سايكولوجيا اكتئاب ما بعد الطلاق وأفضل الطرق للتغلب عليه

قد تكون الحياة بعد الطلاق صعبة، بصرف النظر عن مدى رغبتك في الخروج من زواجك، فحتى لو كنت تعلم أنَّ انفصالك أمر إيجابي في النهاية، ما زلت تحزن على خسارتك، فقد تكون العودة عن الطلاق أمراً صعباً، ولا بأس من الاعتراف بذلك، إنَّها الطريقة الوحيدة - أي الاعتراف - والخطوة الأولى في طريق تعلُّم كيفية التعامل مع الطلاق والتغلب على الخسارة.



فأولاً وقبل كل شيء، قد يكون الطلاق مؤلماً وصعباً بشكل لا يصدق على صحتك العقلية، والاكتئاب المرتبط بالطلاق حقيقي وموجود في معظم الحالات، لكن في الحقيقة توجد طرائق عدة يمكنك من خلالها الحفاظ على صحتك النفسية والجسدية بعد الطلاق؛ إذ تُعَدُّ استشارات الطلاق خياراً ممتازاً إذا شعرتَ أنَّك تعاني من اكتئاب ما بعد الطلاق أو أنَّك تكافح بشدة من أجل المضي قدماً، وهذا المقال يساعدك على معرفة كيف يمكنك التغلب على اكتئاب ما بعد الطلاق.

الحياة في أثناء الطلاق وبعده:

قد تشعر بالانهيار في أثناء الطلاق وبعده، لكن كن صبوراً على نفسك لأنَّ ما تعاني منه هو خسارة عميقة، فالحزن الذي يأتي بعد أيَّة خسارة هو التحدي العاطفي الذي قد يكون ضرورياً من أجل تخطي الخسارة فيما بعد، وفي أثناء الطلاق قد تشعر أنَّك غير واثق من نفسك أو من قرارك، وقد تكون متوتراً بشأن التداعيات المالية، وتتساءل عما إذا كنت ستجد الحب مرة أخرى، وإن كنتَ ستقدر على مساعدة طفلك على التعامل مع الطلاق، وأشياء أخرى كثيرة تدور في رأسك.

فكثير من الناس الذين يمرون بالطلاق يبقى لديهم شعور بالذنب أو الخجل، وغالباً ما يشعرون أنَّ الطلاق كان خطأهم وأنَّهم لا يستطيعون جعل زواجهم ناجحاً، وقد تجد أنَّك غاضب من نفسك أو مستاء حيال زوجتك أو بعض تصرفاتها، فأهم شيء يجب عليك تذكره خلال فترة الطلاق هو أنَّ كل مشاعرك صحية، والأهم من ذلك أنَّها طبيعية جداً.

ما هو تأثير الطلاق في الصحة العقلية والنفسية؟

قد يؤثر الطلاق في صحتك العقلية بطرائق عدة، وخلال هذه المحنة قد تجد نفسك:

  1. متعباً أكثر من المعتاد.
  2. غير قادر على النوم.
  3. غاضباً.
  4. حزيناً.
  5. عاطفياً.
  6. لا مبالٍ.

ما هي التغيرات النفسية التي تشعر بها في مرحلة ما بعد الطلاق؟

قد تتوقع أنَّه بمجرد انتهاء إجراءات طلاقك بشكل كامل ستشعر فجأة بتحسن، وقد تعتقد أنَّك ستبدأ حياة جديدة، لكن في حقيقة الأمر يعاني الكثير من الناس من اكتئاب ما بعد الطلاق وهو أمر مرهق ومتعب جداً لصاحبه، فبعد الانتهاء من الطلاق قد تشعر أنَّ لديك أعراضاً اكتئابية مثل: صعوبات النوم، مشكلات الطعام، العواطف المتقلبة، وما إلى ذلك.

هل تكون تأثيرات الطلاق متوقعة بالنسبة إلى المراجع والمعالج؟

يقول المعالج النفسي "تالكسبيس إيمي سيربوس": "لقد تأثر كل شخص تعاملتُ معه خلال فترة الطلاق بطرائق لم يتوقعها، فإنَّ اتخاذ قرار إنهاء الزواج ليس بالأمر السهل أبداً؛ إذ يُعَدُّ إنهاء الزواج وسيلة للوصول إلى الاستقرار العاطفي والرضى، ولكنَّ رحلة الوصول إلى هذه المرحلة قد تستنزفك نفسياً وجسدياً.

صحيح أنَّ مشاعر الحزن غير متوقعة بالنسبة إلى المراجع، ولكنَّها نموذجية بالنسبة إلى أي معالج نفسي؛ إذ تتضمن مهمتنا في هذه المرحلة إدارة الصعود والهبوط في العواطف والأفكار والطاقة والانفعالات، فيجب توجيه التركيز باستمرار نحو الرعاية الذاتية والمتابعة المستمرة لتقييم تطور الحالة وإمكانية إرسال المريض إلى عيادة الطبيب النفسي إن لزم الأمر".

شاهد: 6 إشارات تدل على فشل الزواج مبكراً

ما هي علامات اكتئاب ما بعد الطلاق؟

توجد عدة علامات لاكتئاب ما بعد الطلاق يجب أن تكون على دراية بها، فالأمر يتجاوز حدَّ الحزن؛ لذا يُعَدُّ الاكتئاب حالة طبية خطيرة قد يكون لها تأثير كبير في طريقة تفكيرك وتصرفك وشعورك، كما يمكن أن تشمل أعراض الاكتئاب المرتبط بالطلاق ما يأتي:

  1. فقدان مفاجئ للاهتمام بالأشياء.
  2. فقدان الشهية.
  3. زيادة الشهية.
  4. فقدان الوزن أو زيادته.
  5. صعوبة في النوم.
  6. التهيج المفرط.
  7. الغضب السريع.
  8. الأرق المفاجئ.
  9. زيادة التعب عن المعتاد.
  10. صعوبة في التركيز.
  11. صعوبة في اتخاذ القرارات.
  12. نوبات البكاء (غالباً لا يمكن السيطرة عليها).
  13. مشاعر اليأس.
  14. مشاعر التشاؤم.
  15. الشعور بالذنب.
  16. تعاطي المخدرات.
  17. فقدان الإحساس بقيمة الذات.
  18. أفكار الانتحار.
  19. محاولات الانتحار في الحالات القصوى.

كيف يختلف اكتئاب ما بعد الطلاق بين الرجال والنساء؟

قد تختلف وتتنوع أعراض اكتئاب ما بعد الطلاق من خفيفة إلى شديدة للغاية، فقد تظهر أيضاً بشكل مختلف تماماً عند الرجال مقابل النساء، على سبيل المثال، تميل النساء إلى الشعور بأعراض مثل الحزن أو الشعور بعدم القيمة أو الشعور بالذنب، ومن ناحية أخرى، قد يصبح الرجال مفرطين في الانفعال أو قد يجدون صعوبة في النوم، فالرجال أيضاً أكثر عرضة من النساء للبدء بتعاطي المخدرات أو الكحول إذا كانوا يعانون من اكتئاب ما بعد الطلاق.

ما هي أفضل طريقة لتشخيص وعلاج اكتئاب ما بعد الطلاق؟

لكي يتم تشخيصك بالاكتئاب عموماً، يجب أن تظهر خمسة أعراض أو أكثر، ومع ذلك فإنَّ أفضل طريقة للحصول على التشخيص والمساعدة هي زيارة المعالج أو طبيب الأمراض النفسية أو غيرهما من مقدمي الرعاية الصحية العقلية والنفسية؛ إذ توجد العديد من الخيارات المختلفة للعلاج، ومن ذلك العلاج الشخصي والعلاج عبر الإنترنت، ويقول المعالج النفسي "تالكسبيس إيمي سيربوس": "تُعَدُّ مشاعر الحزن والخسارة طبيعية، ولكنَّ الكثير من الناس يشعرون بالذنب من الطلاق نفسه، خاصةً بالنسبة إلى الطرف الذي أصرَّ على فكرة الطلاق، حتى ولو كان يشعر أنَّه قد اتخذ القرار الصحيح، سيبقى يعيش خسارة حقيقية جداً".

ما هي أهم النصائح للتغلب على اكتئاب ما بعد الطلاق؟

على الرغم من شيوع الاكتئاب بعد الطلاق، يجب أن تشعر بالراحة في معرفة أنَّ هناك أملاً كبيراً في تخطي الموضوع؛ لذا توجد نصائح عدة يمكنك من خلالها التغلب على اكتئابك:

1. اطلب المساعدة إذا كنتَ بحاجة إليها:

صحيح أنَّ الاكتئاب بعد الطلاق أمر طبيعي تماماً، لكن إذا بدأ يؤثر تأثيراً سلبياً في المهام التي تؤديها في حياتك اليومية، فقد حان الوقت لبدء التفكير في طلب المساعدة.

2. اسمح لنفسك بالوقت الكافي للحزن:

تذكر أنَّ طلاقك خسارة ولهذا يُسمح لك بالحزن عليه؛ لذا أعطِ نفسك الوقت الذي تحتاجه للانتقال عبر المراحل العاطفية للطلاق حتى تتمكن من تحقيق شفاء فعال والمضي قدماً في حياتك بطريقة صحية.

3. لا توبخ نفسك إذا كنت تشعر بالاكتئاب:

كن لطيفاً مع نفسك، فإذا كنت تشعر بالاكتئاب أو الحزن أو الغضب أو الإرهاق، فتذكر بأنَّ هذا أمر طبيعي، واسمح لنفسك أن تشعر بمشاعرك دون أن توبخ نفسك أو تشعر بالذنب أو الخجل.

إقرأ أيضاً: أثر الطلاق على الأطفال

4. مارس الكثير من التمرينات:

تحفز التمرينات إطلاق الإندورفين الذي يساعد على الوصول إلى مزاج مستقر وتنشيطك وتقديم الكثير من الفوائد الأخرى، ومع ممارسة التمرينات بانتظام ستجد أنَّك تنام بشكل أفضل وتشعر بتحسن، وأفضل جزء في الرياضة هو أنَّ آثار التمرين تكون طويلة الأمد وفقاً للكثير من الدراسات.

شاهد أيضاً: 8 تصرفات خاطئة تهدد الحياة الزوجية

5. ركز على صحتك وعلى ما تأكله:

يساعدك تناول نظام غذائي صحي على علاج الاكتئاب، فعندما تتناول أطعمة مليئة بالمغذيات مثل الفواكه والخضروات ذات الأوراق الخضراء والأطعمة المحضَّرة في المنزل، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، ستبدأ بالتحسن خلال فترة زمنية قصيرة جداً.

6. احصل على قسطٍ كافٍ من النوم:

سواء كنتَ تعاني من الاكتئاب أم لا، يُعَدُّ الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم أمراً ضرورياً من أجل صحة عقلية ونفسية متوازنة، فإذا وجدت أنَّك تواجه مشكلة في النوم، فحاول تحديد جدول زمني والالتزام به؛ إذ قد يساعدك الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في الوقت نفسه على كسر أنماط النوم غير الصحية، ويمكن أن يساعدك ذلك على الشعور بالتحسن.

إقرأ أيضاً: أهم الأعراض التي قد تُعاني منها المرأة بعد الطّلاق

ما هي فائدة الاختلاط الاجتماعي في علاج اكتئاب ما بعد الطلاق؟

الاختلاط ثم الاختلاط حتى لو كان عليك إجبار نفسك وحتى لو بدا الأمر وكأنَّه عمل روتيني، فإنَّ الخروج من المنزل والتواصل الاجتماعي سيكون مفيداً لك كثيراً، على سبيل المثال، اطلب من صديق مقابلتك لتناول القهوة أو الذهاب في نزهة سيراً على الأقدام، وسيبدأ ميلك للعزلة بالتبدد ببطء لكن بثبات.

من السهل عزل نفسك خلال هذا الوقت، فكثير من الناس يعزلون أنفسهم؛ وهذا ما يؤدي إلى زيادة حدة ومدة الاكتئاب، وعلى الرغم من أنَّك لست مضطراً إلى دفع نفسك لتكون اجتماعياً كما كنت في الماضي، فمن الهام التواصل مع الآخرين، وأيضاً من المفيد أن تعثر على واحد أو اثنين من الناس الذين تثق بهم والذين كنت تشعر أنَّك بحالة جيدة عندما تكون حولهم، واحرص على الخروج معهم مرة أو مرتين في الشهر على الأقل، فهذا يساعدك على الشفاء، ويوفر لك شيئاً تتطلع إليه، ويتيح لك فرصاً للضحك والاستمتاع والتركيز على أشياء أخرى.

شاهد بالفيديو: اكتئاب ما بعد الطلاق وأفضل الطرق للتغلب عليه

في الختام:

في نهاية هذا المقال لا بد لنا من إعطائك نصيحة في غاية الأهمية ربما تغنيك عن كل النصائح الأخرى، وهي أن تقبل المساعدة، فقد يكون الأمر صعباً في البداية، ولكنَّ قبول المساعدة التي يتم تقديمها لك هو أمر إيجابي بالنسبة إليك، ليس فقط لأنَّه يخفف من بعض التوتر الذي قد تشعر به، لكن من الجيد دائماً أن تعرف أنَّك محبوب من قِبل أهلك وأقاربك وأصدقائك وأنَّ هؤلاء الناس يريدون أن يكونوا معك.

المصادر: 1،2،3،4




مقالات مرتبطة