دراسة الطب البشري في السعودية

الطب البشري هو التخصص الذي يُعنى بتشخيص الحالات المرضية وإيجاد العلاج المناسب لكل منها، إضافة إلى تحديد طرائق الوقاية من الأمراض المختلفة.



وفي القديم كان الطب البشري عبارة عن استخدام الأعشاب الطبية وما شابه ذلك؛ لكنَّ الأمر تطور كثيراً مع تطور الحضارات؛ إذ اكتُشفت أدوية كثيرة واخترعت، إضافة إلى طرائق العلاج، مما جعل دراسة الطب البشري تتطلب أشخاصاً متميزين في الذكاء والاستيعاب السريع والحفظ وشدة الملاحظة أيضاً، وبالمقابل فمن يصبح طبيباً سيحظى بمكانة مرموقة في المجتمع، وسيضمن معيشة جيدة نوعاً ما لارتفاع دخل الطبيب عامة.

كل ما سبق جعل معظم الطلبة يحلمون بدراسة الطب البشري، وبالنسبة إلى وطننا العربي فتُعدُّ السعودية من الدول التي أعطت الطب البشري أهمية كبيرة، ومقالنا الحالي سيوضح لك النقاط الأساسية عن دراسة الطب البشري في السعودية.

دراسة الطب البشري في السعودية:

تنافس السعودية الدول الأجنبية والعربية أيضاً بالجودة العالية في تدريس الطب البشري؛ لذلك تُعدُّ دراسة الطب في السعودية وخاصة دراسة الطب البشري فيها من أمنيات آلاف الطلبة السعوديين والدوليين أيضاً وأحلامهم؛ لذلك تراودهم أسئلة كثيرة عن تخصص الطب البشري في السعودية وكليات الطب في السعودية، وسنجيب عن أبرز تلك الأسئلة:

دراسة الطب بعد البكالوريوس في السعودية:

يبدأ الطلاب ممن يحلمون في دراسة الطب البشري في السعودية بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية بالتقدُّم للالتحاق بكلية من كليات الطب في السعودية، والتي يقبل بعض منها الطلاب مباشرة، وبعضها الآخر يتطلب خضوع الطالب لسنة تحضيرية في بداية الدراسة؛ لذلك مدة دراسة تخصص الطب البشري في السعودية مثل معظم الدول الأخرى هو 6 سنوات أساسية وسنة سابعة تسمى "سنة الامتياز"؛ أي تستمر دراسة الطب في السعودية لسبع سنوات.

شروط دراسة الطب في السعودية:

تختلف قليلاً شروط القبول في كليات الطب في السعودية من جامعة إلى أخرى؛ لكنَّ الشروط العامة لدراسة الطب البشري في السعودية نفسها، هي كما يأتي:

  1. يجب اجتياز المرحلة الثانوية بتقدير عالٍ؛ إذ إنَّ معدل القبول هو 90% على الأقل.
  2. يجب الحصول على تقييم عالٍ في الاختبار التحصيلي.
  3. يجب اجتياز اختبارات القدرات بتقدير عالٍ؛ إذ يتخطى 70%.
  4. يجب اجتياز المقابلة الشخصية التي تحددها الجامعة التي يُقدَّم للدراسة فيها.
  5. إضافة إلى النقاط الأساسية السابقة يجب تقديم المستندات الآتية:
  • يجب تقديم جميع الدبلومات أو الشواهد التي حصل عليها الطالب في مسيرته الدراسية السابقة.
  • في حال كان الطالب من دولة أخرى فعليه تقديم جواز السفر، إضافة إلى إحضار موافقة من دولته الأم تسمح له في دراسة الطب البشري في السعودية.
  • يجب تقديم إحدى الشهادات الخاصة باختبارات اللغة الإنجليزية، والتي تثبت قدرة الطالب على التحدث باللغة الإنجليزية بإتقان وسهولة.

أفضل جامعات الطب في السعودية:

توجد جامعات طبية تدرس الطب البشري في السعودية؛ لكنَّ أفضلها هي الجامعات الآتية:

1. كلية الطب في جامعة الملك سعود:

تُعدُّ أول جامعة أنشئت في السعودية عام 1957م، وافتُتحت كلية الطب فيها عام 1967م، وبعد عام واحد من افتتاحها أصبحت تابعة لمستشفى جامعة الملك عبد العزيز؛ ومن ثَمَّ تتوفر للطلبة فرصاً واسعة للتدريب العملي؛ إذ يُعدُّ مركز أبحاث متخصصاً يُنتج منشورات علمية، كما يركز على توظيف خبراء دوليين، وتستطيع الدراسة فيها باللغة العربية أو الإنكليزية؛ إذ تضم نحو 40 ألف طالباً منهم طلاب دوليين تُقدَّر نسبتهم بـ 7%.

2. كلية الطب في جامعة الملك فيصل:

تقع هذه الجامعة في الأحساء، وقد تأسست في 1975م وتتألف من 14 قسماً وأقسام عدة منها تسمح للطلاب فيها بالتخصص في الطب الباطني وطب الأطفال أيضاً.

3. كلية الطب في جامعة الملك عبد العزيز:

عندما أُنشئت في عام 1967م كانت جامعة خاصة؛ لكنَّها تحولت إلى جامعة عامة في عام 1974م، ثم افتتحت كلية الطب فيها في عام 1975م، وتميزت هذه الجامعة لتصبح في المرتبة الأولى عربياً؛ وذلك بحسب تصنيف تايمز للتعليم العالي.

4. كلية الطب في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية:

كلية الطب في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

تقع في الرياض، وتتميز في سعيها إلى إعداد أطباء مزودين بتعليم عالي الجودة؛ إذ تستخدم نموذج التعلم القائم على حل المشكلات الطبية من خلال عمل الطلاب معاً ضمن مجموعات، كما أنَّها تحتوي على مختبر للمهارات السريرية كي يقوم الطلاب بتطبيق معارفهم النظرية عملياً، وهي جامعة حكومية.

5. كلية الطب في جامعة الملك خالد:

أُنشئت عام 1988م في أبها، وتعمل هذه الكلية مع المستشفيات وجهات كثيرة داعمة لها، والتي تسمح للطلاب ممن يدرسون فيها بالتعرف العملي إلى الممارسات الطبية.

6. كلية الطب في جامعة الدمام (جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل):

هي إحدى الجامعات المتميزة في تدريس تخصص الطب البشري في السعودية والعلوم الطبية المختلفة، وتوجد ضمن الجامعة مجموعة من المعامل التي تساعد الطلبة على تطوير الفهم لديهم في علم الأمراض والتشريح وما شابه ذلك.

إقرأ أيضاً: ترتيب الجامعات السعودية محلياً وعالمياً

ترتيب كليات الطب البشري في السعودية:

بالنسبة إلى باقي كليات الطب في السعودية، فإليك ما يأتي:

  1. جامعة القصيم.
  2. كلية البترجي الطبية.
  3. جامعة المعرفة.
  4. كليات الفارابي.
  5. كلية ابن سينا الطبية.
  6. جامعة سليمان الراجحي.
  7. كليات الريان.
  8. جامعة طيبة.
  9. جامعة تبوك.
  10. جامعة نجران.

مراحل دراسة الطب البشري في السعودية:

المرحلة الأولى:

تُدرس في السنوات الأولى المواد الأساسية وهي: مواد الطب البشري في السعودية؛ التشريح وعلم الأمراض وعلم وظائف الأعضاء والصيدلة والكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة وعلم الأنسجة.

المرحلة الثانية:

هي السنوات الإكلينيكية وهي مرحلة التخصص؛ إذ يختار الطالب إحدى التخصصات الأساسية: الطب الباطني أو الجراحة العامة أو طب الأطفال أو العائلة والمجتمع أو النساء والولادة، أو جراحة العظام، أو طب الطوارئ، أو جراحة العيون، أو جراحة الأنف والأذن والحنجرة، أو جراحة المخ والأعصاب، أو البحث الطبي.

المرحلة الثالثة:

وهي مرحلة الامتياز؛ أي بعد انتهاء 6 سنوات من دراسة الطب في السعودية.

المرحلة الرابعة:

هي مرحلة التخصص الطبي، تتراوح بين 4 إلى 7 سنوات، ويبدأ عندها الطبيب بممارسة العمل.

تخصصات الطب البشري في السعودية:

تخصصات الطب البشري في السعودية

توجد تخصصات عدة لدراسة الطب البشري في السعودية منها ما يأتي:

  1. تخصص طب الجراحة.
  2. تخصص طب الأسنان.
  3. تخصص طب الأورام.
  4. تخصص طب العيون.
  5. تخصص الجهاز الهضمي.
  6. تخصص المسالك البولية.
  7. تخصص أمراض القلب.

تخصصات الطب للإناث في السعودية:

تُعدُّ جميع التخصصات التي ذكرناها سابقاً صالحة للإناث والذكور أيضاً، لكن نجد الإناث يفضلن دراسة الاختصاصات الأقل خطورة والأنسب لشخصياتهن الرقيقة مثل طب النساء والتوليد وطب الأطفال وطب الأسنان.

تكاليف دراسة الطب في السعودية:

تكلِّف دراسة الطب البشري في السعودية الطالب ما يقارب 6000 دولاراً أمريكياً؛ أي ما يقابل 22 ألف ريالاً سعودياً عامة، ونذكر خاصة جامعة الفارابي وكلية ابن سينا للعلوم الطبية تكلفة الدراسة فيها 70 ألف ريالاً سعودياً لكل سنة.

إقرأ أيضاً: أفضل ثلاث جامعات في المملكة العربية السعودية

أرخص كليات الطب في السعودية:

أرخص الكليات هي كلية البترجي الطبية: 60 ألف ريالاً سعودياً للسنة التحضيرية، و90 ألف ريالاً سعودياً لكل سنة من السنوات الباقية.

منح لدراسة الطب البشري في السعودية:

يستطيع من لم تساعده الظروف المادية على دراسة الطب البشري في السعودية الاستفادة من المنح التي تقدمها كليات الطب في السعودية، ومنها ما يأتي:

  1. منح لدراسة الطب في جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد الله لغير السعوديين.
  2. منح لدراسة الطب في جامعة نجران للطلاب الأجانب، التي تتميز بوجود سكن مجاني وراتب شهري وتكاليف الإقامة.
  3. منح لدراسة الطب في جامعة الملك عبد العزيز للطلاب الدوليين ممولة بالكامل.
  4. منح لدراسة الطب في جامعة طيبة لغير السعوديين وتمول تكاليف السفر والإقامة وراتب شهري أيضاً.
  5. منح لدراسة الطب في جامعة تبوك للمقيمين داخل السعودية وخارجها.
  6. منح لدراسة الطب في كلية الأمير سلطان العسكرية، والتي تتميز بتقديم مكافأة مالية قدرها ألف ريالاً سعودياً.

دراسة الطب في السعودية على حسابي الخاص:

تستطيع في حال توفر المبلغ اللازم لدراسة الطب البشري في السعودية دراسة الطب على حسابك الخاص دون الاعتماد على المنح المجانية.

مستقبل الطب البشري في السعودية:

تشهد التخصصات الطبية على اختلافها طلباً مرتفعاً في سوق العمل السعودي وأكثر تلك التخصصات هي تخصص الطب البشري؛ إذ إنَّ وظائف الطب البشري في السعودية كثيرة.

إليك وظائف الطب البشري في السعودية:

  • العمل في المستشفيات العامة.
  • العمل في المستشفيات الخاصة.
  • العمل في المستوصفات.
  • العمل في العيادات الخاصة.
  • العمل في مراكز البحوث الطبية.
  • العمل في مؤسسات التوجيه الاجتماعي.

رواتب الطب البشري في السعودية:‎

إنَّ الراتب الشهري لطبيب مقيم في المستشفيات الحكومية السعودية يقدَّر نحو 15640 ريالاً سعودياً، والطبيب الاستشاري 25415 ريالاً سعودياً، إضافة إلى الحوافز والتعويضات التي تُعطى بحسب مدة خدمة الطبيب، فمثلاً مكافأة الطبيب المقيم هي 495 ريالاً سعودياً، ومكافأة الطبيب الاستشاري هي 690 ريالاً سعودياً.

في الختام:

تُعدُّ دراسة الطب البشري في السعودية حلم طلبة كثيرين داخل السعودية وخارجها أيضاً؛ لتميز كليات الطب في السعودية والتي تشترط للدراسة فيها حصول الطالب على معدل يقدَّر نحو 90%، إضافة إلى اجتياز اختبارات القدرات والمقابلة الشخصية، وتستغرق دراسة الطب في السعودية مدة 7 سنوات في معظم الجامعات، وتستطيع تقسيم الدراسة إلى أربع مراحل أساسية تشمل دراسة المواد الأساسية؛ من ثم التخصص.

الجامعات السعودية التي تدرس تخصص الطب البشري كثيرة منها جامعة الملك فيصل، وجامعة الدمام، وجامعة الملك خالد، وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز، وتقدَّر كلفة الدراسة في الكليات الطبية في السعودية نحو 22 ألف ريالاً سعودياً تقريباً عامة، ولمن لا تساعده الأحوال المادية يستطيع الاستفادة من المنح المجانية التي تقدمها جامعات عدة مثل جامعة الملك عبد العزيز وجامعة طيبة، أما بالنسبة إلى وظائف الطب البشري في السعودية فهي كثيرة؛ لأنَّ الاختصاصات الطبية مطلوبة بشدة في سوق العمل السعودي.




مقالات مرتبطة