دراسة الطب في مصر للسعوديين: الشروط والتكاليف

توجد في مصر مجموعةٌ كبيرةٌ من الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تقدِّم برامج تعليمية في مختلف التخصصات والمجالات، ومن ذلك الطب، والهندسة، والعلوم الإنسانية، والاقتصاد، والفنون، والعلوم الاجتماعية، والعلوم التجارية، وغيرها، وسنتحدَّث في مقالنا هذا عن دراسة الطب في مصر للسعوديين.



دراسة الطب في مصر للسعوديين:

تعدُّ دراسة الطب في مصر للسعوديين خياراً شائعاً؛ نظراً للمستوى العالي للتعليم الطبي الذي تقدمه الجامعات المصرية، وتتمتع مصر بتاريخ طويل من التميز في التعليم الطبي وقد أنتجت مهنيين طبيين ذوي مهارات عالية معترف بهم دولياً.

إذا كنت طالباً سعودياً مهتماً بدراسة الطب في مصر، فإليك بعض النقاط الأساسية التي يجب عليك مراعاتها:

1. شروط القبول:

قد يكون لكل جامعة في مصر شروط قبول خاصة بها، لكن عموماً ستحتاج إلى إكمال تعليمك الثانوي (المدرسة الثانوية) والحصول على مكانة أكاديمية جيدة، إضافة إلى ذلك، ستحتاج عادةً إلى اجتياز اختبار شهادة الثانوية العامة المصرية أو اختبار معادل.

2. امتحانات القبول:

تطلب بعض الجامعات المصرية من الطلاب السعوديين اجتياز امتحان القبول الخاص ببرنامجهم الطبي، على سبيل المثال، قد يكون امتحان نقابة الأطباء المصرية مطلوباً للقبول؛ لذا من الضروري البحث وفهم متطلبات امتحان القبول المحددة للجامعة التي ترغب في التقدم إليها.

3. إتقان اللغة:

نظراً لأنَّ اللغة العربية هي لغة التدريس الأساسية في الجامعات المصرية؛ فتحتاج إلى إجادة اللغة العربية، وقد تطلب منك بعض الجامعات اجتياز اختبار الكفاءة اللغوية، مثل اختبار اللغة العربية بوصفها لغة أجنبية (TAFSIR)، بوصفه جزءاً من عملية القبول.

4. اختيار الجامعة:

مصر هي موطن للعديد من الجامعات المرموقة التي تقدم برامج طبية، ومن ذلك جامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة الإسكندرية وجامعة طنطا وغيرها؛ لذا يُنصح بالبحث في هذه المؤسسات ومناهجها وأعضاء هيئة التدريس والمرافق والسمعة الخاصة بها قبل اتخاذ أي قرار.

تكلفة دراسة الطب في مصر للسعوديين:

تختلف تكلفة دراسة الطب في مصر للسعوديين اعتماداً على عدة عوامل، ومن ذلك الجامعة والبرنامج ومدة الدراسة وخيارات نمط الحياة الشخصية، وفيما يأتي بعض الأمور الرئيسة المتعلقة بالتكلفة:

1. الإقامة:

تعتمد تكاليف الإقامة على ما إذا كنت تختار العيش داخل الحرم الجامعي أو خارجه، وعادة ما تكون المهاجع داخل الحرم الجامعية أقل تكلفة، في حين أنَّ خيارات السكن خارج الحرم الجامعي مثل الشقق أو أماكن الإقامة المشتركة قد تكون لها تكاليف أعلى، ويمكن أن يؤثر موقع الجامعة أيضاً في أسعار الإقامة.

2. نفقات المعيشة:

تشمل نفقات المعيشة تكاليف الطعام والنقل والمرافق والإنترنت والكتب والنفقات الشخصية، وتعد تكلفة المعيشة في مصر أقل بشكل عام مقارنة بكثير من البلدان الأخرى، ولكنَّها يمكن أن تختلف حسب المدينة وخيارات نمط الحياة الشخصية.

3. التأمين الصحي:

من الضروري النظر في تغطية التأمين الصحي في أثناء إقامتك في مصر، وقد تطلب منك بعض الجامعات أن يكون لديك تأمين صحي، إما من خلال سياساتها الخاصة أو من خلال شركة تأمين خاصة، وتعتمد تكلفة التأمين على التغطية ومدة البوليصة.

شروط دراسة الطب في مصر للسعوديين:

توجد شروط ومتطلبات معينة تحتاج إلى الوفاء بها عند دراسة الطب في مصر للسعوديين، وفيما يأتي الشروط الأساسية:

1. المتطلبات الأكاديمية:

يجب أن تكون قد أكملت تعليمك الثانوي (المدرسة الثانوية) وحصلت على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، مثل شهادة الثانوية العامة السعودية، ويجب أن يلبي أداؤك الأكاديمي الحد الأدنى من المتطلبات التي وضعتها الجامعات المصرية التي تقدم البرامج الطبية.

2. المتطلبات القانونية والإدارية:

ستحتاج إلى تلبية بعض المتطلبات القانونية والإدارية للدراسة في مصر، وقد يشمل ذلك الحصول على تأشيرة طالب أو تصريح إقامة، وتقديم المستندات اللازمة مثل جواز سفر ساري المفعول، والشهادات الطبية، والبيانات المالية، وكذلك الامتثال لأي متطلبات إضافية تحددها الحكومة المصرية أو الجامعة.

3. القدرة المالية:

يجب أن تكون لديك الوسائل المالية لتغطية الرسوم الدراسية والإقامة ونفقات المعيشة والتكاليف الأخرى ذات الصلة خلال فترة الدراسة في مصر، ويُنصح بتقييم وضعك المالي واستكشاف فرص المنح الدراسية أو برامج المساعدات المالية المتاحة للطلاب السعوديين الذين يدرسون في الخارج.

4. الصحة والتأمين:

قد يُطلب منك تقديم دليل يؤكد أنَّك تتمتع بصحة جيدة، مثل الفحوصات الطبية والتطعيمات، ومن الضروري أن تكون لديك تغطية تأمين صحي في أثناء إقامتك في مصر، وقد تطلب منك بعض الجامعات أن يكون لديك تأمين صحي، إما من خلال سياساتها الخاصة أو من خلال شركة تأمين خاصة.

تكاليف دراسة الطب في مصر للسعوديين:

تبلغ التكاليف ما يقارب 6,000 دولار أمريكي لدراسة التخصصات الطبية في معظم الجامعات المصرية للسعوديين مثل تخصص الطب البشري وكذلك تخصص جراحة الفم والأسنان، وبصورة أوضح نذكر ما يأتي: 

  1. الطب البشري: (6000$ للمرحلة الجامعية الأولى، و6000$ لمرحلة الدراسات العليا).
  2. طب الأسنان: (6000$ للمرحلة الجامعية الأولى، و6000$ لمرحلة الدراسات العليا).

الجامعات المصرية الخاصة المعترف بها في السعودية:

يختلف الاعتراف بالجامعات المصرية الخاصة في المملكة العربية السعودية، ومن الضروري استشارة وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية أو السلطات المختصة للحصول على أحدث المعلومات وأكثرها دقة، في حال كنت سعودياً وتنوي دراسة الطب في مصر، ومع ذلك، يوجد عدد قليل من الجامعات المصرية الخاصة المعترف بها بشكل عام في المملكة العربية السعودية، وتشمل هذه الجامعات:

  1. الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC).
  2. الجامعة الألمانية بالقاهرة (GUC).
  3. الجامعة البريطانية في مصر (BUE).
  4. الكلية الكندية الدولية (CIC).
  5. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (AASTMT).
إقرأ أيضاً: الجامعات المعترف بها في أمريكا

الجامعات المعترف بها في السعودية:

توجد في المملكة العربية السعودية عدة جامعات معترف بها وتقدِّم مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية، وفيما يأتي بعض الجامعات البارزة في المملكة العربية السعودية:

  1. جامعة الملك سعود (KSU).
  2. جامعة الملك عبد العزيز (KAU).
  3. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM).
  4. جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست).
  5. جامعة أم القرى (UQU).
  6. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل (IAU).
  7. جامعة الملك خالد (KKU).
  8. جامعة طيبة.
  9. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن (PNU).
  10. جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية (KSAU-HS).
إقرأ أيضاً: نظرة في تاريخ أقدم الجامعات العربية

الجامعات الخاصة المعترف بها في السعودية:

توجد في المملكة العربية السعودية عدة جامعات خاصة معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، والتي تعزز دور الجامعات التي تُعنى بدراسة الطب في مصر للسعوديين، وفيما يأتي بعض الجامعات الخاصة المعترف بها في المملكة العربية السعودية:

  1. جامعة عفت.
  2. جامعة اليمامة.
  3. جامعة دار العلوم.
  4. جامعة الأمير سلطان.
  5. جامعة الفيصل.
  6. جامعة الأعمال والتكنولوجيا.
  7. جامعة الفيصل.
  8. جامعة دار الحكمة.
  9. جامعة الأمير مقرن (UPM).
  10. كلية البترجي الطبية.
إقرأ أيضاً: الجامعات العربية المعترف بها في تركيا

هل جامعة 6 أكتوبر معتمدة في السعودية؟ 

تعد جامعة 6 أكتوبر من الجامعات المصرية الموصى بها في السعودية في مرحلة الماجستير، وهي جامعة خاصة موجودة في القاهرة، مصر، توفر ميزات عديدة لدراسة الطب في مصر للسعوديين، وقد أُسِّسَت الجامعة في عام 1996 وتحمل اسم السادس من أكتوبر، الذي يُعد ذكرى نصر حرب أكتوبر عام 1973، وتهدف الجامعة إلى تقديم تعليم عالٍ ذي جودة عالية، وتطوير المجتمع.

كما تتضمن جامعة 6 أكتوبر كثيراً من الفروع والأقسام نذكر منها: 

1. الكليات والبرامج:

توفر جامعة 6 أكتوبر مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية في مختلف التخصصات، وتضم الجامعة كليات عديدة مثل كلية الهندسة والتكنولوجيا، كلية الطب والعلوم الصحية، كلية العلوم والآداب، كلية التجارة وإدارة الأعمال، وغيرها.

2. البنية التحتية والمرافق:

تحتوي جامعة 6 أكتوبر على مرافق حديثة ومتطورة تشمل مكتبات ومختبرات وقاعات دراسية مجهزة تجهيزاً جيداً، وتستثمر الجامعة باستمرار في تحديث وتطوير البنية التحتية لتلبية احتياجات الطلاب والتطلعات الأكاديمية.

3. البحث العلمي والابتكار:

تهتم جامعة 6 أكتوبر بتشجيع البحث العلمي والابتكار، وتوفر فرصاً للأساتذة والباحثين والطلاب للمشاركة في نشاطات البحث وتنفيذ المشاريع البحثية في مجالات مختلفة.

هل جامعة عين شمس معتمدة في السعودية؟

نعم، جامعة عين شمس من أهم الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية، وهي جامعة حكومية رائدة في مصر وتقع في القاهرة، وتعد من الجامعات المميزة فيما يخص دراسة الطب في مصر للسعوديين، ولقد أُسِّسَت الجامعة في عام 1950 وأصبحت منذ ذلك الحين إحدى الجامعات الرائدة في مصر، وهي معروفة بالتميز الأكاديمي ومساهمتها في مجالات دراسية متنوعة.

كما تتمتع جامعة عين شمس بعدة ميزات، نذكر منها: 

1. المرافق والموارد:

توفر جامعة عين شمس مرافق حديثة، ومكتبات، ومختبرات، ومراكز بحثية لدعم النشاطات الأكاديمية والبحثية للطلاب، وتستثمر الجامعة باستمرار في البنية التحتية لتعزيز بيئة التعلم.

2. الشراكات والتعاون الدولي:

أقامت جامعة عين شمس عدداً من التعاونات والشراكات مع الجامعات والمؤسسات الدولية في جميع أنحاء العالم، وتسهم هذه الشراكات في تبادل الطلاب والأساتذة وتنفيذ مشاريع بحثية مشتركة والتعاون الأكاديمي.

تكلفة دراسة الطب في مصر:

يمكن أن تختلف تكلفة دراسة الطب في مصر اعتماداً على عدة عوامل، ومن ذلك الجامعة والبرنامج ومدة الدراسة وخيارات نمط الحياة الشخصية، وفيما يأتي نظرة عامة عن تكلفة بعض الجامعات المصرية الطبية:

1. جامعة القاهرة:

إجمالي الرسوم الدراسية 7000 دولار أمريكي.

رسوم السكن 100-200 دولار أمريكي.

2. جامعة حلوان:

إجمالي الرسوم الدراسية 7000 دولار أمريكي.

رسوم السكن 100-200 دولار أمريكي.

3. جامعة كفر الشيخ:

إجمالي الرسوم الدراسية 7000 دولار أمريكي.

رسوم السكن 100-200 دولار أمريكي.

4. جامعة المنصورة:

إجمالي الرسوم الدراسية 7000 دولار أمريكي.

رسوم السكن 100-200 دولار أمريكي.

في الختام:

تعد مصر وجهة تعليمية ميسورة التكلفة بالمقارنة مع كثير من البلدان الأخرى، ورسوم الدراسة في الجامعات المصرية غالباً ما تكون أقل من تلك التي تفرضها الدول الأخرى، وتكاليف المعيشة والسكن في مصر أيضاً معقولة بشكل عام؛ لذا يبقى موضوع دراسة الطب في مصر للسعوديين موضع جدال ونقاش مستمرَّين.




مقالات مرتبطة