي إلى حد كبير غير هامة بالنسبة إلى جزء كبير من القوى العاملة. وبالطبع، السبب وراء هذا السؤال هام جداً، فقد تعمَّق فريق "تايني بولس" في هذا الاستعداد العالي للموظفين للمغادرة.

شاهد: 5 نصائح قبل تقديم الاستقالة

فيما يأتي بعض الأسباب والردود من المستجيبين، التي قد تفسر تفسيراً جيداً أسبابهم:

1. ظروف الحياة:

"نظراً لوضعي المالي الحالي، يجب أن أفكر في الأمر بجدية، فالراتب لا يكفيني حتى مع أجر العمل الإضافي، وبصراحة، لا أرى إمكانية الحصول على زيادة بنسبة 10% مع شركتي الحالية".

2. عدم التقدير:

"لن أتركه فقط من أجل الزيادة ولكن بسبب عدم حصولي على تغذية راجعة إيجابية من المشرفين الذي يبدو أنَّهم يشيرون إلى أخطائي ويُغفلون إنجازاتي، أنا أشعر أنَّ الجهد الذي أبذله يذهب هباءً منثوراً".

3. الافتقار إلى النمو المهني:

"أجد شخصياً أنَّ النمو منخفض، والمسار المهني وفرص الترقية كانا وما يزالان غير واضحين، وللحصول على فرصة مناسبة مع منافع مطابقة أو قريبة بدرجة كافية، كان عليَّ أن أفعل ما شعرت أنَّه في مصلحتي".

4. عدم وجود رواتب تنافسية:

"بناءً على ما سمعته من الموظفين في الشركات الأخرى في المجال، فإنَّهم يكسبون مزيداً من الامتيازات الإضافية، ومن الصعب تجاهل هذه الأنواع من التعليقات".

قلة فرص النمو مشكلة كبرى:

لا أعرف ما الذي يحتاج إليه رجال الأعمال حتى يستيقظوا وينتبهوا، لكنَّ أرقام الاستطلاع مثل هذه يجب أن تخيفهم إذا كانوا مهتمين باستمرار موظفيهم في العمل بكامل طاقتهم، ولكنَّ الصعب أن تستمر في النمو والتقدم إذا كنت تدفع موظفيك لترك العمل.

وكما يشير استطلاع شركة "تايني بولس"، لن يستغرق الأمر كثيراً لجزء كبير من القوى العاملة لديك للمغادرة، وأكَّد أيضاً: "نحن نعلم أنَّه من المستحيل تغيير الحياة الشخصية للموظف، وفي بعض الأحيان قد يكون من الصعب تقديم أجور المنافسين نفسها، ولكن من السهل تقديم التقدير والفرص المهنية، ومن الحماقة عدم توفيرها وفقدان الموظفين المتميزين".

تُعَدُّ مسألة "فرص النمو" قضية هامة؛ وذلك لأنَّ الاستطلاع تعمَّق في هذا الأمر ووجد أنَّ 255 فقط ممن شملهم الاستطلاع شعروا أنَّ لديهم فرص نمو مهني؛ وهذا يعني أنَّ 75% من الموظفين شعروا بأنَّهم لم يكن لديهم أي فرصة للنمو في وظيفتهم الحالية، وأكَّد التحليل أنَّ هذه النتيجة كانت صادمة، وهي بالتأكيد كذلك، ولكن لماذا يرى 75% من الموظفين فرصاً سيئة أو انعدام هذه الفرص؛ تبيَّن ذلك لثلاثة أسباب رئيسة:

  1. يشعر الموظفون بالعزلة الشديدة أو عدم منحهم مشاريع جديدة.
  2. لا توجد مناقشة مفتوحة للفرص المهنية.
  3. لديهم خبرة ومهارات غير مستخدمة.
إقرأ أيضاً: أيهما أفضل الاستقالة أم إنهاء الخدمة؟

يحتاج المديرون التنفيذيون إلى الصحوة والانتباه:

أضف إلى ذلك أنَّ تقريراً لمشاركة الموظفين والثقافة التنظيمية في شركة "تايني بولس" قد وجد أنَّ 31% فقط من الموظفين يشعرون بالتقدير الشديد، ويمكنك أن ترى بوضوح بعض العوامل الحاسمة التي تؤدي إلى قوة عاملة غير مشاركة ومستعدة للعمل.

خلُص الاستطلاع إلى هذه النصيحة، ومع أنَّها دعوة للعمل، فمن الواضح أنَّ ما يجب على المديرين التنفيذيين فعله إذا أرادوا الحفاظ على موظفيهم ومساعدتهم على أن يكونوا أكثر سعادة وتفاعلاً وإنتاجية: "إذا كنت تريد موظفين سعداء ومشاركين وتريد الاحتفاظ بهم، فقد حان الوقت لبدء التغيير وإجراء التغييرات التنظيمية اللازمة لبناء مكان عمل عالي المستوى".

المصدر




مقالات مرتبطة