خطوات لتحقيق أقصى فائدة من كتابة اليوميات

ما هو القاسم المشترك بين "ماري كوري" (Marie Curie)، و"فريدا كالو" (Frida Kahlo)، و"توماس إديسون" (Thomas Edison)؟



لقد كانوا جميعاً عباقرة لأعلى درجة في مجالات عملهم، وكانوا جميعاً يدوِّنون يومياتهم، وقد ساعدهم تعلُّم كيفية كتابة اليوميات على تنظيم أفكارهم، وعلى أن يصبحوا أكثر إبداعاً ويحقِّقوا اكتشافات رائعة، ومن المُمكن لذلك أن يحقِّق نفس الفائدة بالنسبة إليك.

الاهتمام بكيفية بدء كتابة اليوميات ليس حكراً على العلماء والمبدعين؛ إذ يتزايد استخدام كتابة اليوميات بين رجال الأعمال والفنانين وغيرهم، فيكتشفون نفس الفوائد التي توصَّل لها "إديسون" وغيره.

في عالم اليوم سريع التغيُّر، يملك كل شخص تقريباً أفكار ومخاوف يحتاج إلى التخلُّص منها، فإذا كنت تشعر أنَّك تحتاج إلى تصفية ذهنك وتنظيم أفكارك، يمكن أن تساعدك كتابة اليوميات على ذلك.

كيفية البدء بكتابة اليوميات:

عند البدء بكتابة اليوميات، قد يبدو لك أنَّ كل ما تحتاج إليه هو قلم وورقة، لكن قد تحتاج أيضاً إلى التغلُّب على معتقداتك المُقيدة عن البدء بالكتابة، فقد ترغب في أن تتعلَّم كيف تكتب مذكراتك، لكن قد تعتقد أنَّك كاتبٌ سيِّئٌ، وربما تشعر بالتوتر بشأن تدوين المعلومات الشخصية خوفاً ممَّا قد يحدث نتيجةً لذلك.

قال كاتب قصص الأطفال الشهير "إي بي وايت" (E.B. White): "الكتابة هي فعل يحتاج إلى الإيمان، وليست خدعة نحوية"، فالخطوة الأولى في كيفية بدء تدوين اليوميات هي اكتساب الثقة؛ وذلك لأنَّك لا تحتاج إلى أن تكون كاتباً رائعاً أو حتى كاتباً جيداً، بل إنَّ بدء تدوين اليوميات مرتبط بعملية النمو، وقد تكتشف بعض الحقائق غير المريحة، لكن هذه هي الطريقة الوحيدة التي ستنمو وتتطور بها بصفتك شخصاً، وبعد أن تتمكَّن من السماح لأفكارك بالتدفق، فأنت على استعداد لمعرفة المزيد عن كيفية تدوين اليوميات.

إليك فيما يأتي 4 خطوات يمكنك اتباعها لتحقيق الاستفادة القصوى من كتابة اليوميات:

1. الالتزام بروتينك الجديد:

لمعرفة جميع فوائد كتابة اليوميات، يجب أن تجعلها جزءاً من روتينك؛ لذا خصِّص وقتاً محدَّداً كل يوم والتزم به، واضبط منبه الهاتف ليذكِّرك بذلك، أو اترك لنفسك ملاحظة، فالشيء الهامُّ في ذلك هو تحويله إلى عادة يومية.

2. إنشاء مساحة ملهمة:

أنشِئ مساحة هادئة ومريحة بحيث يمكنك التركيز فيها دون أي مقاطعة، كتخصيص غرفة احتياطية أو ركن محايد، وإذا لم يكن لديك مساحة كبيرة، ستكون طاولة السرير الصغيرة مكاناً مناسباً لذلك.

شاهد بالفيديو: 5 طرق تجعل من تدوين اليوميات عادة مكتسبة

3. جمع المستلزمات الخاصة بك:

يمكن أن يفي القلم والورقة بالغرض، لكن توجد أنواع مختلفة لكتابة اليوميات، وبناءً على ما تختاره، قد تحتاج إلى دفتر يوميات تُنسِّقه بطريقة معينة، فإذا اتَّبعت تنسيقاً تقليدياً، فما يزال في إمكانك جعل هذا الروتين مُمتعاً باقتنائك دفتر يوميات له تصميم ملهم، أو أن تتكلَّم بأسلوبك الشخصي.

4. تصفية الذهن:

إنَّ تعلُّم كيفية كتابة اليوميات يتطلَّب التركيز، حتى الوصول إلى حالة من الوعي المتدفق يتطلب النظر إلى أعماق النفس، ويمكن أن يساعد روتين التأمل القصير أو التهيئة على تصفية ذهنك و"البقاء في حالة من التركيز الفائق".

ماذا يكتب في اليوميات؟

يُعَدُّ اكتشاف ما تكتبه في اليوميات عملية شخصية جداً، وهذا هو سبب وجود عدة أنماط لكتابة اليوميات تقريباً مثل الأشخاص الذين يكتبونها، والسر في ذلك، هو التركيز على نتيجتك: هل هو في محاسبة نفسك وتحقيق أهدافك؟ أم في التغلُّب على المعتقدات المُقيِّدة وتغيير طريقة تفكيرك؟ أم في تقليل القلق؟ أم في أن تكون أكثر إبداعاً؟

إنَّ تعلُّم كيفية كتابة اليوميات يمكن أن يحقِّق لك كل هذه الفوائد، لكن من الهام أن تضع تركيزك على هدف واحد فقط، وإليك فيما يأتي بعض أنواع اليوميات لدى بعض أكثر الأشخاص نجاحاً في العالم:

1. صفحات الصباح:

لقد طوَّرته الممثلة والمؤلفة والمعلمة "جوليا كاميرون" (Julia Cameron)، بصفته تدريباً إبداعياً؛ إذ بدأت "صفحات الصباح" (Morning Pages) بالانتشار في عالم الأعمال.

يُعَدُّ هذا المفهوم في كيفية بدء كتابة اليوميات واضحاً ومباشراً؛ إذ يمكنك في كل صباح كتابة ثلاث صفحات كاملة عن أفكارك المتدفقة من وعيك، ويجب أن تفعل ذلك يدوياً، والقاعدة الوحيدة الأخرى هي عدم الإفراط في التفكير.

لقد اختبر رجل الأعمال "كريس وينفيلد" (Chris Winfield)، ومهندس البرمجيات "نيكي حجل" (Nicky Hajal) فوائد "صفحات الصباح" (Morning Pages)، فلماذا لا تجرِّب ذلك بنفسك؟

2. كتابة اليوميات في خمس دقائق:

يُعرَف عن رجل الأعمال والمستثمر والمؤلف صاحب الكتب الأكثر مبيعاً "تيم فيريس" (Tim Ferriss)، ممارسته طقوساً صباحية ذكرها في كتابه "خمس لكتابة اليوميات كل صباح" (Five Minute Journal)، هذا الكتاب الجاهز يجعل من السهل تعلُّم كيفية كتابة اليوميات؛ إذ إنَّه مليء بالأسئلة والاقتباسات التي تهدف إلى تعزيز التفكير، وتنمية الامتنان وجعل كل يوم أفضل من السابق؛ إذ يقول "تيم" إنَّ خمس دقائق فقط في الصباح تساعده على أن يكون أكثر إنتاجية ورضى على مدار اليوم، ممَّا يجعل الأمر يستحق استثمار الوقت القليل في ذلك.

3. طريقة التخطيط السريع:

تُعدُّ طريقة التخطيط السريع لـ "توني روبينز" (Tony Robbins) أكثر من مجرد كتابة يوميات، إنَّها طريقة تفكير كاملة، وقد أُنشِئت لأولئك الذين يريدون تحقيق أشياء كبيرة، فمن خلال سلسلة من التمرينات، ستحدد ما هو الأكثر أهمية بالنسبة إليك، وتحدِّد مجالات التحسين، ثمَّ تضع أهدافاً محدَّدة وقابلة للتنفيذ لتحقيق أقصى قدر من النتائج.

يوافق الممثل "جيرارد بتلر" (Gerard Butler)، والمؤسِّس المشارك في شركة (Airbnb) "جو جيبيا" (Joe Gebbia)، على أنَّه يمكن لطريقة التخطيط السريع (RPM) مساعدتك على صقل أفكارك وتطوير عادات تعزِّز القوة من شأنها تغيير حياتك.

إقرأ أيضاً: 6 طرق بسيطة لتدوين اليوميات لتطوير الذات

4. تسجيل الأحداث:

تختلف طريقة تدوين اليوميات من شخص لآخر، لكن حتى تسجيل الضغوطات والأحداث اليومية يمكن أن يكون له تأثير إيجابي في حياتك، فقد وجدت إحدى الدراسات أنَّ الطلاب الذين كتبوا أحداثاً تبدو غير هامَّة صنَّفوها على أنَّها أكثر إثارة للاهتمام عندما نظروا إليها مرة أخرى بعد ثلاثة أشهر، ويمكن أن تجعل "إعادة اكتشاف" الأحداث العادية الحياة ذات مغزى أكبر، وتساعدك على رؤية الجمال في كل لحظة من حياتك.

إقرأ أيضاً: كيف تبدأ كتابة اليوميات لتزيد من نجاحاتك في الحياة؟

في الختام:

إذا كنت تتساءل عن كيفية كتابة اليوميات، فإنَّ أهمَّ نصيحة هي أن تبدأ اليوم، وسواء اخترت تنسيقاً منظماً أم أسلوب تيار الوعي، فإنَّ تدوين أفكارك ومشاعرك يمكن أن يساعدك على فهم العالم، فهو شيء يمكن لجميع الأشخاص الاستفادة منه.

المصدر




مقالات مرتبطة