تخصُّص الهندسة الكهربائية في السعودية: الوظائف والرواتب

تعدُّ دراسة تخصُّص الهندسة الكهربائية في السعودية من أكثر الخيارات الصَّائبة لمتابعة التحصيل الدراسي داخل المملكة؛ نظراً للأهمية الكبيرة لهذا التخصُّص على جميع الأصعدة، فضلاً عن المكانة الاجتماعية المرموقة التي يتمتع بها خريجو تخصُّص الهندسة الكهربائية، ودورهم الهام في دفع عجلة التطور الصناعي والنمو الحضاري إلى الأمام، وهذا بالضبط ما جعل الحكومة السعودية تولي الهندسة الكهربائية كثيراً من الاهتمام والرعاية.



هذا المقال مخصَّص للحديث عن تخصُّص الهندسة الكهربائية في السعودية: الوظائف والرواتب.

ما هو تخصُّص الهندسة الكهربائية؟

الهندسة الكهربائية إحدى فروع الهندسة، وهي تخصُّصٌ حديثٌ نسبياً، اكتُشِفَ في القرن التاسع عشر، ويعدُّ تخصُّص الهندسة الكهربائية من التخصُّصات الصعبة، فهو يدخل في العديد من تطبيقات الكهرباء العملية، وله كثير من التفرعات.

وصل تخصُّص الهندسة الكهربائية في الوقت الحالي إلى درجة كبيرة من التطور وذلك بعد كثير من التجارب والبحوث التي بدأت من الرقائق الصغيرة وانتهت بالمولدات الضخمة وأنظمة التحكُّم والبطاريات، وكما أسلفنا سابقاً فإنَّ تخصُّص الهندسة الكهربائية فيه العديد من المجالات، أهمها الهندسة الإلكترونية التي تعدُّ من الهندسات التي لا يمكن الاستغناء عنها في وقتنا الحالي، وقد توسَّعت لتشمل مجالات متنوعة كالدخول في عمليات بناء المنشآت والأبراج والجسور.

مزايا العمل في مجال الهندسة في السعودية:

إنَّ العمل في مجال الهندسة في السعودية يحمل كثيراً من المزايا، سواء كان العمل في مجال الهندسة الكهربائية أم أي نوع من الهندسات، ويمكننا إيجاز هذه المزايا بالنقاط الثلاث الآتية:

1. الرواتب العالية:

لا أحد يستطيع إنكار أنَّ البحث عن وظيفة براتب مجزٍ هو أحد الأولويات في أثناء البحث عن عمل، فمهنة الهندسة من المهن التي تخول لصاحبها الحصول على راتب جيِّد؛ وهذا يعني حياة أكثر راحة وأمان.

2. الميزات:

يتمتَّع المهندسون في السعودية بالعديد من الميزات، فتقدِّم المؤسسات والشركات الهندسية كثيراً من الخدمات للموظفين الذين يعملون فيها، مثل التأمين الصحي والمكافآت والحوافز وغيرها.

3. الوضع الاجتماعي:

يحصل خريج الهندسة في السعودية على احترام كبير من المحيطين به، ومن ثم يحظى بمكانة اجتماعية عالية.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

تخصُّص الهندسة الكهربائية في السعودية:

يعدُّ هذا التخصُّص من التخصُّصات الأهم في المملكة، فهو مجال هام وواسع، ولخريجي هندسة الكهرباء في السعودية دور أساسي في تطوير المجالات المختلفة المرتبطة بالكهرباء، إذ تعتمد المملكة على هذا التخصُّص في كثيرٍ من النشاطات والمجالات التي تدخل في صلب الحياة والحاجات اليومية.

لا يمكن تقريباً القيام بأي شيء دون الحاجة إلى الكهرباء سواء في المنزل أم في مكان العمل أم حتى الشوارع والأماكن العامة؛ فهي المحرك الرئيسي لأكبر المشاريع الهندسية، وعن طريقها يتم تأمين المتطلبات الأساسية لمختلف القطاعات.

يعمل خريجو هذا التخصُّص في تطوير المشاريع الهندسية المختلفة، وبهذا فإنَّ لهم دور كبير في تلبية الحاجات المتزايدة للقطاع الصناعي الذي شهد تطوراً ملموساً خلال السنوات الماضية في المملكة، إضافةً إلى دورهم الكبير في تنمية الصناعات الوطنية السعودية وتطويرها، لهذه الأسباب وأسباب كثيرة أخرى كان خيار دراسة تخصُّص الهندسة الكهربائية في السعودية خياراً موفقاً جداً.

يتوافر تخصُّص الهندسة الكهربائية بمجالاته وأقسامه المختلفة كهندسة الإلكترونيات وتطبيقات علوم الكهرباء في معظم الجامعات الهامة في المملكة العربية السعودية.

وظائف تخصُّص الهندسة الكهربائية:

يمكن لخريج تخصُّص الهندسة الكهربائية العمل في العديد من الوظائف والتخصُّصات، ويرجع هذا إلى اتصال وارتباط تخصُّص الهندسة الكهربائية بكثيرٍ من التخصُّصات الأخرى، كإدارة الطاقة الكهربائية وصيانة المعدات، وأيضاً يمكنه المشاركة في كل ما يتعلق باستخدامات الطاقات المتجددة والمستدامة.

فيما يأتي سنعرض أهم وظائف الهندسة الكهربائية في السعودية وفي مختلف الدول:

1. مهندس ضبط الجودة:

يمكن لخريج تخصُّص الهندسة الكهربائية العمل بصفة مهندس ضبط الجودة، وتكون مهمته مراقبة العمليات التي تجري في محطات الطاقة الكهربائية، إضافةً إلى التأكد من سير الإنتاج على أحسن ما يرام وتحسين الإنتاجية.

2. مصمم دوائر كهربائية:

يقوم المهندس الكهربائي استناداً إلى ما تعلمه خلال سنوات دراسته الجامعية بإنشاء مخططات الدوائر الكهربائية، والتي تقوم بتوزيع الكهرباء بشكل صحيح، فيقوم بتحديد التصاميم المناسبة لإدارة الطاقة الكهربائية واختيار أكثرها أماناً وفاعلية، وأيضاً من مهامه مراجعة المساحة المتاحة بهدف تصميم دوائر آمنة ومناسبة للمساحة، وتعدُّ هذه الوظيفة من أكثر وظائف الهندسة الكهربائية شهرةً.

3. مهندس الاستدامة:

تعدُّ هذه الوظيفة من وظائف تخصُّص الهندسة الكهربائية من الوظائف الحديثة، والهدف منها قيام مهندس الاستدامة بإنشاء أو تحديث التصاميم من أجل الحفاظ على البيئة وحمايتها من الأضرار، فيقوم مهندس الاستدامة بتحديد الطرائق التي يتم من خلالها استخدام الطاقة المتجددة، بهدف حماية البيئة والحد من مخلفات الأنظمة التقليدية التي تخرج كثيراً من النفايات والمخلفات الضارة والخطيرة.

إقرأ أيضاً: تحقيق الاستدامة من خلال تطوير الموظفين

4. مهندس اختبار الأنظمة الكهربائية:

يقوم مهندس اختبار الأنظمة الكهربائية بإجراء الاختبارات والكشف عن الأخطاء والمشكلات والأعطال في هذه الأجهزة ثم العمل على إصلاحها، إضافةً من إجراء الكشوف على المعدات وأنظمة التشغيل للتأكد من سلامتها وجاهزيتها للاستخدام، كما يمكنه العمل على تطوير المنتجات والأجهزة الجديدة، وعادةً ما تكون هذه الوظائف متاحة في الشركات والمصانع.

5. مهندس كهرباء:

يصمم مهندس الكهرباء ويختبر جميع الأجهزة الكهربائية، فهو يمتلك الخبرة لاستخدام الدارات والتيارات الكهربائية، ويتأكد المهندس الكهربائي من المواصفات الفنية للأجهزة الكهربائية، ويشرف على تنفيذها، إضافة إلى ما يقوم به من تطوير على الأجهزة وتحسين على مواصفاتها، وتعدُّ وظيفة مهندس كهربائي من الوظائف الأكثر شهرة.

6. فني كهرباء:

فني الكهرباء هو الشخص الذي يقوم ببناء وصيانة الآلات والمعدات الكهربائية المختلفة وكل ما يحتاج إلى الكهرباء ليعمل، وأيضاً يقوم بإصلاح ومد وتثبيت الأسلاك الكهربائية، وتجميع الآلات، كما يقوم بالكشف عن الأعطال وإصلاحها وصيانتها.

7. مهندس المعدات:

يعمل مهندس المعدات على تطوير المعدات التشغيلية مثل الآلات والأجهزة التي يتم استخدامها في الشركات والمصانع، ويقوم بتقييم واقتراح أنواع المعدات وأفضل الأجهزة المطابقة للمواصفات التي يحتاج إليها المشروع، كما أنَّ تحديث قطع المعدات وصيانتها وإصلاحها يعدُّ من مهام مهندس المعدات.

مستقبل الهندسة الكهربائية في السعودية:

تشهد المملكة العربية السعودية في الفترة الحالية تطورات كبيرة وعلى جميع الأصعدة، ومن ثم فإنَّ الحديث عن تطور الهندسة الكهربائية في السعودية بشكل خاص مرتبط بالتغيرات العامة التي تشهدها المملكة والتي تتجه نحو النمو والازدهار، ولأنَّ المملكة تهتم كثيراً بالكفاءات الموجودة لديها، فإنَّ إيلاء خريجي هندسة الكهرباء الاهتمام يعدُّ أولوية بالنسبة إليها، لأنَّه من الواضح جداً الدور الكبير الذي يؤديه هذا التخصُّص في دفع عجلة التطوير والتحديث في المملكة.

رواتب الهندسة الكهربائية في السعودية:

تعدُّ رواتب تخصُّصات الهندسة على اختلافها من الرواتب المجزية والجيدة، وطبعاً نلحظ اختلافات في هذه الرواتب تبعاً لنوع الهندسة والتخصُّص وسنوات الخبرة وما إلى ذلك، وفيما يأتي سنعرض سلم رواتب المهندسين السعوديين ومن ضمنهم رواتب الهندسة الكهربائية في السعودية:

1. هندسة البترول:

كما أسلفنا تؤدي الخبرة دوراً هاماً في تحديد الأجر، ولكن بشكل عام يبدأ راتب مهندس البترول في السعودية من 8350 ريالاً سعودياً ويصل حتى 2470 لمن تزيد سنوات خبرته عن خمس سنوات.

2. الهندسة الميكانيكية:

يبدأ راتب المهندس الميكانيكي في السعودية من 7600 ريالاً سعودياً ويمكن أن يصل إلى 22200 ريالاً.

إقرأ أيضاً: تخصص الهندسة الميكانيكية في السعودية الجامعات الرواتب والوظائف

3. المهندس الكهربائي:

يتقاضى المهندس الكهربائي في السعودية تقريباً وبشكل شهري ما يعادل وسطياً مبلغ 9850 ريالاً سعودياً، ويختلف هذا المبلغ حسب التخصُّص وسنوات الخبرة.

4. الهندسة المعمارية:

يصل راتب المهندس المعماري في المملكة إلى حوالي 12900 ريالاً سعودياً.

5. الهندسة المدنية:

بالنسبة إلى رواتب الهندسة المدنية في السعودية فإنَّ راتب المهندس المدني يبدأ من 10750 ريالاً سعودياً.

6. الهندسة الكيميائية:

يبلغ راتب المهندس الكيميائي وسطياً 8800 ريالاً سعودياً.

تخصُّص الهندسة الكهربائية للإناث في السعودية:

تخصُّص الهندسة الكهربائية في السعودية: الوظائف والرواتب

ترغب فتيات عدة في السعودية في الالتحاق بالتخصُّصات الهندسية بعد إتمامهن لمرحلة الدراسة الثانوية، فهل هذا متاح لهن، وهل توجد جامعات تسمح بدراسة تخصُّصات الهندسة للإناث في السعودية؟

الإجابة هي نعم، يمكن للفتيات داخل السعودية متابعة دراستهن في التخصُّصات الهندسية، ولكنَّ هذا لا يشمل جميع التخصُّصات، فبعض التخصُّصات لا تعدُّ مناسبة للفتيات؛ بسبب ظروف العمل الصعبة كالهندسة المدنية والميكانيكية، وفيما يأتي سنتحدث عن واحد من أفضل تخصُّصات الهندسة للإناث في السعودية وهو تخصُّص الهندسة المدنية.

يعدُّ تخصُّص الهندسة الكهربائية من التخصُّصات المناسبة للفتيات، فتعتمد هذه الدراسة كما أسلفنا على دراسة أنظمة القوى الكهربائية ومحطات توليد الطاقة الكهربائية، إضافةً إلى العديد من التخصُّصات الأخرى والمجالات التي لا تحتاج إلى مجهود عضلي كبير، ولا يتم العمل فيها ضمن ظروف صعبة، ويتوافر تخصُّص الهندسة المدنية للإناث في جامعة الملك عبد العزيز.

في الختام:

نختم مقالنا هذا بالتأكيد على أنَّ تخصُّصات الهندسة ليست بالتخصُّصات السهلة؛ بل إنَّ دراستها تتطلب قدرة وكفاءة عالية من قبل الطالب؛ لذلك يجب على الطالب أن يتأكد من توافر هذه الصفات إضافة إلى حبه للتخصُّص المقبل على دراسته، فلا يجب أن تكون المكانة الاجتماعية أو المكاسب المادية هدفاً أساسياً عند اختيار تخصُّصك الجامعي.

إنَّ اختيار التخصُّص المناسب لك سواء أكان تخصُّص الهندسة الكهربائية أم غيره، سيساعدك على النجاح وإنهاء سنوات دراستك الجامعية بأفضل شكل لتنطلق بعدها بكل ثقة إلى سوق العمل، فإذا كنت طالباً متفوقاً ومجتهداً وراغباً بالتخصُّصات الهندسية يعدُّ تخصُّص الهندسة الكهربائية مثالياً.




مقالات مرتبطة