تعرّف على أنواع الذُرة

الذُرة واحدة من الأطعمة التي يتناولها الكثير من الناس بمحبة، وهي مفيدة جداً لغناها بالمعادن والفيتامينات والألياف. يعتقد البعض بوجود نوع واحد فقط من الذرة، إلا أنه هناك حوالي 50 نوع منها، مختلفة في الأشكال والألوان والأحجام والقوام والتكيف مع البيئة، إلا أنها جميعاً تندرج تحت تصنيفات رئيسية.

الذُرة المنغوزة Dent Corn: وتتميز حباتها بوجود انخماص في قمتها يتشكل نتيجة انكماش السويداء النشوية الطرية في تلك المنطقة في أثناء النضج. أما سويداء جوانب الحبات فهي قاسية لا تنكمش. أصناف هذه المجموعة واسعة الانتشار ويغلب اللون الأصفر والأبيض في حباتها.

الذُرة الصوَّانية (الذرة الهندية) Flint corn: حباتها مستديرة صلبة مختلفة الألوان، تنمو نباتات هذه المجموعة في المناطق الباردة وتنضج مبكراً، وتقاوم الآفات الحشرية جيداً.

ذُرة الطحين Flour Corn: من أقدم أنواع الذُرة، تتألف الحبات المتعددة الألوان من نشاء طري، ويمكن طحنها بسهولة لتصبح دقيق يستخدم في غذاء الإنسان.

الذُرة السّكرية أو الحلوة Sweet Corn: وهي أكثر مجموعات الذُرة حلاوة وتستخدم في غذاء الإنسان، وحباتها طرية، إما بيضاء أو صفراء اللون. لا يتحول السكر المنتج في هذه الذُرة إلى نشاء في أثناء فترة النمو (كما هي الحال في المجموعات الأخرى).

الذُرة الشمعية Waxy Corn: تحتوي الحبات على سويداء شمعية، وتتركب كلها تقريباً من نشاء يسمى أميلوبكتين Amylopectin، تُزرع معظم الذرة الشمعية في الولايات المتحدة والصين.

ذُرة البوشار Popcorn: تتميز بأن الحبات صغيرة وصلبة، والسويداء قرنية وتتفجر عند تعرضها للحرارة بسبب تمدد الرطوبة فيها فتتحول إلى «بوشار»، يستخدم كوجبة غذائية خفيفة.

الذرة المغلفة Pod Corn: توجد كل حبة على العرنوس داخل غلاف مغلق ويُحاط العرنوس بأغلفة، تُعد هذه المجموعة بدائية وليس لها قيمة تجارية، وتُزرع لأغراض البحث العلمي.