دور السلامة في تعزيز مشاركة الموظفين

دعونا نقول إنَّ هناك معادلة جديدة توضح الطريقة التي تتحقق بها إنتاجية الموظفين، وبقدر ما تبدو سهلة بقدر ما هي فعالة؛ وهي كالتالي: التوقعات + الخبرات = المشاركة. لا تبدو هذه المعادلة معقدة جداً، وهي ليست كذلك، ولكن قد يصدمك عدد الشركات التي تبالغ في تعقيد أمر مشاركة الموظفين أو تتجاهل مبادئها تماماً



لنُحلل الموضوع قليلاً؛ ففي حين أنَّ مشاركة الموظفين الفعالة في أماكن عملهم أمر بالغ الأهمية لنجاح الشركة، إلَّا أنَّه ليس شيئاً يمكن للمنظمات إصلاحه وتطويره بشكل مباشر؛ فهو جانب من إحدى الجوانب التي تُحيط بعاملٍ أساسي أو - في الكثير من الأحيان - عوامل عدَّة؛ لذا في إمكاننا ملاحظة أنَّ عالم الأعمال يشبه المجال الطبي إلى حد كبير.

فمثلاً عندما يتعلق الأمر بصحتنا، فإنَّنا نعي أنَّ النوبة القلبية هي حالة يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب المساهمة. وبالمثل، علينا إدراك أنَّه في عالم الأعمال أيضاً توجد أسباب تكمن وراء انخفاض مشاركة الموظفين وتتمثَّل بـ: الثقافات السامة، والمديرين السيئين، وعدم الاستقلالية، وعدم التقدير والاعتراف بأهمية الموظفين.

ولكن في حين أنَّنا نسارع نسبياً في محاولاتنا لمنع النوبات القلبية من الحدوث، فإنَّ المنظمات تتخذ إجراءات بطيئة جداً في معالجة المشكلات التي تؤدي إلى انخفاض مشاركة موظفيهم بشكل فعال.

الإجراءات ذات القيمة التي تؤدي إلى المشاركة الفعالة:

وجد بحث أنَّ توقعات الموظفين تتباين وتختلف لتشكل بالمجمل نحو 30 إجراءً يتوقعون الحصول عليه مقابل وقتهم وتركيزهم وطاقتهم التي يبذلونها في العمل. ولدى كل موظف مجموعة استثنائية من التوقعات التي تبدو كبصمة فريدة تميز كلاً منهم عن الآخر، ولكن ما تزال هناك توجهات وأوجه تشابه مُحَددة بين الموظفين؛ لذا فإنَّ الدرجة التي تُمكِّن أرباب العمل من تلبية هذه التوقعات الثلاثين هي المسؤولة إلى حد كبير عن مشاركة واندماج الموظفين والحفاظ على وجودهم فيما بعد.

تبدأ المشكلة عندما نجد أنَّ معظم الشركات ليست على دراية بأي من أنواع هذه الأمور والإجراءات الثلاثين، وتأخذ المنظمات وسطياً فقط من 10 إلى 15 منهم في الحسبان؛ وهذا يعني أنَّهم لا يرون بعضها الآخر بشكلٍ كُلي، وفي حال كان هذا ما يحدث؛ فإنَّهم يفكرون فقط في نصف الأمور التي يريدها الموظفون، وربما تكون "السلامة والرعاية" هي القيمة الرئيسة التي يُتغاضى عنها في بعض الأحيان، ومن ثم سيكون محور تركيزنا هنا.

في الواقع، وجدت دراسة استقصائية حديثة أجرتها شركة "كرونوس" (Kronos) أنَّ نحو 9 من كل 10 موظفين أمريكيين يعتقدون أنَّ رب العمل لديه التزام بإعلام الموظفين الذين ربما كانوا على تواصل بزميل العمل الذي أُثبِتَت إصابته بـ "كوفيد-19" (Covid-19).

شاهد بالفيديو: طرق تعامل المدير الناجح مع الموظفين

إعطاء الأولوية لـ "السلامة":

لطالما كانت السلامة والرعاية أمرين هامين حتى قبل انتشار الجائحة، إلَّا أنَّ جل ما أُخِذ في الحسبان كان محصوراً في المجالات والوظائف ذات المخاطر التي تؤثر في سلامة الناس الجسدية والعقلية، ولكنَّنا نستطيع القول إنَّ فيروس كورونا غيَّرَ ذلك تقريباً بين عشية وضحاها.

اليوم ووسط هذه الجائحة العالمية أصبحت السلامة وواجب الرعاية في قمة اهتمامات الجميع؛ وذلك بغض النظر عن المجالات أو الوظائف الأخرى ذات المخاطر الجسدية. ويتوقع الموظفون أن يؤدي أرباب العمل دوراً نشطاً في حماية صحتهم وسلامتهم.

إنَّه ليس مجرد توقُّع من الجيد تحقيقه؛ بل هو نابع عن حاجة مشحونة عاطفياً، ومن ثم، فإنَّ التخطيط ونشر الأمور المتعلقة بالسلامة والرعاية في أثناء الجائحة وكل هذه الأمور والخطوات تُعَدُّ ذات أهمية قصوى، ويمكن أن تؤثر تأثيراً مباشراً في مشاركة وفاعلية الموظفين.

إقرأ أيضاً: سلامة الموظفين: تدريب الفِرَق ليكونوا مرنين في الظروف الصعبة

فيما يأتي بعض الأسئلة التي ستساعدك على اكتشاف الطرائق التي تؤثر بها تدابير السلامة الخاصة بشركتك في المشاركة الفعالة لموظفيك:

  • هل تبلِّغ موظفيك بالتغييرات التي أجريتَها في مكان العمل للحفاظ على سلامتهم؟
  • كيف سيحدث التواصل بينك وبين الموظفين المستقبليين مع أخذ السلامة في الحسبان؟
  • كيف حدَّدتَ مسؤولياتك وعرفتها في بند "واجب الرعاية" لموظفيك وعملائك؟
  • ما هي الخطوات التي ستتخذها لمعالجة الانتهاكات المتعلقة بالسلامة والرعاية؟
  • هل تُقدم تدريباً خاصاً بالسلامة لجميع موظفيك؟
  • كيف ستستفيد من التكنولوجيا لتمكين ميزة تتبع جهات الاتصال؟
  • في حال كنت تفعل كل ما في وسعك لإنشاء بيئة ومكان عمل آمِنَين، ما هو الشيء الآخر الذي يمكنك فعله لزيادة إدراك الآخرين بأنَّك تقوم بذلك؟
إقرأ أيضاً: 11 نصيحة لحماية الصحة والحفاظ على السلامة في العمل

الثقة والمشاركة:

بينما تُفاضِل بين خياراتك - حول كيفية ممارسة التزاماتك الأخلاقية والقانونية لتوفير مكان عمل آمن وتأدية واجب الرعاية على النحو المحدد في القانون - ضع في حسبانك تأثير ذلك في علاقة الثقة بينك وبين موظفيك، وكيف سيؤثر كل هذا في مستوى المشاركة الفعالة التي سيُقدِّمونها.

المصدر




مقالات مرتبطة