تصميم الحقيبة التدريبية

تتضمَّن الحقيبة التدريبية مجموعات معتمَدة ومعترَف بها وطنياً من المكونات المتكاملة للتدريب والتقييم لصناعةٍ أو قطاعٍ صناعي أو مؤسسةٍ معينة يمكن استخدامها لتطوير كفاءات الأفراد والاعتراف بها، ومن الناحية النظرية، تتضمَّن الحقيبة التدريبية أيضاً مواد الدعم المشار إليها باسم المكونات "غير المعتمَدة".



ما هي الحقيبة التدريبية؟

يجب أن تتضمن الحقيبة التدريبية ثلاثة مكونات رئيسة معتمَدة من قِبل المجلس الوطني للجودة (NQC)، وهي معايير الكفاءة وإرشادات التقييم وإطار المؤهلات، فنحن عندما نتحدَّث عن "الحقيبة التدريبية"، فإنَّنا نشير إلى هذه المكونات المعتمَدة وطنياً.

عند استخدام الحقيبة التدريبية بهدف التدريب والتقييم لمنح المؤهلات المعترف بها وطنياً، عليك استخدام المكونات المعتمَدة؛ إذ إنَّها توفر معايير التدريب والتقييم والقواعد التي يجب عليك اتباعها لتقييم الكفاءة وإصدار المؤهلات.

ومع ذلك، أنت بحاجة إلى أكثر من هذه المكونات المعتمَدة لتقديم خدمات تعليم وتقييم مناسبة؛ كما تحتاج إلى مجموعة من الموارد لتسهيل عمليات التدريس والتعلُّم والتقييم، والتي يُطلق عليها "مواد دعم الحقيبة التدريبية"، ويمكن أن تشمل دليل المتعلِّم وأدوات التقييم ومواد التطوير المهني وسجلات المتدربين وما إلى ذلك.

يتمتَّع المدرِّبون والمُقيِّمون بحُرية اختيار مواد دعم الحقيبة التدريبية التي يستخدمونها لتلبية متطلَّبات التدريب واحتياجات العملاء؛ إذ يمكنهم اختيارها من مجموعة من المصادر مثل مُطوِّر الحقيبة التدريبية أو المنظمات الأخرى التي تطوِّر الموارد، أو يمكنهم تصميم أو استخدام مواد الدعم الخاصة بهم.

شاهد بالفيديو: أهداف التدريب

ما هي فوائد الحقيبة التدريبية؟

تشمل الفوائد التي توفِّرها الحقيبة التدريبية ما يلي:

  • المرونة: تتمتع الحقيبة التدريبية بمرونة عالية؛ إذ تُشجِّع على تطوير الكفاءات المتعلِّقة بمكان العمل، والتي يمكن تعلُّمها مباشرة في مكان العمل أو في مؤسسة تعليمية تحاكي ظروف مكان العمل. يرجع هذا المستوى العالي من المرونة لتقديم مؤهلات الحقيبة التدريبية وتقييمها إلى إمكانية الاختيار من بين مواد الدعم ومجموعة الأساليب المختلفة التي يمكن من خلالها تقديم الحقيبة التدريبية وتقييمها، ويجب أن تشجِّع هذه المرونة المدرِّبين والمُقيِّمين على تطوير برامج تدريب تُركِّز على المتعلِّم.
  • مسارات التدريب والوظيفة: تحتوي الحقيبة التدريبية على مجموعة من المؤهِّلات ومجموعة كبيرة من وحدات الكفاءة الخاصة بها، وكذلك تلك التي أتينا بها من الحقيبة التدريبية الأخرى، مما يسمح بإنشاء مسارات متنوعة في الصناعة التي طُوِّرت من أجلها وأيضاً في صناعات أخرى، بالإضافة إلى ذلك، تقدِّم بعض الحقيبة التدريبية نصائح إرشادية فيما يتعلَّق بالمسارات المهنية.
  • الاختيار: تمنح الحقيبة التدريبية الشركات والأفراد مزيداً من الخيارات لإعداد وتقديم التدريب والتقييم بما يتناسب مع احتياجاتهم، وعلاوةً على ذلك، يمكن تدريب العمال وتقييمهم في الأوقات والمواقع التي تناسب متطلَّباتهم الفردية، وكذلك متطلَّبات أرباب العمل.
  • الاتساق: توفِّر الحقيبة التدريبية إطاراً متسقاً للتعليم والتدريب المهني (VET)، مما يقلل من التكرار غير الضروري في الدورات والموارد.
  • الاعتراف الوطني: توفر الحقيبة التدريبية المؤهلات ووحدات الكفاءة المعترَف بها ضمن حدود الدولة والإقليم.
  • الاعتراف بالمهارات الحالية: تعترف الحقيبة التدريبية رسمياً بمهارات الأفراد ومعلوماتهم وخبراتهم الحالية دون الحاجة إلى إكمال أي تدريب غير ضروري، وذلك من خلال الاعتراف بعمليات التعلُّم المسبق (RPL).

كيف تتطوَّر الحقيبة التدريبية؟

تُطوِّر مجالس مهارات الصناعة (ISCs) أو الشركات الحقيبة التدريبية لتلبية احتياجات التدريب المحدَّدة لصناعات أو قطاعات صناعية معينة، وللحصول على المصادقة لإنشاء الحقيبة التدريبية، يجب على المطورين تقديم دليل على إجراء مشاورات وطنية موسَّعة وحصولهم على دعم الصناعة.

كم مرة ينبغي مراجعة الحقيبة التدريبية؟

تخضع الحقيبة التدريبية للمراجعة المستمرة من خلال عملية التحسين المستمر لتكون قادرة على مواكبة احتياجات الصناعة وظروفها المتغيِّرة.

أدى التغيير في سياسة قسم التعليم والعلوم والتدريب (التي تُدعى الآن وزارة التعليم والتوظيف وعلاقات مكان العمل) لتطوير الحقيبة التدريبية في عام 2006 إلى تغيير عملية المراجعة من نموذج تحسين في مرحلة معينة إلى نموذج تحسين مستمر، وما يعنيه التحسين المستمر هو أنَّ مجالس مهارات الصناعة تجمع معلومات حول الانتشار والملاءمة والتطبيق العملي لجميع الوحدات والمؤهلات في الحقيبة التدريبية، وتُحدِّثها لتعكس احتياجات الصناعة.

ومع ذلك، يجب إجراء مراجعة كاملة عندما لا تكون أدلة التحسين المستمر كافية، أو عندما تشير جلسات التشاور إلى أنَّ هناك حاجة إلى مراجعة كاملة، وكذلك عندما يطلب مجلس الجودة الوطني (NQC)، أو مجلس مهارات الصناعة (ISC) مراجعات كاملة.

هل هناك تاريخ مراجعة الحقيبة التدريبية؟

حتى في ظل نموذج التحسين المستمر، ستظل الحقيبة التدريبية مزوَّدة بتاريخ مراجعة؛ حيث يظهر تاريخ مراجعة الحقيبة التدريبية في صفحة العنوان وفي تذييل كل صفحة من الحقيبة التدريبية.

يُحدَّد تاريخ المراجعة في وقت المصادقة، ويشير إلى تاريخ مراجعة الحقيبة التدريبية، وتاريخ المراجعة ليس تاريخ انتهاء صلاحية؛ حيث تظل الحقيبة التدريبية سارية المفعول حتى اعتماد حزمة تدريب بديلة.

كيف تعرف ما إذا كان لديك أحدث إصدار من الحقيبة التدريبية؟

ستجد رقم الإصدار مكتوباً في أسفل صفحة العنوان في المجلد الأول، وفي تذييل كل صفحة من الحقيبة التدريبية؛ لذا قارِن رقم الإصدار هذا بأحدث المعلومات على الموقع الإلكتروني (www.ntis.gov.au) الخاص بخدمة معلومات التدريب الوطنية (NTIS)؛ حيث ستجد تفاصيل أي تعديلات على الحقيبة التدريبية مع رقم الإصدار الأخير، أو يمكنك الاتصال بمجلس مهارات الصناعة ذي الصلة للتأكد مما إذا كان الإصدار الذي لديك هو أحدث إصدار من الحقيبة التدريبية أم لا.

إقرأ أيضاً: ما هو تدريب المدربين ولماذا نحتاجه؟

ما هي المكونات الرئيسة للحقيبة التدريبية؟

تتضمَّن الحقيبة التدريبية ثلاثة مكونات إلزامية يعتمدها المجلس الوطني للجودة (NQC)، وهي:

  • معايير الكفاءة: توفِّر وحدات الكفاءة التي تصف نتائج مكان العمل المنفصلة، بحيث يكون لكل وحدة رمز وعنوان فريد.
  • إرشادات التقييم: تصف متطلَّبات الصناعة للتقييم.
  • إطار المؤهِّلات: يوضِّح كيفية تجميع وحدات الكفاءة ضمن حزمة مؤهلات معترف بها على المستوى الوطني، ويوفر أيضاً رموز وعناوين فريدة لهذه المؤهلات ومعلومات عن مجموعات المهارات.

يشار إلى هذه المكونات الثلاثة الإلزامية على أنَّها المكونات المعتمدة للحقيبة التدريبية؛ حيث تشكِّل الأساس لتقديم الحقيبة التدريبية وتقييمها؛ لذا يجب على المدرِّبين والمُقيِّمين الذين يستخدمون الموارد الالتزام بالمعلومات المقدَّمة ضمن المكوِّن المعتمَد من الحقيبة التدريبية، كما تستخدم سلطات التدريب الحكومية هذه المعلومات للتأكد من أنَّ منظمات التدريب المُسجَّلة متوافقة مع العديد من متطلَّبات التسجيل بموجب إطار تدريب الجودة الأسترالي (AQTF).

تُستكمل المكونات المعتمَدة للحقيبة التدريبية بمواد دعم توفر حرية اختيار تصميم التدريب والتقييم لتلبية احتياجات الصناعة والمتعلِّمين؛ حيث يمكنك استخدام أي مواد دعم تلبي هذه الاحتياجات الخاصة، ويمكن أن تتعلَّق مواد دعم الحقيبة التدريبية بوحدة كفاءة واحدة أو وحدات كفاءة متعددة أو قطاع صناعي أو مؤهِّل أو كامل الحقيبة التدريبية، وتندرج هذه المواد في الفئات التالية:

  • استراتيجيات التعلُّم: وهي موارد، مثل دليل المتعلِّم، تساعد على التدريب والتعليم والتعلُّم.
  • مواد التقييم: وهي موارد، مثل أدوات التقييم، تساعد على إجراء التقييم.
  • مواد التطوير المهني: مثل دليل المستخدم، تساعد على فَهْم الحقيبة التدريبية.

ما هي معايير الكفاءة؟

يحتوي قسم معايير الكفاءة المعتمَد ضمن الحقيبة التدريبية على جميع وحدات الكفاءة المدرَجة في مؤهلاتها، ويُطلق أحياناً على وحدات الكفاءة مجتمعة اسم "معايير الكفاءة"، ويُطلق على الوحدة الفردية اسم "وحدة الكفاءة" أو "الكفاءة" أو "الوحدة".

تحدد كل وحدة من وحدات الكفاءة نتيجة منفصلة للكفاءة في مكان العمل، وتتضمَّن أيضاً المعرفة والمهارات المطلوبة لدعم الكفاءات اللازمة في مكان العمل.

تتكوَّن الوحدات من الأجزاء المحدَّدة التالية:

  • رمز الوحدة والعنوان.
  • توصيف الوحدة.
  • مهارات التوظيف.
  • الوحدات المطلوبة مسبقاً (اختياري).
  • تطبيق الوحدة.
  • مجال الكفاءة (اختياري).
  • قطاع الوحدة (اختياري)
  • العناصر.
  • معايير الأداء.
  • المهارات والمعرفة المطلوبة.
  • بيان النطاق.
  • دليل الأدلة.

يجب أن تلتزم كل وحدة من وحدات الكفاءة بالتدريب والتقييم لضمان اتساق النتائج؛ ولتحقيق هذه النتائج، قد تتطلَّب وحدة الكفاءة استخدام أدوات أو معدات أو موارد خاصة بمكان العمل، وقد يتطلَّب إجراء التقديم والتقييم بمساعدة وحدة أو وحدات كفاءة أخرى.

وتغطي وحدات الكفاءة جميع جوانب الأداء في العمل بما في ذلك:

  • مهارات المهمَّة: أداء المهام الفردية.
  • مهارات إدارة المهام: إدارة عدد من المهام المختلفة.
  • مهارات إدارة الطوارئ: معالجة أي خلل في سير العمل المعتاد.
  • مهارات بيئة العمل: التعامل مع مسؤوليات وتوقعات بيئة العمل، بما في ذلك العمل مع الآخرين.

بالإضافة إلى استخدام الحقيبة التدريبية للحصول على تدريب معترف به وطنياً، قد تستفيد المؤسسات من وحدات الكفاءة للحقيبة التدريبية عند تصميم تصنيفات الوظائف أو إجراء تقييمات لأداء الموظفين.

يمكن للأفراد التحقُّق من كفاءات مكان العمل لديهم بمقارنتها مع كفاءات الحقيبة التدريبية للحصول على إشارة أولية للتدريب الذي يحتاجون إليه، ولكن يُفضَّل أن يدعمهم مهني متمرس على معرفةٍ بالحقيبة التدريبية المُستخدمة.

ما هي مهارات التوظيف؟

كان التغيير الأخير الحاصل في هيكل وحدة الكفاءة هو إدراج مهارات التوظيف؛ حيث حلَّت مهارات التوظيف تدريجياً محل الكفاءات الرئيسة ضمن الحقيبة التدريبية ابتداءً من عام 2006.

مهارات التوظيف هي المهارات التي تنطبق على مجموعة متنوِّعة من ظروف العمل والحياة، ويمكن تعريفها بأنَّها المهارات المطلوبة، ليس فقط للحصول على عمل، ولكن أيضاً لتمكين الفرد من النمو والتقدُّم داخل المؤسسة لتحقيق إمكاناته الشخصية والمساهمة في تحقيق المحاور الاستراتيجية لرب العمل.

مهارات التوظيف المدرَجة في الحقيبة التدريبية هي:

  • التواصل.
  • العمل بروح الفريق.
  • حل المشكلات.
  • المبادرة والتحدي.
  • التخطيط والتنظيم.
  • الإدارة الذاتية.
  • التعلُّم.
  • التكنولوجيا.

توفِّر بعض الحقيبة التدريبية ملخصات عن مهارات التوظيف؛ حيث تحدِّد هذه الملخصات على نطاق واسع تطبيق كل مهارة توظيف في سياق الدور أو الأدوار الوظيفية التي يغطيها المؤهل، صُمِّمت هذه الملخصات للتحديد والمساعدة على إدراج تطبيقات الصناعة ذات الصلة بمهارات التوظيف في استراتيجيات التعلُّم والتقييم.

عندما تستخدم مهارات التوظيف سواء في التدريب أم التقييم، يجب دائماً النظر إليها من إطار وحدة الكفاءة المُقدَّمة، وليس على أنَّها مهارات فردية؛ حيث يُعدُّ هذا النهج الشامل لتضمين مهارات التوظيف في تطبيق المهارة التقنية أكثر صلة وتوافقاً مع توقُّعات وممارسات العمل الحقيقية.

إقرأ أيضاً: 10 أشياء يفعلها المرشحون الجيدون في مقابلات التوظيف

كيف تُفهَم وحدة الكفاءة؟

تُطبَّق وحدة الكفاءة بأكملها في التدريب والتقييم، ويجب على المدرِّبين والمُقيِّمين إدراك جميع المتطلَّبات داخل وحدة الكفاءة التي يقدِّمونها أو يقيِّمونها.

يُفضَّل البدء بتوصيف الوحدة؛ حيث توفر لك مع العنوان فكرة جيدة جداً حول ما تتضمَّنه الوحدة، ومع ذلك، يمكنك إلقاء نظرة على:

  • دليل الأدلة: لملاحظة المهارات والمعلومات الأساسية المستخدَمة في التقييم، بالإضافة إلى جوانب الأدلة الهامة التي قد تحدد الشروط التي يجب أن تتوفر لإجراء التقييم.
  • بيان النطاق: لملاحظة مجموعة المواقف والإعدادات المهنية التي تُطبَّق عليها الوحدة.
  • معايير الأداء وعناصر الكفاءة: لملاحظة تقسيم الوظائف واللبنات الأساسية للوحدة.

ما هي إرشادات التقييم؟

تزود إرشادات التقييم إطار عمل الصناعة بتقييم دقيق وموثوق وصحيح باستخدام الحقيبة التدريبية، وتضمن أن تكون جميع التقييمات شاملة ومتَّسقة وصحيحة، وتضمن الجودة في إصدار المؤهلات.

من يُطوِّر مواد دعم الحقيبة التدريبية؟

يُطوِّر مواد دعم الحقيبة التدريبية مجموعة من أصحاب المصلحة مثل منظمات التدريب المُسجَّلة (RTOs) والمدرِّبين الفرديين والمُقيِّمين والمطوِّرين الخاصين والتجاريين والوكالات الحكومية، ويوجد شعار رسمي على مواد الحقيبة التدريبية التي يضمن جودتها المجلس الوطني للجودة (NQC) من خلال عملية تقييمها، وتُدوَّن مواد الدعم هذه في خدمة معلومات التدريب الوطنية (NTIS) مع وصف تفصيلي ومعلومات حول نوع المنتج وتوفره.

يمكن استخدام أي موارد تفي بمتطلَّبات الحقيبة التدريبية في التقديم والتقييم، ولست ملزَماً باستخدام مواد الدعم التي حصلت على تقييم أو إرسال مواد الدعم المستخدمة في التدريب والتقييم لتقييمها.

من يمكنه التقديم والتقييم باستخدام الحقيبة التدريبية؟

يجب إجراء التدريب والتقييم باستخدام الحقيبة التدريبية التي تؤدي إلى تطوير مؤهلات معتَرف بها وطنياً من قِبل منظمة تدريب مسجلة (RTO)، ويجب أن يكون لدى منظمات التدريب المسجلة المؤهلات أو وحدات الكفاءة المحددة في نطاق تسجيلها، أو العمل بالشراكة مع منظمة تدريب مسجَّلة أخرى، كما هو محدد في إطار تدريب الجودة الأسترالي (AQTF) - المعايير الأساسية للتسجيل، والتي تُعدُّ بالغة الأهمية لتسجيل وتشغيل منظمات التدريب المسجَّلة (RTOs).

لتوفير التدريب والتقييم في التعليم والتدريب المهني (VET)، يجب على المدرِّبين والمُقيِّمين تلبية متطلَّبات الكفاءة المنصوص عليها في البند 1.4 من إطار تدريب الجودة الأسترالي (AQTF) لعام 2007 -المعايير الأساسية للتسجيل، والملحق 2 من إطار تدريب الجودة الأسترالي (AQTF) لعام 2007- دليل المستخدم إلى المعايير الأساسية للتسجيل، وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون للمدرِّبين والمُقيِّمين حق الوصول إلى النسخة الحالية من الحقيبة التدريبية التي يجري تقديمها وتقييمها.

هل الحقيبة التدريبية هي نفسها دورة تدريب أو منهج دراسي؟

لا، تختلف الحقيبة التدريبية عن الدورات والمناهج المعتمدة؛ حيث يكمن الاختلاف في عمليات التطوير والمصادقة، ولكن قد يكون هناك اختلاف ببنيتها أيضاً.

يمكن أن تستند الدورات التي تؤدي إلى تحقيق مؤهلات معترف بها وطنياً إلى وحدات الكفاءة من الحقيبة التدريبية، أو وحدات الكفاءة المطوَّرة لتلبية احتياجات الصناعة المحدَّدة، أو وحدات تشتمل على نتائج التعلُّم عندما لا يمكن تطوير وحدات الكفاءة، وتعتمد هيئة اعتماد الدورات في الدولة أو الإقليم هذه الدورات، ومن ناحية أخرى، تُطِّور مجالس مهارات الصناعة (ISCs) الحقيبة التدريبية، ويُصدِّقها المجلس الوطني للجودة (NQC).

بموجب إطار تدريب الجودة الأسترالي (AQTF)، وترتيبات ضمان الجودة المتَّفق عليها لنظام التعليم والتدريب المهني (VET)، لا يمكن اعتماد الدورات إلا في حالة عدم تلبية الحقيبة التدريبية الحالية للاحتياجات التدريبية.

كيف يمكنني أن أُؤسِّس منظمة تدريب مُسجَّلة؟

كي تؤسِّس منظمة تدريب مسجلة (RTO)، يجب أن تكون المنظمة مسجلة من قِبل هيئة التسجيل في الدولة أو الإقليم الذي يوجد فيه مكتبها الرئيس، أو حيث ستقدِّم معظم تدريبها وتقييمها، ثم يُعترف بهذا التسجيل في جميع أنحاء البلاد، وبالإضافة إلى ذلك، يجب عليك الاتصال بهيئة التسجيل في دولتك أو إقليمك للحصول على معلومات عن التسجيل وإجراءات طلب التسجيل.

كيف يرتبط إطار المؤهلات الأسترالي (AQF) بالحقيبة التدريبية؟

توفر كل حزمة تدريب تفاصيل عن وحدات الكفاءة التي يجب تحقيقها كي يحصل المرشَّح على مؤهل تدريب معترَف به على المستوى الوطني؛ حيث يُحدَّد مستوى (AQF) لكل مؤهل في الحقيبة التدريبية، ويُحدَّد المستوى المخصص للمؤهلات من خلال مجموعة الوحدات المطلوبة لمنح المؤهل، ولم يُحدَّد مستوى (AQF) لوحدات الكفاءة الفردية.

يُشار إلى القواعد التي يعتمد جمعُ وحدات الكفاءة عليها لتكوين مؤهل صالح باسم "حزمة القواعد"، وهي موجودة في إطار عمل المؤهلات لكل حزمة تدريب، ويجب أن تضمن منظمات التدريب المسجلة (RTOs) أنَّ المدرِّبين والمُقيِّمين قد اتبعوا حزمة القواعد هذه حتى يتمكَّنوا من منح المؤهلات للمرشحين الناجحين وللحفاظ على نزاهة المؤهلات المعترف بها على المستوى الوطني.

لكل مؤهل رمز وعنوان فريدان، ويجب عليك استخدامهما بدقة، على سبيل المثال: في المواد الترويجية والمؤهلات.

ما هي مؤهلات (AQF) في الحقيبة التدريبية؟

إطار عمل المؤهلات الأسترالي (AQF) هو مجموعة من المؤهلات المتَّفق عليها وطنياً لجميع مراحل التعليم والتدريب ما بعد الإلزامي في أستراليا، والمؤهلات التي تتوفر عادة في الحقيبة التدريبية هي:

  • شهادة أولى.
  • شهادة ثانية.
  • شهادة ثالثة.
  • شهادة رابعة.
  • دبلوم.
  • دبلوم متقدِّم.
  • شهادة الدراسات العليا المهنية.
  • دبلوم الدراسات العليا المهنية.

توفر كل حزمة تدريب تفاصيل عن وحدات الكفاءة التي يجب تحقيقها ليحصل المرشح على مؤهل (AQF) محدد.

يشار إلى القواعد التي يعتمد جمعُ وحدات الكفاءة عليها لتكوين مؤهل صالح باسم "حزمة القواعد"، ويمكنك العثور عليها في إطار عمل المؤهلات؛ لذا يجب اتباع حزمة القواعد لضمان الحفاظ على سلامة المؤهلات المعترف بها وطنياً في جميع منظمات التدريب المسجَّلة (RTOs).

إقرأ أيضاً: ما هي أنواع برامج التدريب الداخلي (Internships)؟

مجموعات المهارات "لماذا وماذا وكيف":

حتى وقت قريب، لم يتلقَّ الأفراد الذين اختاروا إكمال جزء من المؤهل أي اعتراف رسمي بأنَّ المجموعة المعينة من الوحدات التي يكملونها تلبي احتياجات الصناعة المحدَّدة، وإنَّما أشارت بيانات التحصيل الصادرة إلى الإكمال الجزئي لمؤهلات محدَّدة؛ مما يعني ضمناً أنَّ شيئاً ما لم يكتمل، بدلاً من تلبية احتياجات المهارة.

وقد أدى ذلك إلى خلق صعوبات للأفراد الذين لم يتلقوا اعترافاً رسمياً بالمهارات التي طوَّروها، وكذلك صعوبات لأرباب العمل في تحديد المهارات التي اكتسبها موظفوهم.

أدت قرارات المجلس الوطني للجودة (NQC) إلى إضفاء الطابع الرسمي على الاعتراف بمجموعات المهارات في التعليم والتدريب المهني من عام 2007 من خلال تضمينها في الحقيبة التدريبية المعتمَدة على المستوى الوطني عندما يكون هناك حاجة محدَّدة للصناعة؛ حيث يُعرِّف المجلس الوطني للجودة (NQC) مجموعات المهارات على أنَّها: "تلك الوحدات الفردية أو مجموعات الوحدات التي ترتبط بترخيص أو متطلَّبات تنظيمية أو حاجة محددة للصناعة"، ومن ثم أصبح في إمكانك إجراء التدريب عبر تقسيمه إلى "أجزاء صغيرة".

هناك طريقتان يمكن من خلالهما تطوير مجموعة المهارات؛ حيث تنطبق العملية الأولى على مجموعات المهارات التي حُدِّدت وطوِّرت بالطريقة نفسها مثل أي مكون آخر من الحقيبة التدريبية؛ حيث يتشاور فيه المطوِّرون مع سلطات الصناعة والتنظيم والترخيص.

تنطبق عملية أقل رسمية على منظمات التدريب المسجلة التي تحدد وتطوِّر مجموعات المهارات لتلبية احتياجاتها المحلية بالطريقة المعتادة نفسها، وتُدرَج مجموعات المهارات التي حدَّدها مطورو الحقيبة التدريبية في قائمة منفصلة ومعروفة ضمن الحزمة.

هناك متطلَّبات مختلفة لبيانات التحصيل التي تصدر لمجموعة المهارات؛ حيث تعتمد هذه المتطلَّبات على ما إذا كانت مجموعة المهارات مُدرَجة في الحقيبة التدريبية أو ما إذا كانت منظمة تدريب مسجلة قد طوَّرتها محلياً.

ما هي بيانات التحصيل؟

إذا أكمل شخص ما وحدةً أو أكثر من وحدات الكفاءة، ولكن أقل من العدد المطلوب لمؤهل الحقيبة التدريبية، فسيُصدَر بيان تحصيل له.

قد تؤدي وحدات الكفاءة المنجزة والمسجلة بهذه الطريقة إلى الحصول على مؤهل كامل تدريجياً، على سبيل المثال: قد يطوِّر الفرد مهاراته أو يخضع لمزيد من التدريب محقِّقاً وحدات فردية أو مجموعات مهارات وجميع الوحدات المطلوبة للمؤهل تدريجياً.

يجب أن تعترف منظمات التدريب المسجلة (RTOs) بوحدات الكفاءة المسجلة ببيان التحصيل الصادر عن أي منظمة تدريب مسجلة أخرى.

من يتحمَّل المسؤولية الكاملة عن التعليم والتدريب المهني في أستراليا؟

قسم التعليم والتوظيف وعلاقات مكان العمل (DEEWR) هي الإدارة الحكومية الاتحادية المسؤولة عن التعليم والتدريب المهني (VET) في أستراليا، وقد تأسَّست في 3 ديسمبر/ كانون الأول 2007، ودمجت إدارات من الأقسام السابقة للتربية والعلوم والتدريب، والتوظيف وعلاقات مكان العمل، ووظائف الشباب والطفولة المبكرة من قسم الأسرة والإسكان والخدمات المجتمعية وشؤون السكان الأصليين.

من خلال "قسم التعليم والتوظيف وعلاقات مكان العمل"، عملت الحكومة الفيدرالية مع حكومات الولايات والأقاليم والصناعة لتطوير نظام تدريب وطني لأكثر من خمسة عشر عاماً، وتوفِّر الحقيبة التدريبية التي هي إحدى مكونات نظام التدريب الوطني الأساس لجودة عالية وتدريب متطوِّر ومعترَف به على المستوى الوطني لنحو واحد من كل ثمانية أستراليين في سن العمل، ومن خلال شبكة وطنية تضم أكثر من 4000 منظمة تدريب عامة وخاصة مسجَّلة، يشارك أكثر من 1.6 مليون أسترالي من جميع الأعمار والخلفيات والمواقع في التعليم والتدريب المهني (VET) كل عام لدعم أهداف التعلُّم مدى الحياة، ويعمل نظام التدريب الوطني ضمن إطار سلطة وطنية.

المصدر




مقالات مرتبطة