توزيعات لينكس المتدحرجة

تعود توزيعات لينكس المتدحرِجة إلى فترة طويلة من الزمن؛ لكنَّ معظم الناس لا يعرفون ما تقدِّمه، أمَّا في الوقت الحالي فقد أصبحت أكثر شيوعاً، ونستعرض أدناه مفهوم الإصدارات المتدرجة من لينكس، وما هي ميزاتها، وعيوبها، وقائمة بأفضل التوزيعات المتدحرجة من لينكس.



مفهوم توزيعات لينكس المتدحرجة:

توزيعات لينكس المتدحرجة هي آلية معينة تسمح بتشغيل نظامك مرة واحدة فقط حتى يتحدَّث بعدها باستمرار تلقائياً دون إعادة تثبيت واستعادة بياناتك، على خلاف النوع الآخر وهو الإصدار الثابت.

أبرز توزيعات لينكس المتدحرجة (Arch Linux)، و(Manjaro) و(openSUSE Tumbleweed)، و(Void Linux)، و(Gentoo)، و(Solus)، و(EndeavourOS).

مفهوم توزيعات لينكس

تنقسم كل مكونات نظام لينوكس (Linux) إلى حزم برمجية؛ ما يجعله نظام تشغيل معياري يمكن ترقية كل حزمة بما تتضمن النواة وبرامج التشغيل من خلال مدير الحزم؛ لذا يمكن تطبيق نموذج الإصدار المتداول على كافة توزيعات نظام لينكس؛ إذ يُحدِّث التوزيع المتجدد حزم البرامج الفردية باستمرار ويضعها بين يدي المستخدمين عند نشرها مباشرة؛ لذا تستمتع بالميزات الجديدة عند إصدارها مباشرة.

أفضل توزيعات لينكس المتدحرجة:

إذا كنت من محبي التحديث ولديك الرغبة في التمتع بآخر الميزات الصادرة؛ فخيارك الأفضل هو استخدام أحد توزيعات لينكس المتدحرجة، وهنا قائمة بأفضلها:

1. توزيعة reborn:

توزيعة (reborn) هي توزيعة من نظام التشغيل لينكس قائمة على توزيعة (Arch Linux)، وتوفر أداء عالياً وقدرة تخصيص كبيرة مع إمكانية الاختيار من بين أكثر من 15 بيئة سطح مكتب مختلفة للتثبيت، إضافة إلى ذلك تتميز بطرائق التثبيت السهلة ودعم حزم (flatpak)؛ إذ إنَّها توفر خيار تثبيت (Anbox) لتشغيل تطبيقات (Android) الأصلية.

2. توزيعة endevor OS:

endevor OS

توزيعة (endevor OS) إنَّها توزيعة إصدار متجددة لنظام لينكس تعتمد (Arch Linux) أيضاً، وتأتي مع بعض التطبيقات ذات واجهة المستخدم الرسومية؛ لكنَّها تركز على استخدام الجهاز على وجه الخصوص، إضافة إلى ذلك فهي تحتوي على 8 بيئات سطح مكتب بما في ذلك: (GNOME)، و(XFCE)، و(Deepng)، و(KDE Plasma)، و(Cinnamon)، ونادراً ما تحتوي على مدير الحزم الذي يمكن من خلاله تثبيت الحزم وتحديثها وإلغاء تثبيتها وإدارتها على نحو مختلف.

3. توزيعة Sabayon OS:

Sabayon Linux

توزيعة (Sabayon OS) هي توزيعة أخرى لنظام لينكس، قائمة على إصدار (Gentoo)، وتهدف إلى تسهيل عملية الاستخدام وجعلها أكثر استقراراً، وتأتي مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من التطبيقات المثبتة سابقاً، وتتضمن هذه التوزيعة كافة المكونات المتوافرة في (Gentoo)، بما في ذلك أدوات التكوين لتسهيل الأمر عليك، وتُعَدُّ هذه التوزيعة جيدة أيضاً في اكتشاف الأجهزة بحيث تستطيع الاختيار بين (MATE)، و(KDE Pasma)، و(XFCE)، و(GNOME)، و(LXDE)، إضافة إلى ذلك فهو متاح كصورة لـ (Docker)، وإصدار سطح المكتب، والخادم (الحد الأدنى)، و(Raspberry Pi).

إقرأ أيضاً: دليل استخدام منصة اختبار المواقع والتطبيقات "براوزر ستاك BrowserStack"

4. توزيعة Gentoo:

توزيعة (Gentoo) خيار آخر من توزيعات لينكس المتدحرجة؛ لكنَّها ليست مناسبة للمبتدئين؛ كونها معقدة من عدة جوانب، إضافة إلى كونها مختلفة تماماً عن غيرها في حالات معينة؛ لكنَّ هذا لا يعني أنَّها ليست جيدة؛ إنَّما هذا الإصدار قابل للتخصيص إلى حد كبير، كما يستخدم النقل مديراً للحزم، وهو نظام مشابه للمنافذ المستخدمة في أنظمة (BSD).

5. توزيعة Manjaro:

Manjaro

توزيعة (Manjaro) هي توزيعة أخرى شهيرة تعتمد (Arch Linux)، وتشترك معها في عدة ميزات؛ لكنَّها صُمِّمَت لتكون أكثر سهولة في الاستخدام، وسهلة حتى بالنسبة إلى المبتدئين، وتتضمن دعماً مدمجاً لعدة نواة، وتتوافر هذه التوزيعة مع بيئات (KDE Plasma) و(GNOME) و(XFCE)، وتُعَدُّ بيئة (KDE) أفضلها؛ نظراً لكونها أنيقة ومتعددة الاستخدامات.

6. توزيعة Solus OS:

Solus OS

توزيعة (Solus OS) أو (Evolve OS) هي إصدار متجدد ومستقل، ومُصمَّمة للمنزل والمكتب، ولا تعتمد أيَّ شيء، وتتميز بأنَّها بسيطة، وتتضمن عدة تطبيقات للاستخدام اليومي، وأخرى يمكنك استخدامها من خلال مركز البرامج الخاص به، فيمكنك استخدام بيئة (Budgie) الرسومية، كما تستطيع أيضاً اختيار (MATE) و(KDE Plasma) و(GNOME)، أمَّا بالنسبة إلى مدير الحزم لديك؛ فاستخدم (eopkg).

7. توزيعة 2nd OpenSUSE Tumbleweed:

تحتوي توزيعة (2nd OpenSUSE Tumbleweed) على توزيعتين، وهما: (Leap) تتبع الفئة الثابتة، أمَّا (Tumbleweed) فتتبع الفئة المتدحرجة، وتُعَدُّ (Tumbleweed) نظاماً مستقراً مقارنةً بتوزيعة (Leap) التي تُعرَف بأنَّها غير مستقرة؛ ما يجعلها غير مثالية لبيئات الإنتاج؛ لكنَّها توفر إمكانية الحصول إلى أحدث الحزم، وتعتمد تعبئة (RPM) باستخدام (rpm) و(zypper)، أو الأداة الرسومية (YaST2)، كما أنَّها متوافرة على عدة بيئات بحيث تستطيع الاختيار من بينها.

8. توزيعة Arch Linux المتدحرجة:

تعتمد توزيعة (Arch Linux) المتدحرجة مديرَ الحزم (pacman)، وتحتوي على مستودعات غنية تُسمَّى (AUR)؛ أي "مستودع مستخدم (Arch)" مع مجتمع نشط، وعلى الرَّغم من أنَّها معقدة في الاستخدام؛ لكنَّها تمتاز ببساطة التصميم، فضلاً عن كونها مستقرة، وقوية، وآمنة، وذات أداء رائع، وتمتلك قدرة هائلة على التخصيص.

9. توزيعة ديبيان Debian:

Debian

توزيعة ديبيان (Debian) هي توزيعة من توزيعات نظام التشغيل لينكس المتدحرجة، وقد انتقلت خلال 24 سنة من كونها إحدى أشهر 6 توزيعات للينكس لتكون الممثل الرئيس لها؛ فهي اليوم إحدى التوزيعات المُعتمدة؛ كما في توزيعة (Ubuntu) و(Linux Mint)، وتضم توزيعة ديبيان (Debian) ما يزيد عن 40 ألف حزمة مثبَّتة، وتمتاز بأنَّها سهلة التثبيت؛ نتيجة وجود المثبت الشامل (Comprehensive Installer).

تتضمن هذه التوزيعة البرامج المجانية فقط، ولكن في حال أردت استخدام برامج غير المجانية، فأضِف اسم البرنامج إلى نهاية كل سطر من (/etc/apt/sources.list)، ثمَّ شغل (apt-get update)؛ هذا ما قد يجعلها صعبة الاستخدام لدى بعض المستخدمين.

تدعم الأجهزة القوية؛ إذ يدعم كل إصدار منها 9 منصات رسمياً بدءاً من (amd/Intel 64) حتى (arm64) و(PowerPC)؛ لكنَّ ما يعيبها أنَّ برمجياتها غير محدثة دائماً.

إقرأ أيضاً: متصفحات الإنترنت الأفضل والأكثر شهرة في العالم

ميزات توزيعات لينكس المتدحرجة وعيوبها:

يسعى أي مستخدم إلى توافر كافة البرامج والأنظمة في أحدث إصدار لها، وهذا ما يسعى إليه المطورون؛ لذا أُطلِقَت توزيعات لينكس المتدحرجة.

الإيجابيات:

تمتاز توزيعات نظام التشغيل لينكس المتدحرجة بالميزات الآتية:

  • يُثبَّت نظام التشغيل مرة واحدة لتصلك التحديثات مباشرة إلى الأبد؛ فلا يتعين إعادة تثبيته كل 6-12 شهراً.
  • تُعَدُّ الترقية سهلة وتدريجية، بحيث تحصل على الإصدارات الأحدث من البرنامج ويستمر التثبيت.
  • توزيعات لينكس المتدحرجة توفر دعماً للأجهزة الأحدث على نحو أسرع.
  • تثبيت أحدث نواة بمجرد توافرها.
  • لا يحتاج إلى مطالبات لترقيات الإصدار مع توزيعات لينكس المتدحرجة.
  • لا داعي للحزم المُصمَّمة لإصدار معين من نظام التشغيل في توزيعات لينكس المتدحرجة.

السلبيات:

أبرز عيوب توزيعات لينكس المتدحرجة أنَّها لا يمكن استخدامها منصةَ خادم؛ ويعود ذلك إلى أنَّ برامجهم تتحدَّث باستمرار؛ أي قد لا يكون لديها الوقت الكافي للاختبار الشامل لأية مشكلات من المحتمل حدوثها.

في الختام:

أبرز ما يميز توزيعات لينكس المتدحرجة هي أنَّها توفر للمستخدم تجربة أحدث إصدار من البرنامج؛ ما يتيح لهم الحصول على التحديثات في أسرع وقت ممكن.




مقالات مرتبطة