خطوات بالصور: كيفية الاحتفاظ بالرسائل ذاتية الاختفاء في واتساب

ميزة الاحتفاظ بالرسائل ذاتية الاختفاء في "واتساب" هي أحدث ميزة أعلن عنها "واتساب" قبل أن يتم حذفها بشكل تلقائي؛ إذ تسعى الشركة المالكة والمسؤولة عن تطوير "واتساب" إلى تحديث هذه الميزة ودعمها في التحديث الرسمي للتطبيق خلال الفترة القادمة، فقد كانت ميزة الرسائل تحافظ على خصوصية المستخدم من خلال عدم إطلاع أحد عليها، وتوفير مساحة تخزينية على الهاتف؛ لذا نستعرض في هذا المقال مفهوم ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء وكيفية تفعيلها وتعطيلها والاحتفاظ بالرسائل ذاتية الاختفاء.



طريقة الاحتفاظ بالرسائل ذاتية الاختفاء في "واتساب":

قبل شرح كيفية الاحتفاظ بالرسائل ذاتية الاختفاء في "واتساب"، من الجدير بالذكر توضيح مفهوم الرسائل ذاتية الاختفاء وكيفية تفعيلها.

مفهوم الرسائل ذاتية الاختفاء:

الرسائل ذاتية الاختفاء هي عبارة عن ميزة اختيارية يمكن تفعيلها لتُوفِّر مزيداً من الخصوصية، بحيث تسمح بضبط الرسائل فتختفي بعد مدة محدَّدة من وقت إرسالها، إن لم تحتفظ بها، لكن لا ينطبق ذلك إلا على الرسائل الجديدة في الدردشة، فلا ينطبق على الرسائل السابقة سواء كانت مرسَلة أم مستقبَلة، كما تستطيع تحديد ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء لكل الدردشات، أو تحديد بعضها، وكذلك تستطيع الاحتفاظ بها كي لا تختفي.

في الدردشة الفردية يمكن للمستخدم تفعيل ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء أو إلغاء تفعيلها، لكن في الدردشة الجماعية يستطيع مشاركو المجموعة تفعيل خاصية الرسائل ذاتية الاختفاء أو إيقاف تفعيلها، ومع ذلك، يمكن لأي من مشرفي المجموعة تغيير إعدادات المجموعة، بحيث لا يُسمَح إلا للمشرفين فقط بتفعيل خاصية الرسائل ذاتية الاختفاء أو إيقاف تفعليها.

ماذا يحصل عند تفعيل ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء؟

  1. في حال تلقيت رسالة ولم تفتح "واتساب" خلال تلك المدة، تختفي الرسالة من الدردشة، لكن تبقى معاينة الرسالة ظاهرة في الإشعارات حتى تفتحها.
  2. لو أعدت توجيه رسالة ذاتية الاختفاء إلى دردشة، أُلغِيت تفعيل الرسائل ذاتية الاختفاء فيها، فلن تختفي الرسالة من تلك الدردشة.
  3. إذا أنشأت نسخة احتياطية قبل اختفاء الرسالة، فستكون الرسالة ذاتية الاختفاء متضمنة فيها؛ إذ تُحذَف الرسائل ذاتية الاختفاء عندما يستعيد المستخدم الرسائل من النسخة الاحتياطية.
  4. عندما تشغِّل ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء، تختفي الوسائط المُرسَلة في الدردشة، ولكنَّها تُحفَظ على الهاتف عند تفعيل التنزيل التلقائي.
إقرأ أيضاً: هل تعاني من مشكلة في تشغيل الواتساب؟ إليك الحل

كيفية تفعيل الرسائل ذاتية الاختفاء:

يمكنك تفعيل الرسائل ذاتية الاختفاء على كل من أجهزة (iPhone) و(Android) باتباع الإرشادات الآتية:

1. انتقل إلى إعدادات "واتساب"، ثم انتقل إلى خيار الخصوصية لبدء جميع الدردشات القادمة، أو افتح دردشة في "واتساب"، ثم اضغط على اسم جهة الاتصال، واضغط على خيار الرسائل ذاتية الاختفاء، ثم متابعة.

2. اضغط على مؤقت الرسالة الافتراضية وحدِّد المدة.

مؤقت الرسائل التلقائي

3. اضغط على خيار الرسائل ذاتية الاختفاء، ثم متابعة.

اضغط على متابعة

4. اضغط على تفعيل.

اضغط على تفعيل

4. حدد الدردشات التي تريد تفعيلها، واضغط على تم.

كيفية تعطيل ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء:

يمكنك تعطيل الرسائل ذاتية الاختفاء باتباع الإرشادات الآتية:

1. انتقل إلى إعدادات "واتساب"، ثم انتقل إلى خيار الخصوصية، أو افتح دردشة في "واتساب"، ثم اضغط على اسم جهة الاتصال.

2. اضغط على خيار الرسائل ذاتية الاختفاء، ثم متابعة، ثم إيقاف.

الرسائل ذاتية الاختفاء

3. حدد الدردشات التي تريد إيقافها، واضغط على تم.

حفظ الرسائل ذاتية الاختفاء في "واتساب":

عندما تحتفظ برسالة ذاتية الاختفاء ستظهر لمن في المحادثة، ولن تختفي بعد أن تنتهي المدة المحددة، وبصفتك مرسلاً رسالة، ستتمتع بالتحكم الكامل فيمن يمكنه الاحتفاظ برسالتك، فلو أردت إلغاء الاحتفاظ برسالتك، لن يستطيع أحد من الدردشة الاحتفاظ بها ثانية، كما يمكنك إلغاء الاحتفاظ برسالة ما خلال 30 يوماً من وقت الاحتفاظ بها، وكذلك يمكنك الاحتفاظ بها باتباع الإرشادات الآتية:

  1. انتقل إلى صفحة الملف الشخصي، لتجد خيار الرسائل المحفوظة.
  2. اضغط على خيار الرسائل المحفوظة لترى جميع الرسائل التي أخفيتها.

الأسئلة الشائعة:

أبرز الاسئلة الشائعة عن الاحتفاظ بالرسائل ذاتية الاختفاء في "واتساب":

ما هي الرسائل ذاتية الاختفاء؟

الرسائل ذاتية الاختفاء هي ميزة اختيارية يمكن تفعيلها لتوفر مزيداً من الخصوصية، بحيث تسمح بضبط الرسائل لتختفي بعد مدة محدَّدة من وقت إرسالها، إن لم تحتفظ بها.

لكن لا ينطبق ذلك إلا على الرسائل الجديدة في الدردشة، فلا ينطبق على الرسائل السابقة سواء مرسلة أم مستقبلة، كما تستطيع تحديد ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء لكل الدردشات، أو تحديد بعضها، كما تستطيع الاحتفاظ بها كي لا تختفي.

في الدردشة الفردية يمكن للمستخدم تفعيل ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء أو إلغاء تفعيلها، لكن في الدردشة الجماعية، يستطيع مشاركو المجموعة تفعيل خاصية الرسائل ذاتية الاختفاء أو إيقاف تفعيلها، ومع ذلك يمكن لأي من مشرفي المجموعة تغيير إعدادات المجموعة بحيث لا يُسمح إلا للمشرفين فقط بتفعيل خاصية الرسائل ذاتية الاختفاء أو إيقاف تفعليها.

ماذا يحصل عند تفعيل ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء؟

  • في حال تلقيت رسالة ولم تفتح الواتساب خلال تلك المدة تختفي الرسالة من الدردشة، لكن تبقى معاينة الرسالة ظاهرة في الإشعارات حتى تفتحه.
  • لو أعدت توجيه رسالة ذاتية الاختفاء إلى دردشة ألغيت تفعيل الرسائل ذاتية الاختفاء فيها، فلن تختفي الرسالة من تلك الدردشة.
  • أما إذا أنشئت نسخة احتياطية قبل اختفاء الرسالة، ستكون الرسالة ذاتية الاختفاء متضمنة فيها، تحذف الرسائل ذاتية الاختفاء عندما يستعيد المستخدم الرسائل من النسخة الاحتياطية.
  • عندما تشغِّل ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء، تختفي الوسائط المُرسلة في الدردشة، لكنَّها تُحفَظ على الهاتف عند تفعيل التنزيل التلقائي.

كيف يمكن تفعيل الرسائل ذاتية الاختفاء؟

  • انتقل إلى إعدادات واتساب، ثمَّ انتقل إلى خيار الخصوصية لبدء جميع الدردشات القادمة، أو افتح دردشة في واتساب، ثم اضغط على اسم جهة الاتصال، اضغط على خيار الرسائل ذاتية الاختفاء، ثم متابعة.
  • بعد ذلك اضغط على مؤقت الرسالة الافتراضية وحدّد المدة.
  • ثم حدد الدردشات التي تريد تفعيلها.
  • اضغط على تم.

كيف يمكن إلغاء تفعيل ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء؟

  • انتقل إلى إعدادات واتساب، ثمَّ انتقل إلى خيار الخصوصية لبدء جميع الدردشات القادمة، أو افتح دردشة في واتساب، ثم اضغط على اسم جهة الاتصال.
  • اضغط على خيار الرسائل ذاتية الاختفاء، ثم متابعة، ثم إيقاف.
  • الآن حدد الدردشات التي تريد إيقافها، واضغط على تم.

ماذا يحصل عند حفظ الرسائل ذاتية الاختفاء في الواتساب؟

عندما تحتفظ برسالة ذاتية الاختفاء ستظهر لمن في المحادثة ولن تختفي بعد أن تنتهي المدة المحددة، وبصفتك مرسلاً رسالة، ستتمتع بالتحكم الكامل فيمن يمكنه الاحتفاظ برسالتك، فلو أردت إلغاء الاحتفاظ برسالتك، لن يستطيع أحد من الدردشة الاحتفاظ بها ثانية، كما يمكنك لإلغاء الاحتفاظ برسالة ما خلال 30 يوماً من وقت الاحتفاظ بها.

إقرأ أيضاً: تشغيل واتساب من الكمبيوتر بالصور

كيف يمكن حفظ الرسائل ذاتية الاختفاء في الواتساب؟

  1. انتقل إلى صفحة الملف الشخصي، لتجد خيار الرسائل المحفوظة.
  2. ثم اضغط على خيار الرسائل المحفوظة لترى جميع الرسائل التي أخفيتها.

هل يمكن استرجاع الرسائل ذاتية الاختفاء؟

بصفتك مرسلاً رسالة، ستتمتع بالتحكم الكامل فيمن يمكنه الاحتفاظ برسالتك، فلو أردت إلغاء الاحتفاظ برسالتك، لن يستطيع أحد من الدردشة الاحتفاظ بها ثانية، كما يمكنك لإلغاء الاحتفاظ برسالة ما خلال 30 يوماً من وقت الاحتفاظ بها، كما يتم تحميل الوسائط المُستلمة من خلال واتساب في الصور بشكل تلقائي.

كيف تظهر الرسائل المخفية في الواتساب؟

تستطيع إيجاد الرسائل المخفية، بتشغيل واتساب ثم التوجه نحو الأعلى، فتجد خيار الدردشات المؤرشفة، اضغط عليه فتعرض المحادثات المخفية.

في الختام:

يسمح الاحتفاظ بالرسائل ذاتية الاختفاء في "واتساب" بالاحتفاظ في الرسائل التي يقوم المستخدم بإرسالها حتى عندما يقوم بإخفائها.




مقالات مرتبطة