دعاء ليلة القدر

ليلة القدر من الليالي التي خصَّها الله سبحانه وتعالى بالفضل والأجر والبركة، وقد قال الرسول -صلَّى الله عليه وسلم- عنها: "مَن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غُفِر له ما تقدَّم من ذَنْبِه"؛ لذا علينا كمسلمين اغتنام هذه الليلة العظيمة بالأعمال الصالحة وقراءة القرآن والدعاء. سنقدِّم لكم في هذا المقال أفضل الأدعية التي تُقال في ليلة القدر.



أدعية الرسول -صلَّى الله عليه وسلم- في ليلة القدر:

  1. سألت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- الرسول -صلَّى الله عليه وسلم- فقالت: يا رسول الله، إن وافقت ليلة القدر، فما أقول فيها؟ فقال النبي: قولي: "اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".
  2. علَّم الرسول -صلَّى الله عليه وسلم- السيدة عائشة كيفية الدعاء في ليلة القدر، فقال لها: "يا عائشة، عليكِ بالجوامع والكوامل، قولي: "اللهمَّ إنِّي أسألك من الخير كلِّه، عاجله وآجله، ما علمتُ منهُ وما لم أَعْلَم؛ وأعوذُ بكَ من الشرِّ كلِّه، عاجله وآجله، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أَعْلَم. اللهمَّ إنِّي أسألك الجنة، وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أو عَمَل؛ وأعوذُ بكَ من النَّار، وما قَرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل. اللهمَّ إنِّي أسألك ممَّا سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك ممَّا استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم. اللهمَّ ما قَضَيْتَ لي من قَضَاء فاجعل عاقبته لي رُشداً". [رواه أحمد].
إقرأ أيضاً: أحاديث نبوية عن فضل ليلة القدر

أفضل دعاء ليلة القدر:

  1. اللهمَّ اهدني فِيْمَنْ هَدَيْتَ، وعافِنِي فِيْمَنْ عَافَيْتَ، وتولني فِيْمَنْ تَوَلَّيْتَ، وبارك لي فيما أَعْطَيْت، وَقِنِي شَرَّ ما قَضَيْتَ، إنَّك تَقْضِي بالحَقِّ ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذلُّ مَنْ وَالَيْتَ، ولا يعزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ ربَّنَا وتَعَالَيْت.
  2. يا مُقلِّبَ القلوب، ثبِّت قلبي على دينك.
  3. اللهمَّ إنِّي عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكلِّ اسمٍ هو لك، سمَّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علَّمْتَهُ أحداً من خلقك، أو استأثرت به في عِلِمِ الغيب عِنْدِك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب هَمّي.
  4. يا حيُّ يا قَيُّوم، برحمتك أستغيث، أَصْلِحْ لي شأني كلَّه، ولا تَكِلْنِي إلى نفسي طَرْفَةَ عين.
  5. اللهمَّ إنِّي أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهمَّ إنِّي أسألك العَفْوَ والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهمَّ استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهمَّ احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتَال من تحتي.
  6. {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}. [سورة النمل، الآية: 19].
  7. اللهمَّ مَالِكَ المُلْك، تؤتي المُلْكَ مَنْ تَشَاء، وتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّن تَشَاء، وتُعِزُّ مَنْ تَشَاء، وتُذِلُّ مَنْ تَشَاء، بِيَدِكَ الخير، إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تُعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  8. اللهمَّ إيَّاك نعبد، ولك نُصلي ونسجد، وإليك نسعى ونَحْفِد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إنَّ عذابك بالكافرين مُلْحِق. اللهمَّ إنَّا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير كلّه، ولا نَكفُرُكَ، ونؤمن بك، ونخضع لك، ونَخْلَعُ من يكفرك.
  9. اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من الهَمِّ والحَزَن، والعجز والكَسَل، والبُخل والجُبن، وضَلَعِ الدَّيْن، وغَلَبِة الرِّجَال.
  10. اللهمَّ أصلح لنا ديننا الذي هو عِصمةُ أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كلِّ خير، واجعل الموت راحةً لنا من كلِّ شر.
  11. اللهمَّ يا فارج الهَمِّ، ويا كاشِفَ الغَمّ، فرِّج هَمِّي، ويَسِّر أمري، وارحم ضَعْفِي وقِلَّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  12. اللهمَّ إنَّا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وِزرنا، وتُطهِّر قلوبنا، وتُحصِّنَ فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدرجات العُلا من الجنة.

 

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة