سر ال 8 ساعات فى سحر الرشاقة والجاذبية

هل فكرتِ يوما بتقليل وزنك عن طريق النوم؟ يمكنك المحافظة على وزنك بالحصول على قسط كاف من النوم، حيث أكدت دراسة سابقة لمركز بوسطن الطبي أن الأشخاص الذين داوموا علي الحصول علي‏5‏ ساعات نوم فقط يوميا زاد لديهم هرمون جريلين الذي ينتج من المعدة ويحد من الجوع بنسبة 15 %،‏ وانخفض لديهم هرمون ليبتين الذي ينتج في الخلايا الدهنية ويرسل اشارات بالشبع للمخ بنسبة‏ 16 %، أما الذين حصلوا علي ثلاث ساعات نوم فقط فقد زادت أوزانهم بنسبة 5%.


ويقول د‏.‏ يوسف مينا، اخصائي السمنة: مما لاشك فيه ان قلة النوم ليست العامل الوحيد في عملية ضبط الوزن‏،‏ انما هي عامل من ضمن عدة عوامل لم يلتفت له أحد كثيرا من قبل‏،‏ وإذا أضفنا له قلة الحركة وكثرة الجلوس نتيجة لتوفر وسائل المواصلات وقضاء أوقات الفراغ أمام شاشات التليفزيون، إلي جانب سهولة الحصول علي الطعام نتيجة لتوافر الأطعمة سابقة التجهيز فستكون زيادة الوزن هي النتيجة الطبيعية لكل هذه العوامل.‏

9ساعات لقتل الجينات:
نفس النتيجة أكدتها أحدث دراسات مركز النوم الطبي في جامعة واشنطن والتى أثبتت أن النوم بشكل جيد خلال الليل قد يخمد بعض الجينات المسئولة عن زيادة الوزن
وأكد الباحثون بحسب جريدة  القبس أن تلك الجينات تؤثر على الطريقة التي نخزن من خلالها الطاقة وكذلك الطريقة التي ننظم من خلالها عملية التمثيل الغذائي، وأشاروا إلى أن النوم أكثر من تسع ساعات أثناء الليل قد يثبط تلك الجينات التي تؤدي إلى زيادة الوزن.
وخلصت الدراسة التي أجريت على 1088 توأما، ونُشِرت في دورية النوم، إلى أن النوم أقل من سبع ساعات أثناء الليل يرتبط بحدوث زيادة في مؤشر كتلة الجسم.
ونجح الباحثون في تحديد أكثر من 20 جيناً مسؤولا عن السمنة وذلك بتأثيرها على الشهية، ومعدلات السكر بالدم (الجلوكوز)، والأيض، إلا أن الدراسة الأخيرة لم تحدد جيناً بعينه كان محط الدراسة. وقال الباحثون استناداً إلى أبحاث سابقة، ربما يرتبط ذلك بأيض الجلوكوز، والأيض عموماً.

قلة النوم تزيد الجوع:
كما اكتشف العلماء في مركز  مونتيفيور  الطبي الأمريكي أن النوم الليلي الجيد يمثل أفضل الوسائل لكبح الشهية وتخفيف الوزن. وأوضح هؤلاء في الدراسة التي نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن الحرمان من النوم يسبب تغيرات كبيرة ومهمة في الهرمونات المنظمة للشهية، وهو ما يساهم في حدوث البدانة وزيادة الوزن.
وقد وجد الخبراء أن قلة النوم المزمنة قد تزيد الشعور بالجوع، وتؤثر على عمليات الأيض وإنتاج الطاقة في الجسم، الأمر الذي يجعل من الصعب إنقاص الوزن الزائد، أو المحافظة على الوزن الطبيعي.
وينصح الخبراء بعدد من الإرشادات للحصول على نوم ليلي جيد ومريح، منها عدم النوم على معدة خاوية أو عند الشعور بالجوع، وممارسة الرياضة بانتظام، والمواظبة على نمط نوم صحي بالاستيقاظ والنوم في نفس الوقت كل يوم لضبط الساعة البيولوجية.

مشاكل قلة النوم:
ومن ناحية أخرى حذر أطباء بريطانيون من المشاكل المترتبة على نقص النوم والتي قد تنتهي إلى بعض التعقيدات والمضاعفات المرضية السيئة في حال تركها دون معالج