تخصُّص هندسة الطيران وعلم الفضاء في السعودية: مستقبله والوظائف المتاحة

إنَّ نظام التَّعليم العالي في المملكة العربية السعودية من أسرع أنظمة التَّعليم العالي نمواً في الشرق الأوسط، وفي عام 2021 تم تصنيف 7 جامعات سعودية بحسب تصنيفات جامعة (QS) العالمية، كما صُنِّفت 21 جامعة سعودية من أفضل 100 جامعة في الوطن العربي، وأيضاً قد حصلت المملكة العربية السعودية على المركز 36 بسبب حصولها على أفضل تعليم عالٍ في العالم، وتوجد في السعودية أكثر من 50 جامعة منها حكومية ومنها خاصة، والهدف من ذلك هو إنشاء برامج بكالوريوس ودراسات عليا (ماجستير - دكتوراه) في مختلف الاختصاصات.



تقدم الحكومة السعودية منحاً دراسية للمتفوقين من الطلبة إلى مختلف البلدان حول العالم فكانت وما تزال المملكة العربية السعودية تعمل لنشر العلم والثقافة على نطاق واسع بهدف النهوض بالحضارة الإنسانية، وهذا ما يفسر لنا اهتمام الحكومة السعودية بدراسة اختصاصات هامة ودقيقة كاختصاص علم الفلك والفضاء والطيران وما شابه ذلك، وفي مقالنا الحالي سنجيب عن كل ما يخص دراسة تخصُّص علم الفضاء في السعودية.

تخصُّص علم الفضاء في السعودية:

علم الفضاء هو العلم الذي يشمل مختلف التخصُّصات العلمية التي تتضمن استكشاف الفضاء ودراسة الأجسام المادية الموجودة في الفضاء الخارجي، إضافة إلى مختلف الظواهر الطبيعية التي تحدث، ومن فروع علم الفضاء نذكر الفروع الآتية:

  1. علم الفلك.
  2. هندسة الطيران والفضاء الجوي.
  3. ملاحة جوية.
  4. رحلة فضائية.
  5. رحلة فضاء بشرية.
  6. هندسة معمارية فضائية.
  7. محطة الفضاء.
  8. نظام حفظ الحياة.

تخصُّص علم الفضاء في السعودية من التخصُّصات التي حظيت بالكثير من الاهتمام وخاصةً في السنوات الأخيرة؛ لذلك تم إنشاء العديد من الأقسام التي عنيت بدراسة تخصُّص الفضاء في السعودية منها هندسة الطيران والفضاء، وتخصُّص علم الفلك.

تخصُّص هندسة الطيران والفضاء في السعودية:

تخصص هندسة الطيران في السعودية

يوجد تخصُّص هندسة الطيران والفضاء في العديد من جامعات المملكة العربية السعودية وتستغرق دراسة هذا الاختصاص مدة 5 سنوات، فالسنة الدراسية الأولى تُعَدُّ تمهيدية؛ إذ تضم مواد أساسية هي الرياضيات والفيزياء والكيمياء ومواد تُعَدُّ المدخل إلى تخصُّص علم الفضاء في السعودية عموماً، أما السنة الدراسية الثانية فتشمل مواداً مرتبطة بالطيران كالمقاومة والترموديناميك والديناميكا، وعند النجاح إلى السنة الدراسية الثالثة فيجب على الطالب الاختصاص بأحد فروع هندسة الطيران؛ إذ توجد 5 فروع هي كما يأتي:

  1. إلكترونيات الطيران: تختص بدراسة الرادار والاتصالات والطيار الآلي ونظم الملاحة.
  2. علم الاستقرار والتحكم: يختص هذا الفرع بدراسة التحكم بالطائرة واستقرارها في الهواء.
  3. علم الإنشاءات والهياكل: يختص بدراسة كيفية تصنيع هيكل الطائرة، كما يدرس المواد المستخدمة في صناعة الهياكل أيضاً.
  4. علم أنظمة الدفع: يتم في هذا الفرع دراسة محركات الطائرة التي تقوم بتوليد القوة اللازمة لرفع الطائرة من الأرض.

بالنسبة إلى شروط القبول لدراسة هندسة الطيران في الجامعات السعودية فهي كما يأتي:

  1. المتقدِّم للدراسة في تخصُّص هندسة الطيران من الضروري أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية حصراً؛ أي يمكننا عَدُّ هذا التخصُّص تقريباً لأبناء المملكة فقط.
  2. يجب أن يكون المتقدِّم حاصلاً على شهادة التَّعليم الثانوي العامة (قسم العلوم الطبيعية) في نفس عام التقدم للدراسة في هندسة الطيران أو في العام السابق أو ما يعادل تلك الشهادة سواء تم الحصول عليها من داخل المملكة أم خارجها.
  3. في حال كان المتقدِّم عاملاً لدى جهة حكومية أو خاصة فيجب أن يحصل على موافقة للدراسة من تلك الجهة.
  4. يجب أن يكون المتقدِّم للدراسة حاصلاً على شهادة اختبار القدرات من مركز القياس، وعليك أن تعرف أنَّ مدة صلاحية تلك الشهادة هي عامان فقط.

تنطبق تلك الشروط على دراسة مختلف اختصاصات وفروع علم الفضاء في السعودية.

أما بالنسبة إلى الجامعات التي تقدم تخصُّص هندسة الطيران والفضاء في السعودية فهي كما يأتي:

1. هندسة الطيران والفضاء في جامعة الملك عبد العزيز:

تم تأسيس هذا القسم في عام 1980م بوصفه أحد فروع الهندسة الميكانيكية؛ نظراً لاحتياجات خط التنمية في مجال الطيران وتكنولوجيا الفضاء، ومن ثم في عام 1982م تم فصل قسم الهندسة الميكانيكية إلى ثلاثة أقسام وهي قسم هندسة الإنتاج وتصميم النظم الميكانيكية، وقسم الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه، وقسم هندسة الطيران، ومعدل القبول فيه لا يقل عن 65%، وكانت البرامج المتاحة فيه هي كما يأتي:

  • بكالوريوس الهندسة الميكانيكية (طيران).
  • ماجستير في العلوم (هندسة طيران).
  • دكتوراه في الفلسفة (هندسة الطيران والفضاء).

برنامج هندسة الطيران في جامعة الملك عبد العزيز معتمد من قِبل الهيئة الأمريكية المتخصصة باعتماد البرامج الهندسية والتقنية (ABET)، ومن ثمَّ يمكن لخريجي تخصُّص علوم الفضاء في السعودية الدخول إلى سوق العمل على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.

2. كلية هندسة الطيران والفضاء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن:

أيضاً البرنامج معتمد من قِبل الهيئة الأمريكية لاعتماد البرامج الهندسية والتقنية، ومن ثمَّ يمكن لخريجي هذا القسم العمل أيضاً على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي، وتوجد هذه الجامعة في مدينة الظهران في المنطقة الشرقية وتُعَدُّ الجامعة الأولى عربياً في عدد براءات الاختراع ومعدل القبول فيها هو نحو 91%.

إقرأ أيضاً: الكليَّة التقنية العالمية لعلوم الطيران في الرياض

تخصُّص هندسة الطيران والفضاء في السعودية للإناث:

كثيرات من الفتيات لديهن اهتمام كبير بعلوم الفضاء، لذلك يطرحن الكثير من الأسئلة عن إمكانية دراسة تخصُّص علم الفضاء في السعودية، والإجابة هي نعم، فدراسة تخصُّص هندسة الطيران والفضاء في السعودية متاحة في الجامعتين سابقتي الذكر وشروط القبول هي نفسها.

تخصُّص علم الفلك في السعودية:

علم الفلك هو علم واسع وشامل أكثر من مجرد مراقبة ومتابعة للنجوم، فهو يدرس الكون بأكمله فيما يتعلق بالمجرات والنجوم، ويتم ذلك بالاعتماد على استخدام قوانين الفيزياء والكيمياء والرياضيات وعلم الأرصاد الجوية أيضاً، وبالنسبة إلى وجود علم الفلك في المملكة العربية السعودية فإنَّ هذا التخصُّص موجود في جامعتين كبيرتين وعريقتين في السعودية وهما:

1. تخصُّص علم الفلك في جامعة الملك عبد العزيز:

يُعَدُّ قسم علم الفلك في جامعة الملك عبد العزيز في "جدة" أول قسم من هذا النوع في السعودية، وقد تم تأسيسه نظراً لضرورة مواكبة التطورات التي يشهدها العالم بأكمله فهو ليس بالعلم الحديث؛ إنَّما علم الفلك من العلوم القديمة، لكن تم التركيز عليه في السنوات الأخيرة بهدف بناء أجيال رائدة في هذا العلم.

في البداية تم تدريس علم الفلك ضمن شعبة في قسم علوم الفيزياء في الجامعة، ويتم منح شهادات بكالوريوس فلك منفردة أو فرعية، ومن ثم صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات في السعودية بإنشاء قسم مستقل للعلوم الفلكية؛ إذ يتم منح شهادة البكالوريوس في تخصُّصين هما "فيزياء ـ فلك" وتخصُّص "رياضيات ـ فلك"، ثم تطور القسم وأصبح بالإمكان منح شهادة الماجستير، ثم بدأ بمنح شهادة الدكتوراه في مسارين هما الفلك الفيزيائي والفلك الديناميكي في عام 1438هـ، ومعدل القبول في تخصُّص علم الفلك هو 50% تقريباً.

2. تخصُّص علم الفلك في جامعة الملك سعود في الرياض:

تتم دراسة هذا الاختصاص في قسم الفيزياء في كلية العلوم.

تخصُّص الفيزياء الفلكية في السعودية:

كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإنَّ شهادة الفيزياء الفلكية أو كما تمت تسمية القسم "فيزياء ـ فلك" يتم منحها بعد الدراسة في قسم علوم الفلك في جامعة الملك عبد العزيز الذي حقق المركز الأول على مستوى المملكة العربية السعودية في إنتاج الأبحاث التي تتعلق في مجال علوم الفلك والفضاء والفيزياء الفلكية، ولأنَّ هذا التخصُّص يتبع لتخصُّص عم الفلك؛ فإنَّ معدل القبول هو نفسه.

وظائف علم الفلك في السعودية:

يمكن لخريج تخصُّص علوم الفضاء في السعودية باختلافها العمل في المجالات الآتية سواء كان من خريجي خارج السعودية أم مقيماً فيها أم من أبناء المملكة، لكن يختلف ذلك باختلاف شروط العمل في كل جهة:

  1. الهيئة السعودية للصناعات العسكرية.
  2. الهيئة السعودية للفضاء.
  3. القوات الجوية الملكية السعودية.
  4. مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
  5. الهيئة العامة للطيران المدني.
  6. قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي.
  7. شركات وزارة الدفاع.
  8. شركات صيانة الطائرات.
  9. الخطوط الجوية العربية السعودية.
  10. شركة أرامكو السعودية.
  11. شركات مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة.

بالنسبة إلى الوظائف فنذكر منها ما يأتي:

  1. تصميم الطائرات وتصنيعها في الدول المتقدِّمة التي يوجد فيها مصانع لتصنيع الطائرات.
  2. اختبار أداء وكفاءة الطائرات من خلال قيام المهندس برحلة تجريبية.
  3. العمل في محطات توليد القوى.
  4. يمكن العمل في الوكالات الفضائية الموجودة في البلدان المتقدِّمة.
  5. يمكن العمل في الأرصاد الجوية مثل المتخصصين بالتنبؤ بأحوال الطقس.

تخصُّص هندسة الفضاء في السعودية:

يعتقد بعض الناس أنَّ هندسة الفضاء تخصُّص مختلف عن هندسة الطيران في السعودية، إلا أنَّه اختصاص واحد ويطلق عليه هندسة الطيران والفضاء، وقد ورد شرح سابق عنه في مقالنا.

راتب علم الفلك في السعودية:

تؤثر الدرجة العلمية في سلم الرواتب في المملكة العربية السعودية، فمثلاً الحصول على الشهادات العليا يحتاج إلى ما يقارب 100 ألف ريال سعودي، ومن ثمَّ الراتب لمن يتملك شهادات عليا من الطبيعي أن يكون مرتفعاً، كما تؤثر طبيعة الوظيفة والمهام الموكلة لعالم الفلك في ذلك.

إقرأ أيضاً: الجامعات المعترف بها في السعودية

في الختام:

تخصُّص علم الفضاء في السعودية من التخصُّصات التي تم الاهتمام بها كثيراً في السنوات الأخيرة بهدف مواكبة التطورات التي تحدث يومياً في العالم، ويشمل هذا العلم العديد من التخصُّصات والعلوم مثل علم الفلك الذي تم تأسيس قسم له في جامعة الملك عبد العزيز يمنح شهادات بكالوريوس وماجستير ودكتوراه أيضاً.

يمكن دراسة هندسة الطيران والفضاء في جامعة الملك عبد العزيز بعد الحصول على معدل لا يقل عن 65%، كما يمكن دراستها في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وبالنسبة إلى الالتحاق بواحدة من الجامعتين فتوجد بعض الشروط قمنا بذكرها آنفاً وتنطبق تلك الشروط على الذكور والإناث أيضاً.




مقالات مرتبطة