تعلم كيفية الاعتماد على الذات

عندما أسترجع بعض أصعب اللحظات في حياتي أرى قاسماً مشتركاً وهو أنَّني كنت أتمنى دائماً أن أجد من يحلُّ لي مشكلاتي التي أواجهها، وفي الحقيقة لم أكن آمل بذلك فقط؛ بل كنت أتوقع ظهور هذا الشخص أو الأشخاص وافترضت أنَّني حاولت جاهداً بما فيه الكفاية كلُّ ذلك في أثناء الانتظار بفارغ الصبر فعاجلاً أو آجلاً، كلُّ شيء سينجح بالطريقة التي أريدها.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب الأمريكي كريس جيلبو (Chris Guillebeau)، ويُخبرنا فيه عن تجربته في الاعتماد على الذات.

التوقعات غير المُلبَّاة مصدر خيبات أمل لا تنتهي:

ليس من الجيد أن نفترض مساعدة الآخرين لنا، ولكن الأسوأ منه هو أن نتوقع منهم مساعدتنا كلَّما طلبنا منهم ذلك؛ فالتوقعات غير المُلبَّاة هي مصدر خيبة أمل لا تنتهي.

على سبيل المثال، أتذكر أنَّني كنت في مرحلة التخرج وكنت أبذل جهداً من أجل البقاء متميزاً بينما كنت منزعجاً من القواعد والمتطلبات وكنت أعلم أنَّني أستطيع أن أفعل شيئاً عظيماً، ولكن لم يحدث ذلك.

"أنت طالب جيد" هذا ما قاله أحد الأساتذة عندما طلبت منه خطاب توصية، ولم يقصد بذلك مجاملتي؛ فكونك طالباً جيداً لا يعني أنَّك ممتازاً أو حتى جدير بالملاحظة والأهمية، وبعد سنواتٍ ما زلت أتذكر كيف كان شعوري بسماع ذلك.

لقد كان محقاً في بعض النواحي: لم أكن مناسباً للدراسة الأكاديمية، فقد أنفقت كثيراً من وقتي وطاقتي هناك في محاولة لنيل إعجاب الأشخاص هناك، والسعي إلى الحصول على القبول والاستحسان؛ فكلُّ ما كنت أحتاجه هو أن يلاحظني أحدهم وينبهر بي، وقد كان ذلك أمراً صعباً.

بعد أن جعلت هذا الأمر من أولوياتي، أصبحت أعتمد اعتماداً كبيراً على الآراء والظروف الخارجية، ولقد أنهيت جامعتي بدرجة الماجستير ولكن ليس درجة الدكتوراه كما كنت أنوي في الأصل.

بعد بضع سنوات في مرحلة أخرى من حياتي، أتذكر أنَّني حاولت أن أجعل شخصاً ما يهتم بي بالطريقة التي اعتنيت أنا به، ومرة أخرى أخبرت نفسي أنَّه كان عليَّ فقط أن أنتظر هذه الفترة حتى تنتهي، وأن أفعل كلَّ شيء فعلاً صحيحاً، وفي اللحظة المناسبة كلُّ شيء سينتهي تماماً كما كنت أتخيل.

لكنَّني استمررت في المحاولة وواجهت الفشل أكثر من مرة؛ فالأوقات اليائسة تقود إلى اتخاذ إجراءات يائسة، ولكن في بعض الأحيان تؤدي هذه الإجراءات إلى لا شيء على الإطلاق.

مرة أخرى سمحت لنفسي بالاعتقاد أنَّ الحل يأتي من الخارج، وظللت أفترض طوال كلِّ هذه المغامرات أنَّ الوضع سيتحسن من تلقاء نفسه، فأنا ببساطة بحاجة إلى شخص ما للتحقق من قدراتي وللتعرف إلى الصفات التي كنت أقدرها أكثر في ذلك الوقت.

كنت أريد فقط أن يمنحني الناشر المناسب صفقة هامة لنشر كتابي، وبالتأكيد الشخص الذي آذاني سوف يعتذر في أحد الأيام، وإذا انتظرت طويلاً سيعود الشخص الذي تركني.

المشكلة بالطبع هي أنَّ الناس يميلون إلى التفكير في أنفسهم، وفي الغالب إنَّهم لا يعيشون حياتهم لمنحك ما تعتقد أنَّك بحاجة إليه، وقد ساعدني التعرف إلى هذا النمط الشائع على إدراك الحلِّ الواضح، وهو التوقف عن طلب استحسان الآخرين والتوقف عن الاعتماد على الآخرين كثيراً.

هذا ليس أمراً سهلاً؛ ففي بعض الأحيان لا تصل إلى الإدراك الذي تحتاجه حتى آخر لحظة أو ربما هذه حالتي فقط.

إذا شعرت بهذه الطريقة من قبل فاقرأ الملاحظات الآتية بعناية.

شاهد بالفيديو: 10 أفكارٍ مدهشة تساعدك على تطوير الذات

اعتمد على نفسك:

تبدو هذه الحقيقة الأساسية بسيطة: ما يسهل تعلُّمه يصعب إتقانه وهذه الحقيقة ليست بسيطة؛ ولكنَّها يمكن أن تغير حياتك إلى الأبد بمجرد أن تفهمها وتستوعبها.

لنفترض أنَّك شخص مسؤول، وأنَّك تعتمد بالفعل على نفسك في كثير من الأشياء، وقد مررت بأوقات عصيبة وعالجت جراحك وحدك وتعلمت دروساً كثيرة من ذلك، لكن إذا كنت مثل معظم الناس، فأنت تثق أيضاً في أنَّ الآخرين يبحثون عنك بطريقة أو بأخرى، فثمة نظام وثمة مؤسسات ثمة شيء اسمه النظام، ويمكن لأيِّ من هذه الأشياء مرئية أو غير مرئية حمايتك عندما يحدث خطأ ما.

أحياناً كثيرة يحدث أن تُحلَّ المشكلات من تلقاء نفسها، ولكن في كثير من الأحيان لا يتحقق ذلك، فإذا كنت تبحث عن قبول خارجي سوف ينتهي بك الأمر بخيبة أمل عاجلاً أو آجلاً، وسيكون سيناريو الحالة الأسوأ هو أنَّك إذا واصلت انتظار قارب نجاة فستغرق في النهاية.

بمجرد أن تدرك أنَّ لا أحد سيأتي لإنقاذك قد تمر بفترة من الصدمة تلك حقيقة يصعب قبولها؛ لذا انطلق ولا تتمادى في حزنك على فقدان الاعتقاد الخاطئ بأنَّ شخصاً آخر سيحلُّ هذا الأمر من أجلك، لكن بعد ذلك بمجرد أن تكون مستعداً للمُضي قُدماً حافظ على حماستك واندفاعك؛ لأنَّه ما يزال أمامك أيام أفضل بكثير.

إقرأ أيضاً: 16 نصيحة تجعلك تحب نفسك

في الختام:

عليك المُضي قُدماً، فأيُّ شيء هو أفضل من تلك التوقعات التي لا تتحقق، والآن لديك فرصة للاعتماد على نفسك فبعد كلِّ شيء أنت أهم شخص ومن دونك لا توجد تجربة تخوضها ولا يوجد شيء على الإطلاق.

قد تحبُّ شخصاً ما وتضحي بنفسك من أجله، ولكن في النهاية أنت أهم شخص في عالمك؛ لذا يجب أن تتعلم الاعتماد على نفسك.




مقالات مرتبطة