حب الشباب: أسبابه، وارتباطه بسن المراهقة، وكيفية علاجه

يُوصف حب الشباب علميّاً بأنَّه مرض جلدي التهابي يستهدف مسامات بشرة الجلد بشكل رئيسي؛ إذ تنّسد المسامات نتيجة تراكم الزيوت والمواد الدهنية في جذور أو بُصيلات الشعرة. ويُعرَّف كمصطلح علمي أنَّه عبارة عن اضطرابات أو تقلبات جلديّة تنتج عن امتلاء بُصيلات أو جذور الشعرة بالمواد الزيتية؛ أي بالزيوت وخلايا الجلد غير الحية؛ إذ يظهر حب الشباب في مناطق عدة متفرقة بالجسم كالصدر والظهر، وفي كثير من الحالات، يظهر بشكل أساسي في الوجه وعلى الجبهة.



كما يتسبب حب الشباب بظهور نقاط سوداء أو بيضاء مستديرة على الظهر. يُعَدُّ ظهور حب الشباب حالةً طبيعيةً تستهدف كل الفئات العمرية كباراً وصغاراً، لكنَّه ذو تأثير أكبر لدى المراهقين. والآن عزيزي القارئ، لنذهب معاً في رحلة نستكشف فيها حب الشباب:

ما هي أعراض ظهور حب الشباب؟

  1. ملاحظة وجود نقاط رأسية مستديرة بيضاء أو سوداء: يرجع سبب ظهورها ونموها على الجلد إلى امتلاء البصيلات الدقيقة للشعرة بالزيوت والخلايا الميتة لدرجة أنَّها تكاد تنسد. وتُسمى هذه النقاط بـ الرؤوس السوداء حين تكون المادة متجمعة فيها بنسبة كبرى، وتكون نافرةً ومفتوحةً ومتجهةً نحو الجلد، عندها يكون لونها أسود داكناً. أمَّا حينما تكون النقاط الرأسية مغلقة وليست ظاهرة باتجاه الجلد؛ وإنَّما على شكل نتوءات جلدية صغيرة، فتسمى بالرؤوس البيضاء.
  2. ظهور الزيوان: يرتبط ظهور البثور أو الحبيبات المتكتلة على الجلد بحدوث حالة التهابية في بصيلات الشعرة.
  3. ظهور قيح وورم: قد يصل حب الشباب إلى مرحلة ظهور حبيبات كبيرة الحجم، ينساب منها قيحٌ مؤلمٌ؛ وذلك حينما تكون حمراء في نهايتها، وملتهبة وتبث حرارة عند الحكة.
  4. تَشكُّل كيس أو حويصلة: من الممكن جداً أن يتشكل حويصل صغير؛ وهو عبارة عن تكيسات ملتهبة ومؤلمة تحت سطح الجلد، وقد تترك ندبةً تبقى مرتسمة على الجلد ولا تزول.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟

  • فترة الدورة الشهرية عند السيدات.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهن والحلويات، كالكيك والشوكولا.
  • التوتر الحاد والحالة النفسية.
  • زيادة إفرازات الغدد الدهنية، واضطراب مستوى الحالة الهرمونيّة بالجسم.
  • التعرض المستمر لأشعة الشمس المؤذية.
  • التقاط عدوى ميكروبيّة أو جرثوميّة أو فيروسيّة.
  • عدم العناية بالبشرة وتنظيفها من مساحيق ومستحضرات ومواد التجميل والمكياج قبل النوم.
  • عوامل أخرى تتعلق بطبيعة حياة الشخص: النشاطات اليومية (الحالة الفيزيولوجية)، والعادات الصحية (التدخين، والرياضة، وشرب الماء)، والوراثة، والعمر، والجنس.

ما هي الأسباب المؤدية إلى ظهور حب الشباب؟

  • إنتاج الجسم كميّات كبرى وزائدة من مادة "الزهم":

يتم ذلك بشكل غير منتظم وسريع وعشوائي للخلايا الميتة؛ الأمر الذي يثير التنبيه في بصيلات الشعر ويؤدي إلى تكاثر الجراثيم.

يبدأ ظهور حب الشباب حينما تُشبَع بصيلات الشعرة بمادة عصاريّة حليبيّة وخلايا غير حيّة؛ إذ إنَّ كل بصيلة شعرية تتصل بغدة مهمتها إفراز مادة من الدهن تسمى الزَّهم، الذي يكون عمله تزييت الشعر وجعل الدهن مشبع بالزيت دائماً.

تتجه العصارة الحليبيّة نحو الخارج وتجري على امتداد القناة الشعرية وتستمر في الجريان حتى تصل إلى السطح الخارجي للجلد. لكن حين يفرز الجلد كميات زائدة من المادة الحليبيّة أو الخلايا غير الصالحة للحياة، هنا يحدث انسداد وتُغلَق بصيلات الشعر نتيجة إشباعها بهذه المواد؛ إذ يحدث انسداد من النوع اللين.

  • الحالة الفيزيولوجيّة للجسم وإفرازاته الهرمونيّة:

ترتبط التغيُّرات الهرمونية لدى الشباب والبنات، وخصوصاً في فترة المراهقة، بمرحلة البلوغ وإفرازات الغدد الجنسية وحالة الجسم النفسية من القلق والوسواس والهلع والمرض؛ إذ يكثر حب الشباب عند الفتيات عند اقتراب موعد حدوث الدورة الشهرية أو ما يُعرَف بالطمث؛ إذ يكون الجسم عندها متقلباً ومضطرباً. كما يظهر بكثرة عند النساء في فترة الحمل، وعند المرضى الذين يُعالَجون بأدوية معيَّنة تُهيِّج حب الشباب كالكورتيزون وغيرها.

ما هي أنواع حب الشباب؟

  • حب الشباب الأحمر.
  • حب الشباب الأبيض.
  • حب الشباب الهرموني.
  • حب الشباب الملتهب.
  • حب الشباب غير الملتهب.
  • حب الشباب العُقدي.
  • حب الشباب الكيسي.
  • حب الشباب الخفيف.
  • حب الشباب المتوسط.
  • حب الشباب الشديد.
إقرأ أيضاً: كيف يُؤثر الطعام على ظهور حبّ الشباب؟

ما هي العوامل التي تزيد خطر ظهور حب الشباب؟

  1. تعرُّض الجلد بشكل دائم للمواد الحاوية على نسبة كبرى من الدهن ومواد من مستحضرات تجميلية.
  2. الجينات العائليّة؛ ففي حال كان الأب والأم يعانون من انتشار حب الشباب، فمن الطبيعي أن ينتقل هذا الأمر إلى الأولاد والأحفاد.
  3. احتكاك الجلد بأجهزة معيَّنة مثل سماعة تلفون أرضي أو هاتف جوال أو خوذة رأس أو قلادة عنق.

تأتي مضاعفات حب الشباب من لمس المناطق التي ظهر فيها الحب وحكِّها بشدة؛ وهذا يسبب الألم وازدياد الشعور بالحكة، كما يمكن أن تنتقل العدوى إلى جميع أجزاء الجسم عبر الحكة واليدين.

يعتمد التشخيص الأولي لحب الشباب على الفحص الجسدي بأدوات طبيّة من قبل طبيب جلديّة مختص.

علاج حب الشباب:

تتباين فترة علاج حب الشباب بين الذكور والإناث من أسابيع عدة إلى بضع سنوات حتى الوصول إلى مرحلة الشفاء التام. كما تتأثر فترة علاج حب الشباب بمدى انتشاره في أماكن متعددة بالجسم، ومدى حدته وانتفاخه وتورمه والتهابه؛ إذ تطول هنا فترة العلاج.

قد يترك حب الشباب آثاراً نفسيّة حادة لدى المريض؛ إذ إنَّ الحكة المتواصلة والالتهاب والتورم قد يبعث على الاكتئاب والضجر لدى الشخص نفسه، خصوصاً حين يلاحظ ظهور الندوب بكثرة على سطح الجلد.

ما هي الأسس التي يستند إليها علاج حب الشباب؟

  1. التقليل من إفراز العصارة الحليبيّة والمواد الدهنية.
  2. زيادة إمكانية تجدد الجلد وانقسام خلاياه.
  3. علاج أيّ تلوث جرثومي قد يحدث بالجلد.
  4. الحد من الحالات الالتهابية.

كيف نعالج حب الشباب؟

يكون العلاج الفعَّال والناجع للتخلص من حب الشباب باللجوء إلى طبيب جلدية واثقٍ من معلوماته ومتمكنٍ من اختصاصه، ومن ثم التعاون معه واتباع تعليماته حتى نصل حتماً إلى نتيجة مُرضية.

في حال لم تكن الأعراض متقدمة، فيمكنك الاعتماد على نفسك بالعلاج، كأن تستعمل وسائل سهلة للتخلص من حب الشباب، مثل تنظيف الجلد وتطهيره باستعمال مواد منظفة، أو استعمال مرهم لا يتطلب وصفة من قِبل الطبيب.

ما هي العلاجات المستعملة لحب الشباب؟

1- العلاج الموضعي:

نلجأ في هذا النوع من العلاج إلى مواد الدهن والاستحلاب؛ وذلك بهدف تجفيف العصارة الحليبيّة والزيوت، وقتل الجراثيم، والحث على تساقط الخلايا غير الحية.

ثمة عدد من المواد والمستحضرات التي لا يستلزم تناولها وصفة طبية وتحوي على مواد لطيفة لكنَّها فعالة ومؤثرة، منها: بنزويل بيروكسيد، والكبريت، وحمض الساليسيليك، وحمض اللاكتيك.

2- العلاج الدوائي:

في حال لم تنفع الدهون والمستحلبات وكل المستحضرات السابقة، هنا نلجأ إلى الطبيب ليصف لنا أدوية أكثر فاعليّة، مثل: حمض الروتينول المعتمد على فيتامين A؛ إذ إنَّ وظيفة هذه الأدوية تحفيز الخلايا على التجدد والانقسام، بالإضافة إلى منع البصيلات الشعرية من الانسداد والانغلاق.

حتى نضمن أفضل نتيجة ومن دون أيِّ آثار جانبية، قد يلجأ المعالج إلى الدمج بين أكثر من دواء؛ وذلك باستعمال - إضافة إلى ما سبق - مضادات حيوية ووسائل وقائية فموية، وعلاج بالليزر، فضلاً عن علاجات بهدف التجميل، تشمل تقشير البشرة باستعمال مواد كيميائية أو كشط الأدمة.

إقرأ أيضاً: طريقة علاج حب الشباب بماء الورد

ما هي الإجراءات العلاجية التي يتخذها الطبيب؟

  1. امتلاء الخلايا الهشة.
  2. تقشير المتشوه من الجلد.
  3. كشط الأدمة.
  4. العلاج باستعمال الليزر.
  5. إجراء عمل جراحي للجلد.

الوقاية من حب الشباب:

لا يعني الوصول إلى مرحلة الشفاء التام من حب الشباب أن نرمي الأدوية في سلة المهملات معلنين انتهاء العلاج؛ بل الأمر عكس ذلك تماماً؛ إذ يجب أن نواصل العلاج الدوائي، ونستمر في تناول المضادات الحيوية واتباع وصفة الطبيب؛ لأنَّنا نكون قد بدأنا مرحلة جديدة ألا وهي "الوقاية خيرٌ من قنطار علاج".

خطوات الوقاية من حب الشباب:

  1. تنظيف البشرة، والعناية الدائمة بها، وغسلها دائماً بالماء والصابون.
  2. تقشير البشرة.
  3. ترطيب البشرة من خلال كريمات مرطبة.
  4. التخلص من كل الخلايا الميتة والمواد الدهنية والزيوت المتجمعة في مسامات بشرة الجلد.

ما هي الخطوات الواجب اتباعها للوقاية من ظهور حب الشباب مرة أخرى؟

  1. غسول الوجه والجسم عموماً؛ إذ يجب الحرص على تنظيف المناطق التي شهدت انتشاراً لحب الشباب، وترطيبها بالماء كل يوم.
  2. تجنب تناول أدوية مضادة لحب الشباب من دون وصفة طبية.
  3. تجنب استعمال أيِّ مواد تجميل أو مستحضرات صنعية.
  4. التأكد من إزالة أيِّ مسحوق تم وضعه على الوجه قبل النوم.
  5. ارتداء ملابس واسعة قطنيّة مريحة غير مُلامسة للجلد في أثناء النوم وفي المنزل.
  6. أخذ حمام ساخن أو دوش ناعم بعد الانتهاء من التمرينات الرياضية أو ممارسة مجهود جسدي فيزيائي كبير.
إقرأ أيضاً: حب الشباب ... آثار جسدية ونفسية والعلاج متوفر

علاقة حب الشباب بسن المراهقة:

في الواقع، تعوق مشكلة حب الشباب الكثير من الطلاب وخصوصاً المراهقين؛ إذ تؤثر سلباً في حالتهم النفسية والمزاجيّة حتى لو لم تؤثر في الشكل الخارجي، فما بالك بظهور الوجه ممتلئاً بالحبوب وغير صافٍ.

يصف الأطباء والمتخصصون في مجال علاج الأمراض الجلدية حب الشباب بأنَّه لا يمثل حالة مَرضية بحتة؛ وإنَّما هو أمر طبيعي يبدأ منذ سن المراهقة ويتطور تبعاً للحالات النفسية.

قد يكون ظهور الحبوب بدائياً سطحياً، ويُكتفى حينها بغسل الوجه أو المنطقة وترطيبها بشكل دائم حتى اختفاء الحبة وزوالها بوضوح. وقد تكون الحالة متكيّسة أو شديدة العمق، وهنا نحتاج إلى طبيبٍ مختصٍّ ودواءٍ ومضاداتٍ حيوية للتمكن من إزالتها؛ إذ تستغرق فترةَ علاجٍ طويلةَ الأمد قد تصل إلى ستة أشهر ونيِّف.

كما يؤكد الأطباء على أنَّ ظهور الحبيبات المتقيحة يعود بشكل رئيس للحالة الهرمونية للجسم وإفراز الحاثات والغدد، ويأتي بشكل ثانوي العامل الوراثي أو ما يسمى الجينات. كما يؤدي تكاثر البكتيريا على سطح الدهن دوراً في ظهور الحبيبات؛ إذ تتسبب هذه البكتيريا بتفكك الدهون وإحداث خدش أو جرح أو ثقب على السطح الخارجي للجلد يسمى حبيبات متقيّحة. كما يأتي الطقس كعامل محفز لظهور الحب؛ إذ إنَّه عند ارتفاع درجة حرارة الجو إلى حدٍّ كبير تؤثر الشمس بقسوة في الجلد وتُهيِّج ظهور الحب.

شاهد بالفيديو: 6 أسباب رئيسيّة تؤدي لظهور حبوب الوجه بعد المراهقة

في الختام:

ليس حب الشباب بالأمر الخطير، وظهوره لا يدعو إلى الخوف والقلق والشك، ما دام يمكن علاجه بأدويةٍ سهلة، وباتباع تعليمات الطبيب، والتزام خطوات وقائية علاجية تكفي لأن ننتهي من مرحلة المرض ونصل إلى مرحلة الشفاء التام. والأمر الأهم من هذا كله، هو أن نعتني بالصحة النفسية؛ لأنَّها سبب رئيس في ظهور الحب والتهابه وتكاثره، خصوصاً في سن المراهقة التي تُعَدُّ أخطر مرحلة في حياة الإنسان، نظراً إلى التغيرات الفيزيولوجية التي تحدث في أثناء البلوغ عند الذكور والإناث.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة